1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

حوار جهادى رائع وجدته فى أحد المنتديات حول أية وحديث

هذا النقاش في 'المنتدى الديني والشرعي' بدأه كرم صلاح، ‏3 مايو 2009.

  1. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة": اقتناء السلاح والتدريب عليه

    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الكرام

    كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بكل خير بإذن الله.

    اخواني الكرام

    يقول الله عز وجل في سورة الأنفال:


    "وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ"



    قال سيدنا عبد الله ابن عباس: القوة ههنا السلاح والقسي.

    وفي صحيح مسلم عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول:

    "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي" قالها ثلاثا

    وأخرج ابن المنذر عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    "{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل} ألا إن القوة الرمي ثلاثا، إن الأرض ستفتح لكم وتكفون المؤنة، فلا يعجزن أحدكم أن يلهو بأسهمه"


    اخواني الكرام

    كلنا يسمع قول الله عز وجل: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"، ونسمع دائما أن معناها هو كل ما يستطيع المسلمون إعداده من قوة، سواء كانت عسكرية أو اقتصادية أو سياسية أو غير ذلك. وهذا الكلام حق بكل تأكيد.

    ولكن هل فكرنا في فتح التفسير ومعرفة معنى قوله تعالى: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"؟

    إذا ما فتحناه معا اخواني الكرام، نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان واقفا على المنبر، وقال: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة" ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي.

    إذن، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر هذه الآية، بوحي من الله عز وجل، بأن القوة المقصودة في هذه الآية، هي الرمي بالذات. ليس معنى ذلك أن ما سوى الرمي ليس بقوة، وأن إعداد ما سوى الرمي ليس بقوة، ولكن معنى ذلك أن الرمي هو أهم ما يمكن إعداده وهو ما يقصده الله عز وجل في هذه الآية بالذات، دون غيره، الذي هو من القوة أيضا.

    ولذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله تعالى بأنه الرمي، وكرره ثلاثا.

    إذن، الرمي اخواني الكرام، هو القوة المقصودة بقول الله عز وجل وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة.

    فما هو الرمي؟

    اخواني الكرام

    في الماضي، كانت الحرب عبارة عن مداراة بالسيوف وطعن بالرماح ورمي بالقوس والسهم. وكان الأكثر في الحروب فيما مضى هو السيوف.

    في وقتنا الحاضر، نجد أن الحروب كلها رمي، رمي بالبندقية، ورمي بالمدفع، ورمي بالرشاشات، ورمي بالدبابات ورمي بالقنابل من الطائرات والبواخر والسفن ورمي بالصواريخ الضادة للمركبات والمضادة للطائرات، ورمي بالصواريخ من على ظهر السفن، ورمي بالطوربيدات في البحار، رمي رمي رمي رمي رمي.

    إذن، الحروب الآن كلها رمي، والرمي هو الرمي في كل الأنواع السابقة عبارة عن شيئين لا غير:

    1- تصويب ونشان.
    2- إطلاق قذيفة لإصابة الهدف من على بعد.

    إذن اخواني الكرام، الآية معجزة علمية، وتفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم إعجاز علمي وتاريخي، إذ أن الحروب الآن كلها رمي، وبدون الرمي، لا توجد حرب في عصرنا الحاضر.

    إذن، عندما يأمرنا الله عز وجل بإعداد القوة، ويفسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه الرمي، فهذا من إعجاز القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

    الرمي اخواني الكرام، عبادة من العبادات التي غفلنا عنها، وهي أمر الله عز وجل لنا بإعدادها بالذات، فهي مقصودة لذاتها.

    وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرمي، وهذا ما سنعرفه في الرد التالي بإذن الله عز وجل.


    .........................................................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    .............................................................................................................................................................................................

    اخواني الكرام

    أخرج أبو داود والترمذي وابن ماجة والحاكم وصححه والبيهقي عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    "إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة. صانعه الذي يحتسب في صنعته الخير، والذي يجهز به في سبيل الله، والذي يرمي به في سبيل الله."

