1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

مواي تاي دراسة الواقع الرياضي للمواي تاي في العراق ح1

هذا النقاش في 'الكيك بوكسينغ والمواي تاي Kickboxing & Muay Thai' بدأه Haitham sadoon، ‏6 مارس 2009.

  1. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    ممتاز أخي كابتن هيثم
    بارك الله في جهودك في المنتدى
    تحياتي
     
  2. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    الله يبارك فيك ياكابتن هيثم على هذه المحاضرات المجانية الخطيرة
     
  3. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    والله لازم تعمل كتاب ياكابتن هيثم
     
  4. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    مجهود رائع يستحق التقدير والإعجاب يا كابتن هيثم
    لا أحرمنا الله منك ومن مشاركاتك القيمة والمفيدة
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اشكر اخواني على هذا الدعم الذي يقدموه وانشاء الله نلتقي على الحب والاخوه
    [B]h_muaythai@yahoo.com[/B]
     
  6. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    واجهة دراسة الواقع الرياضي للمواي تاي في العراق

    [​IMG][/URL][/IMG]
     
  7. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

  8. د/ أحمد

    د/ أحمد عضو جديد

    الله الله على التصميم الجميل
    انا من اشد المعجبين بتوني جا
    وافلامه كلها روعة
    تصميم جميل وكله ذوق وابداع
    وفقك الله يا كابتن
    تحياتي
     
  9. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    دراسة الواقع الرياضي للمواي تاي في العراق ح8


    [​IMG][/URL][/IMG]
    الاحتراف (PROFESSIONAL)

    ماهو معنى الأحتراف ومتى بدء في رياضة المواي تاي :
    ان الاحتراف عند الكثيرين من الناس يحمل مفهوما عظيما وجيدا لأن معنى المحترف هو الذي يكون متميزا وخبيرا بالفن الذي يمارسه وعلى درجة عالية من المهارة فيه ولكن هناك معنى عام للاحتراف بأن المحترف هو من يأخذ المال مقابل الرياضة التي يمارسها دون النظر الى الامكانات المهارية والفنية وهذا هو الشيء أو المفهوم الخاطىء في هذه الأيام .
    لقد دخل الاحتراف رياضة المواي تاي منذ دخولها الى حلقة (السوان كولاري) حيث كان الجمهور يجلس أو يقف حول الحلبة التي كان مساحتها 2 0م على الأرض وكان المقاتلون يربطون قبضاتهم بأشرطة قطن ويرتدون (مون خون) على رؤوسهم ويضعون أساور قماش (برجت) على كلتا الذراعين حيث افتتح أول استاد لأحتراف المواي تاي وهو استاد (راجامرافيون) في 23/ 12/ 1945 وفي سنة 1971 أقيمت أول بطولة رسمية لرياضة المواي تاي في بانكوك حيث شاركت فيها خمسة مؤسسات، كما أقيمت أول بطولة دولية للمواي تاي في بانكوك بتاريخ 1995 للهواة .

    الأحتراف قديما والأحتراف في يومنا هذا :
    الاحتراف قديما كما تطرقنا اليه قبل قليل كان يقام أول الأمر على حلبات أرضية مكسوة بالتراب ولا يربط بها أي شيء وتكون مدة النزال مفتوحة حتى استسلام أحد المقاتلين أو أن يقضى عليه ويضع المتبارين عصابة على الرأس تسمى (مون خون) وأساور على الذراع وتسمى (برجت)ويربطون الأصابع واليد وجزء من الساعد برباط قطني أو صوف وفي بعض المباريات يتفق المتبارين على وضع الزجاج المطحون مع الرباط باستعمال الصمغ للزيادة من الأثارة والتأثير على الخصم ويلبس المتبارين رباط من القماش يلف بطريقة تقليدية خاصة ما يقابل السروال القصير في وقتنا الحالي .
    أما في الوقت الحالي فقد تغير وضع الحلبة وشكلها فأصبحت الحلبة مربعة وتغلف الأرضية بالأسفنج المضغوط وارتفعت عن الأرض واصبح لها حبال تحيطها من جميع الجهات واختلف أسلوب اللعبة واصبح القانون مهذبا أكثر ومحافظا على سلامة المقاتلين المتباريين داخل الحلبة واختلفت مع التطور العلمي أساليب التدريب في الدول العالمية لكن بقي الأسلوب القديم في التدريب يستعمل الى الآن كما شاهدته في تايلند مع تغيير بنوع المعدات التدريبية فقط لكن بالأسلوب المهاري نفسه .

