1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

الكتاب الشهير للمخطط الصيني الفذ سون تزو "كتاب فن الحرب"

هذا النقاش في 'مكتبة الكتب' بدأه kawazaki، ‏9 يونيو 2011.

1. kawazaki

kawazaki مشرف عام

بدون مقدمات تحميله واجب لكل مقاتل:

التحميل : اضغط هنا

2. ninja1996

ninja1996 مشرف

شكراا اخي العزيز محمد امين على الكتاب الرائع

3. ninja1996

ninja1996 مشرف

اخي ممكن ان تفسر لنا بعض شيء عن هادا الكتاب

4. XSHX

XSHX عضو جديد

ألف شكر لك أخي

لقد دليتني على موقع جميل جداً وأنا لم ارها من قبل

جزاك الله خيراً

5. kawazaki

kawazaki مشرف عام

الله لايحرمنا منكم ولامنتواجدكم

وهذه بعض المعلومات عن الكتاب
    وهو كتاب قيم جدا وزاغر بالاستراتيجيات

نبدأ على بركة الله:

التعريف بكتاب فن الحرب

إن الكتاب الذي اُصطلح على تسميته فن الحرب للعبقري العسكري الصيني سون - تزو والمُسمى بنج- فا (أو الاستراتيجية العسكرية لسون تزو)، لهو واحد من أهم أندر المخطوطات القديمة في تاريخ العالم كله، وتعود الأهمية الفائقة لهذا الكتاب إلى بقاء معظم ما جاء فيه من مبادئ صالحاً للتطبيق حتى يومنا هذا، رغم مرور ما يزيد عن أكثر من ألفي عام على كتابته. يشتمل كتاب "فن الحرب" على ستة آلاف جملة /مقطع، ضمن 13 باب/مقالة، يجسد خلالها الأفكار العسكرية لسون تزو، واحتوى كذلك من بعده على شرح وتعليق من كبار القادة العسكريين الصينيين الذي تلوا سون تزو. تم إطلاق اسم "أول كتاب عسكري قديم في العالم" على فن الحرب، وكذلك "الكتاب المقدس للدراسات العسكرية"، وتم استخدام الأفكار النظرية والأفكار الفلسفية التي جاء بها الكتاب في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها بصورة واسعة.

ما سبب شهرة كتاب فن الحرب؟

كاتبه – سون تزو - خبير عسكري ولذيوع شهرته شغل منصب القائد الأعلى لجيش مملكة وو، وهو خصص كتابه هذا -بناء على طلب الملك - لصفوة القادة العسكريين في زمنه، على أن مبادئه ونصائحه استوعبها الجميع وحتى يومنا هذا، بداية من محاربي الساموراي اليابانيين الأشداء، ومروراً برائد نهضة الصين ماو زدونج، وانتهاء برجال الأعمال المتمرسين في وقتنا الحاضر. اشتهر هذا الكتاب أيضاً بتأثيره على فكر نابليون بونابرت، والقادة العسكريين الألمان، وأخيرًا على القادة العسكريين الأمريكيين أثناء تحرير الكويت وغزو العراق. فن الحرب لا يركز على تحقيق النصر وحسب، بل أيضاً على تجنب الهزيمة وتقليل وتفادي الخسائر بأكبر قدر ممكن، ويشرح كيف يمكن تحقيق النصر مع تجنب القتال إذا كان ذلك ممكناً، ولعل ذيوع شهرة هذا الكتاب تعود كذلك لإمكانية تطبيق ما جاء فيه في عالم الاقتصاد والتجارة والتسويق، وفي كل مجال تقريباً.

النسخة السرية من كتاب فن الحرب: الاستراتيجيات الصينية الستة والثلاثون

بقدر شهرة كتاب فن الحرب، لكن كذلك اشتهر معه كتيب صغير يعتبره البعض الجزء المكمل لاستراتيجيات فن الحرب، هذا الكتيب لم يحمل اسما واضحا، لكن البعض ينظر إليه على أنه الكتاب السري لفن الحرب، لكن الاسم الشائع هو الاستراتيجيات الصينية الستة والثلاثين. في حين تركز بقية الكتب الصينية العسكرية على التنظيم العسكري للجيوش وطرق القيادة وسبل التفكير التكتيكي في أرض المعركة، نجد هذه الاستراتيجيات قابلة للتطبيق بشكل أفضل في عالم السياسة والدبلوماسية والتجسس. لتقديم جرعة استراتيجية شاملة للقارئ العربي، ترجمت هذه الاستراتيجيات وضممتها إلى ترجمتي العربية الجديدة لهذا الكتاب الرائع.
    ملاحظة : تم أخد الكتاب من موقع مترجمه رؤوف شبايك

6. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

مشكور اخي العزيز محمد امين جاري التحميل ولكن مع هذه المقدمة اعتقد فعلا انه واجب التحميل لكل مقاتل

7. kawazaki

kawazaki مشرف عام

هههههههههههه
    شكرا لك كابتن
    مرورك زاد الموضوع جمالا

8. martil arts

martil arts عضو

مشكور اخي العزيز

9. kawazaki

kawazaki مشرف عام

شكرا

10. قسورة الأزدي

قسورة الأزدي عضو جديد

كتاب رائع و قرأته آلاف المرات

و هناك غيره الكثير مثل
    التعاليم الستة السرية لتايجونج (أول كتاب في التاريخ من هذا النوع)
    أساليب سو ما (الكاتب واضح)
    ووزي و الكاتب وو كي
    ويي لياوزي الكاتب وي لياو
    الإستراتيجايات الثلاثة لهوانج شيجونج (الكاتب واضح)
    أسئلة و أجوبة بين تانج تايزونج و لي وييجونج (مختلف في حقيقة الكاتب)

و الكتب السابق ذكرها مع كتاب فن الحرب لسن تزو هي الكتب العسكرية السبعة الأهم في الصين و تسمى (the seven military classics of ancient china) أي الكلاسيكيات العسكرية السبعة للصين القديمة

هذه المشاركة أعجبت kawazaki.
  11. kawazaki

kawazaki مشرف عام

بارك الله فيك على المعلومة ولاكن هل هذه الكتب مترجمة الى اللغة العربية لنستفيد منها ..
    ان كانت مترجمة ارجوا وضع روابطها لكي أحملها جزاك الله خيرا

12. eslam22

eslam22 عضو

مشكور اخى تاتى بالحصريات دائما بارك الله فيك :clap::clap::clap::clap::clap:

13. جزاكم الله خيرا

14. kawazaki

kawazaki مشرف عام

وجزاك الله الجنة

15. محبة الخيرر

محبة الخيرر عضو جديد

وفقكم الله لما يحب ويرضى

16. Daniel