    وقال:

    "ارموا واركبوا وإن ترموا خير من أن تركبوا،"

    وقال:
    "كل شيء يلهو به ابن آدم فهو باطل إلا ثلاثة، رمية عن قوسه، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله فإنهن من الحق، ومن علم الرمي ثم تركه فهي نعمة كفرها"


    اخواني الكرام

    يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرمي في قوله ارموا واركبوا، وأن ترموا خير من أن تركبوا. إذن الرمي هو أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا، وهو أحب إليه صلى الله عليه وسلم من ركوب الخيل.

    وقال أن كل ما يلهو به الإنسان باطل إلا رميه بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته امرأته، فإنه من الحق.

    ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن من تعلم الرمي وتركه فهي نعمة كفرها أو جحدها. وفي هذا حديث في صحيح مسلم كما يلي:

    عَنْ عَبْدِ الرّحْمَنِ بْنِ شَمَاسَةَ أَنّ فُقَيْماً اللّخْمِيّ قَالَ لِعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ: تَخْتَلِفُ بَيْنَ هَذَيْنِ الْغَرَضَيْنِ، وَأَنْتَ كَبِيرٌ يَشُقّ عَلَيْكَ. قَالَ عُقْبَة: لَوْلاَ كَلاَمٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم، لَمْ أُعَانِيهِ. قَالَ الْحَارِثُ: فَقُلْتُ لاِبْنِ شُمَاسَةَ: وَمَا ذَاكَ؟ قَالَ: إنّهُ قَالَ "مَنْ عَلِمَ الرّمْيَ ثُمّ تَرَكَهُ، فَلَيْسَ مِنّا، أَوْ قَدْ عَصَىَ

    فما معنى هذا الحديث اخواني الكرام؟

    معناه أن سيدنا عقبة بن عامر رضي الله عنه كان كبيرا في السن، ورآه رجل وهو يسير بين الغرضين، وهو أمر يشق عليه.

    ولكن ما معنى يسير بين الغرضين؟

    الغرض، هو الهدف الذي يرمى، أي أنه هدف يوضع على مسافة بعيدة، ثم يقوم الرامي بالوقوف على بعد معين منه، ثم يقوم بالتصويب على هذا الهدف ورمي السهم بالقوس عليه ليصيبه. فكانوا يضعون هدفا أو غرضا بعيدا، وهدفا أو غرضا بجواره، ثم يمسك بقوسه، ويبدأ في رمي الهدف الآخر بالأسهم، حتى تنفد الأسهم، فيمشي إلى الهدف البعيد ويجمع الأسهم التي وقعت هناك، ويقف بجوار هذا الهدف، ثم يرمي على الهدف الآخر الذي كان يقف بجواره أولا، حتى تنفد الأسهم فيمشي إلى الهدف الذي يرمي عليه ويجمع الأسهم ويرميها مرة أخرى إلى الناحية الأخرى وهكذا

    ويسمى هذا الفعل، المشي بين الغرضين. أي ينصب غرضين أو هدفين، ويقف بجوار أحدهما ويرمي الآخر حتى تنفد الأسهم، فيذهب إلى الآخر ويجمع الأسهم ويرمي بها مرة أخرى على الهدف الأول.

    فهذا يسمى المشي بين الغرضين.

    المهم أن سيدنا عقبة بن عامر، كان رجلا عجوزا فرآه صاحبه وهو يمشي بين الغرضين، فقال له أنت رجل عجوز وهذا الأمر يشق عليك فلماذا تفعل ذلك؟

    فقال له سيدنا عقبة أنه سمع مقالة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لولا أنه سمعها لما فعل هذا، وهذا القول هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن من تعلم الرمي وتركه فليس منا أو قد عصى.

    إذن اخواني الكرام، من تعلم الرمي ونسيه أو تركه فليس منا أو قد عصى، فكيف بمن لم يتعلم الرمي أصلا.

    كيف بنا نحن وقد وجب علينا الجهاد ولم نعد له ولم نعد ما أمرنا الله عز وجل به من القوة، وهو الرمي، وندعي أننا نريد الجهاد.

    إذن اخواني الكرام، من تعلم الرمي وتركه فهي نعمة جحدها وهو ليس منا أو قد عصى.

    وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على صناعة الأسهم واحتساب ذلك الأجر في سبيل الله، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل يدخل الجنة ثلاثة أشخاص بسبب سهم واحد: يدخل صانعه الجنة بصناعته إياه واحتسابه لذلك الأجر في سبيل الله، ويدخل أيضا راميه أي الذي يرمي بذلك السهم في سبيل الله، ويدخل أيضا منبله، وهو الشخص الذي يناول الرامي السهم ليرمي به في سبيل الله.

