1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

قانون الآتحاد الدولى للجوجتسو

هذا النقاش في 'فن الجيوجتسو Jiu Jitsu' بدأه كرم صلاح، ‏30 ديسمبر 2008.

  1. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    النظام القتالي للاتحاد الدولي للجو-جيتسو
    النظام الزوجي للاتحاد الدولي للجو-جيتسو

    النظام القتالي للاتحاد الدولي للجو-جيتسو

    القسم الأول: النظام القتالي:-
    يتكون النظام القتالي للاتحاد الدولي للجو-جيتسو من ثلاثة أجزاء:-
    الجزء الأول: اللطمات/ اللكمات والركلات.
    الجزء الثاني: الرمي و الاسقاط والمسكات والخنق.
    الجزء الثالث: التقنيات الأرضية والمسكات والخنق.
    تقسم مدة القتال لكل مباراة الى جولتين, مدة الجولة دقيقتين مع استراحة دقيقة واحدة بين الجولتين.
    إذا كان الرياضي مرتبطا بمباريات لاحقة, فيسمح له بوقت لاسترداد قوته, لا يزيد عن 10 دقائق بين المباراتين.

    القسم الثاني: الأوزان:-
    السيدات: صفر- 55كغم.
    55- 62كغم.
    62- 70كغم.
    أكثر من 70كغم.

    الرجال: صفر- 62 كغم.
    62- 69كغم.
    69- 77كغم.
    77- 85كغم.
    85- 94كغم.
    أكثر من 94كغم.

    القسم الثالث: منطقة النزال والتنظيم:-

    أ‌- منطقة النزال لكل ملعب هي (8×8 متر) يضاف إليها منطقة إنذار بعرض (1متر) ويضاف إليها منطقة سلامة بعرض (1متر) أيضا. وبذلك تبلغ المساحة الكلية للمباراة (12×12متر).
    ب‌- تغطى المنطقة كليا بأرضية (تاتامي) مخصصة للجو-جيتسو/ جودو.
    يجب أن يكون لون منطقة الإنذار مختلفا عن لون منطقة النزال.
    ت‌- يقوم منظم النزال بتوفير التالي: ساعة إيقاف, أحزمة نزال (واحد أحمر وواحد ابيض لكل منطقة نزال), أشرطة يد للحكام, قوائم وأوراق إدارة, أسعاف اولي (سيارة أسعاف), طبيب, لوحات تسجيل (طاولات تعيين), مكان للحكام واللجنة الفنية.
    ث‌- تتكون أمانة الطاولة من أربعة أشخاص كحد أدنى, من ضمنها ما لا يقل عن حكم كفوء واحد.
    من المكن أن يكون هناك حكمين للطاولة في النهائيات إذا كان عدد الحكام يسمح بذلك وإذا كان ممكناً إجراء هذا في كل النهائيات في الدورة.

    القسم الرابع: ملابس النزال:-
    يلبس المتبارون ملابس جو-جيتسو (جي) بيضاء نوعية جيدة, ويجب أن تكون نظيفة وبحالة جيدة, كما يجب على المتبارين وضع حزام أبيض أو أحمر.
    يجب أن يكون اللباس (جي) كالآتي:
    أ‌- يجب أن تكون السترة طويلة بما يكفي لتغطية الوركين, وتربط حول الخصر بواسطة الحزام.
    ب‌- يجب أن تكون الأكمام طليقة بما يكفي للإمساك وطويلة بما يكفي لتغطية نصف الساعد ولا تغطي الرسغ.
    ت‌- يجب أن يكون السروال طليقا وطويلا بما يكفي لتغطية نصف قصبة الساق.
    ث‌- يجب ربط الحزام, عقدة مربعة, بقوة كافية لضمان عدم ارتخاء السترة.
    كما ويجب أن يكون الحزام طويلا بحيث يكفي للف الجسم مرتين تاركا 15سم على جانبي العقدة.
    ج‌- بالنسبة للسيدات مطلوب ارتداء تي شيرت أبيض تحت السترة, بينما لا يسمح للرجال بارتداء تي شيرت تحت السترة.
    ح‌- مطلوب من المتبارين ارتداء واقيات يد ناعمة وقصيرة وخفيفة, ويسمح لهم كذلك بارتداء واقيات لقصبة الساق وحمالات الأعضاء التناسلية وواقيات أسنان, ويمكن للسيدات ارتداء واقيات الصدر.

    القسم الخامس: متطلبات شخصية:-
    يجب أن تكون أضافر اليدين والقدمين للمتبارين قصيرة, ولا يسمح لهم بارتداء أي شيء ممكن أن يجرح الخصم أو يعرضه للخطر.
    يمكن للمتباري الذي يحتاج الى نظارات أن يلبس, وعلى مسؤوليته الشخصية, عدسات لاصقة فقط.

    القسم السادس: الوضع في بداية ونهاية المباراة:-
    أ‌- يجب على المتبارين الوقوف في مركز منطقة المباراة وجها لوجه ويبعد أحدهما عن الآخر مسافة مترين تقريبا.
    ب‌- في بداية المباراة يقوم المتباريان بالانحناء من وضع الوقوف لحكم المباراة أولا ومن ثم أحدهما للآخر.
    ت‌- عند نهاية المباراة يقوم المتباريان بالانحناء من وضع الوقوف أحدهما للآخر أولا ومن ثم لحكم المباراة.