    الهدف من الأحتراف في رياضة المواي تاي :
    1. رفع الروح التنافسية مع الذات أو الآخرين مما يزيد من الثقة بالنفس .
    2. الوصول بالاعب المحترف الى أعلى مستويات اللياقة البدنية والعقلية المتميزة والتطور من الناحية المهارية الفنية .
    3. تجعل رياضة المحترفين للمواي تاي أسلوب وطريقة خاصة للمحترف تتناسب وطبيعة حياته وتجعل منه انسان عامل في المجتمع .
    4. ترفع من الدخل المعاشي للاعب المحترف مما يجعل حياته مستقرة .
    ماهي مميزات المحترفين عن الهواة :
    1. الجانب الاداري يختلف بحيث يكون للهواة لجنة خاصة ادارية تقوم بترتيب البطولات وترتبط بجهات رسمية تكون داعما لها أما في الاحتراف فتكون الجهة المنظمة هو شخص يكون مرتبط بأحد الاتحادات الدولية للاحتراف ويقوم بجلب المتبارين وتنظيم لقاء لهم ويوجد الممول المادي الذي يدعم المباراة بالأموال لكي تظهر بصورة جيدة .
    2. الكادر التدريبي المشرف على فرق الهواة لايحمل الامكانية الفنية التي يحملها الكوادر المشرفة على المحترفين وكذلك يكون متصل باتحاد البلد الذي ينتمي اليه أما المدرب المحترف فأن لديه الامكانية العالية والخبرة الفنية في التعامل مع اللاعب والحلبة ولا يتصل رسميا بأي اتحاد وانما مجرد عقد عمل واتفاق بين الكادر التدريبي واللاعب المحترف على أجور محددة .
    3. الحكام المحترفين يتميزون عن الهواة بأن لهم الخبرة الطويلة في التحكيم وقد اجتازوا العديد من الدورات وقاموا بتحكيم الكثير من المباريات الدولية ولديهم الذهنية الواسعة للتحكم في جميع أمور المباراة أما حكام الهواة رغم الخبرة فأنه يبقى وجود خلل فيهم من الن احية الفنية لأن المباريات التي يقودها هي أقل مستوى فني من المحترفين .
    4. اللاعب المحترف يختلف أيضا عن اللاعب الهاوي من الناحية الفنية التي يمتلكها اللاعب ومن الناحية البدنية والتفكير العقلي العالي في التعامل مع الحلبة والجمهور والحكم واللاعب المنافس .
    5. زي المقاتلين في الاحتراف يشمل السروال القصير (شورت) فقط مع القفازات وواقية الأسنان وواقية المثانة أما في الهواة فتشمل سروال قصير وفانيلة وقفازات لكم وواقية للرأس والأسنان وأيضا واقية للقدم والقصبة والكوع ويلبس واقية على الصدر يسمى (هوغو) وفي بعض البطولات التي لايتم فيها ارتداء واقية للصدر عندها يكون البديل ارتداء واقية على الركبة .
    6. تختلف عدد الجولات في الاحتراف عن عدد الجولات في الهواة فأن في مباريات الاحتراف تكون عدد الجولات في المباراة (5) خمس جولات مدة الجولة الواحدة ثلاث دقائق أما في الهواة فتكون عدد الجولات في المباراة الواحدة ثلاث جولات مدة كل جولة دقيقتان .
    7. طريقة تنظيم البطولات في المحترفين تختلف أيضا عن الهواة فأن البطولة في الاحتراف قد تكون عبارة عن مباراة واحدة فقط أما في الهواة فتكون عبارة عن فرق تمثل بلادها .