    وفي الرد التالي بإذن الله نرى أحاديث أخرى يحثنا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرمي وتعلمه.

    ........................................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    ..........................................................................................................................................................................

    اخواني الكرام

    في صحيح مسلم، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

    "سَتُفْتَحُ عَلَيْكُمْ أَرَضُونَ. وَيَكْفِيكُمُ اللّهُ. فَلاَ يَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَلْهُوَ بِأَسْهُمِهِ"

    أي أن الله عز وجل سيغنيكم من فضله ويفتح عليكم البلاد وستعيشون في رغد من العيش، فلا يعجز أحدكم عن أن يلهو بسهمه، أي يتدرب على الرمي به ولو على سبيل اللهو، الذي هو من الحق بعكس أي لهو آخر فهو من الباطل.

    فحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على كثرة التدريب على الرمي، وعدم تركه وإلا يصبح الإنسان ليس منا أو قد عصى، أو هي نعمة كفرها أو جحدها. وهو أمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم للتدريب عليه وعدم تركه أبدا.

    وأخرج أحمد والبخاري عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون في السوق فقال:

    "ارموا يا بني إسمعيل فإن أباكم كان راميا، ارموا وأنا مع بني فلان - لأحد الفريقين - فأمسكوا بأيديهم فقال: ارموا...!قالوا: يا رسول الله كيف نرمي وأنت مع بني فلان؟ قال: ارموا وأنا معكم كلكم"

    أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم في السوق وهم في مسابقة للرمي، فقال لهم ارموا بنو إسماعيل فإن أباكم كان راميا. وقال لهم ارموا وأنا مع بني فلان. أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دخل في فريق بني فلان، وهو أحد الفريقين في المسابقة. فأمسك الناس عن الرمي، وهو الريق الآخر، توقفوا عن الرمي لما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد انضم إلى الفريق الآخر. فقال لهم، ما لكم لا ترمون، فقالوا كيف نرمي وأنت معهم، ولا بد أنك ستنتصر لأنك معهم. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ارموا وأنا معكم كلكمـ، أي أنه انضم إلى الفريقين معا.

    انظروا اخواني الكرام كيف حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرمي وكيف وقف يمدح الرامين في المسابقة وكيف حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على التسابق في الرمي. وتأملوا معي الحديث التالي:

    خرج النسائي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    "لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر"

    والسبق اخواني الكرام، هو الرهان. ومعنى الحديث أنه لا تجوز المراهنة في المسابقات أو غيرها إلا في ثلاثة أنواع من المسابقات:

    النصل، والخف والحافر.

    والسبق اخواني الكرام، هو الرهان. ومعنى الحديث أنه لا تجوز المراهنة في المسابقات أو غيرها إلا في ثلاثة أنواع من المسابقات:

    النصل، والخف والحافر.

    والنصل هو سن السهم، وهو الجزء الحديدي منه الذي يصيب الهدف. والمقصود أنه لا تجوز المراهنة إلا في مسابقة الرمي.

    والخف هو الجمل والحافر هو الخيل. أي سباق الجمال وسباق الخيل لما فيه من الإعداد للقتال.

    إذن اخواني الكرام، يجوز أيضا المسابقة في الرمي على المال، والمراهنة عليه. وفي هذا الأمر كتاب رائع لابن القيم هو كتاب الفروسية وفيه هذا الأمر بالتفصيل.

    وفي الحديث في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا منزلا فمنا من يضرب خباءه، ومنا من ينتضل، إلى آخر الحديث.

    والشاهد في الحديث كلمة، ومنا من ينتضل.

    والمناضلة هي المسابقة في الرمي بالسهام، فكانوا يسمونها المناضلة، ومنها الفعل ينتضل أي يتسابق في مسابقة رمي.

