1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

مع ابن القيم

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه كاراتيه، ‏11 مايو 2009.

  1. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا اخترت لكم من كتاب الفوائد لابن القيم العالم الجليل
    مجموعة حكم ومعاني فيها فائدة عظيمة
    ومش حطول علي حضراتكم أسيبكم تستمتعوا بهذه الحكم الغالية

    مع بن القيم :
    فصل من أعجب الأشياء :idea:
    أن تعرفه ثم لا تحبه وأن تسمع داعية ثم
    تتأخر عن الإجابة وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعمل غيره وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق الى انشراح الصدر بذكره ومناجاته وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه الى نعيم الاقبال عليه والانابه اليه واعجب من هذا علمك انك لابد لك منه وانك أحوج شيء اليه وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب .
    فصل جمع النبى فى قوله فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب بين مصالح
    الدنيا والآخرة ونعيمها ولذاتها انما ينال بتقوى الله وراحة القلب والبدن وترك الاهتمام والحرص الشديد والتعب والعناد والكد والشقاء فى طلب الدنيا انما ينال بالاجمال في الطلب فمن اتقى الله فاز بلذة الآخرة ونعيمها ومن أجمل فى الطلب استراح من نكد الدنيا وهمومها فالله المستعان
    قد نادت الدنيا علي نفسها ... لو كان فى ذا الخلق من يسمع
    كم واثق بالعيش أهلكته ... وجامع فرقت ما يجمع.

    فصل يا مغرورا بالاماني:idea:
    لعن ابليس وأهبط من منزل العز بترك سجدة واحده
    امر بها واخرج آدم من الجنه بلقمة تناولها وحجب القاتل عنها بعد ان رآها عيانا بملء كف من دم وامر بقتل الزاني اشنع القتلات بايلاج قدر الانملة فيما لا يحل وأمر بأيساع الظهر سياطا بكلمة قذف او بقطرة سكر وابان عضوا من اعضائك بثلاثة دراهم فلا تأمنه ان يحبسك في النار بمعصية واحدة من معاصيه ولا يخاف عقباها دخلت امرأة النار في هرة وان الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقى لها بالا يهوي بها في النار ابعد ما بين المشرق والمغرب وان الرجل ليعمل بطاعة الله ستين سنة فأذا كان عند الموت جار في الوصيه فيختم له بسوء عمله فيدخل النار العمر بىخره والعمل بخاتمته من احدث قبل السلام بطل ما مضى من صلاته ومن أفطر قبل غروب الشمس ذهب صيامه ضائعا ومن أساء في آخر عمره لقى ربه في ذلك الوجه لو قدمت لقمه وجدتها ولكن يؤذيك الشره كم جاء الثواب يسعى اليك فوقف بالباب فرده بواب سوف ولعل وعسى كيف الفلاح بين ايمان ناقص وأمل زائد ومرض لا طبيب له ولا عائد وهوى مستيقظ وعقل راقد ساهيا في غمرته عمها في سكرته سابحا في لجة جهله مستوحشا من ربه مستأنسا بخلقه ذكر الناس فاكهته وقوته وذكر الله حبسه وموته لله منه جزء يسير من ظاهره وقلبه ويقينه لغيره
    لا كان من سواك فيه بقية ... يجد السبيل بها اليه العذل .

    فائدة جليلة :idea:
    اذا أصبح العبد وأمسي وليس همه الا الله وحده تحمل الله
    سبحانه حوائجه كلها وحمل عنه كل ما أهمه وفرغ قلبه لمحبته ولسانه لذكره وجوارحه لطاعته وان أصبح وأمسي والدنيا همه حمله الله همومها وغمومها وأنكادها ووكله الى نفسه فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق ولسانه عن ذكره بذكرهم وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره كالكير ينفخ بطنه ويعصر أضلاعه في نفع غيره لكل من أعرض عن عبودية اللله وطاعته ومحبته بلى بعبودية لمخلوق ومحبته وخدمته قال تعالى ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين قال سفيان بن عيينة لا تأتون بمثل مشهور للعرب الا جئتكم به من القرآن فقال له قائل فأين في القرآن اعط أخاك تمرة فان لم يقبل فاعطه جمرة فقال في قوله
    ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا الآية .
    :idea:
    لوعجب حضراتكم الموضوع ممكن
    نعيش مع هذا الكتاب الرائع وأكمل باقي هذه الفوائد
    ممكن حضرتك تقول رأيك أكمل ولا كفاية كده ونشوف موضوع تاني مستني رأي
    حضراتكم
     
