1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

أهمال معالجة الرباط الصليبي

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه الملاكم العظيم، ‏16 يناير 2011.

  1. أهمال معالجة الرباط الصليبي

    الرباط الصليبي هو عبارة عن رباطين متقاطعين داخل مفصل الركبة لهما وظيفة مهمة جداً في حفظ ثبات الركبة وصلابتها وتسهيل حركتها، هذا وان إصابات الرباط الصليبي الأمامي هي الأكثر شيوعاً.

    و الغالبية العظمى من اصابات الرباط الصليبي تحصل كإصابات ملاعب خلال ممارسة الرياضة في بعض الأحيان قد تكون نتيجة إصابة مباشرة للركبة.

    و بعد الإصابة مباشرة يشعر المريض بآلام شديدة مع تورم وصعوبة في المشي وثني الركبة، أما في الحالات المزمنة، فيكون هناك شعور بعدم الثبات في الركبة خصوصاً أثناء المشي أو الجري.

    وبعد الفحص السريري يتم إجراء أشعة سينية وأشعة رنين مغناطيسي للركبة.

    (العلاج)

    وفي البداية يكون العلاج تحفظياً عن طريق الأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المسكنة للألم واستخدام الأربطة والكمادات الطبية والعلاج الطبيعي، أما في الحالات التي لا تستجيب للعلاج التحفظي فإن العلاج الجراحي يكون هو الأمثل.

    وعملية إصلاح الرباط الصليبي الأمامي عن طريق المنظار الجراحي تعتبر من العمليات الشائعة ويتم خلالها إصلاح أو استبدال الرباط الصليبي بأنسجة من أربطة أخرى حول الركبة، هذه العملية تعتبر من أكثر العمليات نجاحاً في مجال جراحة العظام.

    ولو أردنا الحديث عن نتائج أهمال الإصابة فإنه بالإضافة إلى أعراض عدم الثبات عند المشي والجري فإن هؤلاء المرضى معرضون للإصابة بخشونة واحتكاك في المفاصل في مرحلة مبكرة من حياتهم مما يؤدي إلى زيادة الآلام والمعاناة.

    د. ياسر البحيري ٭
    ٭ أستشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري

    [​IMG]
     
  2. reem

    reem مشرفة

    جزاك الله خيرا
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جزاك الله خيرا
     
  4. شكرا لك أخي mohamedali

    ----------

    شكرا لك أختي ريم
     

شارك هذه الصفحة