    القسم السابع: سير المباراة:-
    أ‌- تبدأ المباراة بالجزء الأول ويقف المتباريان وجها لوجه تفصل بينهما مسافة مترين.
    ب‌- حالما يحصل احتكاك بين المتباريين (بضم الخصم) يكون الجزء الثاني قد بدأ, وفي هذه اللحظة فقط يسمح باللطمات واللكمات والركلات والقبضات (من قبل نفس المتباري أو من قبل المتباريين كليهما).
    ت‌- الآن يستمر المتباريان بالقتال في الجزء الثاني.
    ث‌- حالما يُسقط أو ُيرمى أحد المتباريين تستمر المباراة في الجزء الثالث.
    ج‌- عند زوال الاحتكاك في أي من الجزئين الثاني أوالثالث, يستمر المتباريان في القتال كما في الجزء الأول.
    ح‌- في الجزء الأول إذا قام المتباري بالاندفاع فقط باتجاه الخصم من دون تنفيذ أي حركة فنية أو إذا كان خطرا على نفسه (موموبي Mobobe)- فسيُعطى خطأً فنياً وتستمر المباراة في الجزء الأول.
    خ‌- يسمح للمتباريين البقاء في منطقة الإنذار لفترة قصيرة فقط (حوالي 5 ثواني).
    د‌- يسمح بالرمي في منطقة المباراة حتى إذا كان الخصم مرميا في منطقة الإنذار أو/و منطقة السلامة بشرط أن لا يشكل هذا الرمي اي مخاطر أصابة للخصم.

    القسم الثامن: الحكام:-

    تدار المباراة من قبل حكم مباراة (MR) واحد وحكمين جانبيين (SR), ويجب أن يكون حكم المباراة والحكمين الجانبيين من بلدان مختلفة غير بلدان المتباريين.
    وكذلك يجب ان يكون حكم المباراة والحكمين الجانبيين من بلدان مختلفة.

    MR: حكم المباراة
    SR: حكم جانبي
    R: المتباري ذو الحزام الأحمر
    W: المتباري ذو الحزام الأبيض

    القسم التاسع: مكان وعمل حكم المباراة(MR):-
    يجب على حكم المباراة البقاء في منطقة المباراة وهو المسؤول عن إدارتها.

    القسم العاشر: مكان وعمل الحكمين الجانبيين(SR):-
    يساعد الحكمان الجانبيان (SR) حكم المباراة (MR) ويجب أن يبقيا خارج منطقة النزال.
    كذلك يجب على الحكم الجانبي (SR) أن يبقي نفسه على طول جهة واحدة لمنطقة النزال بحيث يمكنه في اي وقت متابعة سير المباراة بأحسن ما يمكن.

    القسم الحادي عشر: احتساب النقاط والأخطاء:-

    أ‌- تسجل النقاط والأخطاء بأغلبية الحكام, أي ما لا يقل عن حكمين.
    ب‌- إذا أعطى الحكام الثلاثة نقاطا مختلفة فيما بينهم حينها تحتسب النقطة الوسطى.
    ت‌- إذا لم ير أحد الحكام فعلا معينا, حينها تحتسب اوطأ النقطتين الباقيتين.

    القسم الثاني عشر: احتساب (ابدأ HAJIME) و (ماتتهMATTE):-

    أ‌- على حكم المباراة(MR) قول كلمة (ابدأ HAJIME) لكي تبدأ المباراة.
    ب‌- على حكم المباراة(MR) قول كلمة (ماتتهMATTE) لإيقاف المباراة مؤقتا في الحالات التالية:
    1 عندما يذهب أو يجد احد المتباريين (أو كلاهما) نفسه خارج منطقة الإنذار.
    2 عندما يقوم أحد المتباريين (أو كلاهما) بفعل ممنوع.
    3 عند إصابة أو مرض أحد المتباريين (أو كلاهما).
    4 في اي حالة أخرى يجدها حكم المباراة (MR) ضرورية, (مثل ترتيب ملابس (جي) المتباريين أو توجيه حُكم).
    5 في أي حالة أخرى يجدها أحد الحكام الجانبيين(SR) ضرورية, وعليه في هذه الحالة أن يصفق بيديه.
    6 في أي مرة يزول فيها الاحتكاك في الجزء الثاني أو الثالث.
    7 لإيقاف المباراة أثناء الخنق أو المسكة إذا لم يكن المتباري قادرا على تحريك نفسه, وفي هذه الحالة تعطى نقطتان أو ثلاث نقاط إلى المتباري الآخر, (أنظر القسم الثالث عشر).
    8 عند انتهاء وقت (الأوساي كومي Osae Komi).
    ت‌- يتم إيقاف الوقت في كل مرة يعلن فيها حكم المباراة (MR) (ماتتهMATTE).

    القسم الثالث عشر: النقاط:-
    تحتسب نقاط المباراة من قبل حكم الطاولة الذي يمررها إلى أمانة الطاولة لكل منطقة مباراة.

    المصطلحات الفنية:
    • وازا آري(WAZA ARI) = نقطة واحدة.
    • أيبون(IPPON) = نقطتين أو ثلاثة نقاط, (عند توجيه الضربات الخفيفة في الجزء الثالث).

