الجودو مدرسة التمويه والخداع

هذا النقاش في 'فن الجودو Judo' بدأه King Ebra، ‏12 أبريل 2008.

  1. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    تعتبر اللحظه التي اسس فيها ( جيبكوركانو) كليه الكودوكان لحظة حاسمه في تاريخ الجودو.(كانو) كان احد شباب لعبه الجوجوتسو) ولكنه لم يستطيع التكيف مع عنف اللعبه فاجري العديد من الدراسات حول (الجوجوتسو) و فنون الإمساك بالخصم وثني المفاصل وكذلك حركات رمي الخصم المتنوعه .

    وعندما انتهي كانو من دراساته في( الجوجوتسو) كان قد توصل الي فن جديد يشمل الحركات الاكثر فاعليه ودقة ليقدمها للمتدربين تحت اسم جودو.

    الجودو تعتمد في المقام الاول علي الخداع والتمويه بالجسد يمكننا شرح الجودو في جملة بسيكه كما يلي ( أن يسجل الإنسان نصرا على خصمه بالخداع.دون أن يقاوم قوة الخصم بل أن يتلاءم معها ثم يستغلها كي يحولها في النهاية لصالحه ).

    وهو ما يحدث مثلا عندما يدفعني رجل أقوى مني بكل قوته فإنني سأنهزم حتما إذا تعرضت له بكل سذاجة و لكن إذا قمت بالتراجع أكثر من مدى دفعته القوية أو لجأت إلى الخداع بالانحراف عن اتجاه هذه الدفعة فانه بشكل طبيعي سيميل بجسمه إلى الأمام بسبب هذه الدفعة و يفقد بالتالي توازنه.

    و إذا قمت باستغلال قوته الدافعة باستعمالي إحدى المهارات الفنية على الأرض في اللحظة التي يفقد فيها توازنه و في كثير من الأحيان قد يسقط من تلقاء نفسه عندما أقوم بإبعاد جسمي كله بمهارة. و من المثال البسيط السابق يتبين لنا كيف يستطع اللاعب أن يهزم خصمه بسهولة إذا لجا إلى الخداع الفني في الوقت المناسب.

    بالامكان العثور على مبدأ عام بالنسبة لكافة أوضاع الجودو و يكون هذا المبدأ بالاختصار هو أن نستخدم عقلنا و جسمنا بأنسب ما يمكن لذلك نرى أن الأستاذ (كانو) قد اعتمد على المبدأ التالي الذي يستطيع كل رجال العالم فهمه بسهولة و هذا المبدأ ينص على "أن الجودو هي الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية".ثم انطلق متوسعا في شرحه إلى الناحية الأخلاقية و الخير و النفع لكل الشعوب.
     
  2. عبد الرحمن

    عبد الرحمن عضو جديد

    مشكور على المعلوملت
     
  3. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    بارك الله فيك وجزاك الله خير على الموضوع يا إبراهيم ، وتم تعديل الخطأ في العنوان
    كل الودّ
     
  4. moh 29

    moh 29 عضو جديد

    بارك الله فيك صحيح الجيدو فن الرشاقة فهو يساير الخصم ويهزمه بالحركات الفنية واستخدام العقل وشككككككككرا
     
  5. قادر

    قادر عضو جديد

    بارك الله فيكم فن الجيد مشكوووووووووووورين انشاء الله
     
  6. اليمان

    اليمان عضو جديد

  7. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكووووووووووور
     
  8. hema_maf

    hema_maf عضو جديد

    شكرا كتييييييييييييييييييير على المعلومات الروعة دى:clap:
     

شارك هذه الصفحة