1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

زمن رد الفعل بتنين العرب ( مهم جدااا للمدربين )

هذا النقاش في 'بقية الفنون القتالية' بدأه كابتن على عبد العزيز، ‏7 أكتوبر 2011.

  1. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    تعتبر رياضة تنين العرب من الرياضات القتالية والتي تتميز بالتغير السريع المستمر لمواقف اللعب المختلفة وذلك يرجع لطبيعة
    الجولات بها . وطريقة أداء المهارات . حيث يتطلب من اللاعب سرعة برمجة المواقف المتغيرة لكل من عمليتي الدفاع والهجوم والهجوم المضاد

    ماهية سرعة الاستجابة :
    سرعة الاستجابة تعتبر من الصفات البدنية التي لا يخلو منها أي نشاط رياضي ولكن تتفاوت درجات الحاجة إليها من نشاط لآخر حسب المتطلبات المهارية والخططية في كل نشاط وتظهر أهميتها في كثير من المسابقات في مواقف الهجوم المضاد أو الخاطف والتغيير السريع لظروف المنافسة .
    وسرعة الاستجابة ينظر إليها كصفة حركية فسيولوجية وراثية يمكن تنميتها وتحسينها وبذلك تعتبر دلالة ومؤشر لسلامة الجهاز العضلي العصبي للاعب .
    والسرعة بكافة أشكالها تعتبر مكون هام للعديد من جوانب الأداء البدني في الرياضات المختلفة, فهي إحدى عوامل النجاح في العديد من المهارات الحركية .
    زمن رد الفعل هو الفترة الزمنية بين ظهور المثير وبداية حدوث الاستجابة الحركية له وزمن الأداء الحركي هو الفترة الزمنية بين بداية حدوث الاستجابة حتى الانتهاء من أداء الحركة كاملة .

    تعريف سرعة الاستجابة : تعرف بأنها قدرة اللاعب على الاستجابة لمثير معين بحركة معينة في أقل زمن ممكن .
    يجب التفريق بين زمن رد الفعل ( زمن الاستجابة ) وزمن رد الفعل الحركي ( زمن الاستجابة الحركية ) حيث أن زمن رد الفعل يقف عند تلك العمليات العصبية من لحظة ظهور المثير حتى بداية الاستجابة ، بينما نجد أن زمن رد الفعل الحركي يمتد إلى العمليات الحركية وكذلك نجد أن الاستجابة الحركية هي مجموع زمن رد الفعل وزمن الحركة بمعنى هو الوقت الكلي منذ ظهور المثير حتى نهاية الأداء.
    وهناك فاصل زمني بين ظهور المثير وبدء الاستجابة لهذا المثير نظرا لصعوبة الاستجابة المباشرة لأي مثير ،
    و يصنف زمن رد الفعل إلى أربعة مظاهر رئيسية :
    ‌أ- بداية حدوث المثير .
    ‌ب- فترة الكمون الأولى والتي حدث خلالها تلقي المستقبلات الحسية للمثير .( لكمة الخصم او ركلة الخصم )
    ‌ج- فترة الكمون الثانية وهي الفترة التي يحدث خلالها نقل الإشارات عن طريق الأعصاب المصدرة إلى الألياف الحركية ويطلق على هذه الفترة زمن التفكير واتخاذ القرار
    ‌د- فترة الإرجاع وهي الفترة الزمنية التي يحدث خلالها العملية الحركية التي تسبق انقباض العضلات المتغيرة الحركة .
    و هناك اختلاف بين زمن الرجع و زمن الحركة وزمن الاستجابة حيث يبدأ زمن الحركة بنهاية زمن الرجع وبداية الحركة ، كما أن زمن الاستجابة يشمل الفترة الزمنية لكل من زمن الرجع وزمن الحركة ، ويكون زمن الرجع أطول بالنسبة للمثير الذي يتطلب واجبات حركية معقدة وقصيرة ، بينما تقصر فترة زمن الرجع بالنسبة للمثير الذي يتطلب حركات سهلة وبسيطة ، والاستجابة البسيطة عبارة عن رد الفعل لنوع المثير المعروف لدى الفرد سلفا ، أما الاستجابة المركبة فهي لا تتطلب التعرف على المثير أولا قبل الاستجابة له .
    وقد تميزت رياضة تنين العرب بكونها تتطلب سرعة الاستجابة الحركية لمثير معين من الخصم في اقل زمن ممكن .
    وبالتالي لا بد من مدرب تنين العرب ان يركز على تنمية سرعة الاستجابة الحركية لدى لاعبي تنين العرب كصفة من الصفات البدنية لما لهذة الرياضة من طبيعة خاصة من اختلاف القانون , قصر زمن المباراة , تعدد المثيرات الحركية التي تظهر من كل لاعب أثناء المباراة .