    أ‌- ممكن إعطاء النقاط التالية في الجزء الأول:-
    (اللطمات/ اللكمات والركلات)
    1- اللطمات/ اللكمات و ركلة غير مصدودة في حالة توازن وسيطرة جيدة نقطتين
    2- اللطمات/ اللكمات و ركلة مصدودة جزئيا نقطة واحدة

    ب‌- ممكن إعطاء النقاط التالية في الجزء الثاني:-
    (الرمي والاسقاط والمسكات والخنق)
    1. رمي ممتاز نقطتين
    2. اسقاط على الأرض بحركة ممتازة نقطتين
    3. خنق مع ضربات خفيفة نقطتين
    4. مسك مع ضربات خفيفة نقطتين
    5. رمي غير ممتاز نقطة واحدة
    6. اسقاط غير ممتاز نقطة واحدة

    ت‌- ممكن إعطاء النقاط التالية في الجزء الثالث:-
    (التقنيات الأرضية والمسكات والخنق)
    1- سيطرة فاعلة يعلن عنها كأوسي-كومي(Osae-Komi) لحد 20 ثانية, (الخصم لا يستطيع التحرر)
    10ثواني نقطة واحدة
    20ثانية نقطتين
    2- الخنق مع ضربات خفيفة ثلاثة نقاط
    3- مسكة مع ضربات خفيفة ثلاثة نقاط
    4- أوساي-كومي(Osae-Komi) مع ضربات خفيفة ثلاثة نقاط

    ث‌- يسمح باستمرار السيطرة الفاعلة التي تبدأ أثناء وقت النزال في الجولة لحين الإنهاء (حتى بعد انتهاء وقت القتال المحدد بدقيقتين).
    وإذا كُسرت السيطرة قبل إكمال 20ثانية يعلن حكم المباراة (MR) توكيتا (Toketa).
    ج‌- منطقة الهدف من الجسم هي من الرأس إلى أصل الفخذ.
    ح‌- جميع الخنقات مسموح بها ما عدا خنقات اليد.
    خ‌- يعتبر الفعل نافذا تقنيا عندما يظهر المتباري التقنيات بتوازن جيد وتركيبة مسيطرة قبل الذهاب الى الجزء التالي.

    القسم الرابع عشر: حسم المباراة:-

    أ‌- ممكن للمتباري أن يكسب المباراة قبل نهاية وقت القتال عند تنفيذ تقنيات نقطتين أو ثلاثة نقاط بصورة صحيحة في كل من الاجزاء الثلاثة "أيبون كامل Full Ippon"
    ب‌- إذا بلغ أو تعدى الفارق بين المتباريين عند نهاية الجولة الأولى 14نقطة, تنتهي المباراة.
    ت‌- المتباري الذي له نقاط أكثر في نهاية المباراة هو الذي يكسب المباراة.
    ث‌- إذا تساوى المتباريان في النقاط في نهاية المباراة فإن المتباري الذي نفذ تقنيات النقطتين أو الثلاثة نقاط اكثر من الآخر هو الذي يكسب المباراة.
    ج‌- إذا تساوت النقاط وتقنيات النقطتين والثلاثة نقاط للمتباريين, يلعبان جولة إضافية لمدة دقيقتين لحسم المباراة.
    ويمكن إعادة هذا الإجراء إلى أن تحسم المباراة.

    القسم الخامس عشر: إحتساب سونوماما (Sonomama) و جوشي (Joshi):-

    يستخدم سونوماما (Sonomamass) إذا توجب على حكم المباراة (MR) إيقاف المباراة مؤقتاً:-
    أ‌- لأعطاء أحد أو كلا المتباريين إنذاراً بالاستسلام.
    ب‌- لإعطاء أحد المتباريين خطأً فنياً.
    ت‌- أي وقت آ خر يراه الحكم ضرورياً.
    بعد استخدام سونوماما (Sonomama), يستأنف المتباريان من نفس الوضع الذي اعلن فيه الحكم سونوماما (Sonomama), بالضبط.
    ولاستئناف المباراة فعلياً يعلن حكم المباراة (MR) جوشي(Joshi).

    القسم السادس عشر: الأفعال الممنوعة الخفيفة (شيدوShido):-

    أ‌- أن يظهر أحد أو كلا المتباريين الاستسلام أو يرتكب خرقأً فنيا جزئياً.
    ب‌- أن يذهب عمدا خارج منطقة الإنذار بكامل الجسم (كلتا القدمين).
    ت‌- أن يوجه عمدا الركلات أو اللكمات بعد بداية القسم الثاني, عندما يكون أحد المتباريين أو الآخر قد نفذ مسكة توا.
    ث‌- أن يقوم بأي عمل بعد الإعلان ماتتة(Matte).
    ج‌- أن يوجه اللكمات/ اللطمات أو الركلات إلى الساق.
    ح‌- أن يوجه اللكمات/ اللطمات أو الركلات إلى ساق الخصم وهو ملقى على الأرض.
    خ‌- أن يمسك بأصابع اليدين أو القدمين.
    د‌- أن يقوم بمسكات تقاطع-قدمين حول الكليتين.


    القسم السابع عشر: الأفعال الممنوعة (تشويCHUI):-

    أ‌- أن يقوم بهجومات مثل الركل والدفع واللكم والضرب العنيف لجسم الخصم.
    ب‌- أن يتعمد رمي الخصم أو دفعه خارج منطقة الإنذار.
    ت‌- أن يتجاهل تعليمات حكم الساحة(MR).
    ث‌- أن يقوم بإيماءات أو تعليقات أو صيحات غير ضرورية للخصم أو لحكم الساحة(MR) أو الحكام الجانبيين (SR).
    ج‌- أن يقوم متعمدا بفعل غير مسيطر.
    ح‌- أن يوجه لكمات مستقيمة أو ركلات مستقيمة إلى الرأس.

