تاريخ الجودو الذي لايعرفه الغالبية ..

هذا النقاش في 'فن الجودو Judo' بدأه Ahmed، ‏19 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    على العكس تماما وما يشاع في الغرب وما هو متعارف عليه بأن الجودو هي من اختراع البروفيسور ماستر غوجورو كانو(أحد أعظم ماسترات الجو-جيتسو الأعزل) . إلا أن هذا المصطلح Ju-Do ليس من اختراع أو تأليف هذا الماستر الفذ ، ولكن كلمة أو مصطلح Ju-Do كانت تستعمل بشكل مطلق في القرن السابع عشر عام 1724م والتي كانت من تأليف المساتر ساموراي /آينوي جيبوي ديو ، من مدرسة الجيكيشن (احدى مدارس واساليب الجو-جيتسو القديمة) .
    وطبعا فكرة أو اسم مصطلح الجو-دو هي فكرة ممتدة للجو-جيتسو باسم أو اصطلاح الـ Do وتعني ” الطريق إلى ” بعكس كلمة Jitsu وتعني ” فن ” أو ” حرب ” وعادة ما تستخدم في الفنون الواقعية أو الفعالة أكثر للقتال الحي .
    وفي الكتب التي صدرت بعهد أو حقبة ميجي Meiji كانت تستخدم تلك الكتب التعليمية مصطلح الجو-دو وهي مرادف الجو-جيتسو ، وترجع أو تشير إلى أن مدارس الجو-جيتسو مثل مدارس الجو-دو تماما ، وطبعا الذي بسطها وجعلها في متناول الناس هو الماستر غوجورو كانو ، وطبعا عرفت بإسم كودوكان جودو أو كانو جودو وأحيانا كانت تطلق باسم ” كانو جو-جيتسو ” أو ” كانو ريو جو-جيتسو ” نسبة الى مؤسسها .
    وطبعا هذا الاسلوب الذي انتهجه وبسطه بطريقته الخاصة وخبرته القتاليه قد ورثه من عدة أصول ومناشيء ومنها أسلوبين وهم “الكيتو ريو و التانجين شينو ريو” وطبعا ظلوا متواجدين مع الجو-جيتسو حتى انتهاء عهد أو حقبة إيدو Edo (الحقبة بين عامي 1603 و 1867).
    كما يجب أن نعلم بأن مانراه اليوم في جودو البطولات الرياضية و الجودو الحديثة ” كانو جو-دو” هو مختلف عن ما أشرنا اليه في موضوعنا هذا.

    المصدر : سيرج مول بتصرف أحمد الهولي
     

شارك هذه الصفحة