1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

الــــعـــلـــك أخــــطـــر مــــن الــــتــــدخــــيـــن

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه اليمان، ‏17 يوليو 2009.

1. اليمان

اليمان عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|مضغ العلكة... أخطر من التدخين!!|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

مضغ العلكة "أكثر العادات انتشارا التي تزيد ‏‏عن عادة التدخين الضار بالصحة والتي أصبحت جزءا من الظواهر

الاجتماعية في كل ‏أنحاء العالم ".‏

لقد حذر الاطباء من الآثار السلبية لمضغ‏ ‏العلكة المستمر على الفك رغم الاعتقاد السائد لدى الجميع بأن له فوائد سواء ‏

‏للهضم أو تعطير الفم أو تقوية عضلات الفك.‏

حيث يتم استخدام عضلات ومفاصل الفك تلقائيا في ‏الأكل والكلام وبلع الريق اكثر من 1500 مرة يوميا ويتضمن ذلك انقباض عضلات الفك‏ ‏حتى تنطبق الأسنان العلوية والسفلية على بعضها فيما أثبتت الأبحاث أن قوة العضة‏ ‏الواحدة المتولدة من إطباق الأسنان تعادل تسعة كيلو غرامات من القوة.

اما في حالة مضغ العلكة فان كمية الضغط المتولدة من هذه العضلات تكون‏ ‏كبيرة لدرجة أنها تصيب الفك بالتضخم والإجهاد وعدم الراحة والشد العضلي حيث ‏أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن لدى عضلات الفك ذاكرة قوية للغاية.‏

أن ذلك يعنى "انه إذا تم التعود على مضغ العلكة لفترة طويلة فان العضلات ‏ ‏تستمر في الانقباض حتى من دونها مما يتسبب عنه الجز على الأسنان حتى من دون وجود ‏‏العلكة وبالتالي تنعدم فترة راحة العضلات والمفاصل الصدغية".‏

هناك عدة أعراض معروفة نتيجة الجز على الأسنان تتمثل في حدوث نوبات‏ ‏الصداع والام الرأس في أجزاء مختلفة وآلام في منطقة العنق والأكتاف بالناحية‏ ‏الخلفية للرقبة.‏

وأوضح أن من بين هذه الأعراض أيضا انقباض عضلات الفك وتضخيمها وحدوث طرقعة ‏ ‏بالفك أثناء مضغ الطعام وحدوث ضغط مستمر على الأذن وتغير شكل الوجه نتيجة تضخم ‏ ‏العضلات مع تآكل الأسنان وتفتتها وإصابتها بموجات من حساسية الأسنان للبارد ‏ ‏والساخن وكذلك تآكل العظام المثبتة لجذور الأسنان

م ن ق و ل

2. mohamedali

mohamedali مشرف عام

جزاك الله خيرا على الموضوع وعلى النقل الطيب

3. اليمان

اليمان عضو جديد

شكرا اخي محمد على المرور

4. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

مشكوره اختي العزيزة وفعلا انها معلومات حقيقيه وليست ابحاث تحته التجربه وبدانا بنصح الرياضيين بعدم استعمال العلك منذ زمن طويل لان الرياضي يعتقد انها تقوة عضلات الفك متناسيا الاشياء الطبيعية كالاكل ولكن هناك علاجات طبيه للذين يحملون فك ضعيف بما يسمى الفك الزجاجي الذي بمجرد الضرب عليه يتداعا الاعب ويسقط فهناك بعض التمارين التي تساعد على تقوية تلك العضلات وهناك العلاجات الطبية للعمليلت الجراحية
    على العموم الموضوع لطيف ومهم فعلا جزيت خيرا

5. اليمان

اليمان عضو جديد

شكرا اخي هيثم على مرورك الرائع

6. rooney

rooney عضو جديد

شكرا ليكي علي التحذير وتصحيح العلومة انا كنت فاكر انها بتقوي: والموضوع مفيد وجميل كالعادة ومستني الموضوع القادم
    :n200673::n200673::n200673::n200674::n200674::n200673::n200673::n200673:

7. اليمان

اليمان عضو جديد

العفو
    الأجمل مرورك الرائع

8. زمزوم

زمزوم عضو جديد

معلومات والله مفيدة جداً
    مشكور أخي على الجهد الطيب
    وبانتظار الجديد
    تحياتي

9. عاشق الجودو

عاشق الجودو عضو شرف

10. اليمان

اليمان عضو جديد

العفو أخي زمزوم

11. اليمان

اليمان عضو جديد

العفو اخي وسيم

12. كوبرا

كوبرا عضو جديد

موضوع مفيد وتصحيح المعلومات الي عند بعض الناس

13. اليمان

اليمان عضو جديد

شكرا اخي على المرور

14. KARATE`KA

KARATE`KA عضو جديد

بخصوص المقطع من الموضوع الخاص بقوة ذاكرة عضلات الاسنان ( انه إذا تم التعود على مضغ العلكة لفترة طويلة فان العضلات ‏ ‏تستمر في الانقباض حتى من دونها )

اولا انا مدمن العلك , في تمارين رفع الاثقال , عندما اتمرن جولة قوية ويذهب جل تركيزي في الوزن يحدث انقباض للفك ! , و الان في الكيوكوشن عندما اتمرن Kumite المباراة مفتوحة مع الاحزمة المتقدمه ايضا يحدث بالفك نفس الحالة في رفع الاوزان! , ارجو ان تكون النقطة وصلت بشكل واضح

, قبل هذا الموضوع اعتقد انها مجرد عادة في سلوكي , والان عرفت سببها , لاني مدمن علكة , جزاك الله خيرا و دمتي سالمة

15. اليمان

اليمان عضو جديد

خلاص قلل من اكل العلك
    مرة حدث اني سرت ما اسمع الا من اذن كذا فجأه من دون سبب بس كان تعب خفيف وسار لي مثلك انقباض في الفك
    رحت للطبيب اول سؤال قال بتاكلي علك كثير
    قلت لا
    حذرني من اكل العلك والمكسرات وقال كله بسبب التوتر جلست شهر مابسمع الا من اذن
    عرفت نعمة السمع
    بس الحمدالله رجع كل شي لوضعة الطبيعي
    فنصيحة ترى السأله مو سهلة انك تفقد حاسة من حواسك

16. KARATE`KA

KARATE`KA عضو جديد

صحيح , هذا هو المصطلح ( توتر ) , نظامي مع العلكة يبدأ بوجبة الفطور بعدها علكة و اذا انتهت صلاحيتها بدلتها الى وقت الوجبة الثانية و هكذا طول الليوم, مرات انسى اللعلكة و انا في التمرين ! , الحمد لله على السلامة بخصوص الأذن , و أسأل الله ان يرزق المسلمين و المسلمات كامل العافية الدائمة , في أمان الله أختي الكريمة

17. اليمان

اليمان عضو جديد

الله يسلمك
    اللهم امين

18. رجا

رجا عضو جديد

معلومات والله مفيدة جداً
    مشكور أختي على الجهد الطيب
    وبانتظار الجديد
    تحياتي

19. اليمان

اليمان عضو جديد

شكرا اخي رجا

20. لاعبة كاراتية

لاعبة كاراتية عضو جديد

اشكرك جزيل الشكر اليمان ،،،،موضوع مهم ومعلومات مهمة جدا لأن الكثير يستخدم العلكة كنوع من تعطير الفم أو من أجل الهضم يعطيك العافية

شارك هذه الصفحة