1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

هل تجيد الإنصات للآخرين- حقاً؟

هذا النقاش في 'الواحة' بدأه كابتن على عبد العزيز، ‏17 أكتوبر 2010.

  1. لنفترض أن أحد زملائك قد أتي إليك بمشكلة طالباً منك أن تساعده في التوصل إلى حل لها. فتبدأ في الاستماع إليه بانتباه، ولكن قبل أن تعرف الموضوع، تجد أن عقلك قد راح يفكر في أشياء أخرى متعددة. فبدلاً من الاستماع للمشكلة، تفكر بكم العمل المتراكم على مكتبك أو تفكر في المقابلة التي أدرجتها في جدولك مع نائب الرئيس أو في المشاجرة التي كان طفلك طرفاً فيها في المدرسة، وفي هذه الحالة، فإنك تسمع كلمات زميلك أثناء تحدثه ولكنك لا تصغي تماماً لما يقوله ولا تدركه.


    هل هذا يحث لك؟ بالطبع، هذا يحدث. فهذا يحدث لنا جميعاً. لماذا؟ لأن عقولنا يمكن أن تقوم بعملية التفكير عشر مرات أسرع من أن نتحدث. فينما يكون شخص ما يتحدث إليك، يمكن لعقلك أن ينطلق بأقصى سرعة. فتستطيع أن تكمل الجملة الخاصة بالمتحدث في عقلك – أحياناً تكون خاطئة – قبل أن يتمها بوقت طويل. فأنت تسمع ما يمليه عليك عقلك، وليس ما يقال حقاً.



    آسف لم أكن أنصت

    الآن لنفترض أن عقلك كان شارداً ولم تسمع ما قاله الشخص الآخر، فمن المحرج أن تعترف أنك لم تكن تستمع، لذلك فإنك تقوم بالتحايل على الموقف. حيث تختار آخر بضع كلمات سمعتها وتعلق عليهم. وإذا كان ذلك له معنى، فقد حالفك الحظ. لكنك يمكن أن تكون قد فقدت الجوهر الحقيقي للمناقشة.


    عندما لا تكون منصتاً بانتباه فلا يجب أن تعترف بذلك. فهناك طريقة للرجوع مرة أخرى إلى جوهر الموضوع وهي أن تطرح سؤالاً أو تقول تعليقاً على آخر جزء سمعته بالفعل: كأن تقول – مثلاً- هل يمكننا العودة إلى الجزء الخاص بـ ... ؟


    وهناك أسلوب آخر وهو أن تعلق بهذه الطريقة: "لكي أتأكد من أنني أفهم وجهة نظرك بخصوص هذا الموضوع بشكل أفضل، من فضلك وضح ما تقول".


    ستة نصائح لتصبح مستمعاً أفضل


    يمكنك أن تصبح مستمعاً أفضل. فكل ما يجب عليك أن تفعله هو أن تقوم ببضع تغييرات في بيئة عملك وفي أسلوب استماعك للآخرين، ويعد ذلك جهداً صغيراً ذا عائد كبير.


    1- التخلص من عوامل الإزعاج : من المحتمل أن يكون أكبر مصدر للإزعاج هو الهاتف. فربما تريد أن تعطي المتحدث انتباهك الكامل وإذا بجرس الهاتف يدق. ولا تقاطع الإجابة على الهاتف مناقشتك فحسب ولكنها أيضاً تعيق تدفق أفكارك . وحتى بعد أن تنهي المكالمة، يمكن أن تكون ما تزال تفكر ملياً فيما دار فيها.


    2- التخلص من الأوراق الزائدة لتقليل عدم التركيز: إذا كان مكتبك مغطى بالأوراق، فمن المحتمل أنك سوف تنتهي بالمرور خلال كل هذه الأوراق وتدرك متأخراً جداً أنك كنت تقرأ مذكرة بدلاً من الاستماع. ضع هذه الأوراق بعيداً في أحد الأدراج أو اذهب إلى حجرة خاصة بالمؤتمرات وخذ فقط الأوراق المرتبطة بمناقشتك.


