1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

موسوعة الكونغ فو وأساليبة المتعددة؟

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه محمد عبد الله العنزي، ‏9 يونيو 2009.

  1. موسوعة الكونغ فو وأساليبة المتعددة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احبائى فى المنتدى أحببت أن اقدم لكم معلومات عن اللعبة القتالية المشوقة الكونغ فو والتى من الله على بممارستها.

    اولا :تاريخ الكونغ فو
    يعد هذا الفن العريق من أقدم الفنون القتالية إن لم يكن أولهم آي منذ 3500
    عام وهناك أقوال متضاربة علي أنها منذ 7000 عام وقد نشأت اللعبة علي يد
    الأمير بوذا ابن إمبراطور الصين وقد كان لبوذا فلسفة خاصة به في ذلك الوقت
    وهي البعد عن العنف والتقشف آي الزهد والدعوة آلي الحب فاتبعة الكثير من
    الناس في ذلك الوقت وحينه غضب إمبراطور الصين و طلب منة آن يفض هذه الجماعة
    آو يرحل خارج البلاد بنيه ان يلاقوا حتفهم بالصحراء الشاسعة فوافق بوذا
    واخذ جماعته وخرج بهم خارج البلاد وعندما نفذت حمولتهم من الطعام بدأو
    يرسلو بعض الجماعات منهم للإحضار الطعام من الصين فكان يسطو عليهم قطاع
    الطرق سعيا وراء الطعام فما كان من بوذا سوي آن جلس يفكر ثم قال لنفسه من
    الأشرس علي الأرض أجاب الحيوان ثم آتى بسؤال أخر من ألاذكي علي الأرض أجاب
    الإنسان فما بالنا لو استطعنا آن نجمع بين فكر الإنسان وقوة وشراسة الحيوان
    وبالفعل طلب من اتباعه أن يأتوا بكل الحيوانات أو الطيور الموجودة بالمنطقة
    وبالفعل استطاعو الحصول علي خمس حيوانات وهي ( القرد – النمر – الثعبان –
    الكركي الأبيض – التنين المائي) ثم آمر رجالة بمراقبة كل ما يصدر من هذه
    الحيوانات كالتالي لو أخذنا فرضا حيوان القرد فطلبت من شخص محدد أن يراقب
    حركات يد القرد ويحفظها ويتعلمها وهكذا لكل عضو من أعضاء القرد شخص محدد
    يراقبه ثم آمر كل من تعلم شيء أن يعلمه لشخص واحد وعندها وجدنا أشخاص
    يجيدون اللعب بطرق حيوان محدد وهكذا جميع الحيوانات حتى اشتدت شوكتهم وبنو
    معبد لهم يعرف باسم معبد المدربين ( شاو لين) فعندما علم بذلك إمبراطور
    الصين بذلك آمر جماعه المنشو بحرق المعبد وقتل جميع الرهبان وبالفعل
    استطاعو هدم المعبد الذي دافع عنه البعض وقتل به البعض وهرب منة البعض آلي
    بلدان مختلفة حاملين معهم النواة للألعاب الأخرى مثل الكراتية و آلتاي كون
    دو و الننجا وكافه الألعاب الأخرى التي بدأت في التطور والانتشار عكس ما
    جري مع فننا فقد استطاعو من نجو من الرهبان أن يعيدو تشيد المعبد لثاني مرة
    وأيضا هدمة الإمبراطور آلي أن ساعدو الإمبراطور في طرد جيش ألما غول ب 18
    راهب فقط حتى أعاد الإمبراطور بناء المعبد لهم وهو نفس المعبد المقام آلي
    الآن واندثر هذا الفن مع رواده داخل الصين آلي أن اخرجة بروس لي آلي العالم
    منذ حوالي 40 عام
    في وقت مبكر جدا يعود إلى عهد المجتمع البدائي حينما كان لزامًا على البشرية
    أن تصارع الوحوش من أجل البقاء، فلجأت إلى استخدام العصي وغيرها من الأدوات
    البدائية، وصارت تدريجيًّا تتعرف من خلال هذه الصراعات على مهارة استخدام
    الأسلحة وفن المصارعة، ومع ظهور الاشتباكات بين القبائل أخذ الناس يستخدمون
    أسلحة أقوى كالسيف، والبلطة، والفأس، وأثناء هذه المعارك ظهر نوع من
    الرياضة أُطلق عليه "الرقص" بهدف تنشيط الجسم، وكان له أنواع عديدة، فمنها
    ما يقلِّد حركات الحيوانات كالقرود، والطيور، والدب، وقد سُمِّيت باسم "رقصات
    الحيوانات المائة".
    بالإضافة إلى ذلك كان يوجد ما يُسمَّى باسم "قان تشي"، و"قان" في اللغة
    الصينية تعني الترس، وهو سلاح يشبه الفأس، وكان يُستخدم في الحروب القديمة،
    وهذا النوع من الرقص كان رقصًا عسكريًّا خاصًّا بوصف الحرب وتدريب الجنود. وكذلك
    ظهر ما يُسمَّى بـ"جياو داي شي" أي المصارعة بالقرن، وهي شكل من أشكال
    المصارعة بين المحاربين، ومن أشهر القبائل التي عُرف عنها هذا النوع من
    المصارعة قبيلة "تشي يو" في شرق الصين.
    وخرجت فنون الدفاع عن النفس من الصين تحت مسميات كثيرة مثل : كيمبو , شون
    را, شاين سوترا , كونغ فو.
    وقد ذكرت بعض الكتب ان مصدر ألعاب الدفاع عن النفس هي الهند ثم الصين ،
    ولكن أغلبية الكتب والذين لهم الخبرة بهذه الألعاب يرجحون بأن مصدرها الصين .
    وقد تختلف أسماء أصل ألعاب الدفاع عن النفس ولكن لايختلف المقصد ، وتعتبر
    الكونغ فو هي أقدم فن قتالي وأحدثها أنتشاراً .