    الجانب الاداري للمحترفين :
    ان الجانب الاداري في المواي تاي بالنسبة الى اللاعبين المحترفين جانب مهم لأنه يعتبر الجانب المنظم لأمور اللاعب الادارية والظامن لحقوقه فأن الجانب الاداري يجب أن يحمل الخبرة الكافية في التعامل مع المحترفين والمنظمات المسؤولة عن الاحتراف وينظم كذلك السجل الخاص بمواعيد المباريات .
    وعلى الجانب الاداري توفير عدة أمور وهي :
    - الاتصال بالمنظمات الدولية الخاصة بالاحتراف .
    - تنظيم البطولات المحلية أو الدولية المتعلقة بالاحتراف .
    - تصنيف اللاعبين دوليا .
    - تنظيم الجانب الاعلامي وايجاد تمويل لذلك .
    - ايجاد الكوادر الفنية الجيدة للاعب المحترف .
    - ابرام عقود للاعبين والمدربين المحترفين .


    الكوادر الفنية للمحترفين :
    ان الكوادر الفنية للمحترفين واعني به الكادر التدريبي المشرف على المحترفين يجب أن يكون على خبرة ودراية بتدريب اللاعب المحترف وعدد الجرعات التدريبية التي تختلف عن لاعب الهواة وان يكونوا مطلعين على البطولات الاحترافية ولديهم امتيازات فنية عالية .
    وعلى الجانب الفني توفير عدة أمور وهي :
    - برامج الاعداد المتطور للاعب المحترف .
    - نظام غذائي وطبي صحيح .
    - مباريات تجريبية .
    - معدات صحيحة للتدريب .
    - مكان تدريبي مناسب .
    - التعامل مع نوع الحالات والتفاعلات النفسية التي تمر بالمحترف نتيجة الضغوطات النفسية التي يمر بها .

    حكام مباريات الاحتراف :
    ان الكلام عن التحكيم له ميزة خاصة بسبب ما قد يحصل اثناء المباراة من حالات ايجابية وسلبية للناحية الفنية فأن هذه الكادر مهم في حسم كثير من النتائج لذا يجب أن يمتاز حكام المحترفين بالحنكة والخبرة اللازمة ويجب أن يتعامل الحكم مع اللاعب برويه وصبر لما يمتاز به اللاعب المحترف من مستوى فني عالي قد يكون مثيرا للجدل أثناء حسم بعض المباريات ويتميز حكام الاحتراف بلباسهم الأزرق الغامق .

    الاعلام والدعاية لمحترفي المواي تاي :
    ان الحالة الاعلامية في رياضة المواي تاي مهمة جدا فأنها تعتبر الركيزة الاساسية لموضوع الاحتراف وتعتبر الحالة الدعائية للمحترف وهو موضوع النشر والاعلام فأن أي عمل بدون اعلام أو دعاية يظل في طي النسيان فيجب أن تسلط القنوات التلفزيونية والفضائية وان تقوم بعمل البوستر ات للاعب المحترف وأن تسلط الأضواء عليه من أجل الشهرة ومن أجل رفع الروح المعنوية من خلال تفاعل الناس والجمهور مع الحدث بالنسبة للاعب المحترف فعلينا ايجاد الاعلام المحترف لمهنته من أجل ترابط العمل الاداري والفني والاعلامي الذي سوف يصب في فائدة اللاعب المحترف .

    الأسس التربوية لرياضة المحترفين للمواي تاي :
    1. مراعاة اتاحة الفرص السانحة للممارسين لهذه اللعبة في التدريب واللعب وصناعة الحياة الاجتماعية من خلال تحمل المسؤولية والتنافس الشريف وبذل الجهد وتحمل الصبر والطاعة .
    2. اكتساب الخبرات الميدانية من خلال التنافس والتحدي والحصول على غايات تربوية ونفسية تعود باللاعب الى زرع تحمل المسؤولية .
    3. ان عملية الاحتراف لرياضة المواي تاي تسهم في رفع المستوى المعاشي والمالي اضافة الى المكانة الاجتماعية والخلقية اللائقة للاعب .
    4. تساهم في رفع الوسائل الطيبة لتطوير العلاقات بين اللاعبين ومدربيهم فضلا عن الأجهزة الادارية والفنية المشرفة على اللاعبين .
    5. اعتبار رياضة المواي تاي للمحترفين مجالا خصبا لنقل خبرات المدربين واللاعبين المحترفين القدامى الى الأبطال واللاعبين الجدد الهواة بما يضمن رفع مستوياتهم الفنية والخططية لديهم .