    أنواع رد الفعل الحركي ( سرعة الاستجابة الحركية)
    هناك ثلاثة أنواع لرد الفعل الحركي وهي كالآتي : رد الفعل البسيط والمركب ودقة رد الفعل على هدف متحرك
    1- رد الفعل البسيط :
    وهو استجابة واعية من اللاعب والتي يعرف فيها اللاعب مسبقا نوع المثير المتوقع من الخصم ويكون يأتم الاستعداد للاستجابة له بصورة معينة . ويتضح أهمية هذا النوع في تنين العرب مع إيقاف الحكم للمباراة أو استئنافها أو اكتشاف ثغرة لدى الخصم مصرح للهجوم فيها . أو وضعية للخصم غير متزنة يسهل طرحه بها . ويكثر ذلك النوع في الجولة الأولى من تنين العرب
    2- رد الفعل المركب :
    . وهي الفترة الزمنية بين ظهور مثير غير معروف مسبقا واختيار الاستجابة لهذا المثير وتظهر أهمية رد الفعل المركب في تنين العرب في الاستجابات الهجومية الغير متوقعة على المناسب حيث يمتلك كل لاعب العديد من المهارات المختلفة ما بين هجومية أو دفاعية أو إخضاع وطرحات . ويجب أن يكون كلا اللاعبين في حالة استعداد تام للاستجابة السريعة لأساليب المنافس المفاجئة والإجابة عليها بسرعة ودقة
    ويمر زمن رد الفعل المركب بخمس مراحل هي :
    1- المرحلة الحسية : وهي عملية استقبال المثير ( لكمة – ركلة – ثغرة عند الخصم ) عن طريق أجهزة الإحساس .
    2- مرحلة الإدراك : هي عملية تمييز المثير بين المثيرات الأخرى غير المطلوبة مثل ما يؤدي بحركات تمهيدية أو تشويشية ثم هجوم متتابع باللكم أو الركل أو طرح أو محاولة الطرح أو الكنس .
    3- مرحلة التعرف على المثير :أي تفسير المثير عن طريق مقارنته بخبرات سابقة لدى اللاعب فتساعده على تحديد نوع المثير لكمة أو ركلة أو أي نوع من الركلات أو طرق المسك أو الإخضاع .
    أ‌- رد الفعل المركب بالاستجابة الواحدة :
    بمعنى أن يقوم اللاعب برد الفعل تجاه موقف من الخصم معين بأسلوب معين مثل رد فعل اللاعب على أداء اللاعب المنافس هل يكون بالتقهقر أو بالتقدم أو بالتصدي له ، وفي هذه الحالة لا يستطيع اللاعب أن يقوم إلا بعمل واحد فقط أو باستجابة واحدة مثل التقهقر أو التقدم ولكن لا يقوم بكلتا الحالتين .
    ب‌- رد الفعل المركب بعدة استجابات :
    يعتبر هذا النوع من رد الفعل هو أصعبها نظرا لاحتياجه إلى تركيز انتباه عالي لسرعة اتخاذ القرار المناسب والناجح والذي يتطلب أحيانا الإعداد المبكر لتوقعات الأداء للمنافس مثل اللاعب الذي يبدأ بالهجوم وهو في نفس الوقت مستعد للرد على الدفاع المضاد للمنافس .
    3- دقة رد الفعل على هدف متحرك
    أن رد الفعل على هدف متحرك أكثر فاعلية عنه في حالة رد الفعل البسيط نظرا لان رد الفعل على الأهداف المتحركة يمكن ان يوصف دقة تقدير الفرد للمتغيرات المكانية الزمانية للحركة خاصة ما يتعلق منها بالأزمنة القصيرة فضلا عن ارتباطه بالإدراك المسبق بالوقت .
    ولرد الفعل على الأهداف المتحركة أهمية كبرى في رياضة تنين العرب حيث يكون هناك تقدير من اللاعب للمسافة بالنسبة للزمن لمثير متحرك ( لكمة او ركلة او...) ويتم ذلك من خلال مواقف اللعب المختلفة والتي يتحرك فيها اللاعبان في جميع الاتجاهات ثم يقوم باختيار الاستجابة الصحيحة طبقا لاتجاه وسرعة هجمة الخصم سواء بالهجوم المباشر او الهجوم المضاد بعد الدفاع او التحرك جانبا او خلفا لعمل هجوم معاكس او كسر مسافة الخصم والالتحام المفاجئ محاولا الرمي .
    سرعة رد الفعل المنعكس :
    ويعبر عنها بالزمن المحصور بين ظهور مثير والاستجابة له من خلال عزل التفكير واتخاذ القرار في الفعل المطلوب القيام به أي أنه فعل لا إرادي حيث تنتقل المثيرات من الأعصاب إلى النخاع الشوكي وتكون الاستجابة من النخاع دون الرجوع إلى المخ .