    3- لا تكن مستريحاً جداً في جلستك: منذ بضع سنين كنت أناقش موضوعاً مع مدير آخر. وكما كانت عادتي، جلست في المقعد المريح الخاص بي ويدي وراء رأسي ربما يمكن أن أكون قد اهتززت قليلاً. ولحسن الحظ، أمسكت نفسي قبل أن يغلبني النعاس. ثم منذ ذاك الوقت، قررت الجلوس على حافة الكرسي وأن أرتكز إلى الأمام بدلاً من الوراء عندما أنهمك في المناقشات. فهذا الوضع يجعلني جسمانياً أقرب إلى الشخص الآخر ويساعدني على أن أكون أكثر انتباهاً ويساعدني في الحفاظ على الاتصال المباشر مع الشخص الآخر. يوضح أيضاً للشخص الآخر أنني حقاً مهتم بسماع القصة الكاملة التي يحكيها وأنني آخذ ما يقال بجدية. ولأنني لست مستريح إلى حد ما، فلدي نزعة أقل لأحلام اليقظة.


    4- كن مستمعاً نشيطاً: فالمستمع النشيط لا يجلس ويستمع لمحدثه فقط، وكلنه يطرح بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع محل المناقشة. وعلى هذا، فإنه يمكنك أن تعيد صياغة ما سمعت أو أن تطرح أسئلة محددة حول نقاط محددة. ولا يساعدك هذا الأسلوب في فهم بعض النقاط التي ربما تكون غير واضحة لك فحسب. وإنما يساعدك في البقاء يقظاً ومنتبهاً.


    5- كن مستمعاً حساساً: استمع بقلبك كما تستمع برأسك. فالمستمعون العاطفيون لا يستمعون فقط لما يقوله الأشخاص الآخرون، لكن يحاولون أيضاً أن يشعروا بما يشعر به الآخرون عندما يتحدثون. وبمعنى آخر، ضع نفسك في مكان المتحدث.


    6- قم بأخذ بعض الملحوظات: من المستحيل أن تتذكر كل شيء قيل في مناقشة طويلة. قم بأخذ بعض الملحوظات، ولكن تذكر ألا تأخذ نسخاً مختزلة. إذا كنت تركز على ما تكتبه . لا يمكن أن تنتبه للحديث انتباهاً كاملاً.


    يمكنك أن تكتب كلمات رئيسية أو عبارات، وكذلك الأرقام والحقائق الهامة – فقط ما يكفي لكي تتذكر النقاط الرئيسية التي تم ذكرها في المقابلة. وبعد إجراء المقابلة مباشرة- حيث ما تزال المعلومات حاضرة في عقلك، قم بكتابة ملخصاً مفصلاً لما دار في القابلة بالتفصيل. ويمكنك أن تقوم بذلك إما بتسجيل هذا الملخص وإدخاله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو أن تكتبه في مفكرتك، أيهما أفضل بالنسبة لك.



    ***




    نقلاً عن كتاب إدارة الأفراد لمؤلفه آرثر بيل



    ----------

    جميلة هذه النصائح
    والأكثر منها جمالاً وإبداعاً هو موقف للنبي صلى الله عليه وسلم
    مَنْ أراد أن يتعلم فعلاً فن الإنصات والاستماع وأشياء كثيرة جميلة أخرى , فليقرأ هذا الموقف الذي دار بين النبي صلى الله عليه وسلم وعتبة بن ربيعة أحد صناديد قريش