    وأخرج الطبراني في الأوسط والحاكم والقراب في فضل الرمي عن أبي هريرة رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    "كل شيء من لهو الدنيا باطل إلا ثلاثة. انتضالك بقوسك، وتأديبك فرسك، وملاعبتك أهلك فإنها من الحق، وقال عليه السلام: انتضلوا واركبوا وأن تنتضلوا أحب إلي، إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة. صانعه محتسبا، والمعين به، والرامي به في سبيل الله تعالى"


    وأخرج الحاكم وصححه والقراب عن أبي نجيح السلمي رضي الله عنه قال: حاصرنا قصر الطائف، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    "من رمى بسهم في سبيل الله فله عدل محرر"

    قال: فبلغت يومئذ ستة عشر سهما

    انظروا اخواني الكرام إلى فضل من يرمي في سبيل الله عز وجل فإن له بكل سهم عدل عتق رقبة.

    وأخرج ابن ماجة والحاكم والقراب عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه" سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    "من رمى العدو بسهم فبلغ سهمه أو أخطأ أو أصاب فعدل رقبة"

    وأخرج القراب عن أبي نجيح السلمي رضي الله عنه قال: حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف، فسمعته يقول"من رمى بسهم في سبيل الله قصر أو بلغ كانت له درجة في الجنة"

    وأخرج الطبراني والقراب عن أبي عمرة الأنصاري رضي الله عنه"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رمى بسهم في سبيل الله فبلغ أو قصر كان السهم نورا يوم القيامة


    أي أن من يرمي في سبيل الله عز وجل، سواء أصاب سهمه أم لم يصب كان له نورا يوم القيامة وكان له عدل رقبة ورفعه الله به درجة في الجنة، فسبحان الله الذي يؤتي فضله من يشاء.

    وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب الرمي والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي رافع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "حق الولد على الوالد أن يعلمه "

    وأخرج ابن أبي الدنيا والديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"تعلموا الرمي فإن ما بين الهدفين روضة من رياض الجنة".


    وأخرج الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من مشى بين العرضين كان له بكل خطوة حسنة

    وأخرج البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"علموا أبناءكم السباحة والرمي، والمرأة المغزل

    إذن اخواني الكرام

    حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرمي وتعلمه والمناضلة فيه وهي المسابقة حتى لو كانت برهان، وحث على المشي بين الغرضين وعلى اللهو بالأسهم وعلى تعلم الرمي والتدريب عليه وقال أن من تركه عاص أو جحد النعمة وقال أن الرمي أحب إليه من الركوب، وقال أن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة، صانعه وراميه ومنبله وهو المناول للرامي.

    اخواني الكرام

    الرمي الرمي الرمي.


    الآن اخواني الكرام

    كيف يمكننا تنفيذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرمي؟ هذا ما سنعرفه في الرد التالي بإذن الله عز وجل وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    ..............................................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    ..................................................................................................................................................................................

    اخواني الكرام

    كما ترون، فإن الأمر بالرمي وتعلمه أمر واضح من الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم. وإذا كان الرمي في الماضي هو رمي بالقوس والسهم، فالرمي اليوم بالبندقية.

    وكما قلنا، المبدأ واحد في جميع أنواع الرمي، تصويب وإطلاق من على بعد ليصيب هدفا بعيدا. والتدريب على الرمي يتضمن ذلك بالطبع.

    ولكي نستطيع تنفيذ الأمر بإعداد الرمي، لا بد لنا من شراء السلاح والذخيرة. ثم التدريب على استخدامها، ومتابعة التدريب باستمرار دون كلل أو ملل، حتى نتقن الرمي، ونتقن إصابة الهدف بدقة.

    حسنا اخواني الكرام، كيف يمكننا عمل هذا الأمر في عصرنا الحاضر؟

    اخواني الكرام

    كما ترون، فإن الأمر بالرمي وتعلمه أمر واضح من الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم. وإذا كان الرمي في الماضي هو رمي بالقوس والسهم، فالرمي اليوم بالبندقية.

    وكما قلنا، المبدأ واحد في جميع أنواع الرمي، تصويب وإطلاق من على بعد ليصيب هدفا بعيدا. والتدريب على الرمي يتضمن ذلك بالطبع.

    ولكي نستطيع تنفيذ الأمر بإعداد الرمي، لا بد لنا من شراء السلاح والذخيرة. ثم التدريب على استخدامها، ومتابعة التدريب باستمرار دون كلل أو ملل، حتى نتقن الرمي، ونتقن إصابة الهدف بدقة.