    القسم الثامن عشر: الأفعال الممنوعة الثقيلة (هانسوكو-ماكةHansoku-Make):-

    أ‌- أن يقوم بأي فعل يسبب جرح الخصم.
    ب‌- أن يرمي أو يحاول رمي الخصم بأي مسكة أو خنقة أو أن يقوم بأي مسكة على الرقبة أو العمود الفقري أثناء الحركة.
    ت‌- القيام بأي مسكة على الرقبة.

    القسم التاسع عشر: الجزاءات:-

    أ‌- الأفعال الممنوعة الخفيفة = شيدو(Shido), نقطة واحدة للخصم.
    ب‌- الأفعال الممنوعة = تشوي(Chui), نقطتين للخصم.
    ت‌- فعل ممنوع+فعل ممنوع خفيف = كيكوكو(Keikoku), ثلاثة نقاط.
    تشوي(= نقطتين) + شيدو (= نقطة واحدة) = كيكوكو(Keikoku), ثلاثة نقاط.
    ث‌- فعلين ممنوعين = (هانسوكو ماكة(Hansoku-Make,
    خسارة المباراة.
    الفائز يحصل على 14 نقطة والخاسر يحصل على صفر من النقاط.
    ج‌- إذا حصل المتباري على ثلاثة نقاط بسبب خطأ الخصم, فإن هذا يحسب أوتوماتيكيا كإيبون(IPPON), ويلاحظ فيما بعد في الجزء الذي حصلت فيه العقوبة الأخيرة.
    ح‌- إذا ارتكب المتباري خطأ ثقيلا للمرة الأولى فأنه يخسر المباراة حاصلا على صفر من النقاط مقابل 14 نقطة للخصم.

    القسم العشرون: الأنتصار والإنسحاب:-

    أ‌- يعطى قرار (فوسين- كاشي Fusen- Gashi), ( فاز بالنصر) إلى اي متباري لم يحضر خصمه المبارة بعد المناداة عليه ثلاث مرات ولمدة ثلاث دقائق, (يحصل الفائز على 14 نقطة).
    ب‌- يعطى قرار ( كيكن-كاشي Kiken- Gashi), ( فاز بالانسحاب) إلى أي متباري ينسحب خصمه من النزال أثناء المباراة.
    في هذه الحالة يحصل الخاسر على صفر من النقاط بينما يحصل الفائز على 14 نقطة أو على النقاط التي حصل عليها لحين الانسحاب إذا كانت أعلى من 14.
    ت‌- إذا أعلن الطبيب خروج المتباري من المباراة, وأنه سوف يخرج من بقية النزال.

    القسم الحادي والعشرون: الإصابة او المرض أو الحادث:-

    أ- في كل حالة يتم فيها ايقاف النزال بسبب اصابة احد أو كلا المبارتين ، يمكن لحكم المباراة (MR) والحكمين الجانبيين (SR) السماح للمتباري المصاب بالراحة لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق (لا تزيد فترة الراحة الكلية لاي متباري عن خمسة دقائق في المباراة الواحدة).
    ب-قرار الفائز او الخاسر عند عدم قابلية احد المتباريين الاستمرار بسبب الاصابة او المرض او الحادث خلال المباراة يتم اعطاوه من قبل المباراة (MR) والحكمين الجانبيين ( SR) طبقا ً للفقرات التالية :-
    ج- الاصابة :-
    1. إذا كان سبب الاصابة راجعا ً الى المتباري المصاب، فأن المتباري المصاب سوف يخسر المباراة حاصلآ على صفر من النقاط بينما يحصل خصمه على 14 نقطة او على عدد النقاط الحاصل عليها اذا كانت أعلى من 14.
    2. اذا كان سبب الاصابة راجعا ً الى المتباري غير المصاب فأن المتباري غير المصاب سوف يخسر المباراة حاصلا ً على صفر من النقاط بينما يحصل خصمه على 14 نقطة او على النقاط الحاصل عليها اذا كانت اعلى من 14.
    3. اذا لم يكن ممكنا ً ارجاع سبب الاصابة الى اي من المتباريين ، فأن المتباري الغير مصاب سوف يفوز بالمباراة بالنقاط الحاصل عليها مقابل صفر من النقاط للمتباري المصاب.
    4. الطبيب ( الممارس الطبي ) هو الذي يحدد امكانية من عدم امكانية استمرار المتباري المصاب في المباراة.
    د - المرض :-
    عموما ً عند اصابة احد المتباريين بالمرض خلال المباراة وعدم قابليته على الاستمرار ، فانه سوف يخسر المباراة حاصلا ً على صفر من النقاط ويحصل الخصم على 14 نقطة او النقاط الحاصل عليها اذا كانت اعلى من 14 نقطة.

    القسم الثاني والعشرون: النزالات الفرقية :-

    ممكن اجراء النزالات الفرقية ولها نفس قواعد النزالات الفردية.

    القسم الثالث والعشرون: البدلاء في النزالات الفرقية :-

    أ‌- يمكن احلال البدلاء للمتبارين المصابين او المرضى.
    ب‌- يجب ان يكون البدلاء من نفس او اقل من فئة وزن المستبدلين.
    ت‌- لا يمكن للبدلاء الاحلال محل المتبارين المحرومين من المباريات.
    ث‌- يجب الاعلان عن البدلاء وزنهم بنفس التوقيت المعد للمتبارين الاعتياديين.