    ما هو الووشو:

    الكونغ فو هو فن قتالي عنيف متعدد الأساليب والفنون حيث أنها تصل الى 1500
    أسلوب وفن مأخوذ من بعض قتال الحيوانات وأساليب محترفين هذه اللعبة مثل
    النمر والأفعى والقرد والسكران والطير والصقر وغيرها ، وتحتوي الكونغ فو
    على كيوتو وهسينج يختلف من اسلوب الي اخر

    لعاب الووشو 221ق.م - 220م

    إن ألعاب "ووشو" الصينية تشكَّلت وتطورت مع تقدم المجتمع في عهد أسرة "شانغ"
    (القرن السادس عشر - الحادي عشر ق.م). وظهرت الفأس والرمح وما يشبههما من
    أسلحة مع ظهور صناعة البرونز، وبالتالي عملت هذه الأسلحة على رفع مستوى
    المهارات في الهجوم والدفاع.
    وفي هذه المرحلة انتشرت لعبة "السيف" بشكل ملحوظ، ولكن أدوات الوقاية لم
    تكن متوفرة في تلك الفترة؛ وهو ما ترتب عليه وقوع حوادث كثيرة؛ فذات مرة
    جرت في مملكة "تشو" مباراة لمسابقة الشيش استمرت سبعة أيام، وبلغ عدد
    القتلى والجرحى 60 شخصًا، ولم يكن الأمر موقوفًا على الرجال؛ فقد كان هناك
    عدد غير قليل من النساء يشتركن في لعبة "السيف"، وقد شهدت ألعاب "ووشو"
    تطورًا ملحوظًا إذ ظهر في مبارياتها حينذاك الحَكَم والميدان والأزياء الخاصة
    بها، ولقد تأكَّد ذلك من مشط خشبي عُثر عليه بين المخلفات الأثرية، التي
    اكتشفت في مقبرة من عهد أسرة "تشين" على جبال "العنقاء" في محافظة
    "جيانغلنغ" بمقاطعة "هوبي" عام 1975م؛ فعلى وجهيْ هذا المشط صورة ملونة تصف
    مباراة حافلة لألعاب "ووشو"، فيها منصَّة للمباراة، وفوق المنصَّة ثلاثة رجال
    عراة إلا من سروال قصير حول الجذع وحذاء مقدمه مرتفع، وكان اثنان في
    المباراة، والثالث هو الحكم، وكان مادًّا يديه.

    وفي عهد أسرة "هان" (206 ق.م -220م)

    أصبحت تلك الفنون شكلاً من أشكال الرياضة البدنية، وظهرت أنواع مختلفة من
    رقصات السيف، وكانت كلها تتسم بطبيعة الهجوم، وأصبحت هذه الرقصات شيئًا
    لازمًا عند إقامة المآدب. ومن أشهر ما عُرض في هذا العهد قصة "مأدبة هونغمن"؛
    إذ تصف هذه القصة أن "شيانغ يوى" ملك "تشو" أقام ذات يوم حفلاً في "هونغمن"
    متظاهرًا بتكريم خصمه "ليوبانغ" ملك "هنا"، وكان "شيانغ" ينوي أن يقتل خصمه
    أثناء الرقص بالسيف؛ فهبَّ "فان كواي" يلعب بالسيف على الفور خلال المأدبة
    مدافعًا عن "ليوبانغ" بجسمه.

    وفي عهد أسرة مينغ (1368 - 1644)

    تعدَّدت مدارس ألعاب "ووشو" الصينية، كما تم تلخيص تجاربها نظريًّا في كتب،
    وأشهر تلك الكتب كتاب "الخبرة الجديدة"، ومقالات ألعاب الووشو، والجدير
    بالذكر أن كتاب "الخبرة الجديدة" كتبه جنرال كبير هو "تشي جي قوانغ" (1528
    - 1587م) عند طرد الغزاة اليابانيين في عهد أسرة "مينغ"، وكان ماهرًا في
    ألعاب الووشو بأنواعها المختلفة مثل الملاكمة، ولعبة النبوت، ولعبة السيف،
    ولعبة الشوكة والقوس، والسهم والترس، وكان يقول: إن الملاكمة هي المصدر لكل
    أنواع ألعاب الووشو، والقوات التي كان يقودها كانت مشهورة بالشجاعة
    والمهارة، وسميت "قوات أسرة مينغ الأولى".

    وفي عهد أسرة تشينغ (1644 - 1911م)

    انتشرت الجمعيات والمراكز للتدرب على ألعاب "ووشو" السرية بين أبناء الشعب،
    وبعض الملاكمات المشهورة مثل ملاكمة "تايجي"، والراحة "باقوا" والـ" شينغي"
    و"باجي" و"تونغبي"، وقد تشكل معظم هذه الأنواع في عهد أسرة "تشينغ".
    بعد ثورة 1911م أولى السيد "صون يات صن" رائد الثورة اهتمامًا خاصًّا بالووشو؛
    فقد وجد أنها تهدف إلى استنهاض الجماهير بتقوية أجسامهم وتدعيمها للوطن
    بالشباب القوي. وقد تأسست أثناء تلك الفترة جمعية "جينغوو" للتربية البدنية
    التي أسسها "هو يوان جيا" ممارس ألعاب "ووشو" المشهور داخل البلاد وخارجها
    عام 1919م، وهي منظمة شعبية كبيرة، وقد كتب السيد "صون يات صن" بخط يده
    عبارة تذكارية للجمعية هي "الاهتمام بألعاب الووشو". وبعد عام 1927م تأسس
    "مركز ألعاب الووشو الوطني"، وكذلك على مستوى المقاطعات والمدن الصينية
    تأسست مراكز ألعاب "ووشو" محلية، ومن أشهرها جمعية "جينغوو" في "شينغهاي"،
    والجمعية الصينية لممارسي الووشو في "تيانجين"، وكل هذه المراكز لعبت دورًا
    إيجابيًّا في نشر وتطوير فنون "الووشو".

