1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

الرمان وفوائده العظيمة ( دينيا ، علميا )

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه reem، ‏2 يوليو 2011.

  1. reem

    reem مشرفة

    [​IMG]


    الرمــــــــــــان والديــــــن


    عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : الرمان سيد الفاكهة.. ومن أكل رمانة، أغضب شيطانه أربعين صباحاً.. وكان إذا أكله لا يشركه [فيه] أحد.

    وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : كلوا الرمان بشحمه، فإنه دباغ المعدة.. وما ومن حبة استقرت في معدة امرئ مسلم، إلا أنارتها، ونفت الشيطان، والوسوسة عنها أربعين صباحاً.
    وعنه (عليه السلام) [أنه] كان إذا أكل الرمان، بسط تحته منديلاً، فإذا سئل عن ذلك؟.. قال : إن فيه حبات من الجنة، فقيل : يا أمير المؤمنين، إن اليهود والنصارى وما سوى ذلك يأكلونه، فقال : إذا أرادوا أكلها بعث الله - عز وجل - ملكاً فينتزعها منها، لئلا يأكلوها.

    وقال الإمام الصادق (عليه السلام): خمسة من فاكهة الجنة في الدنيا : الرمان الأمليسي، والتفاح السفساني - يروى أنه الشامي - والعنب، والسفرجل، والرطب المشان.
    وعنه (عليه السلام) أيضاً قال : أيما مؤمن أكل رمانة حتى يستوفيها، أذهب الله - عز وجل - الشيطان عن إثارة قلبه مائة يوم.. ومن أكل ثلاثة، أذهب الله الشيطان عن إثارة قلبه سنة.. ومن أذهب الله - عز وجل - الشيطان عن إثارة قلبه سنة ؛ لم يذنب.. ومن لم يذنب ؛ دخل الجنة.

    عن الإمام الصادق (عليه السلام)، عن أبيه، عن علي بن الحسين (عليهم السلام) أنه كان يقول : من أكل رمانة يوم الجمعة على الريق، نوَّرت قلبه أربعين صباحاً، فطرد عنه وسوسة الشيطان.. ومن طرد عنه وسوسة الشيطان، لم يعص الله عز وجل.. ومن لم يعص الله ؛ أدخله الجنة.
    عن مرجانة مولاة صفية قالت : رأيت علياً (عليه السلام) يأكل رماناً، فرأيته يلتقط مما يسقط منه.

    عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول : من أكل رمانة حتى يستتمها، نوَّر الله قلبه أربعين ليلة.

    وقال النبي (صلى الله عليه وآله): خُلق آدم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة.
    عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : كلوا الرمان فليست منه حبة تقع في المعدة، إلا أنارت القلب، وأخرست الشيطان.

    عن الصادق (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): ما من رُمانة، إلا وفيها حبة من رمان الجنة.. فإذا تبدّد منها شيء فخذوه، ما وقعت وما دخلت تلك الحبة معدة امرئ مسلم، إلا أنارتها أربعين صباحا.


    الرمــــــــــان والعلــــــــم


    أجمل الفواكه الرمّان.. يأكله الجائع والشبعان

    يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

    وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.

    وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.

    وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.

    وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والادهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها.
     
    هذه المشاركة أعجبت kawazaki.
  2. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    موضوع قيم ومفيد مشكورة ريم
     
  3. reem

    reem مشرفة

    الشكر لله
    نورت الموضوع كابتن هيثم
     

شارك هذه الصفحة