    الجانب النفسي والبدني وتأثيره على اللاعبين المحترفين :
    ان رياضة المواي تاي تسهم في رفع المستوى العالي للياقة البدنية والنفسية من خلال التدريب المنتظم الذي يعتمد أساسا على التحمل العالي بالمستوى وفي نمو كفاءة الأجهزة الحيوية للجسم .
    ونظرا لأعتماد هذه اللعبة على تقنية عالية لذا أصبحت من الألعاب التي تحتاج الى كفاءة عالية من الاداء والقدرة على تسديد اللكمات والركلات (الذراعين والساقين) وهذا مرتبط بالأداء الأمثل للفعاليات الهجومية والدفاعية على السواء .
    ان اللاعب المحترف في رياضة المواي تاي يحاول جاهدا ومن خلال انتمائه الى اللاعبين المحترفين في رفع وزيادة بعض الصفات المهمة لديه وهي الشجاعة والتصميم فضلا عن الثقة بالنفس (Self-confidence) وهي من الصفات النفسية الهامة لممارسي الأنشطة الرياضية للفنون القتالية ومن ضمنها رياضة المواي تاي التي تجعل المقاتل قادر على مواجهة المواقف المتغيرة العديدة التي يواجهها على الحلبة، كما اننا نعلم أن هذه الصفة لاتأتي عن طريق علاج طبي أو دواء لزيادتها وهذه غير ممكن ولكنها تأتي عن طريق اكتمال المحترف للاعدادات البدنية والمهارية والخططية والنفسية .
    كما ان سمات الدوافع المادية كالهدايا والمداليات والأموال تلعب دورا مؤثرا في الانجاز الرياضي للمحترفين حيث يظهرون قدرا كبيرا في الأداء وبمعدل مرتفع يصل الى المواقف التي تتطلب الصلابة والتحدي .
     
  10. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    ممتاز كابتن هيثم
    مشكوووور جدا جدا
    واصل اباعك
    تحياتي
     
  11. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    ليس لدى ما أقوله أكثر مما قاله كابتن وسيم

    عاجزين عن الشكر يا أستاذنا
     
  12. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    ماشاء الله كابتن هيثم
     
  13. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    دراسة الواقع الرياضي للمواي تاي في العراق ح الأخيرة

    [​IMG][/URL][/IMG]