    الووشو.. صداقات وعلاقات

    بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949م عملت الحكومة على الحفاظ على
    ميراثها لألعاب الووشو الصينية وتنظميها ورفع فعاليتها باعتبارها تراثًا
    حضاريًّا للأمة الصينية، فقامت بتأسيس الجمعيات، وتنظيم المباريات، وكذلك نشر
    الكتب، وإنتاج الأفلام حول هذه الألعاب، وقد لاقت إقبالاً كبيرًا من أبناء
    الشعب؛ ففي عام 1953م أقيمت الدورة الأولى لعروض الرياضة البدنية القومية،
    ثم أعقبتها مهرجانات عديدة لمباريات "الووشو" وعروضها، وتقام أمثال هذه
    المهرجانات سنويًّا؛ بل إن الصين اليوم جعلت "الووشو" مادة دراسية أساسية،
    واعتبرت في معاهد ومدارس التربية البدنية مادة متخصصة. كل هذه الجهود كان
    لها أكبر الأثر في إقبال الشعب على هذه الفنون، وغالبًا ما تجد الطرق
    والحدائق ممتلئة بالممارسين لهذه الفنون؛ وهو ما يشكِّل مناظر رائعة مليئة
    بالحيوية.
    واليوم انتقلت ألعاب "الووشو" إلى العالم، وأصبحت رباطًا لعرى الصداقة بين
    شعوب مختلف البلدان في العالم؛ ففي عام 1960م اشتركت فرق ألعاب ووشو للشبان
    الصينيين في المهرجان الرياضي الثاني في "تشيكوسلوفاكيا"؛ حيث قدمت برامج
    ألعاب "الووشو"، وقد زارت فرق ألعاب "الووشو" أكثر من 50 دولة، ولقيت هذه
    الزيارات الترحيب والتقدير؛ ففي عام 1974م زارت الفرق الولايات المتحدة، ثم
    تكررت الزيارة عام 1980م، وقد لاقت كلتا الزيارتين استقبالاً حافلاً، وتهافت
    الناس على تلك العروض رغم أنها كانت غالية الثمن، بل وأقبل الكثيرون على
    زيارة الصين لتعلم تلك الفنون، ويكفي أن نعرف أن النادي الدولي بـ"بكين" قد
    أقام أكثر من 30 دورة دراسة بنين عامي 1975 – 1989م.
    وجدير بالذكر أنه كان يطلق على الصينيين في عصور الصين القديمة "مرضى آسيا
    الشرقية"، وكذلك تعرض الممارسون لهذه الفنون للظلم والاحتقار. أما الآن،
    فالعالم كله يتعلم من فنون "الووشو" القوة، والصحة، والرشاقة؛ فهي حقًّا كنز
    لحضارة الأمة الصينية ولؤلؤة الرياضة في العالم.

    " الووشو".. بطولات قومية

    ظهر في التاريخ الصيني عدد كبير من أبناء الشعب الذين سجَّلوا مآثر عظيمة في
    مقاومة الأعداء بالاستفادة من مهارتهم في فنون "الووشو"، ومن أشهر تلك
    القصص عام 1860م حيث نزل 18 ألف جندي إنجليزي وفرنسي إلى أرض الصين،
    واقتحموا مدينة "بكين"، واستسلمت لهم حكومة أسرة "تشينغ" التي كانت تحكم
    البلاد في تلك الفترة، إلا أن أبناء الشعب قرَّروا المقاومة، ومن أقوى
    النماذج ما حدث في قرية "شيتشوانغ" في ضاحية بكين؛ حيث كان معظم السكان من
    الصيادين المهرة في ألعاب "الووشو"، وبعد أن صدّوا الهجوم الأول للعدو الذي
    قام بزيادة قواته اقترحت "فنغ وان تشن" – وهي فتاة في التاسعة عشرة من
    عمرها، تجيد ألعاب الووشو – التلاحم في العدو، فاجتمع كافة الشباب الماهرين
    في ألعاب "الووشو" في القرية، وارتدوا ملابس سوداء، واختبئوا في الغابة على
    بعد 2 كيلومتر من القرية، وحدث اشتباك مع العدو الذي لم يستطع استخدام
    المدافع والأسلحة في القتال المتلاحم رجلاً لرجل، ففرَّ عاجزًا تاركًا عددًا
    كبيرًا من القتلى.

