1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

ملف كونفو شامل

هذا النقاش في 'بقية الفنون القتالية' بدأه قاسم، ‏4 يناير 2011.

  1. قاسم

    قاسم عضو جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    هذه المعلومات منقولة من مدربى ذو الفضل الكبير على

    بسم الله نبدأ

    ينقسم الكونج فو الي قسمين

    1 - تاولوا

    2 - سانشو


    التاولو وهي ما يسمي بالأساليب والسانشو وهي ما يسمي بالساند


    التاولوا وهي الأساليب ويسميها بعضهم بالحروف وتنقسم الي جزئين


    1 - أساليب بدون سلاح " يد خاوية "

    2 - أساليب بلاأسلحة


    كما ذكرت الأساليب تنقسم الي قسمين

    1_ بالأيد الخالية

    2 _ بالأسلحة




    وتنقسم الأسلحة لقسمين

    1 _ أسلحه صلبة

    2 - أسلحة رخوية

    الأسلحة الصلبة مثل السيف والرمح والزانة

    والأسلحة الرخوة مثل الننشاكو " الفرامانش " . الحبال. السلسلة . الننشاكو الثلاثي ..... وغيرهم الكثير

    قتال الشوارع

    اسطورة الكونج فو واسطورة العاب الدفاع عن النفس


    ( قتال الشوارع )


    أرض هذه الأحداث هي كل البلاد العربية تقريبا

    مع أول تعرف للشارع علي رياضة الكونج فو افتقرت هذه الرياضة للمعلومة الصحيحة أو الموثقة وافتقرت ايضا الي المصدر الشرعي وكان ذلك في أواخر السبعينيات
    لذلك لجأ الكثير من المدربين الغير مؤهلين بالمرة الي الأفلام السينمائية ليستقوا منها الكثيرمن المعلومات وأكثرها مغلوطه وذلك في بداية انتشار وظهور الكونج فو كرياضة بدأت تمارس خارج الصين
    فبدأ المدربون يطلقون علي افراد الفريق تلاميذ ويقول فلان تلميذ عندي علما بأنه من الأولي أن يقال فلان لاعب عندي مدام يمارس عنده رياضة ولكنها تنطق هكذا في الأفلام ! وخاصة وكان أكثر المدربين من الحرفيين الذين يبحثون عن الوقار المفقود لديهم
    فأصبح أكثر المدربين يذهبون الي السينمات بشكل دائم لتلقي الجديد في عالم الدجل من هذه الرياضة الخطرة
    حتي رأينا إصرار الكثير منهم إطلاق أسماء سينمائية علي فرقهم ... فبدلا من أن يقال فرقة نادي كذا أو فريق كابتن فلان
    يقولون مثلا ........ مدرسة النمر المقاتل ز أو مدرسة الشان باكواه القتالية أو مدرسة المانكي الذهبي . الي غير ذلك من الأسماء التجارية التي تجذب المراهقين والعامة
    وبدأ الصراع الدموي بين هذه الفرق في أختيار أسماء أكثر نارية حتي أصبحت تري مدرسة القاتل المدمر .......... ومدرسة المقاتل الجهنمي .. وهكذا والهدف من وراء ذلك الربح المالي فقط لا غير


    وبدأت هذه الفرق العشوائية تقوم بالتحرش ببعضها حتي يقال أن أن مدرسة مخلب النسر تفوفت علي مدرسة التايجي ويعلو صيتها وتبدأ في خطف اللاعبين من أجل الحصول علي المال ....... تماما كما يحدث في الأفلام

    كل ذلك والحكومات ممثلة في قطاع الرياضة في غيبوبة تامة عما يحدث من هذه الفئة ....... حتي انتبه الأمن الي خطورة هذا الأمر بعد ان تشكلت ما يشبه العصابات من هؤلاء المتدربون فمنهم من يقوم بالسرقة وآخر بالبلطجة ... وبعضهم انتمي للجماعات المتطرفة ....... فبدأت الحكومات في مطاردتهم

    فاتخذ بعضهم الجبال والصحاري والبيوت المهجورة والصالات الخاصة بل والمقابر مكانا للتدريب للهرب بعيدا عن عين القانون


    وأثناء كل هذه الأحداث بدأت تظهر بقوة عبارة سينمائية وهي ........ قتال الشوارع


    ما أصلها .......... كيف تمكنت من عقول الشباب ....... الي أي مدي صدق هذا المسمي ....... الي أي حال آل اليه هذا القتال


    اليكم الجواب:-


    قتال الشوارع

    اسطورة الكونج فو واسطورة العاب الدفاع عن النفس


    ( قتال الشوارع )


    " تابع "

    أصل قتال الشوراع كما أخبر الخبير الصيني مستر تشان ران بوا أستاذ الكونج فو بكلية التربية الرياضية جامعة بكين بأنه كانت بالصين عصابات كثيرة جدا وكانت تتقاتل بشكل مستمر ودائم فيما بينها والشرطة لا تتدخل حيث كانت هذه العصابات تحكم مناطق كثيرة وذلك في عصر الاحتلال الإنجليزي للصين

    فلما قامت الدولة أعادت الأنضباط الي الشارع الصيني ففكر المنتفعون من هذه المشاكسات في فكرة وهي

    إقامة اشتباك في الكونج فو بلا قانون الضرب بكل أعضاء الجسم في كل مناطق جسم الخصم فكان لا يقدم علي هذه المنازلات إلا الأشقياء من الناس طمعا في المال حيث كانت تقام مراهنات علي اللاعبين

    ومع رقي الصين الحضاري التفتت الي أن هذا أمر لا يجوز فقامت بإلغاء مثل هذه المراهنات ثم قامت بتقنين حركات اللعبة ووضع قانون خاص بها لتصبح رياضة مثل كل الرياضات
    بل جعلت من هذه الرياضة علم أكاديمي يدرس في جامعاتها
    ومازال الكلام لمستر تشان ران بوا حيث يقول
    وكاذب من يقول أن هناك شيء الآن
    اسمه قتال الشوارع ولكن هناك
    أشياء أخري اشتقت منه ولكن
    بشكل علمي مدروس


    أما بالنسبة لرأي صاحب هذا المقال فأقول

    أن قتال الشوراع الذي يبحث عنه الشباب فقد اتخذ اسماء أخري وما زال يدرس وفق منهج علمي مقنن لدي المدربين المعتمدين دوليا وإن اتخذ أسماء أخري مثل

    الــ سلف ديفنس

    والقتال المتلاحم


    الـــ سيلف ديفنس نقوم كمدربين بتعليمه للاعبين للقيام بحركات خطيرة متفق عليها مسبقا ومدروسة بعناية فائقة وذلك للقيام بها في العروض العامة والجماهيرية وهي من أكثر الفقرات المحببة لدي الجمهور نظرا لما تتمتع بها من خوارق وتعتمد مثل هذه الخوارق علي

    4 أشياء

    1 - ابداع وخيال المدرب وابتكاراته واطلاعه علي الجديد دئما

    2 - ابداع اللاعب وموهبته الفطرية

    3 - قدرات اللاعب الجسمانية الفائقة وبخاصة رشاقته ومرونته

    4 - قدرة المدرب وعينه الخبيرة في توظيف مهارات لاعبيه

    القتال المتلاحم

    وهو صورة أخري واسم آخر لقتال الشوارع
    وهو يدرس في الأكاديميات العسكرية علي وجه الخصوص
    ويتم تدريبه في بعض الأسلحة " الفرق العسكرية " مثل فرق المظلات و
    الكوماندوز والتي كان لي الشرف العظيم أن أكون أحد أفرادها برتبة فدائي
    حيث يتم تدريس وتعليم وتدريب الفدائي أو المقاتل علي كيفية القتال المتلاحم بشكل دائم