  2. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    بارك الله فيك
    وأرجو ان تستمر بالنوضوع
    تحياتي
     
  3. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    بارك الله فيك أخي الكريم وتشريفك لموضوعي شرف كبير لي
     
  4. د/ أحمد

    د/ أحمد عضو جديد

    موضوع رائع ومهم ومفيد
    اتمنى ان تكمل الموضوع اخي الكريم
    تحياتي
     
  5. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    شكرا يادكتور أحمد وأنا يشرفني تشجع حضرتك
     
  6. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    أنا عارف إن كلام بن القيم هو فعلا قيم ومحتاج غواص يغوص في معاني الكلمات ليستخرج منها اللآلئ والكنوز
    وأنا شاكر جدا تشجيع
    الكابتن وسيم الحرب والدكتور أحمد
    لكي أكمل الموضوع .

    ومن جديد مع بن القيم
    نبداء

    بسم الله الرحمن الرحيم​

    ......................................
    فائدة جليلة
    .....................
    بين العبد وبين الله والجنة قنطرة تقطع بخطوتين :
    خطوة عن نفسه وخطوة عن الخلق فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس ويسقط الناس ويلغيهم فيما بينه وبين الله فلا يلتفت الا الى من دله على الله وعلى الطريق الموصلة اليه .
    صاح بالصحابة واعظ اقترب للناس حسابهم فجزعت للخوف قلوبهم فجرت من الحذر العيون فسالت أودية بقدرها تزينت الدنيا لعلي فقال أنت طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك وكانت تكفيه واحده للسن لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور للهوى جواز المراجعة ودينه الصحيح وطبعه السليم يأنفان من المحلل كيف وهو أحد رواة حديث لعن الله المحلل
    :idea:ما فى هذه الدار موضع خلوة فاتخذه فى نفسك لا بد ان تجذبك الجواذب فاعرفها وكن منها على حذر لا تضرك الشواغل اذا خلوت منها وأنت فيها نور الحق أضوأ من الشمس فيحق لخفافيش البصائر أن تعشو عنه الطريق الى الله خال من أهل الشك ومن الذين يتبعون الشهوات وهو معمور بأهل اليقين والصبر وهم على الطريق كالأعلام وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون.
    ....................................................................................................
    فصل عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها :
    1- علم لا يعمل به
    2- وعمل لا اخلاص فيه ولا اقتداء
    3- ومال لا ينفق منه فلا يستمتع به جامعة في الدنيا ولا يقدمه امامه الى الآخرة 4-وقلب فارغ من محبة الله والشوق اليه والأنس به
    5- وبدن معطل من طاعته وخدمته
    6- ومحبة لا تتقيد برضاء المحبوب وامتثال أوامره
    7- ووقت معطل عن استدراك فارطه أو اغتنام بر
    8- وقربه وفكر يجول فيما لا ينفع
    9-وخدمة من لا تقربك خدمته الى الله ولا تعود عليك بصلاح دنياك
    10- وخوفك ورجاؤك لمن ناصيته بيد الله وهو أسبر فى قبضته ولا يملك لنفسه حذرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا

    :idea:
    وأعظم هذه الاضاعات اضاعتان هما أصل كل اضاعة اضاعة القلب واضاعة الوقت فاضاعة القلب من ايثار الدنيا على الآخرة واضاعة الوقت من طول الأمل فاجتمع الفساد كله فى اتباع الهوى وطول الأمل والصلاح كله فى اتباع لهدى والاستعداد للقاء والله المستعان .
    العجب ممن تعرض له حاجة فيصرف رغبته وهمته فيها الي الله ليقضيها له ولا يتصدى للسؤال لحياة قلبه من موت الجهل والإعراض وشفائه من داء الشهوات والشبهات ولكن اذا مات القلب لم يشعر بمعصيته .
    .......................................................................................................
    فصل
    اذا استغنى الناس بالدنيا
    فاستغن أنت بالله
    واذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله
    واذا انسوا بأحبابهم
    فاجعل أنسك بالله
    واذا تعرفوا الى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا اليهم لينالوا بهم العزة والرفعة
    فتعرف أنت الي الله وتودد اليه تنل بذلك غاية العز والرفعة