    " الووشو".. أخلاق حميدة

    ظهر خلال تاريخ الصين الكثير من أبناء الشعب ذوي الهمة العالية والأخلاق
    الحميدة الذين قاوموا الاستعمار بكافة صوره، وسجلوا ملاحم رائعة في سبيل
    ذلك، وقد وضع معبد "شاولين" في الزمن القديم نظامًا للانضباط بعنوان
    "المحظورات العشرة" الذي ينص على أن هدف ألعاب "الووشو" تقوية البنية، ولا
    يحق لممارس إلا الدفاع عن النفس مهما كانت مهارته؛ فغير مسموح مطلقًا
    العدوان على الآخرين بأي حال، ومن يخالف ذلك يتعرض للعقاب، وكان المتدربون
    في "شاولين" يتقدمون للدفاع عن الوطن في حالة حدوث عدوان. ومن أمثلة ما حدث
    في عهد "جياجينغ" (1522 – 1565م)؛ حيث سجَّل الجنود من معبد "شاولين" مآثر
    باهرة في مقاومة الغزاة اليابانيين عند سواحل جنوب شرقي الصين. وقد انضم
    عدد لا يُحصى من الوطنيين الماهرين في ألعاب "الووشو" إلى صفوف الثورة منذ
    مائة عام؛ حيث كانت الصين شبه مستعمرة، وقدموا إسهامات عظيمة في تأسيس
    جمهورية الصين الشعبية، واليوم تزدهر ألعاب "الووشو" ازدهارًا ملحوظًا في
    الظروف الاجتماعية الجديدة
    الجزء الثانى
    فنون وأساليب الكونغ فو :


    مرت فنون الشاولين بتطورات كثيرة ومتنوعة أدت الى ظهور أساليب جديدة .
    ان أساليب و مدارس الشاولين لها شعبية كبيرة لدى الصينيين .
    اسلوب الشاولين قوي جداً وسريع ولكنه يدعوا الى النعومة مساندة للقسوة حيث
    ان شعار الشاولين معناه قسوة أولاً ثم نعومة .
    وهناك أساليب كثيرة غير الشاولين ولكن أغلب الأساليب مأخوذة من الشاولين .
    فهناك مثلاً أسلوب التايشي والووشو والساندا والتشي كونغ والونغ تصن وغيرها
    ، الكونغ فو هي رياضة تهتم بتحسين الصحة بصفة عامة والدفاع عن النفس بصفة
    خاصة ، وسيد هذا الفن وهذه اللعبة هو المقاتل الصيني الأصل بروس لي الذي
    بين للعالم أجمع عظمة الكونغ فو الصينية ومدى تفوقها على غيرها من رياضات
    الدفاع عن النفس وذلك من خلال ما أظهره في أفلامه ، حيث أزال الكثير من
    الغموض عن هذا الفن الذي يعد من الأسرار المقدسة في بلاد الصين . هذا الشاب
    الذي لم يتجاوز من العمر 32 عاما هو اللاعب الوحيد الذي استطاع أن يضع
    أسلوبا كاملا باسم ـ الجيت كون دو ـ أي فن اعتراض القبضة أو القدم حيث
    استطاع أن يطور ما تعلمه من معلمه ـ يب مان ـ معلم ـ الوينج تشون ـ الشهير
    حتى وصل إلى المستوى الرائع والذي يعجز الكثيرون عن تصديقه حتى الآن .

    والحقيقة أنه لولا هذا الرجل لظلت الكونغ فو الصينية كتابا مغلقا في وجوه
    الغرباء ، حيث يعتبرها الصينيون سرا من الأسرار المقدسة التي لا يجوز كشفها
    للغرباء .


    أساليب الكونغ فو كثيره ومتنوعه تصل إلى 1500
    بعض أسماء أسماء أساليب الكونغ فو:-
    1- قبضة هوا
    2- تونغ لونغ
    3- شايلي فو
    4- قبضة لوهان
    5- ونغ تشن
    6- ضربة السيف
    7- الاكواع
    8- قبضة شاولين
    9- الديم ماك
    10- وقفة الابريق
    11- الكيمبو الصينية
    12- يانغ تاي شي
    13- شين تاي شي
    14- سون تاي شي
    15- وو تاي شي
    16- قبضة وودان
    17- القبضة الناعمة
    18- الرافعة
    19- التنين
    20- الافعى
    21- النمر
    22- الاسد
    23- الفهد
    24- القط
    25- الذئب
    26- القرد
    27- فرس النبي
    28- الدب
    29- النسر
    30- الطائر الابيض الكركي (البجع)
    31- الدجاجة
    32- الحصان
    33-الساندا (من أقوى أساليب الكونغ فو)
    34- السكران .
    35-الثور.
    36-الشمالى تاشن تشوان .
    37-الجنونى نان كوان .
    38-الزانا .
    39-الرمح .
    40-البابلو .
    41-السيف الرفيع .
    42-السيف العريض .
    43-السلسة .
    44-المروحة .
    45-القط .
    46-الشى صاو.


    أساليب شاولين اشتملت على الأساليب الجنوبية والشمالية ، ولهذا فهذه
    الأساليب هي أساس وأصل كل الأساليب التي سأذكرها :
    • أساليب (شاولين - ووشو ) :
    • _ الأساليب الخارجية ( الصلبة القاسية ، البدنية الجسدية) :



    أولاً / الأساليب الشمالية :

    1. شاولين الشمالي
    2. سان تشيوان (الملاكمة الشمالية الطويلة)
    3. فرس النبي (السرعوف)
    4. مخلب النسر
    5. القرد
    6. أسلوب السكران
    7. جنيات السكران الثمان
    8. با جي
    9. إت أل

    • ثانياً/ الأساليب الجنوبية :


    1. شاولين الجنوبي (إرمي شاولين و وودانغ شاولين)
    2. هونغار
    3. تشوي لي فوت
    4. وينغ تشون
    5. نظام الحيوانات الخمسة ( التنين ، الأفعى ، النمر ، الفهد ، الكركي )
    6. حاجب العين الأبيض
    7. الكركي الأبيض
    8. لوهان
    9. إت أل