    وكما أسلفنا فإن قتال الشوارع أخذ صيتا لا يستحقه في الشارع العربي عموما وهذا الصيت جعل من بعض ممن يدعون التدريب في الصالات الخاصة بالقيام بتدريب مختلق لهذا المسمي ( قتال الشوارع ) دون أدني دراية أو دراسة بل دون أدني علم بقواعد التدريب لأنهم بالأصل غير حاصلين علي أي شهادات معتمدة

    والأدهي من ذلك أنهم أقاموا دورات ومسميات ما أنزل الله بها من سلطان مثل
    اكاديمية ال...... ............. وهكذا

    وللأسف استغلوا عدم الرقابة علي المطبوعات والتقنية الحديثة للكومبيوتر وطبعوا شهادات مزيفة عليها أختام مزيفة وكارنيهات تشهد لفلان ... ( حاملها ) بأنه حصل علي دورة الجيكندو أو الكيوكسل أو الأكيدو أو ... أو .... أو ....!!!!!!!
    وعملوا كشوف وهمية بها أرقام وقالوا لحامل الشهادة رقمك وترتيبك في الأكاديمية كذا !!!!
    وكل ذلك نصب ووهم كبيرين

    الغريب أن مثل هؤلاء المدربين لم يحصلوا علي شهادة واحدة حقيقية وصادقة ومن يفبرك فيهم شهادة مزورة تشهد له بأنه حاصل علي شيء فعليك بإختباره بلآتي

    1 - لن ولا يستطيع إعتماد أي شهادة يملكها من أي جهة رسمية حكومية منوطة بعتماد هذه الشهادات
    مثل .. الاتحاد الأهلي الخاص بهذه اللعبة أو وزارة الشباب في بلده

    2- لن ولا يستطيع توثيق أي شهادة يمتلكها من الجهات المختصة الدولية

    3 - لن ولا يستطيع توثيق الشهادة من وزارة خارجية بلده والممثلة في مصلحة التوثيق لاعتمادها للجهات الخارجية

    4 - لن يستطيع الآتيان بأي ورقة من اتحاد بلده تعترف بأنه مدرب ولو حدث فسيكون مدرب درجة ثالثة وأتحدي

    تكثر مثل هذه النوعية الفاشلة من الناس في دول الخليج وبكثرة وفي الصالات الخاصة علي وجه الخصوص طلبا للربح المالي دون النظر لحلاله أو حرامه
    والعجيب أن هذه الأمور تنطلي علي كثير من الشباب المنبهرين بهذا المسمي الشرس ( قتال الشوارع )

    كما أسلفنا أنه ينقسم لقسمين التاولو ( الأساليب ) الساند ( الأشتباك ) وقد استحدث الآن قسم ثالث خاص بالاستعراض سوف نوفيه حقه في دوره إن شاء الله

    1 - التاولو الأساليب

    وهي تشبه الكاتا في ( الكاراتيه ) والبومزا في ( التايكوندو )

    وهي عبارة عن حركات منسقة ومرتبة ومعروفه مسبقا وموضوعة من قبل الاتحاد الدولي للعبة وفيها يتخيل الاعب أنه يقاتل أكثر

    من خصم في وقت واحد وفيها تظهر بشكل جلي مهارات الاعب وإمكاناته الجسمانية من قوة ولياقة ورشاقة وسرعة ومهارات

    عامة وخاصة ومعظم وقفات الأساليب وضرباتها مستقاة من حركات الحيوانات مثل .. النمر ... الأسد.. القرد ... ...الخ وكذلك بعض

    الطيور مثل .. النسر ... الصقر ... الكركي .... الخ وكذلك بعض الحشرات مثل الجرادة التي يطلق عليها .... فرس النبي

    أسلحة الكونج فـــــــــو

    كما سبق الذكر بشأنها وقلنا
    أن الأسلحة تنقسم الي قسمين :

    1- صلبة
    2- رخوية


    1 - الأسلحة الصلبة ( المعتمدة دوليا )

    وهـــــــــــي

    1 - الزانـــــــــه ( العصاة )
    2 - السيف العريض
    3 - السيف الرفيع ( الطويل )
    4 - الرمح


    والآن نبدأ بشرح الأقسام الأربع :

    1 - الزانة .. وهي عصاة طويلة من نبات الخيرزان وهو منتشر بمصر وهو نبات بري وليس

    كما يعتقد البعض أن الزانة من خشب الزان ...

    وحتي تكون الزانة ملائمة للعب وتعطي نتائج ملفتة للانتباه نقوم بعمل بعض العمليات لها هنا

    في مصر حيث نقوم بتشبيعها بالزيت بطريقة فنية حتي تعطيها مرونة علي مرونتها الأصلية

    وحتي لا تشدخ أو تنكسر من كثرة وشدة الأرتطام في الأرض

    وكذلك نقوم بتقشير اللحاء الخارجي للزانة بطريقة فنية لتزيد من مرونتها

    ونقوم بذلك كله حتي تكون للزانة صوت صفير في الهواء يسمعه الجمهور أثناء أستخدامها في

    الحركات السريعة وتكون أسرع بحيث تكاد لا تري في يد الاعب في بعض الحركات

    والزانة لها مقياس يختلف من كل لاعب لآخر بحسب طول كل لاعب


    مثال

    يقوم الاعب وهو واقف بفرد أحدي يديه لأعلي بحيث تكون يده أعلي من رأسه وتكون الزانة

    قانونية وطولها مناسب إذا وافقت المسافة مابين مفصل الرسغ ومفصل الكوع فإذا كانت الزانة

    تقع في هذه المنطقة فهي قانونية ومتلائمة في الطول مع الاعب

    وإذا كانت الزانة أقل من ذلك يصعب علي الاعب القيام بالكثير من الحركات وإذا كانت أطول من

    ذلك ربما أصابت الاعب بإصابات مختلفة من جراء اصطدامها المتكرر بالأرض أو بجسده والمؤكد هو

    إصابته في حال قيامه بإحدي العاب الصعوبات جراء تداخلها مع جسده ويفقده التوازن ويسقط

    علي الأرض


    2 - السيف العريض

    وهو سيف يبدو من رؤيته أنه سيف بتار ولكنه غير ذلك بالمرة وذلك لأنه من رقيقة معدنية

    مجلفنةجيدا ويشبه الأستانلس في لمعانه وهو مسحوب بشكل فني دقيق للغاية بحيث يكون

    رقيق ورفيع جدا من أعلي وكلما هبطت بنظرك لأسفل وجدته أشد سمكا من أعلي حتي تجد

    أسفله هو أسمكه وله تقويسة وإنحناءة في شكله ويبلغ عرض السيف من أعلي في حدود كفة

    اليد للرجل البالغ ويختلف مقياس السيف أيضا من لاعب لآخر كل بحسب طوله والمقياس

    الصحيح للسيف هو أن يقف الاعب ممسكا بالسيف من قبضته ويلصق السيف بذراعه وجنبه بحيث

    يكون السيف ملاصق لجسده وسنه لأعلي ويكون السيف مارا بجوار رقبة الاعب ويجب أن ينتهي

