1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

فن التعامل مع المخطئ..؟؟؟

هذا النقاش في 'البرمجة اللغوية العصبية وبرامج تطوير الذات' بدأه reem، ‏4 يوليو 2011.

  1. reem

    reem مشرفة


    فــــــن التعامـــــل مـــع المخطــــئ





    الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
    يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه
    وأياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..
    و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
    تقرؤها معي بتمعن ..


    هذه القواعد صنعة من ذهب ...



    ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':


    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً



    تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
    لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لا مه
    على شيء قط ..فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه
    فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..




    ':':':القاعدة الثانية ':':':



    أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ


    المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاس وهو يرى
    أنه مصيب ..إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ
    وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم
    درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا
    فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
    قال: لا فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
    ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
    قال : لا فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
    فأبغض الشاب الزنا




    ':':':القاعده الثالثة ':':':
    استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ


    إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
    معالجة الاخطاء ..
    فمثلاً حينما نقول للمخطئ
    (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
    (ما رأيك لو تفعل كذا..)
    (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)


    أليست أفضل من قولنا ..


    يا قليل التهذيب و الأدب..
    ألا تسمع..
    ألا تعقل..
    أمجنون انت ..
    كم مره قلت لك ..



    فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
    بالخطأ و يصلحه



    ':':':القاعده الرابعة ':':':


    ترك الجدال أكثر إقناعاً ..


    تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
    أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
    بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
    الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .



    ':':':القاعده الخامسة':':':
    ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل


    حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات
    الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه



    ':':':القاعده السادسة ':':':
    ما كان الرفق في شئ إلا زانه..


    بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
    الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
    حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..



    ':':':القاعده السابعة':':':


    دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..



    عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
    بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
    و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..



    ':':':القاعده الثامنة ':':':


    عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..


    حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..


    فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..



    ':':':القاعده التاسعة':':':


    لا تفتش عن الأخطاء الخفية..


    حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
    القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين



    ':':':القاعده العاشرة':':':


    استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..


    عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
    تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
    ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


    ':':':القاعده الحادية عشر ':':':



    امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..


    مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
    اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..




    ':':':القاعده الثانية عشر':':':


    تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..


    عند الصينيين مثل يقول ..
    نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
    ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..



    ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':


    اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..



    الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
    تصوير حجمه ...



    ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':



    تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم


    اتمنى ان نستفيد من اخطائنا وان نتعامل بعقل ونكون اصحاب
    فن وتهذيب فليس كل من يخطئ هو مجرم او مذنب ولكن
    نحن الذين اجرمنا في حق كل شخص لاننا لا نعرف كيف
    نتعامل مع المخطئ ومن اليوم ضعوا امامك هذه القواعد
    الذهبيه من اجل حياة سعيده وجميله


     
    هذه المشاركة أعجبت kawazaki.
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    موضوع قيم ومفيد وقمه بالروعه واتمنى فعلا ان يكون لنا اساليب في معالجة تصحيح الاخطاء للاخرين اشكرك ريم على المواضيع القيمة الهادفة
     
  3. reem

    reem مشرفة

    ليش بتتمنى كابتن هيثم كل شخص بيقدر ان يكون له اساليب بالتعامل مع المخطيء
    وبيبقى كل شخص وهو وتعاملوا في اشخاص بعالجوا الخطأ بالخطأ وبيقسوا عالمخطيء
     

شارك هذه الصفحة