    رد الفعل المشترك :
    هو قدرة الفرد على الربط بين العلاقات الزمنية المكانية لمثير قوي بهدف دقة الاستجابة له .ويمر زمن رد الفعل المركب بخمسة مراحل هي :
    1- المرحلة الحسية : هي عملية استقبال المثير ( لكمة – طرحة – ركلة )
    2- مرحلة الإدراك : هي عملية تمييز المثير بين المثيرات الاخرى غير المطلوبة مثل ما يؤدى بحركات تمهيدية او تشويشية ثم هجوم متتابع باللكم او الركل أو المسك او الرمي .
    3- مرحلة التعرف على المثير: أي تفسير المثير عن طريق مقارنته بخبرات سابقة لدى اللاعب فتساعده على تحديد نوع المثير ( لكمة – طرحة – مسكة – ركلة – كنس ) وكذلك اي نوع من اللكمات أو الركلات او المسكات وهكذا .
    4- مرحلة الاختيار الاستجابة وهي اختيار الاستجابة الحركية الصحيحة المناسبة .
    5- المرحلة الحركية : والتي تحتوي على تأهب جزء من المخ المختص بالنواحي الحركية وفي إرسال الاستجابة الحركية المناسبة لإعطاء الحركة .

    العوامل التي تؤثر في سرعة الاستجابة :
    1- الحاسة المستخدمة :
    نوع الحاسة المتأثرة تؤثر على زمن رد الفعل مثل السمع اللمس - أثناء البرودة – أثناء السخونة أثناء الألم
    2- نوع المثير :
    زمن رد الفعل يختلف تبعا لنوع المثير من بسيط إلى مركب حيث أن زمن رد الفعل البسيط أقصر من زمن رد الفعل المركب وزمن رد الفعل يتناسب طرديا مع مقدار تعقد المثير .
    3- شدة المثير :
    هناك تناسب طرديا بين شدة المثير وزمن الاستجابة الحركية لهذا المثير.
    4- الإحماء :
    زمن رد الفعل يتحسن بعد الإحماء عنه في الحالة العادية حيث أن الإحماء يلعب دورا هاما في استثارة المجموعات العضلية وتنبيه أجهزة الجسم المختلفة لرفع كفاءتها الحركية وتهيئة العضلات للعمل الذي يتطلب سرعة انقباض وانبساط العضلات مما يؤدي إلى تحسين زمن رد الفعل المركب .
    5- الحالة النفسية :
    الانفعالات المختلفة قبل المباراة أو أثنائها لها دورا كبيرا في زمن رد الفعل بالإيجاب أو بالسلب كما أن قوة الإرادة تعتبر عاملا هاما لتنمية زمن رد الفعل
    6- الإجهاد :
    بان الإجهاد يزيد من زمن رد الفعل حيث يؤدي إلى تراكم حامض اللاكتيك في العضلات والدم نتيجة ممارسة النشاط الرياضي بشدة عالية ولفترة طويلة دون مراعاة فترات الراحة مما يتسبب عنه زيادة في زمن رد الفعل ويبطئ من الأداء الحركي .
    7- السن :
    يوجد زيادة في تحسن زمن رد الفعل في المرحلة المتأخرة وبداية سن البلوغ (المراهقة ) ويصل زيادة هذا التحسن قبل سن العشرين أي أن السن المناسب لتحسين زمن رد الفعل يبدأ من 9 سنوات حتى سن 19 سنة .
    8- التدريب :
    أن التدريب المقنن الصحيح باستمرار على الحركات المركبة يقصر زمن رد الفعل المركب وأن زمن الاستجابة كحد أدنى لا يمكن خفضه وهو الزمن اللازم للعمليات الفسيولوجية .