    القسم الرابع والعشرون: تصرفات المدربين :-

    يمكن مساعدة المتبارين من قبل مدربيهم ( شخص واحد فقط ) حيث يبقى المدرب على حدود ساحة الملعب اثناء المباراة واذا اظهر المدرب سوء سلوك (تجاه الرياضيين او الحكام او الجمهور او اي احد اخر) فيمكن لحكم المباراة ان يقرر ابعاده عن المنطقة المحجوزة للاداريين طوال مدة المبارة.
    واذا استمر سوء السلوك فيمكن لحكم المباراة ان يقرر ابعاده عن منطقة الاداريين طوال الدورة.

    القسم الخامس والعشرون: تعاقب الحكام :-

    يدعو مخطط " الاقصاء المباشر " في تركيب الالعاب الى تشكيل عدة مجموعات ( أ ، ب ، ج 0000 الخ )0
    أ‌- الحكام المنسبون للعمل في مباريات مجموعة ما ، لا يمكن ان يكونوا من نفس بلدان المتبارين في تلك المجموعة ، مثلا ً – حكام مباريات المجموعة أ يجب ان يكونوا من بلدان المشاركين في المجموعة ب أو ج او .....الخ أو من بلدان غير مشاركة في الدورة.
    ب‌- الحكام المشاركون في الادوار الشبه النهائية والنهائية يجب ان لا يكونوا من بلدان المشاركين في هذه الادوار.

    القسم السادس والعشرون: الحالات الغير موضحة في القوانين :-
    أي حالة غير موضحة في هذه القوانين يجب التعامل معها من قبل الحكام في المباراة وبالتشاور المودي الى قرار بالاجماع.

    إيماءات للحكام

    اسم الاشارة / الفعل الصورة الوصف
    هاجيمة HAJIME
    بداية المباراة / القتال :-
    يقف الحكم بين المتبارين ويعلن مع كلتا يديه (هاجيمة Hajime) ويجب ان يكون الصوت قويا ً ومتسلطا ً.






    ماتة MATTE أيقاف المباراة / القتال :- يقف الحكم امام طاولة التسجيل ويده اليمنى مستقيمة والراحة مفتوحة. ويجب ان يكون الصوت قويا ً ومتسلطا ً.







    أيبون IPPON أعلى عدد من النقاط :-
    يرفع الحكم يده اليسرى او اليمنى (حسبما اذا كانت النقطة ممنوحة للمتباري ذو الحزام الاحمر أو الابيض) مستقيمة فوق الرأس والراحة مواجهة لطاولة التسجيل.










    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    أيبون (IPPON) ثلاث نقاط
    ثلاث نقاط :-
    يرفع الحكم يده كما في السابق مع ابراز ثلاثة أصابع بشكل واضح.





    وازا آري نقطة واحدة :-
    يقدم الحكم يده اليسرى او اليمنى (حسبما اذا كانت النقطة ممنوحة للمتباري ذو الحزام الاحمر أو الابيض) أفقياً والراحة الى الاسفل. يجب ان تكون الاشارة واضحة لطاولة التسجيل.



    إلغاء إلغاء قرار :-
    الحكم يلوح لعدة مرات بيد مستقيمة فوق الرأس، الاشارة يجب ان تكون حادة وقوية وواضحة لحكم الطاولة.








    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    استسلام
    طلب استسلام :-
    يقوم الحكم بتدوير كلتا يديه من العِكس الى الرسغ، أفقياً امام الجسم.






    تقنية غير مُسيطَرة
    يقوم المتباري بأداء فعل ممنوع أو فعل ملائم بدون سيطرة:-
    يرفع الحكم يده الحمراء أو البيضاء أفقيا ً والذراع محنية أمام الجسم والراحة مقبوضة (وصف هذا الفعل يجب أن ياتي بعد الحركة قبل تعيين الخطأ).






    موبوبي MOBOBE فعل مرتبك أو ضار بالنفس:-
    يوجه الحكم ذراعيه بشكل أفقي مستقيم وراحتيه مقبوضة مرات قليلة أمام الجسم (كأشارة من الحكم الجانبي SR الى حكم الملعب MR أو العكس). وبعد الاشارة يجب على حكم المباراة الاعلان بصوت واضح موبوبي (MOBOBE).










    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    فعل متزامن من الطرفين
    يضع الحكم ذراعيه منحنيين أفقياً امام الجسم والقبضتين متلامستين.









    ضربة مباشرة بأتجاه الرأس يحرك الحكم القبضة بأتجاه الرأس.











    أحتكاك عنيف يبين الحكم الضربة بقبضة مقابل الراحة ( للاحمر تستخدم القبضة اليمنى وللابيض تستخدم القبضة اليسرى).













    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    المسك واللكم
    يظهر الحكم قبضة يده اليمنى للملابس ( جي) ويده اليسرى للكمة.








    الخروج عن منطقة الانذار
    (أشارة حكم جانبي) يبين الحكم الجانبي الحالة الى حكم المباراة لكي يتمكن حكم المباراة من أصدار القرار طبقا ً لذلك.









    أعادة ترتيب الملابس (جي) يقوم الحكم بوضع يديه بشكل متقاطع امام الجسم والراحتين مستقيمتين، ومن ثم يشير الى المتسابق الذي يجب عليه ترتيب ملابسه.











    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    الرمي خارج منطقة الإنذار او القتال
    يشير الحكم بيده الحمراء او البيضاء الانتقال الى خارج منطقة القتال / الانذار الى منطقة السلامة (الخارج).








    الدفع خارجا ً يشير الحكم بكلتا يديه الى الدفع من منطقة الانذار الى منطقة السلامة (الخارج).