    هذه الضوابط هي الرؤية الخاصة للعمل بها داخل العراق ويمكن لاي جهة اتحادية ان تعمل بما تراه من ضوابط داخلية
    ضوابط عمل لجنة المحترفين :
     رئيس اللجنة وباقي المناصب العضوية كلهم أعضاء ويمثلون مناصبهم دوليا ومحليا .
     يكون اختيار الأعضاء بالترشيح ثم بالتنصيب .
     على اللجنة عمل سجلات ادارية غير مرتبطة بسجلات الهواة .
     لجنة المحترفين هي لجنة تابعة الى الاتحاد العراقي للمواي تاي (تاي بوكسينغ) .
     لجنة المحترفين غير خاضعة ومستقلة استقلال تام من الناحية الفنية عن الاتحاد وهي التي تكون كوادرها من خلال التقييم الفني لهم .
     تمويل اللجنة هو جزء من تمويل الاتحاد ويأخذ نسبة من الايرادات لتسيير عمل اللجنة .
     لجنة المدربين المحترفين ولجنة الحكام المحترفين هي التي تقوم باختيار كوادرها التي تليق بها وعلى كل لجنة عمل ضوابط وتقدم الى اللجنة الفنية للجنة المحترفين .
     على اللجنة وضع ميزانية مالية سنوية وتقوم بتصنيف اللاعبين .
     الاعتمادات الدولية المرتبطة بالمنظمات الدولية للمحترفين تكون من ضمن صلاحيات هذه اللجنة ويكون الارتباط الدولي من خلالها .
     على اللجنة دفع نسبة من رسوم الايرادات الى الاتحاد العراقي للمواي تاي (تاي بوكسينغ) .
     يجب أن يكون كل عضو في لجنة المحترفين هو أحد المنتمين الرسميين الى الاتحاد العراقي للمواي تاي (تاي بوكسينغ) .
     على اللجنة طلب المشاورة الادارية والفنية من الاتحاد ودراستها وتقديم يد العون الى الهواة من الناحية الفنية .
     على اللجنة اشراك اللاعب في المعسكرات التدريبية ومن ثم يتم الاشتراك في البطولة .
    ضوابط لجنة المحترفين على الاعبين :
     لايشترط باللاعب أن يكون منتميا للاتحاد العراقي للمواي تاي (تاي بوكسينغ) .
     أن يكون للاعب سجل رياضي محلي ودولي للمشاركة في البطولة الدولية .
     أن يكون للاعب سجل رياضي محلي للمشاركة في البطولة المحلية .
     يتم تصنيف اللاعب حسب البطولة التي تقام محليا للمشاركة الدولية .
     يكون التصنيف حسب درجات تعطى من قبل اللجنة الفنية للجنة المحترفين المشرفة على اختيار اللاعب .
     اشراك اللاعب في البطولة المحلية للمحترفين مقابل رسوم .
     الاختيار للبطولة الدولية يكون من خلال المعسكر التدريبي الذي يقام لأجل البطولة لاختيار اللاعب الأجدر والأكفأ .
     يتم تحديد رسم خاص للانضمام الى اللجنة بالنسبة الى الأندية أو القاعات الأهلية من أجل ادخال لاعبيهم في بطولات المحترفين التي تقيمها اللجنة ويكون رسم الأشتراك سنوي .
     على اللاعب غير المنتمي للاتحاد العراقي للمواي تاي (تاي بوكسينغ) دفع رسوم من أجل الاشتراك في البطولات التي تقيمها لجنة المحترفين .
     جميع الضوابط قابلة للتغيير حسب التطور الرياضي وأساليب عمل الاتحادات الدولية .
    ضوابط تصنيف اللاعبين المحترفين :

    وضعت هذه الضوابط من أجل تصنيف اللاعبين المحترفين بالنسبة لنا من أجل تنظيم المباريات الاحترافية لهم ولغرض التصنيف الدولي وهي أيضا وضعت حسب الوضع الداخلي للجنة المحترفين التابعة للاتحاد العراقي للمواي تاي (تاي بوكسينغ) .
    • درجة عاشرة : لاعب بطولات هواة ولديه مباريات لاتقل عن 25 مباراة لم يحرز أي وسام .
    • درجة تاسعة : لاعب بطولات هواة وحائز على أوسمة محلية (بطولة العراق) .
    • درجة ثامنة : لاعب بطولات هواة وحائز على أوسمة عربية (بطولات عربية) .
    • درجة سابعة : لاعب بطولات هواة وحائز على أوسمة قار ية (أسيا أو غرب أسيا) .
    • درجة سادسة : لاعب بطولات هواة وحائز على أوسمة عالمية (بطولات عالم) .
    • درجة خامسة : لاعب بطولات احتراف ولم يحرز أي وسام .
    • درجة رابعة : لاعب بطولات احتراف وحائز على أوسمة محلية احترافية .
    • درجة ثالثة : لاعب بطولات احتراف وحائز على أوسمة عربية احترافية .
    • درجة ثانية : لاعب بطولات احتراف وحائز على أوسمة قارية احترافية .
    • درجة أولى : لاعب بطولات احتراف وحائز على أوسمة عالمية احترافية .
    أوزان اللاعبين المحترفين :

    “PRO WEIGHT CATEGORIES”