    • الأساليب الداخلية ( ناعمة هادئة ، عقلية ،روحية) :


    1. التايجي تشيوان
    2. باغوا
    3. تشيني تشيوان
    4. ليوه بافا تشيوان
    5. إت أل
    التدريب


    مميزات و نظام منهج شاولين- ووشو
    • أولاً / الأساليب الصلبة الخارجية:

    1. نمرين مجهد ـ وتقوية للمفاصل والعظام والعضلات
    2. يحتاج إلى جسم قوي ذو بنية صلبة
    3. يتكون ويتألف من وضعيات وحركات لأطراف الجسم وتكنيكات مضبوطة القوة
    العضلية و السرعة من متطلباتها

    • ثانياً / الأساليب الناعمة الداخلية:

    1. مجهود داخلي لتطوير وتقوية الأعضاء الداخلية حيث تنتج الـ تشي ( الطاقة)
    2. تساعد الشخص على تطوير القدرات العقلية الروحية لإخراج وإظهار الـ تشي
    3. ترتبط وتهتم بالنفس والتوازن وتناغم حركة الجسم والجوهر أي الداخل
    والخارج للجسم

    • ثالثاً / الأساليب الطويلة أو الشمالية:

    1. ننطلب ليونة شديدة ، سرعة، رشاقة ، توازن ،...إلخ
    2. تضم الكثير من التكنيكات من الركلات واللكمات في نفس الوقت
    3. متخصصة بضربات الرجل وتحتاج إلى مساحة واسعة

    • رابعاً / الأساليب القصيرة أو الجنوبية:

    1. تشمل حركات ذات مدى قريب
    2. تعتمد على القوة والثبات
    3. غالبية تكنيكاتها بواسطة اليد ولا تعتمد على ضربات الأرجل كثيراً





    الأساليب المتفرعة:



    • أساليب شاولين المتفرعة:


    1. شاولين تشيوان ( قبضة معبد شاولين)
    2. ديقون لوهان تشيوان ( القتال الأرضي المتفرع من لوهان)
    3. تشيو تشيوان (قبضة الأفضل)
    4. شاولين شي سَن زوا(ثلاثة عشر ضربة مخلب)
    5. شاولين إرشي سي باو(24 ضربة مدفع شاولين)
    6. شاولين وو تشين با فا تشيوان(قبضة الخمسة أشكال والثمانية أنظمة)
    7. تشيني با (انتزاع القلب والعقل)
    8. شاولين باغوا تشيوان (قبضة التريقرامس-(trigrams)- الثمانية)
    9. شاولين تشامن (بوابات تشان- شاولين)
    10. فوهان تشيوان


    • الأساليب الداخلية :


    1. تايجي تشيوان ( قبضة الجوهر العظيم أو القمة العظية أو أسلوب الطبيعة)
    2. باغوا زانغ (كف التريقراسم -(trigrams)- الثمانية )
    3. تشيني تشيوان (قبضة الشكل ( المادة ) والعقل)
    4. ون تشن تشيوان
    5. باتشن تشيوان (قبضة الإنجاز العظيم ) أو يي تشيوان (قبضة العقل)
    6. ليو هي با فا تشيوان (قبضة التنظيمات الستة والأنظمة الثمانية)
    7. زهو غوا (كف المسلم)


    • أساليب المسلمين:


    1. تان توي (الأرجل المرنة)
    2. تشا تشيوان (قبضة تشا-مير)
    3. ليو هي تشيوان( قبضة التنظيمات الستة)
    4. هويهوي شيبا زهو( 18 مرفق- مسلم)
    5. كي أو شي تشي( السبعة الأشكال أو السبعة المحاربون)
    6. تونق بيي تشيوان (قبضة الإتصال المباشر)
    7. بي قوا تشيوان (قبضة القطع والخنق)
    8. با جي تشيوان (قبضة الحدود الثمانية)


    • الأساليب الشمالية:


    1. باو تشوي (قبضة المدفع)
    2. تشو جياو (القدم الطاعنة أو الدافعة)
    3. فانزي تشيوان( القبضة المتعاقبة المتتالية)
    4. هوا تشيوان (قبضة الزهرة –قبضة النفائس أو قبضة هوا زونغ)
    5. مي هوا زوانغ (أركان أو أعمدة المحبب ميهوا)
    6. ينغزاو اشيوان (أسلوب مخالب النسر أو الصقر)
    7. تونبي تشيوان (قبضة استمداد القوة من الخلف)
    8. شوي هوا تشيوان ( قبضة حافة الماء)
    9. يان جنغ تشيوان( قبضة يان جينغ ) أيضا تعرف بـ ميزونغ تشيوان (قبضة
    الطريق أو الأثر المفقود)
    10. تشانغ جيا تشيوان (قبضة عائلة تشانغ)


    • الأساليب الشمالية الغربية:


    1. با من تشيوان ( قبضة البوابات الثمان)
    2. شي جيا تشيوان (قبضة عائلة شي)
    3. قاو جيا تشيوان (قبضة عائلة قاو)
    4. تانغ لانغ تشيوان( أسلوب فرس النبي ( السرعوف))
    5. سون بين تشيوان (قبضة الجنرال سون بن )
    6. سان تونق تشيوان (قبضة الملقط الثلاثي)
    7. بو زي تشيوان (قبضة الرجل الأعرج)


    • أساليب وودانغ:


    1. كونق من تشيوان ( قبضة البوابات الفارغة)
    2. يومن تشيوان ( قبضة السمكة)
    3. تايي وو تشينغ كينبو(خطاف العناصر الحمسة والعنصر العظيم)
    4. جيو قونغ شيبا توي (الأرجل الثمانية عشرة للتسعة قصور ) أو ( أرجل -
    القصور التسعة - الثمانية عشرة)


    • الأساليب الجنوبية:


    1. نان بي تانغ لانغ تشيوان (قبضة فرس النتي الجنوبي)
    2. تشياجيا تشيوان(قبضة النبيل)
    3. باي مي تشيوان (قبضة باي مي)

    • أساليب مقاطعة خنان (هنان)

    1. با تشيوان ( القبضات الثمان)

    • أساليب مقاطعة فوجيان :

    1. يونغ تشون تشيوان(وينغ تشون)
    2. قو تشيوان (أسلوب الكلب)
    3. هاوزون تشيوان(أسلوب النمر)
    4. لونغزون تشيوان (أسلوب التنين)
    5. هي تشيوان(أسلوب الكركي)
    6. لوهان تشيوان (أسلوب لو هان)
    7. تاي زو تشيوان (أسلوب الإمبراطورزاو كوانجين)
    8. هوو تشيوان(أسلوب القرد)
    9. وو زونغ يانغ تشيوان(قبضة الأجداد الخمسة والمعلم هي يانغ)
    10. شي زو تشيوان (قبضة جنسية شي)

    • أساليب مقاطعة قوانغ دونغ:

    1. كالي فو تشيوان (تشوي لاي فوت)
    2. هونغ جيا تشيوان (هونقار)(قبضة عائلة هونغ)
    3. ليو جيا تشيوان (قبضة عائلة ليو)
    4. لي جيا تشيوان (قبضة عائلة لي )
    5. كاي جيا تشيوان (قبضة عائلة كاي)
    6. مو جيا تشيوان (قبضة عائلة مو)
    7. هونغ فو تشيوان(قبضة هونغ وبوذا)
    8. زو جيا تشيوان (قبضة عائلة زو)
    9. هونغ تاو كاي ويي(رأس هونغ وذيل كاي)
    10. كاي مو تشيوان (قبضة كاي و مو)



    هذا كان استعراضاً سريعاً لأشهر وأهم الأساليب الرئيسية المعروفة حسب
    الموسوعة الصينية للكونفو – ووشو وأهملت الأساليب التي تندرج تحت كل نوع من
    هذه الأنواع حيث وأن كل أسلوب يندرج تحته الكثير من الأساليب وكل أسلوب
    يُلعب ويؤدّى بأكثر من طريقة ، كذلك فإن هذا التصنيف لم يضم أساليب الأسلحة...
    كذلك ينبغي مراعاة بأن أسماء الأساليب التي كتبتها هي باللفظ الصيني
    وبجواره الترجمة الحرفية لها باللغة العربية