    سن السيف عند منتصف أذن الاعب بالضبط حتي يكون طوله قانوني .. عموما لا يهتم أحد من

    الحكام بهذه المقاييس نظرا لأن السيف الواحد ربما لعب به أكثر من لاعب بالبطولة لأن تكلفة

    السيف باهظة نوعا ما ولو طبق القانون في هذه النقطة لاحتاج الاعب الي تغيير السيف كل عام

    لاختلاف طول الاعب من عام الي آخر

    ويحلي السيف العريض بمنديل حريري رقيق ذو لون مبهج وذلك في قبضته وفائدة المنديل

    ليست فقط للزينة ولكن عند قيام الاعب بحركات سريعة يصدر هذا المنديل صوت جميل بفعل

    ارتطامه بالهواء مما يشعرك بقوة الحركة

    وهناك من يوضع في قبضة السيف حلقات صغيرة متراصة بحيث تصدر أصوات كلما تحرك السيف

    مما يعطي إيحاء بقوة الضربة والحركة

    وأيضا نفس الايحاء تجده من ذبابة السيف " أعلي السيف " فهي تصدر أصوات عند ضربات

    معينة لأنها كما أسلفنا مفلطحة ورقيقة


    3 - السيف الرفيع ( الطويل )

    وما ينطبق من مقاييس قانونية علي السيف العريض ينطبق أيضا هنا وإن اختلف شكل السيف تماما عن سابقه حيث أن السيف الرفيع أو الطويل مستقيم جدا ولا انحناءة فيه مطلقا وأقل مرونة من السيف العريض قليلا .. فهو مرن أيضا ولكن بشكل أقل من سابقه وأيضا يزين السيف بنفس الطريقة لأحداث نفس التأثيرات التي ذكرناها في الحديث عن السيف السابق

    4 - الرمح

    وهو عبارة عن زانة بنفس المقاييس التي ذكرناها في الزانة ونقوم باتخاذ بعض الأمور الفنية معها مثل الزانة بالضبط سواء بالزيت أو بالتقشير

    ولكن سن الرمح وهو عبارة عن رأس رمح تشبه معدن الأستانلس ولكنها أرق منها تركب في أعلي الزانة مع بعض الشرائط الصغيرة ( الشراشيب )

    وعادة رأس الرمح وإن كانت مدببة إلا أنها غير حادة بالشكل الذي يصيب مستعمله في حال الخطأ


    وبهذا أكون قد أغلقت باب الأسلحة ( الصلبة ) الخاصة بالكونج فو والمعترف بها من قبل الاتحاد الدولي

    الأسلحة الرخوية


    وهي أسلحة لم يصرح بها الاتحاد الدولي حتي هذه اللحظة وإن كان لها شعبيتها ومدارسها المختلفة والتي تحظي بالعديد من
    هواتها ومتدربيها


    وأشهر هذه الأسلحة ...

    الفرامنش " الننشاكو "

    ويوجد منه الثنائي والثلاثي وهو عبارة عن خشبتين صغيرتين في حدود ثلاثين سم ويربط بنهما سلسلة في حدود 10 سم

    والثلاثي عبارة عن ثلاث خشبات بينهم سلسلتين وإن كان حجم الخشبات أكبر

    ومع تطور اللعبة بدأت الاستعاضة عن الخشب بالمعادن ومنه أيضا الفايبر والفلين المضغوط لزوم الاستعراض حتي لا يصيب مستخدمه
    وليس له مدارس خارج الصين ولكنها اجتهادات أخذت وحيها من الأفلام

    أو من خلال ما يتساقط من بعض الخبراء من معلومات

    والننشاكو أو الفرامنش هو أبرز الأسلحة الرخوية المرشحة للانضمام والاعتراف بها من قبل الاتحاد الدولي

    ويختلف مقياس الفرامنش من لاعب لآخر كل بحسب طولة وسمنته لأن أصابته مؤلمة جدا جدا

    ومقياسه هو أن يمسك الاعب إحدي خشبتيه بيده الشمال والأخري بيده اليمني ويمرر السلسة من ناحية كتفه الشمال علي أن

    تكون يده اليسري أسفل واليمني أعلي الكتف ويجب أن يكون حجم السلسلة في حدود ما بين عظمة الكتف البارزة وبداية الأبط

    وأكثر من هذا يكون ضارا جدا ومصيبا للاعبه وحجم السلسة عادة في حدود عشرة سم تقريبا ويسمي الننشاكو لدي الكثير

    بالسلسلة وهي من اللعبات الأستعراضية في الكونج فو ويمتاز اللعب به بالسرعة الفائقة والتي تنم عن مهارة مستخدمها وعلي

    كل يجب أن يبتعد عنها الهواة حتي يتعلموا كيفية الأمساك بها حتي لا يصيبهم الأذي أو يصيب من بجوارهم أو يشاهدهم

    ويروي أن الننشاكو أساسا ألة ضرب الأرز عند الصينين بالماضي ويحكي بعضهم أن بروسلي هو أول من استخدمها وحول أدآها
    من ألة حصاد الي أداة قتال


    الأسلحة الرخوية

    ولا أريد أن أطنب أكثر من هذا في الأسلحة الرخوية وغيرها ولكني أغلق بابها بهذه المعلومة

    هناك من الأسلحة الرخوية ما يجهله البعض من غير المتخصصين
    مثل:

    1 - السوط ( الكرباج )

    2 - الحبل ( الحبال )

    3 - السلسة ( السلاسل ) وهي متعددة الأشكال والأحجام

    وهذه هي الثلاثة الرخوية الرئيسية ومنها يتفرع الكثير والكثير

    والآن ماذا تريد ان تعرف عن اساليب الوشوو كونغ فو ؟

    بالنسبة لأساليب (الكونغ فو- ووشو) فإنه من المستحيل تقريباً تصنيفها وحصرها كلها ...
    ولكن هذا الموضوع سيشمل الأساليب الرئيسية والمشهورة وسيكون تصنيف شامل – بقدر ما أستطيع –لأسماء عشرات من الفنون القتالية الصينية
    والكلام عن كل أسلوب على حدة كفيل بأن يملأ الكثير من المجلدات وهذا ليس المكان أو الوقت المناسبين لذلك
    وسأكتفي بذكر الأسماء فقط وسأحاول في مواضيع قادمة أن أكتب عن بعض هذه الأساليب وفلسفاتها وخصائصها وما تتميز به
    ولنبدأ هنا بلمحة موجزة عن تاريخ الووشو ومصدرها...

    • الـ (كونغفو– ووشو) عبر التاريخ:

    الكل يعرف أن مما لا شك فيه أن مصدر الكونغفو – ووشو هو الصين
    أما عن قصة تاريخ هذه الرياضة فهي محل خلاف واختلاف شديدين وهذا الموضوع هو ملخص عن الموسوعة الصينية الشاملة للكونفو – ووشو
    هناك الكثير من المراجع الغامضة والمبهمة عن إمبراطور صيني قبل آلاف من السنين .. حيث أنها ذكرت أنه درب رجاله على تكنيكات في القتال اليدوي ليستخدموها ضد الغزاة الوحشيين..
    المرجع الحقيقي الأول عن النظام المرتب لفنون القتالية أتى من رجل يدعى الجنرال( تشين نا) حيث علم شكل من القتال لجنوده ...