    تنمية وتطوير زمن رد الفعل البسيط :
    يمكن تطوير وتنمية سرعة الاستجابة الحركية كالآتي :
    1- التدريب على المواقف الثابتة والمبسطة وذلك باستجابة دفاعية وهجومية معينة متفق عليها بين الأفراد ثم التدرج في الأداء من أقل سرعة ممكنة مثل الدفاع ضد لكمة أو ركلة .
    2- التدريب باستخدام مواقف معينة متفق عليها وتتطلب من الفرد التركيز على أنواع الهجوم والدفاع مع التدرج في سرعة الأداء حتى تصل إلى أقصى سرعة .
    3- التدريب باستخدام مواقف غير متفق عليها لمحاولة تنمية سرعة الاستجابة للمواقف المتغيرة .
    4- التدريب باستخدام مواقف تزيد في درجة صعوبتها عما تتطلبه المنافسات كتصغير مساحة الملعب أو تقصير زمن اللعب مع الارتفاع بسرعة التوقيت .
    5- التدريب باستخدام مواقف حقيقية تحدث في المنافسات والتي تعرف بالمنافسات التدريبية ( التجريبية ) .

    تنمية وتطوير زمن رد الفعل المركب :

    يرتبط زمن رد الفعل المركب في رياضة تنين العر ب بالإعداد المهاري والخططي للاعب وافضل طريقة لذلك هي
    التدريب مع زميل أو أكثر من الحركة باستخدام مواقف تنافسية مختلفة ومشابهة للمواقف التي قد تحدث أثناء المباريات ثم تطبيقها عمليا أثناء المنافسة .

    تنمية دقة رد الفعل على أهداف متحركة
    يتم تنمية رد الفعل على هدف متحرك وذلك عن طريق استخدام تمرينات تتطلب رد فعل على أهداف متحركة ثم بزيادة سرعة الاهداف تدريجيا عن طريق زيادة السرعة وتقليل المسافة بين اللاعبين أو بين اللاعب والوسائل المساعدة .
    وعند تطبيق البرنامج التدريبي لتطوير زمن رد الفعل بصفة عامة ينبغي مراعاة العوامل الاتية :
    1- شدة الحمل :
    يجب ألا تقل شدة الحمل عن 85 % ليصل إلى 100% من أقصى مقدرة للاعب .
    2- عدد التكرارات:
    لتطوير زمن رد الفعل المركب تكون عدد التكرارات من 3-8 مرات بينما عند تطوير زمن رد الفعل المركب ودقة رد الفعل على هدف متحرك يكرر التمرين من 10- 15 مرة .
    3- فترة الراحة بين المجموعات :
    يجب الا تقل فترة الراحة عن 30 ثانية وتستمر حتى 120 ثانية حسب اختلاف شدة الحمل او حتى يعود معدل ضربات القلب الى من 120-130 ضربة في الدقيقة
    4-الفترة اللازمة لتطوير زمن رد الفعل :
    من 8 – 12 أسبوع بمعدل 3-5 مرات وزمن لا يقل عن 40 دقيقة على أن يستمر الحمل من 30-120 ثانية ويكون مرتفع الشدة .