    حسنا اخواني الكرام، كيف يمكننا عمل هذا الأمر في عصرنا الحاضر؟

    اخواني الكرام

    منذ فترة، كنت أبحث في أمر هذه الآية وهي قول الله عز وجل "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل". وقلت في نفسي لابد من تنفيذ أمر الله

    ولم أكن قد قرأت في تفاصيل الأمر بعد، وأن معنى القوة هو الرمي تحديدا. المهم أخذت قول الله عز وجل وذهبت لتعلم ركوب الخيل، وهو أمر آخر مهم جدا قد نتكلم عنه بالتفصيل لاحقا بإذن الله عز وجل. المهم قلت أن هذا هو المتاح.

    ثم من الله علي بأن فهمت معنى الآية الكريمة وأن المقصود منها هو الرمي. وقلت في نفسي: لو أنني كنت أستطيع أن أدخل الجيش لكي أتعلم الرمي.
    ولكنني معفي من الجيش، وجيش بلادنا للأسف الشديد حاله لا يسر مما لا يشجع على التطوع فيه.

    المهم قلت في نفسي، لا بأس هذا هو أقصى ما يمكنني فعله وأبعدت عن ذهني فكرة تعلم الرمي، لظني أن الأمر شبه مستحيل في الظروف الراهنة.

    وفي يوم من الأيام، كنت أتحدث أنا وصديق لي عن قول الله عز وجل وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة، وأن المقصود بها هو الرمي وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ارموا واركبوا وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا أو خير من أن تركبوا.

    المهم قال لي صديقي، ركوب الخيل ممكن، ولكن كيف نتعلم الرمي في الظروف الراهنة وكيف سنحصل على سلاح وذخيرة وأين نتدرب وهكذا.


    واكتفيت بركوب الخيل ولكن ظل في نفسي الأمر لقناعتي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الرمي أكثر من الركوب.

    إلى أن من الله علي بفضله، وأثناء تجوالي في احدى المكتبات، وجدت كتابا يتحدث عن الصيد. فاشتريته، وقلت في نفسي، سبحان الله، الصيد هو الحل. وقرأت الكتاب الذي كان يتحدث عن الصيد البري. وبعد البحث، من الله علي بصديق يعشق الصيد، فقال لي أنه يمكنني تعلم الأمر بسهولة بإذن الله، ويمكنني فورا شراء بندقية هوائية.

    فما هي البندقية الهوائية اخواني الكرام؟ هذا ما سنعرفه سويا في الرد التالي بإذن الله عز وجل. وجزاكم الله خيرا

    ..............................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    ................................................................................................................................................

    اخواني الكرام

    البندقية الهوائية هي ما نسميه بندقية الرش. وهي بندقية تقوم نظريتها على عدم استخدام النار في إطلاق المقذوف، وإنما تستخدم ضغط الهواء فقط، إما عن طريق انضغاط سوستة أو ياي ثم يترك ليندفع، فتضرب إبرته المقذوف الذي يخرج من فوهة ماسورة البندقية ليصيب الهدف.

    وقال لي صديقي أن البندقية الهوائية أو بندقية الرش لا تحتاج إلى تصريح لشرائها أو استعمالها. فقلت فرجت والحمد لله.

    فاستجمعت قواي، وذهبت إلى محل لبيع الأسلحة. والحقيقة أنني كنت أمر من أمام محلات بيع الأسلحة بسرعة، ولا أقف حتى أمامها ولو للفرجة، خوفا من أن يتم اعتقالي أو ما شابه، وخاصة أنني شخص ملتحي.

    وكنت في السابق أظن، نتيجة لجهلي بالطبع، أن محلات الأسلحة بها مسدسات وبنادق وأسلحة نارية وغيرها وأن الدخول إليها معناه شراء سلاح ناري. وأن مجرد وقوفي أمامها سيجعلني محل شبهة وغير ذلك.

    ونتابع في الرد التالي بإذن الله عز وجل.

    ..................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    ...................................................................................................................................................

    اخواني الكرام

    المهم أخذت أستجمع قواي، وذهبت إلى محل لبيع الأسلحة، ودخلت إلى المحل وقلبي يدق، لظني أنه بمجرد دخولي سيتم القبض علي قبل أن أخرج، أو ما شابه ذلك.