    "قال عتبة: يَا ابْنَ أَخِي، إنّك مِنّا حَيْثُ قَدْ عَلِمْت مِنْ السّطَةِ -الشرف- فِي الْعَشِيرَةِ وَالْمَكَانِ فِي النّسَبِ، وَإِنّك قَدْ أَتَيْت قَوْمَك بِأَمْرِ عَظِيمٍ فَرّقْتَ بِهِ جَمَاعَتَهُمْ، وَسَفّهْت بِهِ أَحْلامَهُمْ، وَعِبْتَ بِهِ آلِهَتَهُمْ وَدِينَهُمْ، وَكَفّرْتَ بِهِ مَنْ مَضَى مِنْ آبَائِهِمْ، فَاسْمَعْ مِنّي أَعْرِضْ عَلَيْك أُمُورًا تَنْظُرُ فِيهَا لَعَلّك تَقْبَلُ مِنْهَا بَعْضَهَا، قَالَ: فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ -صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ-: (قُلْ يَا أَبَا الْوَلِيدِ أَسْمَعُ)، قَالَ: يَا ابْنَ أَخِي، إنْ كُنْتَ إنّمَا تُرِيدُ بِمَا جِئْتَ بِهِ مِنْ هَذَا الأَمْرِ مَالاَ جَمَعْنَا لَكَ مِنْ أَمْوَالِنَا حَتّى تَكُونَ أَكْثَرَنَا مَالاً، وَإِنْ كُنْتَ تُرِيدُ بِهِ شَرَفًا سَوَّدْنَاك عَلَيْنَا حَتّى لا نَقْطَعَ أَمْرًا دُونَك، وَإِنْ كُنْتَ تُرِيدُ بِهِ مُلْكًا مَلّكْنَاك عَلَيْنَا، وَإِنْ كَانَ هَذَا الّذِي يَأْتِيك رَئِيّا تَرَاهُ لا تَسْتَطِيعُ رَدّهُ عَنْ نَفْسِكَ طَلَبْنَا لَكَ الطّبّ، وَبَذَلْنَا فِيهِ أَمْوَالَنَا حَتّى نُبْرِئَكَ مِنْهُ، فَإِنّهُ رُبّمَا غَلَبَ التّابِعُ عَلَى الرّجُلِ حَتّى يُدَاوَى مِنْهُ.

    وفَرَغَ عُتْبَةُ وَرَسُولُ اللّهِ -صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يَسْتَمِعُ مِنْهُ، قَالَ: «أَقَدْ فَرَغْت يَا أَبَا الْوَلِيدِ؟»، قَالَ: "نَعَمْ"، قَالَ: «فَاسْمَعْ مِنّي»، قَالَ: "أَفْعَلُ"، فَقَالَ الحبيب -صلى الله عليه وسلم-: بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ {حم ﴿١﴾ تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ} [فصلت: 1-2]، ومَضَى رَسُولُ اللّهِ -صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقرأ وقد َأَلْقَى عتبة يَدَيْهِ خَلْفَ ظَهْرِهِ مُعْتَمِدًا عَلَيْهِمَا يَسْمَعُ منصتـًا حتى انْتَهَى رَسُولُ اللّهِ -صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- إلَى السّجْدَةِ(3)، فَسَجَدَ، ثُمّ قَالَ: «قَدْ سَمِعْت يَا أَبَا الْوَلِيدِ مَا سَمِعْت، فَأَنْتَ وَذَاكَ»"(4).




    سأقتطف من هذا الموقف النبوي الشريف زهرة واحدة فقط
    فالنبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن واحداً من كفار قريش لم يكن ليأتيه من باب الإحسان إليه بل من باب صده عما يريد
    ولكنه لم يُعرِض عنه وسمع منه قائلاً "قل يا أبا الوليد أسمع"
    ولاحظوا معي مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم له بكنيته "أبا الوليد"
    ومخاطبة الشخص بكنيته فيها من اللطف وحسن المعاملة وتأليف القلب ما فيها


    ثم تكلم عتبة عارضاً على النبي صلى الله عليه وسلم (ما يُقارب الرشوة في عُرْفِنا) بالمال والسلطة والنساء
    فلم يقطع النبي صلى الله عليه وسلم على عتبة حديثه على الرغم من سخافة منطقه
    وانتظره حتى أتم ما أراد
    ولم يبادره النبي صلى الله عليه وسلم بالرد فوراً
    وإنما سأله قائلاً "أفرغتَ يا أبا الوليد ؟؟"


    هذه زهرة واحدة فقط من هذا الموقف الجميل
    وهذا هو فن الإنصات وحُسْن الاستماع حقاً

    ومن نبيكم فتعلموا
    اللهم صل على النبي محمد وسلم تسليماً كثيراً
     

شارك هذه الصفحة