    من أول الكتابات المسجلة عن فنون القتال الصينية كانت مكتوبة من قبل أحد الطاويين قبل القرن الخامس تقريباً حيث وضع تصميم قتالي على غرار حركات الحيوانات...
    في الأسطورة الصينية أن راهباً هندياً يدعى (بودارما) أو (دار مور) كما يعرف باسم ((تامو)) أتى إلى الصين عبر جبال التيبت
    وحين وصل إلى الصين وقابل الإمبراطور آنذاك ترك لدى الإمبراطور انطباعاً وتأثيراً قوياً ، فقام الإمبراطور بإعطائه معبد شيّد وبني في مقاطعة خنان أو هنان وكان يعرف بـ (دير سوي لن) أو معبد شاو لين...
    (تامو) وجد أن الرهبان هناك
    في بحثهم عن التنوير الروحي أهملوا أجسادهم وأبدانهم ... فقام بتعليمه بعض التمارين والتدريبات العسكرية التي تطورت إلى أشكال وحركات قتالية ، وهذا أصبح فيما بعد نظام كونفو شاولين المشهور
    وقد يعتقد البعض أن(تامو) هو أول من اكتشف أو أسس الكونفو-ووشو
    لكن لا نستطيع أن نجزم بذلك ، فلقد كانت الصين لديها أنظمة عديدة في الفنون القتالية قبل عصر (تشين) و (هان) أي قبل وصول (تامو) إلى الصين ، على الرغم أن نظام شاولين أصبح فيما بعد أساس بقية الأنظمة والأساليب التي تفرعت أغلبها منه إن لم تكن كلها منه..

    • تعريف مختصر:

    هناك الكثير من الناس من يخطأ في فهم معنى كلمة ( كونفو ) و( ووشو) حيث يظنون أن الكونفو تعني الفنون القتالية بينما هذا خطأ!!!

    الكونغ فو تتكون من مقطعين هما(كونغ) ويعني المهارة ، (فو) ويعني الجهد . وهو تعبير صيني يستخدم لوصف أي حرفة أو تصرف يحتاج المرء فيه إلى التمرين والتدريب ليصبح ماهراً بارعاً فيه...
    أي أنها المثالية في أي شيء أو تصرف ، فمثلاً: إذا كنت بارعاً في الطبخ نستطيع أن نقول أن لديك كونفو وهذا ينطبق على الحداد والخياط وبالطبع من يمارس الووشو...
    والووشو تتكون أيضا من مقطعين هما : (وو) ويعني القتال ، (شو) ويعني الفن .وهو تعبير صيني يعني الفنون القتالية ومن هنا كانت التسمية
    كونفو – ووشو...

    • مراحل التطور:

    مثل كل الفنون القتالية ، الووشو في مراحل تطوراتها المبكرة كانت في الأصل للدفاع عن النفس والقيام بالاحتياجات الأساسية
    مع مرور الوقت عدد لا يحصى من الناس في الصين قاموا بممارسة الكونفو – ووشو بطرق وأساليب مختلفة لما ثبت من فعاليته في الحياة العملية
    وفي عهد أسرتي (مينغ) و(تشينغ) (1368-1911) كانت الووشو قد تطورت بصورة كبيرة وتشكلت عيناتها ونماذجها الأساسية...
    الصراعات والنزاعات العسكرية الضارية خدمت تطور الووشو حيث كانت مثل النار للوقود ... خلال فترتي( شانغ) و (زو) (2000 ق م -771 ق م) نضجت اللوشو واكتمل تشكيل أنظمتها وقواعدها في الهجوم والدفاع وخاصة مع ظهور الأسلحة الفضية بكمية كبيرة
    وخلال فترة حروب المقاطعات الأهلية (770 - 221)قام زعماء المقاطعات والحكومة بإدخال الووشو كجزء أساسي في تدريب جيوشهم لفاعليتها في حسم المعارك والتغلب على الخصوم ، واحتفظوا بمعلمي الووشو في جانبهم لأهدافهم ورغباتهم الخاصة ....
    الووشو العسكرية تطورت بترتيب ونظام أكثر خلال فترة الأسرتين الحاكمتين (تانغ) و (سونغ) (618 – 1279) ، وعروض وفنون الووشو بقيت حية في الجيوش كرمز شرفي لمن يمارسها وفي نفس الوقت كتدريب عسكري...
    الووشو العسكرية أصبحت أكثر عملية ودقة وفاعلية ، وقد صنفت الكثير من الكتب في ذلك مثل كتاب الجنرال (تشي جيقوانغ) من أسرة (مينغ) الذي أصبح كتابه من الكتب المهمة في أدب الفنون القتالية الصينية ...
    النصف الأخير من القرن العشرين شهد تطوراً وارتفاعاً كبيراً في الاهتمام بعالم الكونفو –ووشو الواسع ، فدخول الكونفو – ووشو إلى العالم الغربي أدى إلى انتشارها واشتهارها وما يزال ذلك مستمراً...



    • استعراض سريع للأساليب :

    أساليب الووشو اشتملت على نوعيين أساسيين ( ناعمة هادئة) و (صلبة قاسية) ، داخلية وخارجية ...
    وقد اشتملت على ثمان طرق ووسائل رئيسية لتطبيقها وهي :
    الركل ، والضرب ، والقذف ، والانقضاض ، والدفع ، والصدم ، والسيطرة ، والضغط على نقاط الوخز الإبري ، بالإضافة إلى استخدام الكثير والكثير من الأسلحة...


    • أنواع الـ( كونفو- ووشو):

    قبل أن أستطرد في ذكر الأساليب ينبغي أن أنبه إلى أن هناك خمسة أنواع من الكونفو- ووشو وهي على النحو التالي:

    1. كونفو – ووشو (خارجية)
    وتشمل الحركات والتكنيكات الخارجية فقط مثل الأساليب الإستعراضة (التاولو)

    2. كونفو – ووشو( داخلية)
    وتشمل الأساليب التي تعتني بالطاقة الداخلية وتركز على الطاقة الداخلية للجسم ومن خلالها تتمكن من تحريك الماء دون لمسه وإطفاء الشمع من مسافة بعيدة بيدك ودون تحريكها كذلك تحطيم الأجسام الصلبة بيسر وأحياناً بلمسة كذلك تستطيع أن تحرك ثقل كبير وبمجهود قليل...

    3. كونفو – ووشو( صلبة)
    وهي تعتني بصلابة الجسم وقوته حتى يكون كالصخر أو الفولاذ عن طريق تمارين خارجية حتى يتمكن الشخص من تحطيم الأشياء الصلبة بواسطة يديه أو رجليه وهي تعتمد على التقوية الخارجية فقط...

    4. كونفو- ووشو ( مرنة ولينة)
    أي أن يتمتع من يمارسها بليونة شديدة حتى أنه يستطيع أن يقوم بأشياء وحركات عجيبة مثل الدخول في مكان صغير أو أن يقوم بفك مفاصل أكتافه أو أن يلصق فخذيه بظهره من الخلف وغير ذلك من المهارات الصعبة العجيبة ، كما أن من يمارس هذا النوع تكون له القدرة الكبيرة على القفز مسافات شاسعة في الهواء قد تتجاوز الثلاثة الأمتار وما إلى ذلك من مهارات...