    المهم دخلت، واشتريت البندقية، وهي بندقية صيني، نمرة 2، ب 250 جنيها. وخرجت من الباب مسرعا وركبت أول سيارة أجرة إلى البيت، وهي في كرتونتها.

    فصعدت إلى المنزل مسرعا، ودخلت إلى البيت. فاستقبلتني زوجتي وأولادي الصغار بالذهول، فلم يسبق لأي منهم أن رأى بندقية على الطبيعة من قبل، ودخلت وأنا أنظر لأولادي وهم يمسكون بأمهم وهي تنظر إلي خائفة.

    ورويدا رويدا، ومع مرور الأيام والشهور، أصبح وجود البندقية في البيت أمرا معتادا جدا ومألوف، ونزعت هذه الرهبة من قلوب أسرتي جميعا، وأنا أولهم بحمد الله عز وجل، وهو حاجز نفسي رهيب، فلله الحمد والمنة.

    المهم اكتشفت بعدها أن محلات السلاح لا تبيع إلا ما هو جائز بيعه فقط سواء بترخيص أو مما لا يحتاج إلى ترخيص مثل البنادق والمسدسات الهوائية. وبعضها قد يبيع بنادق الخرطوش التي تحتاج إلى ترخيص لشرائها. ولا يوجد محل يبيع مسدسات أو ذخيرة حية. وإنما المسدسات التي نراها معروضة هي في حقيقة الأمر مسدسات صوت تشبه المسدسات الحقيقية تماما، ولكن بذخيرة فارغة، أي بدون الطلقة نفسها، وإنما المسحوق الذي يصدر صوتا فقط، وسنشرح هذا الأمر بالتفصيل في الردود التالية بإذن الله.

    والآن، أقف أمام محلات الأسلحة بكل حرية وبدون خوف. بل أدخل وأخرج لشراء رش أو السؤال عن أشياء ما تتعلق بالصيد أو بالأسلحة أو بالرماية وهكذا، وقد انتزع الحاجز النفسي عندي بحمد الله. بل وانتزع أيضا من أصحاب المحلات الذين باتوا يألفون دخول شخص ملتحي عليهم أيضا، فأصبح هذا الأمر بالنسبة لهم عاديا بعد أن كان يدعو للخيفة.

    اخواني الكرام

    أحكي لكم عما مر بي، لأقول أن ثقافة السلاح عندنا في مجتمعنا منعدمة أو تكاد تكون كذلك. وكما سترون بإذن الله عز وجل من خلال الردود التالية أن لكل شيء أصول وقواعد، إذا ما عرفت أصبح الأمر عاديا، وأصبح وجود سلاح في البيت مثل وجود سكين في المطبخ.

    فإلى الردود التالية لشرح الأمر بالتفصيل بإذن الله عز وجل وجزاكم الله خيرا.

    ..........................................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    ..........................................................................................................................................................................

    اخواني الكرام

    سنبدأ الآن بإذن الله عز وجل في الحديث عن البنادق الهوائية بالتفصيل، وعن كيفية استعمالها للتدريب على الرمي، وكيفية استعمالها في الصيد أيضا بإذن الله عز وجل.

    وقبل أن نبدأ في الشرح، أحب أولا التأكيد على قواعد السلامة الآتية، والتي ينبغي أن تحفظ وتطبق بدقة، لسلامتك وسلامة من حولك، فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

    فيجب اتباع قواعد السلامة الآتية:
    ----------------------

    1- القاعدة الذهبية، لا تشير لأخيك بالسلاح أبدا مهما كان:
    -------------------------------------
    سواء كنت جادا أو مازحا، وسواء كان السلاح فارغا أو ممتلئا. وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "لا يشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزغ في يده، فيقع في حفرة من نار"
    رواه البخاري ومسلم

    فإياك ثم إياك ثم إياك، أن تشير لأخيك بالسلاح جادا كنت أو مازحا، وتذكر أنك في عبادة وأنك ترضي الله عز وجل برميك وتعلمك الرمي، ولا مجال للمزاح في هذا الأمر.


    يتبع بإذن الله

    .................................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    ..................................................................................................................................................................


    Registered User


    تاريخ التسجيّل: Feb 2005
    المشاركات: 1,080 اخواني الكرام

    نتابع معا قواعد السلامة في التعامل مع السلاح بإذن الله عز وجل.