    أوساى كومي
    (Osae-Komi ) سيطرة على الارض:-
    يشير الحكم بيده الحمراء أو البيضاء المستقيمة وراحته الى المتباريين ويعلن بصوت واضح (أوسي – كوميOsae – Komi)، يجب أن تبقى اليد في وضع الاشارة طوال فترة سريان الاوساي – كومي (Osae – Komi ).








    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    توكيتا(TOKETA)
    (أوساي – كومي)
    (Osae – Komi)
    نهاية السيطرة على الارض :-
    يشير الحكم بيده اليسرى أو اليمنى (التي رفعت في وضع الاوساي – كومي (Osae – Komi) فوق المتباريين مرات قليلة ويعلن توكيتا (Toketa) توضع الراحة عمودياً، ويجب ان تكون الاشارة واضحة وقوية وحادة.





    صيحات واشارات غير ضرورية يصنع الحكم باستعمال الراحة والاصابع رمز الكلام (كي في أي – كي في أيKVA – KVA ) ويده الى المتباري الاحمر او الابيض.









    أستراحة الجولة الاولى
    يشير الحكم بأشارة (OK) والابهام مرفوعا ً الى الاعلى، الى طاولة التسجيل ومن ثم يوجه المتباريين خارج منطقة القتال للاستراحة.








    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    هيكي واكة
    (HIKIWAKE)
    نفس التسجيل :-
    يقوم الحكم بمقاطعة ذراعيه أمام الصدر و الراحتين ممدودتين ويعلن هيكي واكة (Hiki Wake).









    أشارة ( لم أشاهد) يغطي الحكم عينيه براحتين مفتوحتين لفترة قصيرة (اليدين أمام العينين).










    أيبون (IPPON) كامل يشير حكم الطاولة وبعد أعلانه (الوقت Time) الى حكم المباراة بـ (أيبون كامل Full IPPON) مع أشارة بيت (House) ولون الفائز. ثم يعلن حكم المباراة (الفائز) كما موضح في صورة (اعلان الفائز).









    اسم الاشارة / الفعل صورة الوصف
    اعلان الفائز
    يشير الحكم الى الفائز برفع يده مستقيمة بزاوية 45 ْ والراحة مفتوحة، ويعلن بصوت واضح الفائز (WINNER).










    سونوماما (Sonomama) اعلان التوقف يوشي (Yoshi) اعلان الاستئناف يقوم الحكم بالنقر بقوة (مرة واحدة تكفي) بكلتا يديه على ظهري المتباريين (في منطقة بين الكتفين والظهر) بينما هما يتقاتلان ويعلن بوضوح وبصوت قوي "Sonomama"، وهذا سيكون أشارة للمتباريين للتوقف في مكانهما.
    بعد زوال السبب الذي تم الايقاف المؤقت من اجله، يقوم الحكم بالنقر مرة ثاية بكلتا يديه على ظهري المتباريين ويعلن بوضوح وبصوت قوي (يوشيYoshi ) وهذا سيكون أشارة للمتباريين بأستمرار المباراة.



    النظام الزوجي للاتحاد الدولي للجو – جيتسو

    القسم الاول: النظام الزوجي :-
    يهدف النظام الزوجي للاتحاد الدولي للجو – جيستو الى تقديم دفاع احد المتبارين ضد عدد من الهجمات المحددة مسبقا ً من متباري اخر من نفس الفريق – تقسم الهجمات الى 4 مجموعات من 5 هجمات لكل مجموعة, ويكون الدفاع وفق اختيار المدافع كلياً.

    القسم الثاني: التركيب :-
    ممكن تشكيل الزوج بدون اية عوائق على الاطلاق ، مثل الوزن أو العمر أو الدرجة 0 ومن الممكن أيضا ً تغيير توري (Tori)وأُكة (Uke) في أي وقت اثناء النزال ويكون الزوج مسؤولان عن بعضهما الاخر.
    ممكن ان يكون الزوج مؤلفا ً من رجلين أو سيدتين أو مختلط.

    القسم الثالث: تنظيم ومنطقة النزال :-
    أ‌- منطقة النزال لكل مباراة هي 8×8 متر يضاف لها 1 متر عرضا ً كمنطقة انذار ويضاف اليها ايضا ً 1 متر عرضا ً كمنطقة سلامة 0 تبلغ بذلك مساحة منطقة المباراة الكلية 12 × 12 متر.
    ب‌- تغطى المنطقة كليا ً بأرضية ( تاتامي ) لجو – جيستو / جودو.
    يجب تعيين منطقة النزال بشكل واضح.
    ت‌- يقوم منظم النزال بتوفير التالي: ساعات ايقاف ، احزمة نزال ( أثنان احمر وأثنان ابيض لكل منطقة نزال ) سكينة مطاطية ، عصا لينة ( بطول 50 سم ) ، طاولة تسجيل الحكام ، سجلات ، عدة اسعاف اولي ، طبيب ، لوحات تسجيل ( طاولات تعيين ) ومكان للحكام و اللجنة الفنية.
    ث‌- يجب ان تتكون امانة الطاولة من شخصين على الاقل.