    5. كونفو- ووشو ( أسطورية)
    وهي تجمع الداخلية والصلبة وأحياناً أكثر من ذلك ومن يمارس هذا النوع يستطيع أن يحطم جداراً من بعيد ويوجه ضربات قاتلة أيضاً من مسافة بعيدة كما أنه يستطيع أن يقفز مسافات هائلة باستخدام الطاقة الداخلية...

    وعودةً للأساليب:

    أساليب شاولين اشتملت على الأساليب الجنوبية والشمالية ، ولهذا فهذه الأساليب هي أساس وأصل كل الأساليب التي سأذكرها :

    • أساليب (شاولين - ووشو ) :

    • _ الأساليب الخارجية ( الصلبة القاسية ، البدنية الجسدية) :

    أولاً / الأساليب الشمالية :

    1. شاولين الشمالي
    2. سان تشيوان (الملاكمة الشمالية الطويلة)
    3. فرس النبي (السرعوف)
    4. مخلب النسر
    5. القرد
    6. أسلوب السكران
    7. جنيات السكران الثمان
    8. با جي
    9. إت أل


    • ثانياً/ الأساليب الجنوبية :

    1. شاولين الجنوبي (إرمي شاولين و وودانغ شاولين)
    2. هونغار
    3. تشوي لي فوت
    4. وينغ تشون
    5. نظام الحيوانات الخمسة ( التنين ، الأفعى ، النمر ، الفهد ، الكركي )
    6. حاجب العين الأبيض
    7. الكركي الأبيض
    8. لوهان
    9. إت أل


    • الأساليب الداخلية ( ناعمة هادئة ، عقلية ،روحية) :

    1. التايجي تشيوان
    2. باغوا
    3. تشيني تشيوان
    4. ليوه بافا تشيوان
    5. إت أل


    التدريب

    مميزات و نظام منهج شاولين- ووشو :


    • أولاً / الأساليب الصلبة الخارجية:

    1. نمرين مجهد ـ وتقوية للمفاصل والعظام والعضلات
    2. يحتاج إلى جسم قوي ذو بنية صلبة
    3. يتكون ويتألف من وضعيات وحركات لأطراف الجسم وتكنيكات مضبوطة القوة العضلية و السرعة من متطلباتها

    • ثانياً / الأساليب الناعمة الداخلية:

    1. مجهود داخلي لتطوير وتقوية الأعضاء الداخلية حيث تنتج الـ تشي ( الطاقة)
    2. تساعد الشخص على تطوير القدرات العقلية الروحية لإخراج وإظهار الـ تشي
    3. ترتبط وتهتم بالنفس والتوازن وتناغم حركة الجسم والجوهر أي الداخل والخارج للجسم.

    • ثالثاً / الأساليب الطويلة أو الشمالية:

    1. ننطلب ليونة شديدة ، سرعة، رشاقة ، توازن ،...إلخ
    2. تضم الكثير من التكنيكات من الركلات واللكمات في نفس الوقت
    3. متخصصة بضربات الرجل وتحتاج إلى مساحة واسعة


    • رابعاً / الأساليب القصيرة أو الجنوبية:

    1. تشمل حركات ذات مدى قريب
    2. تعتمد على القوة والثبات
    3. غالبية تكنيكاتها بواسطة اليد ولا تعتمد على ضربات الأرجل كثيراً


    الأساليب المتفرعة:


    • أساليب شاولين المتفرعة:

    1. شاولين تشيوان ( قبضة معبد شاولين)
    2. ديقون لوهان تشيوان ( القتال الأرضي المتفرع من لوهان)
    3. تشيو تشيوان (قبضة الأفضل)
    4. شاولين شي سَن زوا(ثلاثة عشر ضربة مخلب)
    5. شاولين إرشي سي باو(24 ضربة مدفع شاولين)
    6. شاولين وو تشين با فا تشيوان(قبضة الخمسة أشكال والثمانية أنظمة)
    7. تشيني با (انتزاع القلب والعقل)
    8. شاولين باغوا تشيوان (قبضة التريقرامس-(trigrams)- الثمانية)
    9. شاولين تشامن (بوابات تشان- شاولين)
    10. فوهان تشيوان


    • الأساليب الداخلية :

    1. تايجي تشيوان ( قبضة الجوهر العظيم أو القمة العظية أو أسلوب الطبيعة)
    2. باغوا زانغ (كف التريقراسم -(trigrams)- الثمانية )
    3. تشيني تشيوان (قبضة الشكل ( المادة ) والعقل)
    4. ون تشن تشيوان
    5. باتشن تشيوان (قبضة الإنجاز العظيم ) أو يي تشيوان (قبضة العقل)
    6. ليو هي با فا تشيوان (قبضة التنظيمات الستة والأنظمة الثمانية)
    7. زهو غوا (كف المسلم)


    • أساليب المسلمين:

    1. تان توي (الأرجل المرنة)
    2. تشا تشيوان (قبضة تشا-مير)
    3. ليو هي تشيوان( قبضة التنظيمات الستة)
    4. هويهوي شيبا زهو( 18 مرفق- مسلم)
    5. كي أو شي تشي( السبعة الأشكال أو السبعة المحاربون)
    6. تونق بيي تشيوان (قبضة الإتصال المباشر)
    7. بي قوا تشيوان (قبضة القطع والخنق)
    8. با جي تشيوان (قبضة الحدود الثمانية)


    • الأساليب الشمالية:

    1. باو تشوي (قبضة المدفع)
    2. تشو جياو (القدم الطاعنة أو الدافعة)
    3. فانزي تشيوان( القبضة المتعاقبة المتتالية)
    4. هوا تشيوان (قبضة الزهرة –قبضة النفائس أو قبضة هوا زونغ)
    5. مي هوا زوانغ (أركان أو أعمدة المحبب ميهوا)
    6. ينغزاو اشيوان (أسلوب مخالب النسر أو الصقر)
    7. تونبي تشيوان (قبضة استمداد القوة من الخلف)
    8. شوي هوا تشيوان ( قبضة حافة الماء)
    9. يان جنغ تشيوان( قبضة يان جينغ ) أيضا تعرف بـ ميزونغ تشيوان (قبضة الطريق أو الأثر المفقود)
    10. تشانغ جيا تشيوان (قبضة عائلة تشانغ)


    • الأساليب الشمالية الغربية:

    1. با من تشيوان ( قبضة البوابات الثمان)
    2. شي جيا تشيوان (قبضة عائلة شي)
    3. قاو جيا تشيوان (قبضة عائلة قاو)
    4. تانغ لانغ تشيوان( أسلوب فرس النبي ( السرعوف))
    5. سون بين تشيوان (قبضة الجنرال سون بن )
    6. سان تونق تشيوان (قبضة الملقط الثلاثي)
    7. بو زي تشيوان (قبضة الرجل الأعرج)


    • أساليب وودانغ:

    1. كونق من تشيوان ( قبضة البوابات الفارغة)
    2. يومن تشيوان ( قبضة السمكة)
    3. تايي وو تشينغ كينبو(خطاف العناصر الحمسة والعنصر العظيم)
    4. جيو قونغ شيبا توي (الأرجل الثمانية عشرة للتسعة قصور ) أو ( أرجل - القصور التسعة - الثمانية عشرة)


    • الأساليب الجنوبية:

    1. نان بي تانغ لانغ تشيوان (قبضة فرس النتي الجنوبي)
    2. تشياجيا تشيوان(قبضة النبيل)
    3. باي مي تشيوان (قبضة باي مي)

    • أساليب مقاطعة خنان (هنان)