    2- تأكد من خلو السلاح من الذخيرة قبل تخزينه
    ------------------------------
    يجب أن تتأكد من خلو سلاحك من الذخيرة قبل أن تضعه في المكان الذي تحفظه فيه. فلا تخزنه وبه ذخيرة أبدا

    3- تأكد من خلو السلاح من الذخيرة قبل استعماله لأول مرة بعد إخراجه من المكان الذي تخزنه فيه.

    4- لا تمشي بالسلاح وهو محشو بالذخيرة، ولا تضع فيه ذخيرة أبدا إلا عندما ترمي به فقط. فعند الرمي أو الصيد فقط ضع فيه الذخيرة، ولا تمشي به محشوا أبدا، وتأكد من خلوه من الذخيرة وأنت تسير به دون استعماله.

    - قبل تنظيف السلاح، تأكد أولا من خلوه من الذخيرة. ولا تشرع في تنظيف سلاحك أبدا قبل أن تتأكد من ذلك.

    6- نظف سلاحك جيدا قبل أن تخزنه، فعليك تخزينه وهو نظيف، وخاصة ماسورة البندقية والتي هي مجرى الطلقة وذلك لسلامتك وسلامة السلاح.

    7- نظف سلاحك جيدا قبل استعماله لأول مرة بعد أن تخرجه من مخزنه إذا خزنته لوقت طويل وذلك لسلامتك وسلامة السلاح.

    ولنجمع كل ما سبق في نقاط مختصرة جدا فيما يلي:
    ---------------------------------

    1- لا تشير بسلاحك لأخيك.
    2- تأكد من فراغ سلاحك عند عدم استعماله.
    3- نظف سلاحك جيدا.

    وأولا وأخيرا وقبل كل شيء، اتق الله واعلم أنك تعبده بالرمي، وأخلص نيتك لله عز وجل. وإني أبرأ إلى الله عز وجل من أي إنسان يستخدم المعلومات التي سنذكرها هنا في أي ضرر لأي إنسان بريء، أو حتى حيوان دون وجه حق.

    اخواني الكرام

    إذا ما علمت السابق، وحفظته جيدا، فلا تخف بإذن الله، والله عز وجل يحفظك ويحفظ كل أهلك وأصحابك والمسلمين أجمعين، اللهم آمين.

    والآن اخواني الكرام، لنتحدث بالتفصيل عن البنادق الهوائية، فإلى الرد التالي بإذن الله عز وجل.

    .................................................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"
    .................................................................................................................................................

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام أخي مسلم والجميع بخير ..تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    عندي سؤال .. ماهو الحرام والحلال في الصيد
    يعني هتصتاد إيه وفين ؟

    وفي إنتظار التكمله وبالمناسبة .. إزاي ترخص لسلاح أو ايه الشروط ؟
    إذا أحببت أن تقتني سلاح ناري

    .........................................................................................................................................

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنه عرشه ومداد كلماته
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    « إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قالت الملائكة : ولك بمثل »
    يارب الخير كله
    ............................................................................................................................................................

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم صرخة روحه

    وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

    وأسئلتك ممتازة أخي الكريم فجزاك الله خيرا على الاهتمام، وبإذن الله سنأتي عليها بالتفصيل بإذن الله عز وجل في الردود التالية وفيها سنتكلم عن الصيد بالتفصيل بإذن الله وعن الأسلحة النارية التي يمكن ترخيصها وطريقة ذلك بإذن الله.

    ولكن دعنا أولا أخي الكريم نبدأ بشرح ما هي البندقية الهوائية لأنها الأسهل في الاقتناء والاستعمال، إذ أنها لا تحتاج إلى ترخيص لشرائها.

    فإليكم بعض التفاصيل اخواني الكرام عن البندقية الهوائية في الردود التالية بإذن الله عز وجل.

    .............................................................................................................................
    "إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
    ..............................................................................................................................

    المشاركات: 1,080


    اخواني الكرام

    الصورة الموضحة أعلاه، هي صورة بندقية هوائية، أو ما نسميه نحن باللهجة العامية بندقية رش، لأنها تستعمل الرش كذخيرة لها.

