1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.
  1. [​IMG]


    الصـحة النفسـية الجديدة
    بقلم/ د.إيمان الشامي



    السلام عليكم

    فلنحتفل مرة أخرى بمرور عام جديد من عمر طفلنا، أصبح الآن طفلنا الجميل عامان..عامان يستطيع بعدهم أن يتحدث بعض الكلمات، و يمشي و يجري و يلعب.. يستطيع الآن أن يمارس بعض الحيل النفسية الماكرة التي غاليا تنتهي بضحك شديد من الأم و الأب.
    فلنتحدث عن تلك الحيل، عن الشخصية التي بدأت ترسم ملامحها بجدارة
    تستطيع الآن الأم ان تستنج الكثير و الكثير من طباع طفلها..و لا سيما إن كان الطفل له أخوة،فارق الخبرة في التعامل بين الطفل الاول و الطفل الثاني او الثالث يفرق الكثير .

    نلاحظ شيوع اصطناع البكاء عند الأطفال في ذلك العمر، فهو يعي جيدا أن البكاء غير مرحب به أبدا من قبل والديه مهما كان سبب عدم الترحيب، قد يكون من منطلق فرط حنان و تعاطف من جانب الأم فهي لا تستطيع أن ترى دموع طفلها، و قد يكون من منطلق الانزعاج الشديد الذي يسببه صوت بكاء الطفل لوالديه و خصوصا الأب.

    يجب مبدئيا ألا تهتم الأم كثيرا بذلك التمثيل، فهي تستطيع أن تميز بسهولة إن كان هذا البكاء حقيقيا أو مصطنعا. فدائما ننصح الأم ألا ترضخ للبكاء الحقيقي للطفل لأنه يكون غالبا بمثابة التهديد من جانب الطفل لأمه أو كابتزاز لعواطفها. الطفل على الرغم من صغر سنه إلا إنه شديد الذكاء.

    رد الفعل السليم هو أن تقول له أنها لن تستمر بالحديث معه أو تلبية طلباته إلا عندما ينتهي من البكاء تماما.و مع تكرار ذلك مرات قليلة سيتعود الطفل أن البكاء لا جدوى منه على الإطلاق.

    و لأن الطفل في عمر عامان شديد الفضول لكل ما حوله،سيحاول جاهدا أن يكتشف و لأن معظم ما يحاول اكتشافه غالبا ما ينتهي بكارثة ، نجده يسارع بالبكاء كحيلة دفاعية للفت نظر الأم لشئ آخر، و هنا أذكّر بما سبق الحديث عنه من رد فعل سليم لبكاء الطفل الابتزازي.

    و قد يلجأ الطفل لحيلة شهيرة جدا أخرى، و هي الإشارة بالقول أو الفعل لأي موضوع آخر..فيحاول أن يقول بكلمات متقطعة أن ما يرتديه شئ جميل.، أو أنه جوعان أو يشعر بالعطش، أو يريد التبول.

    هنا أيضا..أنصح الأم برد فعل هادئ للغاية ، و ان تلبي له ما يريد ثم تذكره بما حدث و تعاود السؤال مرة أخرى.

    و أعود لأذكر الأم ببكاء الطفل..فليس كل رد فعل للبكاء يجب أن يُقابل بالتجاهل..أحيانا أيضا يحتاج الطفل لأن تحضنه أمه بشده كي يشعر بالأمان و الحنان و يهدئ بالا.
     
  2. ultimate ninja

    ultimate ninja عضو جديد

    موضوع ممتاز كابتن علي عبد العزيز و ستستفيد منه الأمهات ان شاء الله مع أن الأم لن تحتمل بكاء ابنها حتى لو عرفت أنها حيلة(حفظ الله لنا في أمهاتنا و أمهات المسلمين جميعا)
     
  3. reem

    reem مشرفة

    موضوع جميل جدااااااااااااا متميز كابتن علي عبد العزيز بأختيار المواضيع
    وانا بأنتظار مواضيعك دائما سلمت يمناك على الطرح ويعطيك العافيه
     

  4. مشكور كابتن ونود ان يستفيد الجميع وليس الامهات فقط

    ----------

    والله وحشانا ردودك الجميله يا كابتن ريم عن جد
    ربنا يبارك فيكى واللى بدك اياه
    هههههههههه
     
  5. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    موضوع ممتاز كابتن
     
  6. thewarrior

    thewarrior عضو جديد

    موضوع رائع جدا متميز كما عرفناك كابتن علي
     
  7. جزاك الله خيرا خلود شرفتنى
     

شارك هذه الصفحة