    1. با تشيوان ( القبضات الثمان)

    • أساليب مقاطعة فوجيان :

    1. يونغ تشون تشيوان(وينغ تشون)
    2. قو تشيوان (أسلوب الكلب)
    3. هاوزون تشيوان(أسلوب النمر)
    4. لونغزون تشيوان (أسلوب التنين)
    5. هي تشيوان(أسلوب الكركي)
    6. لوهان تشيوان (أسلوب لو هان)
    7. تاي زو تشيوان (أسلوب الإمبراطورزاو كوانجين)
    8. هوو تشيوان(أسلوب القرد)
    9. وو زونغ يانغ تشيوان(قبضة الأجداد الخمسة والمعلم هي يانغ)
    10. شي زو تشيوان (قبضة جنسية شي)


    • أساليب مقاطعة قوانغ دونغ:

    1. كالي فو تشيوان (تشوي لاي فوت)
    2. هونغ جيا تشيوان (هونقار)(قبضة عائلة هونغ)
    3. ليو جيا تشيوان (قبضة عائلة ليو)
    4. لي جيا تشيوان (قبضة عائلة لي )
    5. كاي جيا تشيوان (قبضة عائلة كاي)
    6. مو جيا تشيوان (قبضة عائلة مو)
    7. هونغ فو تشيوان(قبضة هونغ وبوذا)
    8. زو جيا تشيوان (قبضة عائلة زو)
    9. هونغ تاو كاي ويي(رأس هونغ وذيل كاي)
    10. كاي مو تشيوان (قبضة كاي و مو)



    هذا كان استعراضاً سريعاً لأشهر وأهم الأساليب الرئيسية المعروفة حسب الموسوعة الصينية للكونفو – ووشو وأهملت الأساليب التي تندرج تحت كل نوع من هذه الأنواع حيث وأن كل أسلوب يندرج تحته الكثير من الأساليب وكل أسلوب يُلعب ويؤدّى بأكثر من طريقة ، كذلك فإن هذا التصنيف لم يضم أساليب الأسلحة...
    كذلك ينبغي مراعاة بأن أسماء الأساليب التي كتبتها هي باللفظ الصيني وبجواره الترجمة الحرفية لها باللغة العربية

    والان نبذة تاريخية عن الووشو كونغ فو


    تاريخ الكونغ فو
    يعد هذا الفن العريق من أقدم الفنون القتالية إن لم يكن أولهم آي منذ 3500 عام وهناك أقوال متضاربة علي أنها منذ 7000 عام وقد نشأت اللعبة علي يد الأمير بوذا ابن إمبراطور الصين وقد كان لبوذا فلسفة خاصة به في ذلك الوقت وهي البعد عن العنف والتقشف آي الزهد والدعوة آلي الحب فاتبعة الكثير من الناس في ذلك الوقت وحينه غضب إمبراطور الصين و طلب منة آن يفض هذه الجماعة آو يرحل خارج البلاد بنيه ان يلاقوا حتفهم بالصحراء الشاسعة فوافق بوذا واخذ جماعته وخرج بهم خارج البلاد وعندما نفذت حمولتهم من الطعام بدأو يرسلو بعض الجماعات منهم للإحضار الطعام من الصين فكان يسطو عليهم قطاع الطرق سعيا وراء الطعام فما كان من بوذا سوي آن جلس يفكر ثم قال لنفسه من الأشرس علي الأرض أجاب الحيوان ثم آتى بسؤال أخر من ألاذكي علي الأرض أجاب الإنسان فما بالنا لو استطعنا آن نجمع بين فكر الإنسان وقوة وشراسة الحيوان وبالفعل طلب من اتباعه أن يأتوا بكل الحيوانات أو الطيور الموجودة بالمنطقة وبالفعل استطاعو الحصول علي خمس حيوانات وهي ( القرد – النمر – الثعبان – الكركي الأبيض – التنين المائي) ثم آمر رجالة بمراقبة كل ما يصدر من هذه الحيوانات كالتالي لو أخذنا فرضا حيوان القرد فطلبت من شخص محدد أن يراقب حركات يد القرد ويحفظها ويتعلمها وهكذا لكل عضو من أعضاء القرد شخص محدد يراقبه ثم آمر كل من تعلم شيء أن يعلمه لشخص واحد وعندها وجدنا أشخاص يجيدون اللعب بطرق حيوان محدد وهكذا جميع الحيوانات حتى اشتدت شوكتهم وبنو معبد لهم يعرف باسم معبد المدربين ( شاو لين) فعندما علم بذلك إمبراطور الصين بذلك آمر جماعه المنشو بحرق المعبد وقتل جميع الرهبان وبالفعل استطاعو هدم المعبد الذي دافع عنه البعض وقتل به البعض وهرب منة البعض آلي بلدان مختلفة حاملين معهم النواة للألعاب الأخرى مثل الكراتية و آلتاي كون دو و الننجا وكافه الألعاب الأخرى التي بدأت في التطور والانتشار عكس ما جري مع فننا فقد استطاعو من نجو من الرهبان أن يعيدو تشيد المعبد لثاني مرة وأيضا هدمة الإمبراطور آلي أن ساعدو الإمبراطور في طرد جيش ألما غول ب 18 راهب فقط حتى أعاد الإمبراطور بناء المعبد لهم وهو نفس المعبد المقام آلي الآن واندثر هذا الفن مع رواده داخل الصين آلي أن اخرجة بروس لي آلي العالم منذ حوالي 40 عام
    في وقت مبكر جدا يعود إلى عهد المجتمع البدائي حينما كان لزامًا على البشرية أن تصارع الوحوش من أجل البقاء، فلجأت إلى استخدام العصي وغيرها من الأدوات البدائية، وصارت تدريجيًّا تتعرف من خلال هذه الصراعات على مهارة استخدام الأسلحة وفن المصارعة، ومع ظهور الاشتباكات بين القبائل أخذ الناس يستخدمون أسلحة أقوى كالسيف، والبلطة، والفأس، وأثناء هذه المعارك ظهر نوع من الرياضة أُطلق عليه "الرقص" بهدف تنشيط الجسم، وكان له أنواع عديدة، فمنها ما يقلِّد حركات الحيوانات كالقرود، والطيور، والدب، وقد سُمِّيت باسم "رقصات الحيوانات المائة".
    بالإضافة إلى ذلك كان يوجد ما يُسمَّى باسم "قان تشي"، و"قان" في اللغة الصينية تعني الترس، وهو سلاح يشبه الفأس، وكان يُستخدم في الحروب القديمة، وهذا النوع من الرقص كان رقصًا عسكريًّا خاصًّا بوصف الحرب وتدريب الجنود. وكذلك ظهر ما يُسمَّى بـ"جياو داي شي" أي المصارعة بالقرن، وهي شكل من أشكال المصارعة بين المحاربين، ومن أشهر القبائل التي عُرف عنها هذا النوع من المصارعة قبيلة "تشي يو" في شرق الصين.
    وخرجت فنون الدفاع عن النفس من الصين تحت مسميات كثيرة مثل : كيمبو , شون را, شاين سوترا , كونغ فو.
    وقد ذكرت بعض الكتب ان مصدر ألعاب الدفاع عن النفس هي الهند ثم الصين ، ولكن أغلبية الكتب والذين لهم الخبرة بهذه الألعاب يرجحون بأن مصدرها الصين .
    وقد تختلف أسماء أصل ألعاب الدفاع عن النفس ولكن لايختلف المقصد ، وتعتبر الكونغ فو هي أقدم فن قتالي وأحدثها أنتشاراً .