    ترتبط سرعة الاستجابة الحركية ببعض العوامل الفسيولوجية الآتية :
    1- القدرة على صدق التوقع والحدس والتبصر في مواقف اللعب المختلفة وكذلك سرعة التفكير بالنسبة للمواقف المتغيرة .
    2- المستوى المهاري للفرد والقدرة على اختيار نوع الاستجابة المناسبة للموقف .
    3- السرعة الحركية وخاصة بالنسبة للضربات والتصويبات والرميات الحرة ويعتبر اكتساب الفرد لعدد كبير منها ( المهارات الحركية ) والقدرات الخططية من أهم الأسس لتطوير الاستجابة الحركية .
    وهذا جدول يوضح خصائص الحمل الموجه لكل من القوة بأنواعها والمرونة وسرعة رد الفعل .


    شدة الحمل
    التكرار
    عدد المجموعات
    الراحة بين المجموعات
    الفترة اللازمة للتطوير
    المرونة
    80%-90 %في البداية على إن تصل الى100% ومدة الثبات 25 ث
    7-8 وقد يصل إلى من 15 -20
    3-5
    45 ثانية
    8 – 12 ا أسبوع بمعدل 3 وحدات تدريبية
    القوة المميزة بالسرعة
    40 – 60 %
    لا يزيد عن 20 مرة
    5- 7
    3- 4 دقائق
    10 – 12 ا أسبوع بمعدل 3 وحدات تدريبية
    الرشاقة
    90 -100 %
    5 - 10
    3- 5 الأداء المناسب من 1.5 إلى دقيقتين
    45 ثانية
    8 – 12 أسبوع بمعدل 3 وحدات تدريبية
    زمن رد الفعل
    90 – 100 %
    المركب من 3 – 8
    والمتحرك من 10 -15