    قال بعض الزهاد:
    ما علمت أن أحدا سمع بالجنة والنار تأتي عليه ساعة لا يطيع الله فيها بذكرا وصلاة أو قراة أو احسان فقال له رجل اني أكثر البكاء فقال انك ان تضحك وأنت مقر بخطيئتك خير من أن تبكي وأنت مدل بعملك وان المدل لا يصعد عمله فوق رأسه فقال أوصني فقال دع الدنيا لأهلها كما تركوهم الآخره لأهلها وكن فى الدنيا كالنحلة ان أكلت أكلت طيبا وأن أطعمت أطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه
    :bye1:
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي الكريم موضوع مفيد وله ثمار صالحة جزيت خيرا
     
  8. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    شكرا لحضرتك لمرورك علي موضوعي وهذا شرف كبير لي
     
  9. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جـــزاك الـــلـــه خـــيـــرا وجـــعلـــه فـــى مـــيـــزان حـــســـنـــاتـــك
     
  10. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    اللهم آمين
    رزقني الله وإياك الجنة بغير سابقة عزاب ولا حساب
    نورت موضوعي
     
  11. كاراتيه

    كاراتيه عضو جديد

    [align=center]نكمل ما بدأناه مع بن القيم
    من كتاب الفوائد
    [/align]
    فصل
    أنفع الناس لك :
    رجل مكنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرا أو تصنع إليه معروفا فأنه نعم العون لك على منفعتك وكمالك فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر وأضر الناس عليك من مكن نفسه منك حتى تعصي الله فيه فإنه عون لك على مضرتك ونقصك .
    ......................................
    فصل
    لله على العبد::idea:
    في كل عضو من أعضائه أمر وله عليه فيه نهي وله فيه نعمة وله به منفعة ولذة فإن قام لله في ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه فقد أدى شكر نعمته عليه فيه وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به وان عطل أمر الله ونهيه فيه عطله الله من انتفاعه بذلك العضو وجعله من أكبر أسباب ألمه ومضرته وله عليه في كل وقت من أوقاته عبودية تقدمه إليه تقربه منه فإن شغل وقته بعبودية الوقت تقدم إلى ربه وان شغله بهوى أرواحه وبطالة تأخر فالعبد لا يزال في التقدم أو تأخر ولا وقوف في الطريق البتة
    (قال تعالى لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر )
    ......................................
    فائدة
    من الذاكرين من يبتديء بذكر اللسان وان كان على غفلة ثم لا يزال فيه حتى يحضر قلبه فيتواطئا على الذكر ومنهم من لا يرى ذلك ولا يبتدىء على غفلة بل يسكن حتى يحضر قلبه فيشرع في الذكر بقلبه فإذا قوى استتبع لسانه فتواطئا جميعا فالأول ينتقل الذكر من لسانه إلى قلبه والثاني ينتقل من قلبه إلى لسانه من غير أن يخلو قلبه منه بل يسكن أولا حتى يحس بظهور الناطق فيه فإذا أحس بذلك نطق قلبه ثم انتقل النطق القلبي إلى الذكر اللساني ثم يستغرق في ذلك حتى يجد كل شيء منه ذاكرا وأفضل الذكر وأنفعه ما واطأ فيه القلب اللسان وكان من الأذكار النبوية وشهد الذاكر معانيه ومقاصده .

    .......................................
    فائدة
    كل ذي لب يعلم أنه لا طريق للشيطان عليه إلا من ثلاث جهات
    أحدها التزيد والإسراف فيزيد على قدر الحاجة فتصير فضلة وهي حظ الشيطان ومدخله إلى القلب وطريق الاحتراز من إعطاء النفس تمام مطلوبها من غذاء أو نوم أو لذة أو راحة فمتى أغلقت هذا الباب حصل الأمان من دخول العدو منه الثانية الغفلة فإن الذاكر في حصن الذكر فمتى غفل فتح باب الحصن فولجه العدو فيعسر عليه أو يصعب إخراجه
    الثالثة تكلف مالا يعنيه من جميع الأشياء

    (أتمني إني أكون قد قدمت بعض
    مقاطع من كتاب الفوائد
    بصوره جيدة
    وأسأل الله العلي القدير أن يجعله في ميزان حسناتنا
    وأن يعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا )
    :bye1:
     

شارك هذه الصفحة