    الجزء الثالث
    فلسفه عقليه فى القتال.
    وأذكر بالتحديد لاعبى ومدربى لعبتى المفضله فى القتال وهى فن الووشو (
    الكونغ فو ) كما يطلق عليها الناس راجيا من الله أن يوفقنى ويهدينى الى خير
    الطرق التى أستطيع بها جعل معظم المدربين أو الاعبين الذين لم يسعفهم حظهم
    أو وقتهم فى الاطلاع أو تعلم فنون أخرى غير رياضتهم فكل مقاتل يلتزم بما
    ياتى له من خلال مدربينه فقط وفى رأيى الخاص أن أفضل المقاتلين هو من اجتمع
    به مقومات المقاتل الجيد وقد ذكرت القتال بالتحديد ولم أتطرق لفنون القتال
    الوهمى مثل الهسينج فى الووشو أو الكاتا فى الكراتيه أو البومزا فى التاى
    كون دو لأن القتال هو جوهر كل العاب الدفاع عن النفس فكلها ألعاب يلجئ
    اليها الفرد لكى تعينه علي دفاعه عن نفسه أو عن أهله أو عن من يحب فى أى
    موقف يتعرض له فى حياته فالقتال يتطور من يوم الى يوم وفكر المقاتلين منذ
    أكثر من 5000 عام لا يمكن أن يرتقى لوضع كل الاحتمالات الموجودة في القتال
    الحر أو الشجار ومثال على ذلك بسيط وهو ....
    يوجد بعض الأشخاص أو ما نسميهم البلطجيه يفرغون بيضه بواسطة حقنه من السائل
    الموجود داخلها ثم يضعون داخلها مية نار ثم يقذفون بها عليك ...؟
    هذا الموقف وغيره الكثير من الأمثله التي تتطلب منا وقفه نفكر فيها ماذا لو
    تعرضنا لأى من هذه المواقف هل سوف نجد في أى رياضه نلتزم بها ما يناسب لكل
    المواقف القتالية وتكون النتيجة بالطبع لا ولذلك أنا أقول لابد من التحرر
    قتاليا والتحرر هنا ليس معناه عدم لعب أى شيئ ولكن معناه أن نستوعب أكثر من
    رياضه ونأخذ منها ما ينفعنا داخل القتال الحقيقى صارفين نظرنا عن كل
    المواقف والتقاليد الرياضيه الواهيه التى تقذف بالاعب الى الموت المؤكد
    أثناء المعركه واذا نظرنا لانسان بصفه عامه أثناء القتال ونقول الأنسان له
    أسلحة طبيعيه قد حباه الله بها ألا وهى يده وقدمه ورأسه وكوعه وركبته
    وأصابعه وغيرها فما بالنا لو وضعنا في الحسبان أن نقوى كل منطقه من جسمنا
    ونعطيها ما يناسبها من فنون القتال فى حدود الشئ المفيد فئننا نجد على سبيل
    المثال فى اليد لابد من تعلم فنون الهجوم باليد وأسهل وأقرب وأفضل وسيله
    للهجوم باليد هى الملاكمة الصينية ولا أقصد بها الأساليب الحيوانية أو أى
    أساليب أخرى أنا أقصد فن الملاكمه بالقبضات مثل الملاكمة الامريكية ولكن
    هنا ناخذ الصينية نظرا لتفوقها الكبير علي نظيرتها من حيث تنوع اللكمات
    وصحتها وضمان الحماية وتوفيرها لأقوى طاقة مركزة تستطيع عليها كما نجد أيضا
    في اليد جانب الدفاع ونرى بلاشك أن أقوى أسلوب دفاعى هو اسلوب الوينج تسون
    الشهير الذى تدرب علية البطل الأسطورى بروس لى على يد مؤسس الجيل السابع
    للأسلوب وهو مستر يب مان وهذا الأسلوب بحق من يجيده لايستطيع أحد ادخال أى
    هجوم على المقاتل بنفس السهوله المعهوده اليه من قبل .. اذا ينقصنا جانب
    واحد فقط فى القتال باليد الى وهو فن الكسر أو السيطرة أو فك المسكات ويوجد
    في هذا الصدد رياضات كثيرة قد تكلمت عنه مثل الأيكيدو أو التشن نا أو الهب
    كيدو أو الهورنج دو وأفضل هذه الفنون هو التشن نا الصيني وللعلم بالشيئ هذا
    الأسلوب كان لا يدرس الا لحرس الامبراطور فى الصين
    هنا ننتقل الى القدم نجد أن فن التاى كون دو هو أفضل فن فى الرياضات التى
    تستخدم القدم ولكن يشوبه بعض العيوب مثل قوة الضربات فتقل عند الاعبين
    لاستخدامهم السرعة الغاشمة اثناء القتال ولذلك نزود فن أقدامنا بما ينفعنا
    في رياضة الكونغ فو قسم القدم ، ثم نتطرق الى شئ أخر وهو فن التحرك على
    الأرض وهذا الفن يجعلنا نستطيع التحكم فى تحركنا على الأرض أثناء القتال
    مما يوفر لنا جانب الحماية وجانب الهجوم بسرعة كبيرة كما أنه يساعد على
    تشتيت الخصم وهدم أفكارةالتى تبنى على أساس وجودك فى مكان ماأثناء القتال ،
    ثم نتطرق الى جزء أخر بعد أن عرفنا ما نزود به أجسادنا وعقلنا من مهارات
    أساسية الى جانب مهم وسؤال أهم وهو فى أى منطقه أثناء القتال يستطيع الاعب
    القضاء على منافسه فى أقل وقت ممكن وهنا يلزم علينا أن ندرس فن التشريح
    لمعرفة مواطن الضعف والقوى فى الانسان من ثم نستطيع الاجهاز على الخصم فى
    أقـل وقت ممكن مهما كان عدد الخصوم حولك ، ثم الى أخر شئ وهو قسم الطاقة
    الكامنة والذى يجهله معظم لاعبى ومدربين رياضات الدفاع عن النفس أو يرى
    البعض نتيجة لجهله بهذا الفن انه سحر او انه غير موجود من الاساس ... وهذا
    القسم موجود في اكثرمن رياضة وعلي سبيل المثال في فنون الكسر هناك طاقة
    كامنة مخصصة لهذة الفنون من ابتكار الانسان وهي طاقة ( الكي ) وما تصنعة
    هذة الطاقة باختصار هو ثلاثة اشياء او اقسام فالقسم الاول يدعي طاقة التصلب
    وهذة الطاقة مسئولة عن عدم ثني اي مفصل بجسدك لعدم كسرة والقسم الثاني وهو
    طاقة الثبات الجزري وهذا القسم مسؤل عن عدم تحركك وثباتك ككل في الارض مما
    يجعل زحزحتك من مكان الي مكان من المستحيلات وثالث قسم وينقصم الي فنين
    خاصين بالكسر وهو السوفت كي او الهرد كي ، وفي رياضات كثيرة اخري يوجد طاقة
    داخلية ويوجد رياضات كاملة او اساليب كاملة تقوم علي اساس الطاقة الداخلية
    مثل رياضة السيلات الاندنوسية او اسلوب الديم ماك ( لمسة الموت ) الموجود
    في رياضة الووشو وهنا اثناء القتال الفعلي نجد المقاتل قد اكتسب طاقة كبيرة
    جدا كافية للاطاحة بالخصم في خلال لحظات وعن طريق لمسة للخصم ، ومن كلامنا
    عن الطاقة الداخلية نري ان من الواجب توضيح ما هي الطاقة الداخلية او ما
    فكرتها كي يستطيع القارئ تصديق ما قمت بسردة الية
    الطاقة الكامنة هي نوع من انواع الطاقات التي بداخلك مثل طاقة العضلات او
    طاقة الاعصاب وما الي ذلك ولاكن نتيجة للتطور الشديد وعدم استخدام اجسادنا
    بصورة صحيحة في حياتنا اليومية نري ان اجسادنا قد اصابها الدمور التام في
    الكثير من وظائفها فمن المعروف علميا ان الفرد اذا لم يحرك احد اطرافة
    لفترة كبيرة نسبيا لا يستطيع تحريكة بعد ذلك الا بعد جهد طويل فما بالنا
    اننا لم نقوم بمعرفةاو تحريك الجزئ الخاص بالطاقة الداخلية في الجسد ...
    ولتسهيل الامور اكثر علي القاريئ سوف اقوم بسؤالك سؤال وهو هل تستطيع تحريك
    اذنيك وسوف تاتيني الاجابة من قلة لا تتعدي 5% من القرائ بنعم و الباقي ما
    بين مستنكرين للموضوع في كون الاذن من الممكن ان تتحرك اصلا او الباقي
    يقولون اننا نعرف انها تتحرك ولاكننا لا نستطيع تحريكها ........
    وهنا اقول ان الاذن عضلة يستطيع المخ تحريكها ولاكن بما اننا لم نتعلم منذ
    الصغر تنمية مخنا كي نحركها فلا نستطيع والمطلوب ببساطة هو جعل المخ يعرف
    الطريق الموصل بينة وبين الاذن اما الطاقة الداخلية فمن الممكن فهمها من
    خلال مثال بسيط وهو مثال حي من ارض الواقع واتي في وسائل الاعلام كثيرا وهو
    ان شخص كان محبوس في شقتة بالدور الرابع وقد شب حريق في المنزل او حصل
    زلزال فنجد ان هذا الفرد قد قام بالقفز من الدور الرابع دون ان يصاب باي
    ازي ومثال اخر مثلا ان سيدة في منتصف العمر تقريبا كانت تقف في شرفة بيتها
    تراقب ابنها وهو يقوم بتصليح عربة نصف نقل محملة بضاعة سوف يقوم بنقلها الي
    مكان ما وهنا افلت الكوريك الذي يحمل العربة والصبي تحتها فسقطت علية وهنا
    قامت السيدة التي لم تتجاوز الثلاثين من العمر برفع السيارة بيد واحدة
    هزيلة وسحبت ابنا من اسفل السيارة باليد الاخري بدون ان يبدو عليها اي نوع
    من انواع الاجهاد
    وبالتفكير استطاع علماء الكونغ فو ان يبتكرو طريقة اولية تجعل هذة القوي
    تدب في جسدك بدون مؤثر خارجي وبعد ذلك استطاعو ان يقسمو هذة الطاقة الي
    اقسام وفنون كثيرة يستطيعو من خلالها الطاحة بالخصم عن طريق نقل كمية من
    الطاقة الداخلية الموجودة في الجسم الي الخصم وهذا ما نسمية ( تشي باور )
    او تحويل الطاقة من المقاتل الي جسد الخصم ، او لاستفادة من هذة الطاقة في
    تقوية وصلابة جزء معين من الجسد وهذا ما يسمي بـ ( تشي قونغ ) .وكل هذة
    الفنون والرياضات تصب وتهدف ال شيئ واحد وهو القتال ولذلك ارجو من كل فرد
    ان لا يتمسك بالطرق والاساليب المحفوظة التي تقيد الفرد وتبعث بة الي حتفة
    ومسواة الاخير اثناء القتال الحر واضيف هنا راي الفنان العظيم بروس لي
    " ان المسال ( النحات ) لا يقوم بوضع الطين علي الطين كي يظهر الشكل ولكنة
    يقم بالحزف من قالب كبير حتي تظهر الحقيقة او التمثال باكمل وجة" وكذلك
    المقاتل لابد وان يحزف كل ما هو غير ضروري من الاساليب او الرياضات
    المحفوظة والتكنيكات المركبة فالقتال هو النقصان اليومي وليس الذيادة اليومية.
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    موضوع رائع ومفيد جدا كابتن محمد عبد الله
    جزاك الله خيرا
     