    30 – 120 ثانية
    8 – 12 أسبوع من 3 -5 وحدات تدريبية

    برنامج تدريبي لتطوير القوة المميزة بالسرعة ورد الفعل المركب لدي لاعبي تنين العرب من سن 12 الى 17 سنة
    1- الجزء الإعدادي ويشمل
    أ1 الإحماء : ويشمل على مجموعة من التمرينات لرفع درجة حرارة الجسم وتنشيط الدورة الدموية والتهيئة النفسية مثل ( الجري الخفيف – الحجل – الوثب – إطالة العضلات وتهيئتها للإعداد البدني الخاص والجزء الأساسي من التدريب .
    ب- الإعداد البدني الخاص ويشتمل على مجموعة من التدريبات التخصصية بالأثقال وغيرها من الأدوات المساعدة وأداء المهارات في اقل زمن ممكن وذلك لتطوير القوة المميزة بالسرعة للمجموعات العضلية المختلفة والتي لها فاعلية على الأداء المهاري .
    2- الجزء الأساسي ويشمل :
    أ- التدريب المهاري وذلك من خلال تنفيذ بعض التدريبات لبعض أنواع الهجوم والدفاع والهجوم المضاد وتؤدى هذه التدريبات من الثبات والحركة مع الزميل ومع استخدام الوسائل والطرق المناسبة .
    ب – التدريب المبارئي : ويتم فيه التدريب في صورة مباريات باستخدام التدريب الدائري .
    3- الجزء الختامي :
    ويشمل تمرينات الاسترخاء والعودة للحالة الطبيعية
    زمن البرنامج التدريبي المقترح 12 أسبوع بواقع ثلاث مرات تدريب أسبوعيا وزمن كل وحدة تدريب يتراوح من 75 دقيقة إلى 100 دقيقة
    ولابد ان يراعي مدرب تنين العرب ما يلي عند تنفيذ البرنامج :
    1- أن تكون تمرينات الإحماء ( حمل هوائي ) وذلك بهدف تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية ثم تمر ينات إطالة لجميع الجسم .
    2- التركيز على تطوير القوة العضلية القصوى والقوى المميزة بالسرعة للعضلات العاملة على اللكم والركل وتنفيذ الإخضاع مقاومة مسكات الخصم .بتنفيذ الجزء الإعدادي ( اعداد خاص ) بشدة حمل من 50 – 60 % من أقصى مقدرة للاعب ويتكرر من 8 – 12 مرة وعدد المجموعات ثلاثة ، وسرعة الأداء عالية وفترة الراحة البينية من 2-3 دقائق ، واتجاه العمل هوائي ولا هوائي .( مختلط ).
    ويكون الأسلوب التنفيذي لتطوير القوة المميزة بالسرعة هو الذي يتشابه فيه المسار الزمني خلال التمرين على المسار الزمني خلال الأداء المهاري .
    3- تنفيذ الجزء الأساسي من البرنامج ويشمل :
    أ- التدريب على الاداء المهاري بهدف تطوير زمن رد الفعل المركب وذلك من خلال تنفيذ واجبات تدريبية هادفة ومبنية على أساس علمي ويشتمل على المهارات الهجومية الأساسية والمناسبة للمرحلة السنية للاعب .وذلك باللكم او الركل او فنون الإخضاع من وضع الهجوم او والطرحات التي تلي اللكم او الركل وفي اطار ما حدده قانون تنين العرب . حيث يتم تدريب اللاعب على زمن رد الفعل المركب بشدة حمل من 90 – 100% من أقصى قدرة للاعب على ان يتصف الأداء بالتوقيت الأمثل للحركة ويتكرر من 8 – 10 مرات ، المجموعات من 1 -3 وسرعة اداء عالية جدا وفترة الراحة البينية من 30 – 120 ثانية حسب شدة الحمل . اتجاه الحمل لا هوائي
    ب- التدريب المبارئي :
    يراعي تطبيق قانون تنين العرب ويكون التدريب المبارئي على سرعة رد الفعل لهجمة الخصم سواء بالركل او اللكم او المسك ثم الطرح . ويتم التدريب المبارئي بشدة من 85-95 % من اقصى شدة يصل اليها اللاعب وتكرر المباريات كالتالي:
    1- المجموعة الاولى
    يتم تنفيذ الجولة الاولى بنفس قانونها بتكرار 4 مرات وتكون مدة الجولة 30 ثانية .
    2- المجموعة الثانية
    الجولة الثانية بنفس قانونها وطبيعة القتال فيها بتكرار 4 مرات وكل جولة 30 ثانية
    3- الجولة الثالية
    يتم تنفيذ الجولة الثالثة والتدريب على مبادئها بتكرار 3 مرات وزمن الجولة يكون دقيقة واحدة
    4- الراحة البينية بين المجموعات
    لابد من اخد راحة بينية تتراوح من 2 -3 دقيقة بين كل مجموعة واخرى .
    5- اتجاه العمل : يكون هوائي ولا هوائي ( مختلط )
    جـ - يختلف نسبة تنفيذ الاعداد العام الى الخاص حسب الفترة . كالاتي :
    الشهر الأول : تكون نسبة الإعداد العام الى الخاص ( 70-30 %).
    الشهر الثاني : تكون نسبة الإعداد العام الى الخاص ( 50 – 50 ).
    الشهر الثالث : تكون نسبة الإعداد العام الى الخاص ( 30 – 70 ).
    جزء من كتاب تنين العرب للدكتور شهدي رجب مؤسس تنين العرب ورئيس الاتحاد العربي لرياضة تنين العرب

    [​IMG]
     
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    احسنت استاذ علي بالتوفيق ان شاء الله
     
  3. يارب يخليك ماستر هيثم مرورك شرف لنا
     
  4. جندل

    جندل عضو جديد

    رائع

    ألــــــــــــــــــــ1000ـــــــــف شكر
     
  5. Alooy

    Alooy مشرف

    يعطيك الف عااافية
     
  6. مرورك هو الاروع حبيبي
     
  7. يارب يخليك
     
  8. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    موضوع رائع جدا جدا جدا
    بارك الله فيك
     
  9. مشكور كابتن محمد للمرور العطر
     

شارك هذه الصفحة