    القسم الرابع: ملابس النزال :-
    يلبس المتبارون ملابس (جي ) جو – جيستو بيضاء نوعية جيدة – ويجب ان تكون نظيفة وبحالة جيدة. ويجب على المتبارين وضع حزام أبيض أو احمر.
    يجب ان يكون اللباس (جي) كالاتي :-
    أ‌- يجب ان تكون السترة طويلة بما يكفي لتغطية الوركين وتربط حول الخصر بواسطة الحزام.
    ب‌- يجب ان تكون الاكمام طليقة بما يكفي للامساك وطويلة لتغطية نصف الساعد ولا تغطي الرسغ.
    ت‌- يجب ان يكون السروال طليقا ً وطويلا ً بما يكفي لتغطية نصف قصبة الساق.
    ث‌- يجب ان يربط الحزام, عقدة مربعة, بقوة كافية لضمان عدم ارتخاء السترة ويجب ان يكون طويلا ً بحيث يكفي للف الجسم مرتين ويترك 15 سم على جانبي العقدة.
    ج‌- بالنسبة للسيدات مطلوب ارتداء تي – شيرت ابيض تحت السترة بينما لا يسمح للرجال بأرتداء تي – شيرت تحت السترة.

    القسم الخامس: متطلبات شخصية :-
    يجب ان تكون أضافر اليدين والقدمين للمتبارين قصيرة ولا يسمح لهم بارتداء اي شىء يمكن ان يجرح الخصم او يعرضه للخطر.
    يمكن للمتباري الذي يحتاج الى نظارات ان يلبس وعلى مسؤوليته الشخصية عدسات لاصقة فقط.

    القسم السادس: الوضع في بداية ونهاية المباراة :-

    أ‌- يجب على الزوجين المتبارين الوقوف وجها ً لوجه في مركز منطقة المباراة وان يبعد احدهما عن الاخر مسافة مترين تقريبا ً.
    ب‌- في بداية المباراة يقوم المتبارون بالانحناء من وضع الوقوف لحكم المباراة أولا ً ومن ثم أحدهما للاخر.
    ت‌- عند نهاية المباراة يقوم المتبارون بالانحناء من وضع الوقوف أحدهما للآخر أولا ً ومن ثم لحكم المباراة.
    ث‌- حسب الهجوم الاول لكل سلسلة :- يظع توري (Tori) لجنة الحكام على يمينه ، بعدها يمكن ان ينفذ الهجوم من أي من الجانبين.

    القسم السابع: مجاميع الهجوم :-
    أ‌- تقسم الهجومات إلى 4 مجاميع ( سلسلة ):-
    ب‌- هجوم الإمساك.
    ت‌- هجومات العناق والمسك بالرقبة.
    1. هجومات اللكمات / اللطمات والركلات.
    2. هجومات الاسلحة.

    تتكون كل مجموعة من 5 هجومات :-
    ث‌- يسحب حكم المباراة (MR) ثلاثة هجومات لكل سلسلة ومن ثم يعرضها الى الزوج الفاعل قبل الهجوم. يقوم الزوج الاخر بأستخدام نفس الهجومات ولكن بترتيب اخر يطلب حكم المباراة.
    ج‌- موضع الاقدام راجع كلبا ً الى المتبارين.
    ح‌- يسمح بعمل اصطدام لكسر توازن الخصم قبل الهجوم.

    القسم الثامن: سير النزال :-
    النزال بين زوجين الزوج الاول بأحزمة حمراء والزوج الثاني بأحزمة بيضاء.
    يبدأ الزوج الاول بالسلسلة الاولى وبأخذ نقاطه بعدها يبدأ الزوج الثاني بالسلسلة الاولى ويأخذ نقاطه.
    يبدأ الزوج الثاني بالسلسلة الثانية ويأخذ نقاطه بعدها يبدأ الزوج الاول بالسلسة الثانية ويأخذ نقاطه.
    يبدأ الزوج الاول بالسلسلة الثالثة --- الخ ، ويبدأ الزوج الثاني بالسلسلة الرابعة --- الخ.
    نظام التبديل هذا يعطي توزيع نقاط أكثر عدالة وبذلك أحسن نتيجة للمتبارين والجمهور.

    القسم التاسع: سحب القرعة :-
    الزوج الأول الذي يسحب عند سحب القرعة يُعطي الحزام الاحمر.

    القسم العاشر: حكم المباراة(MR):-
    يجب على حكم المباراة (MR) البقاء في منطقة المباراة وهو المسؤول عن ادارتها.
    يستخدم حكم المباراة (MR) الكارتات لسحب الهجومات ولمساعدته في مشاهدة الهجوم.
    عليه ان يشير للجنة التحكيم فيما اذا كان الهجوم غير صحيح.

    القسم الحادي عشر: لجنة التحكيم :-
    تتكون لجنة التحكيم من 5 حكام مرخصين كل واحد من بلد مختلف ، يعطي أعضاء لجنة التحكيم النقاط حسب تعليمات حكم المباراة ( MR) وذلك برفع لوحات التسجيل الخاصة بهم فوق رؤوسهم ويتم انزال لوحات التسجيل هذه حسب طلب حكم المباراة (MR).

    القسم الثاني عشر: تطبيق هاجيمة (Hajime) وماتة (Matte):-
    أ‌- يجب على حكم المباراة MR)) ان يعلن عن رقم الهجمة ليبدأ المتبارون.
    ب‌- على الحكم MR)) ان يعلن ( ماتة Matte ) لكي يوقف المتبارين.

    القسم الثالث عشر: مقاييس التحكيم:-
    أ‌- تقوم لجنة التحكيم بالبحث والتحكيم فيما يلي:-
    1- الناحية البدنية.
    2- الفعالية.
    3- السرعة.
    4- السيطرة.
    5- الهجوم القوي.
    6- الواقع.
    ب‌- يجب ان تعطي النقاط الكلية أهمية اكثرللهجوم وللجزء الاول من الدفاع.
    القسم الرابع عشر: مبادىء التحكيم :-
    يجب ان تتبع الهجومات والدفاع مبادىء محددة :-
    أ‌- الـ (Atemis ) يجب ان تكون قوية ذات سيطرة جيدة وان تُعطى بطريقة طبيعية مع الاخذ بنظر الاعتبار المتابعة الممكنة.
    ب‌- الرمي والاسقاط يجب ان يتضمن كسر توازن الخصم ويتم بسرعة جيدة وبتوازن جيد.
    ت‌- المسكات والخنقات يجب اظهارها للجنة التحكيم بطريقة صحيحة وواضحة جدا ً مع النقر بواسطة (Uke ).
    ث‌- كل من الدفاع والهجوم يجب تنفيذه بطريقة فنية وواقعية.

