1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

هل تستحق الأغذية العضوية ثمنها؟ (مقال)

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه الملاكم العظيم، ‏16 يناير 2011.

  1. موقع نقودي دوت كوم

    [​IMG]

    عندما تتحول الأفكار إلى قرارات في العام الجديد فإن فقدان الوزن لا يمثل الأمر الوحيد الهام للناس. قد يفكر البعض فى فضائل تناول المزيد من الأغذية العضوية وسوف يشاركهم الكثيرون في ذلك.

    وفقا لجمعية التجارة العضوية، لقد ارتفعت المبيعات من الأغذية العضوية في الولايات المتحدة بنسبة 5.1% في عام 2009 وتشكل الآن ما يقارب 4% من إجمالي مبيعات المواد الغذائية فى السوق الامريكية. وتقول السيدة "باربرا هيومان" أنه من المتوقع أن تنمو المبيعات من الفواكه والخضروات العضوية بنسبة 13% سنويا العام الحالي والعام المقبل، كما ستصل مبيعات الأغذية العضوية عموماً نسبة 7% من إجمالي مبيعات المواد الغذائية.

    والسؤال الأهم: هل كميات المبيدات الموجودة في الأغذية المزروعة تقليديا مرتفعة جدا بحيث تبرر التكلفة الزائدة للمنتجات المزروعة عضويا؟ هل هي أطعمة ذات قيمة غذائية أكثر؟ لأن المزروعات العضوية تتطلب مزيداً من الأراضي الزراعية نسبيا فهل سيكون كوكب الأرض قادرا على دعم إحتياجات الإنتاج؟ فالجواب على كل هذه الأسئلة ستكون غير بسيطة.

    أسهل سؤال للإجابة هو ما إذا ما كانت الأغذية العضوية لديها نسبة أقل من بقايا المبيدات للإغذية المزروعة تقليديا. والجواب بوضوح تام هو نعم. بل هى حقيقة موثقة حيث أن الأطفال الذين يتناولون نظاما غذائيا عضويا تكون مستويات بقايا المبيدات في أجسادهم قليلة جدا.

    وقد أظهرت الدراسات أن بعض إنتاج المزروعات التقليدية تحتوي على مستويات أعلى من بقايا المبيدات الزراعية من غيرها. وبالنسبة لأولئك الذين يختارون تجنب مثل هذه المخلفات يقول فريق العمل البيئي أن أعلى مستويات بقايا المبيدات موجودة فى (الكرفس ، والخوخ ، والفراولة والتفاح والعنب البري ، خوخ النكتارين ، الفلفل ، اللفت * السبانخ * الكرز ،والبطاطا).

    لكن هناك أيضا مساوئ لهذا النوع من الغذاء فالأغذية العضوية عموما أكثر تكلفة من نظيراتها التقليدية. فالحليب ومنتجات الالبان من الإنتاج العضوي تكلّف من 30 إلى +100% أو أكثر بالمقارنة مع الانتاج التقليدي.


    وقد أدى اعتماد الأغذية العضوية على مزيد من الأيدى العاملة والوقود وتكاليف اصلاح المعدات. وحبوب العلف إلى رفع سعر إنتاج الماشية العضوي.

    الآن إلى السؤال الكبير. هل تستحق الأغذية العضوية الثمن الزائد فى أسعارها؟

    البحوث لم تثبت آثار صحية ضارة من استهلاك مستويات منخفضة من المبيدات الحشرية الشائعة في الغذاء. ولكنه من المنطقى بالنسبة للفئات الأكثر ضعفا كالأطفال والنساء الحوامل الإتجاه للسلع العضوية كالفاكهة والخضار التي تحمل مستوى أكبرمن المبيدات كلما كان ذلك ممكنا.


    بالنسبة للحوم العضوية والدواجن والبيض والحليب فالاستفادة الصحية المباشرة غير واضحة. فقد لا يكون هناك استعداد لديكم لدفع المزيد لتجنب دعم بعض الممارسات الزراعية مثل استخدام المضادات الحيوية لدى الحيوانات التي يمكن أن تعزز سلالات بكتيرية مقاومة أواستخدام هرمونات النمو، والتي يمكن أن تؤدى لنفاذ القيمة الحيوانية سريعا.
     
  2. reem

    reem مشرفة

    شكرا لك اخي
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك كوتش ايمن على الموضوع
     

شارك هذه الصفحة