    50\5 kg & BELOW SUPER ATOM WEIGT
    50.6 kg – 51.8 kg FLY WEIGHT
    51–9 kg – 53.2 kg SUPER FLY WEIGHT
    53.3 kg – 54.5 kg BANTAM WEIGHT
    54.6 kg – 56.4 kg SUPER BANTAM WEIGHT
    56.5 kg – 58.2 kg FEATHER WEIGHT
    58.3 kg – 60.0 kg LIGHT WEIGHT
    60.1 kg – 62.3 kg SUPER LIGHT WEIGHT
    62.4 kg – 64.5 kg LIGHT WELTER WEIGHT
    64.6 kg – 66.8 kg WELTER WEIGHT
    66.9 kg – 69.5 kg SUPER WELTER WEIGHT
    69.6 kg – 72.3 kg LIGHT MIDDLE WEIGHT
    72.4 kg – 75.0 kg MIDDLE WEIGHT
    75.1 kg – 78.1 kg SUPER MIDDLE WEIGHT
    78.2 kg – 81.4 kg LIGHT HEAVY WEIGHT
    81.5 kg – 84.6 kg LIGHT CRUISER WEIGHT
    84.7 kg – 88.2 kg CRUISER WEIGHT
    88.3 kg – 91.8 kg SUPER CRUISER WEIGHT
    91.9 kg – 96.4 kg HEAVY WEIGHT
    96.5 kg & ABOVE SUPER HEAVY WEIGHT

    الخاتمة
    وفي نهاية الأمر فأن رياضة المحترفين للمواي تاي في العراق سوف تكون في مراحل متقدمة ومتطورة وسوف تعود بالنفع على رياضيي الفنون القتالية عامة وعلى مقاتلي المواي تاي بصورة خاصة من ناحية المستوى الفني والمادي وتزيل كل المفاهيم الخاطئة من رياضة المحترفين .
    ولاشك أن اللاعب الذي يكرس حياته الخاصة والعامة في التدريب الشاق والمتواصل ويقبض الأموال والهدايا لقاء نزالاته سوف يرتفع حتما مستواه الفني على مستوى اللاعب الهاوي .
    وفي الوقت الحاضر انتشرت فيه رياضات المحترفين بشكل واسع وتديرها الاتحادات الأهلية أو الحكومية مثل رياضة الملاكمة والمصارعة وكرة القدم وغيرها من الألعاب وأتمنى أن تكون لنا كأشخاص فنيين واداريين مسؤولين عن لعبة المواي تاي في أن نقدم الخدمة لرياضيينا وأن نمنحهم جميع الأمتيازات المادية والفنية التي تجعلهم نجوم لامعة في سماء الأحتراف بالنسبة للعبة المواي تاي وأن تكون بيننا المحبة والوئام وأن يعم السلام في بلاد التأريخ والحضارات عراق النهضة والعلوم وأن يمن علينا الله العزيز القدير بمغفرته ورضوانه انه سميع مجيب .
     
  14. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اود ان اقدم شكري الجزيل الى كل من دعمني لهذه الدراسة واتمنى ان اقدم الاهداء والمقدمة ايضا لان فيها ما يهمني وهو جهود اناس قدموا مجهودهم معي
     
  15. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اهداء ومقدمة دراسة الواقع الرياضي للمواي تاي في العراق

    إهداء

    أود أن أقدم عملي المتواضع هذا هدية الى أشخاص وقفوا معي في أيام كنت محتاجا فيها الى من يقف بجانبي هدية الى رئيس الجمعية العراقية للتاي والكيك بوكسينغ الأستاذ فلاح حسن الابراهيمي الذي ضحى بكل شيء من اجلي والى من أنزل دموعه من أجلي الاستاذ جميل شايب الركابي رئيس الاتحاد الفرعي في ديالى والى الذي كان لي أخا ناصحا من عثرات الطريق السيد ثائر عادل والى الذي وقف معي في السراء والضراء أخا الأخ كمال خالد نايف عضو لجنة الحكام والى من وقف مساندا لي بالقول والعمل الأخ علاء عبد الجبار ابراهيم مدرب منتخب الشباب، والى جميع الرياضيين الذين ساندوني ووقفوا معي من بغداد والبصرة وأربيل والسليمانية مع تمنياتي للجميع بالخير والسعادة و شكري الخالص لهم .