    ما هو الووشو:

    الكونغ فو هو فن قتالي عنيف متعدد الأساليب والفنون حيث أنها تصل الى 1500 أسلوب وفن مأخوذ من بعض قتال الحيوانات وأساليب محترفين هذه اللعبة مثل النمر والأفعى والقرد والسكران والطير والصقر وغيرها ، وتحتوي الكونغ فو على كيوتو وهسينج يختلف من اسلوب الي اخر


    ألعاب الووشو 221ق.م - 220م

    إن ألعاب "ووشو" الصينية تشكَّلت وتطورت مع تقدم المجتمع في عهد أسرة "شانغ" (القرن السادس عشر - الحادي عشر ق.م). وظهرت الفأس والرمح وما يشبههما من أسلحة مع ظهور صناعة البرونز، وبالتالي عملت هذه الأسلحة على رفع مستوى المهارات في الهجوم والدفاع.
    وفي هذه المرحلة انتشرت لعبة "السيف" بشكل ملحوظ، ولكن أدوات الوقاية لم تكن متوفرة في تلك الفترة؛ وهو ما ترتب عليه وقوع حوادث كثيرة؛ فذات مرة جرت في مملكة "تشو" مباراة لمسابقة الشيش استمرت سبعة أيام، وبلغ عدد القتلى والجرحى 60 شخصًا، ولم يكن الأمر موقوفًا على الرجال؛ فقد كان هناك عدد غير قليل من النساء يشتركن في لعبة "السيف"، وقد شهدت ألعاب "ووشو" تطورًا ملحوظًا إذ ظهر في مبارياتها حينذاك الحَكَم والميدان والأزياء الخاصة بها، ولقد تأكَّد ذلك من مشط خشبي عُثر عليه بين المخلفات الأثرية، التي اكتشفت في مقبرة من عهد أسرة "تشين" على جبال "العنقاء" في محافظة "جيانغلنغ" بمقاطعة "هوبي" عام 1975م؛ فعلى وجهيْ هذا المشط صورة ملونة تصف مباراة حافلة لألعاب "ووشو"، فيها منصَّة للمباراة، وفوق المنصَّة ثلاثة رجال عراة إلا من سروال قصير حول الجذع وحذاء مقدمه مرتفع، وكان اثنان في المباراة، والثالث هو الحكم، وكان مادًّا يديه.


    وفي عهد أسرة "هان" (206 ق.م -220م)

    أصبحت تلك الفنون شكلاً من أشكال الرياضة البدنية، وظهرت أنواع مختلفة من رقصات السيف، وكانت كلها تتسم بطبيعة الهجوم، وأصبحت هذه الرقصات شيئًا لازمًا عند إقامة المآدب. ومن أشهر ما عُرض في هذا العهد قصة "مأدبة هونغمن"؛ إذ تصف هذه القصة أن "شيانغ يوى" ملك "تشو" أقام ذات يوم حفلاً في "هونغمن" متظاهرًا بتكريم خصمه "ليوبانغ" ملك "هنا"، وكان "شيانغ" ينوي أن يقتل خصمه أثناء الرقص بالسيف؛ فهبَّ "فان كواي" يلعب بالسيف على الفور خلال المأدبة مدافعًا عن "ليوبانغ" بجسمه.


    وفي عهد أسرة مينغ (1368 - 1644)

    تعدَّدت مدارس ألعاب "ووشو" الصينية، كما تم تلخيص تجاربها نظريًّا في كتب، وأشهر تلك الكتب كتاب "الخبرة الجديدة"، ومقالات ألعاب الووشو، والجدير بالذكر أن كتاب "الخبرة الجديدة" كتبه جنرال كبير هو "تشي جي قوانغ" (1528 - 1587م) عند طرد الغزاة اليابانيين في عهد أسرة "مينغ"، وكان ماهرًا في ألعاب الووشو بأنواعها المختلفة مثل الملاكمة، ولعبة النبوت، ولعبة السيف، ولعبة الشوكة والقوس، والسهم والترس، وكان يقول: إن الملاكمة هي المصدر لكل أنواع ألعاب الووشو، والقوات التي كان يقودها كانت مشهورة بالشجاعة والمهارة، وسميت "قوات أسرة مينغ الأولى".


    وفي عهد أسرة تشينغ (1644 - 1911م)

    انتشرت الجمعيات والمراكز للتدرب على ألعاب "ووشو" السرية بين أبناء الشعب، وبعض الملاكمات المشهورة مثل ملاكمة "تايجي"، والراحة "باقوا" والـ" شينغي" و"باجي" و"تونغبي"، وقد تشكل معظم هذه الأنواع في عهد أسرة "تشينغ".
    بعد ثورة 1911م أولى السيد "صون يات صن" رائد الثورة اهتمامًا خاصًّا بالووشو؛ فقد وجد أنها تهدف إلى استنهاض الجماهير بتقوية أجسامهم وتدعيمها للوطن بالشباب القوي. وقد تأسست أثناء تلك الفترة جمعية "جينغوو" للتربية البدنية التي أسسها "هو يوان جيا" ممارس ألعاب "ووشو" المشهور داخل البلاد وخارجها عام 1919م، وهي منظمة شعبية كبيرة، وقد كتب السيد "صون يات صن" بخط يده عبارة تذكارية للجمعية هي "الاهتمام بألعاب الووشو". وبعد عام 1927م تأسس "مركز ألعاب الووشو الوطني"، وكذلك على مستوى المقاطعات والمدن الصينية تأسست مراكز ألعاب "ووشو" محلية، ومن أشهرها جمعية "جينغوو" في "شينغهاي"، والجمعية الصينية لممارسي الووشو في "تيانجين"، وكل هذه المراكز لعبت دورًا إيجابيًّا في نشر وتطوير فنون "الووشو".


    الووشو.. صداقات وعلاقات

    بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949م عملت الحكومة على الحفاظ على ميراثها لألعاب الووشو الصينية وتنظميها ورفع فعاليتها باعتبارها تراثًا حضاريًّا للأمة الصينية، فقامت بتأسيس الجمعيات، وتنظيم المباريات، وكذلك نشر الكتب، وإنتاج الأفلام حول هذه الألعاب، وقد لاقت إقبالاً كبيرًا من أبناء الشعب؛ ففي عام 1953م أقيمت الدورة الأولى لعروض الرياضة البدنية القومية، ثم أعقبتها مهرجانات عديدة لمباريات "الووشو" وعروضها، وتقام أمثال هذه المهرجانات سنويًّا؛ بل إن الصين اليوم جعلت "الووشو" مادة دراسية أساسية، واعتبرت في معاهد ومدارس التربية البدنية مادة متخصصة. كل هذه الجهود كان لها أكبر الأثر في إقبال الشعب على هذه الفنون، وغالبًا ما تجد الطرق والحدائق ممتلئة بالممارسين لهذه الفنون؛ وهو ما يشكِّل مناظر رائعة مليئة بالحيوية.
    واليوم انتقلت ألعاب "الووشو" إلى العالم، وأصبحت رباطًا لعرى الصداقة بين شعوب مختلف البلدان في العالم؛ ففي عام 1960م اشتركت فرق ألعاب ووشو للشبان الصينيين في المهرجان الرياضي الثاني في "تشيكوسلوفاكيا"؛ حيث قدمت برامج ألعاب "الووشو"، وقد زارت فرق ألعاب "الووشو" أكثر من 50 دولة، ولقيت هذه الزيارات الترحيب والتقدير؛ ففي عام 1974م زارت الفرق الولايات المتحدة، ثم تكررت الزيارة عام 1980م، وقد لاقت كلتا الزيارتين استقبالاً حافلاً، وتهافت الناس على تلك العروض رغم أنها كانت غالية الثمن، بل وأقبل الكثيرون على زيارة الصين لتعلم تلك الفنون، ويكفي أن نعرف أن النادي الدولي بـ"بكين" قد أقام أكثر من 30 دورة دراسة بنين عامي 1975 – 1989م.
    وجدير بالذكر أنه كان يطلق على الصينيين في عصور الصين القديمة "مرضى آسيا الشرقية"، وكذلك تعرض الممارسون لهذه الفنون للظلم والاحتقار. أما الآن، فالعالم كله يتعلم من فنون "الووشو" القوة، والصحة، والرشاقة؛ فهي حقًّا كنز لحضارة الأمة الصينية ولؤلؤة الرياضة في العالم.