    القسم الخامس عشر :- نظام النقاط :-
    تعطى النقاط من (صفر ) الى (10) (فاصلة رقم كاملة ) أو ، أستثنائيا ً ، من (5) الى (10) (1/2 فاصلة رقم ) من قبل كل من أعضاء لجنة التحكيم. تحذف النقاط العليا والدنيا وفقا ً لطرق تحكيم نماذج نزالات مشابهة.

    القسم السادس عشر: اعطاء النقاط :-
    تعطي لجنة التحكيم النقاط بعد كل سلسلة من 3 تقنيات وحسب طلب حكم المباراة ( MR).

    القسم السابع عشر: الانتصار والانسحاب :-
    أ‌- يُعطى قرار (فوسين – كاشي Fusen Gashi ), (فاز بالنصر ) الى الزوج المتباري الذي لم يحضر خصمه المباراة وبعد المناداة عليه ثلاث مرات ولمدة ثلاث دقائق.
    ب‌- يُعطي قرار (كيكن كاشي Kiken Gashi ), (فاز بالانسحاب ) الى الزوج المتباري الذي ينسحب خصمه من النزال اثناء المباراة.

    القسم الثامن عشر: حسم المباراة :-
    اذا كانت للزوجين المتبارين نقاط متساوية في نهاية المباراة ، فأنهما يعيدان المباراة الى ان يحصل فرقا ً في النقاط الكلية في نهاية السلسلة.
    في هذه الجولة الثانية من النزال يسحب الحكم هجومات جديدة من الكارتات التي بحوزته ويبدأ الزوج ذو الحزام الابيض بالسلسلة 1 ، ....الخ.

    القسم التاسع عشر: الاصابة والمرض والحادث :-
    أ‌- عند حدوث إصابة او مرض او حادث ، فأن للزوج المصاب الحق في وقت استراحة لا يزيد عن 5 دقائق قبل الاستمرار ( فترة الراحة الكلية لكل زوج 5 دقائق في المباراة الواحدة ).
    ب‌- اذا لم يستطع الزوج الاستمرار بعد الاصابة ، يعطى أمر ( كيكن اتشي Kiken Gashi ) الى الزوج الاخر.

    القسم العشرون: النزال الفرقي :-
    ممكن إجراء نزالات فرقية وتكون القوانين نفس قوانين النزالات الفردية.

    القسم الحادي والعشرون: الحالات الغير موضحة في القانون :-
    عند ظهور أي حالة غير موضحة في هذه القوانين ، يجب التعامل معها من قبل حكم المباراة ولجنة التحكيم في المباراة وبالتشاور بينهم للوصول الى قرار بالإجماع.

    الهجمات في النظام الزوجي

    وضع القدم يكون حر كليا ً في كل الهجمات.

    السلسلة 1 السلسلة 2 السلسلة 3 السلسلة 4
    هجمات الامساك هجمات مسك هجمات الضربات هجمات السلاح
    الرقبة والعناق واللكمات والركلات
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    تسلم ايديك يا كابتن كرم

    بارك الله فيك
     
  3. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    الله يكرمك ياكابتن محمد
    مشكووور
     
  4. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    بارك الله فيك
     
  5. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    انتظر ابداعاتك ياكابتن في قسم الجودو

    :h-blow:
     
  6. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    ماشى ياكابتن وسيم
    وعد منى ان شاء الله
     
  7. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    رائع يا كابتن كرم ، بارك الله فيك وجزاك الله خير
    هذا بالفعل ما كنت أبحث عنه
    وبرأيي أن يثبت هذا الموضوع لأهميته
     
  8. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    ياريت ياكابتن أبو سهيل
    لكن هل عندى الصلاحية لتثبيته
     
  9. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    تم التثبيت كابتن كرم :)
     
  10. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    شكرا كابتن أبوسهيل
     
  11. النمر الوديع

    النمر الوديع عضو جديد

  12. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    العفو ياأخى
     
  13. موضوع في غاية الإهمية و الفائدة لمحبي هذا الفن مشكور جدا كابتن كرم
     
  14. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    تحت أمرك يا أخى الحبيب وأهلا بيك فى منتداك مفيدا ومستفيدا ان شاء الله
     
  15. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    شكرا ليك ياكبتن كرم على هذا الكرم
     
  16. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    يا أبو الكباتن ده بعض ما عندكم
     
  17. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    لمساعدة من يريد اقامة اتصالات وعلاقات مع الاتحاد الدولى للجوجتسو اليابانية اليكم الموقع الرسمى له

    http://www.jjif.org/

    والاتحاد الآسيوى

    http://www.ajjbwf.org/website/
     
  18. aikido 2

    aikido 2 موقوف

    موضوع مميز يستحق التقدير والاعجلب
     
  19. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    جزاك الله كل خير يا أخى Aikido2
     
  20. gracie bara

    gracie bara عضو جديد

    شكرا على المعلومات
     

شارك هذه الصفحة