    والبندقية الهوائية اسمها بالإنجليزية

    air rifle

    لمن أراد البحث في الأمر على الإنترنت ومعرفة المزيد، وللأسف الشديد لا يوجد مواقع كثيرة باللغة العربية عن الأسلحة، وسأذكر لكم بعضها بإذن الله عز وجل في حينه.

    والصورة التالية توضح شكل الرش المستخدم في البنادق الهوائية.

    وبالطبع ليس المقصود عمل دعاية لأي شركة من الشركات ولكن قد نذكر الكثير من الأسماء هنا من باب العلم بما هو متوافر في الأسواق لكي نستطيع الشراء من بينها.

    وصورة الرش أعلاه، هو أحد أنواع الرش المستخدم.

    وكما قلنا اخواني الكرام، تستخدم البندقية الهوائية ضغط الهواء، بطرق متعددة، حسب نوع البندقية، لتحريك الإبرة التي تضغط على الرشة الموضوعة في أسفل ماسورة البندقية، وضربها بقوة دفع الهواء، لتسير في ماسورة البندقية ثم تخرج من الفوهة لتصيب الهدف. ولا يوجد أي تدخل ناري من أي نوع، فالعملية كلها قائمة على ضغط الهواء.

    ومن المواقع المفيدة جدا في بنادق الرش أو البنادق الهوائية، تاموقع التالي:


    http://www.pyramidair.com

    ففيه الكثير من التفاصيل عن أنواع البنادق والمسدسات الهوائية والشركات المصنعة وأنواع الرش المتوافر والأسعار أيضا.

    وتصنف بندقية الرش أيضا، حسب مقاس الرش المستخدم، وهناك من المقاسات نوعين رئيسيين:

    1- مقاس 4.5 ملم، أو 0.177 بوصة وهو ما يسمى عندنا في مصر نمرة واحد.
    2- مقاس 5.5 ملم، أو 0.22 بوصة وهو ما يسمى عندنا في مصر نمرة 2.

    وهناك أيضا المقاسات 0.20، 0.25، 0.35، 0.45، 0.50 بوصة ولكن الأكثر شهرة وانتشارا، وخاصة في مصر، هما النوعان نمرة 1 ونمرة 2.

    ومن أشهر أنواع الرش الموجودة في مصر هو رش الرماية ورش مارسمان، وهما مصريان، والرش الصيني. وهناك طبعا علب الرش الأغلى ثمنا. وقد جربت أنواع منها وأفضلها في رأيي رش الرماية ورش مارسمان.

    وثمن علبة الرش يتراوح بين 1.25 و2 أو 3 جنيه، وهو ثمن العلبة الصغيرة التي تحتوي على 100 رشة. والعلبة الكبيرة التي تحتوي على 500 رشة ثمنها 8 جنيهات تقريبا.

    ومن أشهر البنادق الهوائية الرخيصة الثمن بندقية رمسيس نمرة 1 وثمنها تقريبا من 205 إلى 230 جنيها. والبندقية الصيني نمرة 2 وثمنها تقريبا 250 جنيها، وبندقية رمسيس بندقية جيدة جدا، ولنشجع الإنتاج المحلي.

    وهذان النوعان هما أرخص الأنواع المتوفرة في السوق.

    وتوجد بعد ذلك الأنواع الأغلى ثمنا والأكثر جودة مثل بندقية جامو ونوريكا وهما أسبانيتان، وبي إس آيه bsa وهي بندقية إنجليزية الصنع، وبندقية ديانا الألمانية الصنع. وهذه الأنواع هي الأكثر شهرة في السوق المصري.


    وبالطبع كبداية، يمكنك شراء البندقية رمسيس نمرة واحد أ و البندقية الصيني نمرة 2 وهي الأكثر توافرا في الأسواق.

    يتبع بإذن الله...
     
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    شكرا لك كابتن على هذا الموضوع وجزيت خيرا
     
  3. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    وجزاك الله كل خير ياكابتن هيثم
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جزاك الله خيرا كابتن كرم وجعله فى ميزان حسناتك
     
  5. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    وجزاك كل خير ياكابتن محمد
     
  6. باحث محب

    باحث محب عضو جديد

    اسعد الله العظيم ايامك
    عفا الله عنا و عنك
     
  7. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    اللهم أااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااميييييييييييييييييييييييييين
     

شارك هذه الصفحة