    " الووشو".. بطولات قومية

    ظهر في التاريخ الصيني عدد كبير من أبناء الشعب الذين سجَّلوا مآثر عظيمة في مقاومة الأعداء بالاستفادة من مهارتهم في فنون "الووشو"، ومن أشهر تلك القصص عام 1860م حيث نزل 18 ألف جندي إنجليزي وفرنسي إلى أرض الصين، واقتحموا مدينة "بكين"، واستسلمت لهم حكومة أسرة "تشينغ" التي كانت تحكم البلاد في تلك الفترة، إلا أن أبناء الشعب قرَّروا المقاومة، ومن أقوى النماذج ما حدث في قرية "شيتشوانغ" في ضاحية بكين؛ حيث كان معظم السكان من الصيادين المهرة في ألعاب "الووشو"، وبعد أن صدّوا الهجوم الأول للعدو الذي قام بزيادة قواته اقترحت "فنغ وان تشن" – وهي فتاة في التاسعة عشرة من عمرها، تجيد ألعاب الووشو – التلاحم في العدو، فاجتمع كافة الشباب الماهرين في ألعاب "الووشو" في القرية، وارتدوا ملابس سوداء، واختبئوا في الغابة على بعد 2 كيلومتر من القرية، وحدث اشتباك مع العدو الذي لم يستطع استخدام المدافع والأسلحة في القتال المتلاحم رجلاً لرجل، ففرَّ عاجزًا تاركًا عددًا كبيرًا من القتلى.


    " الووشو".. أخلاق حميدة

    ظهر خلال تاريخ الصين الكثير من أبناء الشعب ذوي الهمة العالية والأخلاق الحميدة الذين قاوموا الاستعمار بكافة صوره، وسجلوا ملاحم رائعة في سبيل ذلك، وقد وضع معبد "شاولين" في الزمن القديم نظامًا للانضباط بعنوان "المحظورات العشرة" الذي ينص على أن هدف ألعاب "الووشو" تقوية البنية، ولا يحق لممارس إلا الدفاع عن النفس مهما كانت مهارته؛ فغير مسموح مطلقًا العدوان على الآخرين بأي حال، ومن يخالف ذلك يتعرض للعقاب، وكان المتدربون في "شاولين" يتقدمون للدفاع عن الوطن في حالة حدوث عدوان. ومن أمثلة ما حدث في عهد "جياجينغ" (1522 – 1565م)؛ حيث سجَّل الجنود من معبد "شاولين" مآثر باهرة في مقاومة الغزاة اليابانيين عند سواحل جنوب شرقي الصين. وقد انضم عدد لا يُحصى من الوطنيين الماهرين في ألعاب "الووشو" إلى صفوف الثورة منذ مائة عام؛ حيث كانت الصين شبه مستعمرة، وقدموا إسهامات عظيمة في تأسيس جمهورية الصين الشعبية، واليوم تزدهر ألعاب "الووشو" ازدهارًا ملحوظًا في الظروف الاجتماعية الجديدة


    فنون وأساليب الكونغ فو :

    مرت فنون الشاولين بتطورات كثيرة ومتنوعة أدت الى ظهور أساليب جديدة .
    ان أساليب و مدارس الشاولين لها شعبية كبيرة لدى الصينيين .
    اسلوب الشاولين قوي جداً وسريع ولكنه يدعوا الى النعومة مساندة للقسوة حيث ان شعار الشاولين معناه قسوة أولاً ثم نعومة .
    وهناك أساليب كثيرة غير الشاولين ولكن أغلب الأساليب مأخوذة من الشاولين .
    فهناك مثلاً أسلوب التايشي والووشو والساندا والتشي كونغ والونغ تصن وغيرها ، الكونغ فو هي رياضة تهتم بتحسين الصحة بصفة عامة والدفاع عن النفس بصفة خاصة ، وسيد هذا الفن وهذه اللعبة هو المقاتل الصيني الأصل بروس لي الذي بين للعالم أجمع عظمة الكونغ فو الصينية ومدى تفوقها على غيرها من رياضات الدفاع عن النفس وذلك من خلال ما أظهره في أفلامه ، حيث أزال الكثير من الغموض عن هذا الفن الذي يعد من الأسرار المقدسة في بلاد الصين . هذا الشاب الذي لم يتجاوز من العمر 32 عاما هو اللاعب الوحيد الذي استطاع أن يضع أسلوبا كاملا باسم ـ الجيت كون دو ـ أي فن اعتراض القبضة أو القدم حيث استطاع أن يطور ما تعلمه من معلمه ـ يب مان ـ معلم ـ الوينج تشون ـ الشهير حتى وصل إلى المستوى الرائع والذي يعجز الكثيرون عن تصديقه حتى الآن .

    والحقيقة أنه لولا هذا الرجل لظلت الكونغ فو الصينية كتابا مغلقا في وجوه الغرباء ، حيث يعتبرها الصينيون سرا من الأسرار المقدسة التي لا يجوز كشفها للغرباء .

    أنواع الأسلحة المستخدمة في هذا الفن

    تنقسم أسلحة الووشو كونغ فو الى أربع أنواع:
    1-أسلحة طويلة:
    وتمتاز بانها أطول من الشخص - وتمارسها بكلتا يديك
    مثل:
    الرمح - السيف العريض العظيم - الشوكة - الرمح الثلاثى - الجاروف - العصا الطويلة
    2الأسلحة القصيرة:
    وتمتاز بانها أقصر من طول الشخص - تمارس بيد واحدة
    مثل
    السيف العريض القصير - البلطة - الشاكوش - العصا القصيرة- الخنجر والدرع
    3الأسلحة الناعمة:
    مثل
    الحبل - السلاسل - الشاكوش المربوط بحبل
    4-أسلحة مزدوجة :
    ويمارس بان يكون كل سلاح فى يد
    مثل
    السيف العريض - العصا - الرمح - بلطة - الخناجر
    منقول للأهمية



    اقر له بالذنب والذنب ذنبه فأتوب ويزعم إني ظالم
    ويقصدني بالهجر علما بأنه حبيب إلي على ما كان مني
    ومن كل دمع في جفوني سحابة ومن كل وجد في حشاي لهيب
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك
     

شارك هذه الصفحة