  3. الحمد الله
    أهم شي نال الموضوع أعجابك
    بارك الله فيك كابتن محمد عبدالوهاب
     
  4. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    ممنون الك كابتن محمد عبد الله الموضوع لطيف ومعلومات ذو فائده
     
  5. أشكرك كابتن هيثم على حضورك
     
  6. ماجد العتيبي

    ماجد العتيبي عضو جديد

    يا سلام عليك كابتن محمد

    صراحه لو منك اثنين في المنتدى كان صرتو ثلاثه :clap:
     

  7. هههههههههههههههههههههههه
    خلاص بغير أسمي من محمد إلى محمدين
    شكرا صديقي العزيز كابتن ماجد
     
  8. احساس إنسان

    احساس إنسان عضو جديد

    بارك الله فيك
     
  9. شــــــــــكرا على التواجد
     
  10. kungfuwushu2000

    kungfuwushu2000 عضو جديد

    مشكور جدا جدا بأخب محمد والله موضوع في القمة استطعت فيه تبيين ماهية الكونغ فو الحقيقية
     
  11. الحمد الله أنك أستفت

    شـــكرا جزيلا
     
  12. kungfuwushu2000

    kungfuwushu2000 عضو جديد

    بارك الله لنا فيك أخي العزيز المهتم بهذه الرياضة الشعبية وأنت مشكور على هذه المجهودات

    [​IMG]
     
  13. ماهرMH

    ماهرMH عضو جديد

    مشكوووور على الموضوع الجميل :clap:
     
  14. عاشق الخيل

    عاشق الخيل عضو جديد

  15. AMR AADL

    AMR AADL عضو جديد

    :showoff::clap::icon30:موضوع معفند
     
  16. شكرا لك اخي الكريم رغم أني ماعرفت كلمة معفند
     
  17. asuka ninja

    asuka ninja عضو جديد

    مشكور جدا:icon30::icon30::santa_1:
     

شارك هذه الصفحة