    مقدمة الدراسة




    ان الواقع الرياضي الحالي في العراق يمر بكثير من التأثر بالوضع الداخلي الذي يمر به بلدنا الحبيب فكان هناك الكثير من المعوقات التي تجعل الجانب الرياضي في البلد يتخبط في كل جوانبه وألوان رياضاته ومن ضمن تلك الرياضات هي رياضة (المواي تاي) التي لم ترى النور في العراق بالشكل الرسمي الا في عام 2004 وبجهود الكثير من الأداريين والفنيين لكن ضلت الحالة في هذه الرياضة لا تواكب التطور العالمي لها والاسباب معروفة كما أسلفنا سابقا ولكن يجب أن تخرج من دائرة العجز والتقصير الى دائرة الامكان والتدبير فقد قمت بأكثر من مرة بالتفكير مع اخواني على كيفية النهوض بهذه الرياضة القتالية وتمخضت عندي العديد من الأفكار والتي كانت المفتاح لهذه الدراسة هي مناقشة تمت فيما بيني وبين الأستاذ علي عبد الكريم رئيس اللجنة الفنية فقررت أن أقوم بدراسة النقاط الأساسية في المناقشة ووضعت الأمور على المحك لقراءة الحالات السلبية وقمت باستقراء الكثير من الأفكار الموجودة واحتياج اللعبة وكوادرها فقد قمت في بداية الدراسة بتقييم المستوى الفني للمدرب والحكم واللاعب ووضعت التصنيف والضوابط للحكام واعتبرته مدخلا الى هذة البحوث التي وضحت فيها كيفية النهوض بالمستوى الفني والبدني والنفسي بالنسبة الى المدرب والحكم واللاعب وقد قمت بالتركيز في هذا البحث على المعوقات وقد وضعت العلاجات حسب ما أراه متماشيا وصالحا في يومنا هذا، أما في نهاية الدراسة فأني قد جعلتها تختص بعالم احتراف المواي تاي فقد بحثت فيها الكثير من الأمور التي تخص الادارة والاعلام ووضعت الضوابط لعمل لجنة المحترفين وكيفية تصنيف المحترف داخل العراق والأوزان التي تعمل في رياضة المحترفين وانني بهذا الانجاز البسيط جدا والذي أسميته (دراسة الواقع الرياضي للمواي تاي في العراق) هو خطوة أولى لي في مجال البحث المعمق الذي سوف انطلق منه في كل ما يخص رياضة المواي تاي وهذا الانجاز لا يمكن أن يتم الا بمساندة الأخوة من اداري وفني في رياضة المواي تاي وأريد أن أقدم شكري وحمدي الى الله ربي الذي فتح أمامي أبواب العطاء والعمل وشكري الكبير الى الشخص الذي وضع لي أبجديات الرياضة والأخوة الذي لا أنسى فضله الأستاذ علي عبد الكريم رئيس اللجنة الفنية أمين سر الاتحاد العراقي للمواي تاي والى الأستاذ الأخ مهدي علي دويغر الأمين المالي الذي كان سندا لي في دعم هذه الرياضة والوقوف على راحة الرياضيين ولا أنسى جهود مدرب منتخب الشباب الأخ علاء عبد الجبار الذي قام بتنضيد هذه الدراسة واخراجها كما هي الآن وشكري إلى الأخ عدي السوداني الذي ساعدني بتصميم واجهة هذه الدراسة وشكري إلى كل من ساهم بهذا الانجاز بفكرة أو كلمة أو عمل وانحنائي لهم بالتقدير واتمنى أن يكون عملي هذا خطوة دعم الى الكثيرين من مدربين واداريين وان ما مكتوب مطروح للنقاش متمنيا أن يتم نقد أي شيء يكون فيه تطوير لرياضتنا العزيزة وأن يمن الله على بلدنا بالاستقرار والأمن والأمان والحمد لله رب العالمي
    هيثم سعدون فاضل
     
  16. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    واود ان اقدم هذا العمل الى هذا المنتدى ومشرفيه وكوادره واعضاءه عرفانا من للجميل الذي يقدموه لي
     
  17. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    ماشاء الله تبارك الله
    اهداء رائع منك
    بارك الله فيك وجزاك خيرا
     
  18. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    موضوع رائع اخر منك ياكابتن
    جزاك الله خيرا
    تحياتي
     
  19. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    بارك الله في مجوداتك وجزاك الله الخير على كل ما تقدمه من عمل رائع ومفيد
    بالتوفيق أخي الكريم
     
  20. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    بارك الله فيك كابتن هيثم ، والحمدلله
    وبصراحة هذا عمل كبير ومميز ومجهود عظيم

    إلى الأمام دوما ، ومن تميز إلى تميز
     

شارك هذه الصفحة