1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

أصل الكاراتيه - هل الكاراتيه فعلا مصرية

هذا النقاش في 'منتدى نقاشات الفنون القتالية' بدأه Alucard، ‏3 أكتوبر 2010.

1. Alucard

Alucard عضو جديد

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل ان اتلقى وابلا من السهام من المتعصبين والجاهلين اريد ان نصل الى الحقيقة والى اصل فن الكاراتيه وذلك للفائدة العامة وحتى لا يحصل لبس عند الاعضاء والطالبين للمعرفة

قبل فترة تم وضع موضوع في المنتدى بعنوان قنبله فى معلومه والذي محتواه ان الكاراتيه اصلها الحقيقي مصر
    وهذا هو نصل الموضوع الاصلي:
    حاولت ان اناقش في ذلك الموضوع لكن وجدت ان ردودي يتم حذفها لذا فانا اضع الموضوع في المنتدى العام وذلك للنقاش العام من جميع الاعضاء
    ارجو ان نبتعد عن التعصب والتهجمات الشخصية قدر الامكان لكي نصل الى الفائدة وحتى لا يتم حذف الموضوع او غلقه

الان هناك عدة اسئلة تحتاج الى اجابة واضحة
    هل فن الكاراتيه اصله مصر؟
    ما هي الادلة؟

ما اعرفه ان الكارايته اصلها احد اساليب الكونغ فو الصينية انتقل الى اليابان (اوكيناوا) عن طريق احد الصينيين الذي استقر هناك ثم تم تطوير وصقل وتغيير هذا الاسلوب عن طريق هذا الصيني ثم عن طريق ابنه من بعده وسمي بالكاراتيه وظل فن الكارايته يتطور حتى وصل الى ما هو عليه اليوم

وبصراحة فقد وجدت ان موضوع ان اصل الكاراتيه هو مصر موضوع عجيب وغريب ومبالغ فيه ويدعو الى التساءل الحيرة وخاصة ان يأتي من أشخاص ذو خبرة ودرجات كبيرة في الكاراتيه
    وانا لا اتمنى ان لا تكون الكاراتيه مصرية
    لكن الهدف هو الوصول الى الحقيقة بدون تعصب ومبالغة
    فان كان الكاراتيه مصرية فاهلا وسهلا وعلى العين وعلى الراس وهو افضل
    وان لم تكن مصرية فما تزال الكارتيه احد الفنون القتالية التي لا يستهان بها والتي لها مشجعوها و محبوها في انحاء العالم و الذي اثبتت انها فن قتالي لا تقل عن غيرها من الفنون القتالية الاخرى
    ولا ينقص قدر الكاراتيه او يزيد سواء كانت الكارايته مصرية او يابانية لكن يجب ان تكون المعلومات المرتبطة بالفنون القتالية دقيقة حتى نستفيد منها جميعا ويستفيد منها طالب العلم والمعرفة

بانتظار اراء جميع الاعضاء والخبراء في هذا المجال

تحياتي

2. أبو نورالدين

أبو نورالدين عضو نشط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

جزاك الله كل الخير أخى الحبيب

أخى الحبيب أنا ليس لى علم بتاريخ الكراتيه ولكن إذا جمعنا بين الخبر الجديد ( وهو أن الكراتيه أصله مصرى ) وبين الأصل الراسخ عند الكل ( وهو أن الكراتيه أصله صينى يابانى ) يظهر لنا أن حركات الكراتيه كما قال الأستاذ على كانت مصرية والدليل على ذلك وجود الرسوم والنقوش على المعابد المصرية أما الكراتية بشكله المعروف لنا الآن من كاتات وبومزات وغيره هو مانعلمه من أنه صينى يابانى وتقبل عذرى إن كان هذا الرأى بالنسبة لك شاذ فأنا كما قلت لك ليس لى علم بتاريخ الكراتيه ولن أستطيع أن أقدم لك أكثر من المختصين فهم أهل ذلك وخاصته ولكن هذا جهد المُقِل​

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

3. Alucard

Alucard عضو جديد

اهلا اخي ابو نور الدين

بالنسبة لردك فهو منتاقض
    لا اعرف كيف يكون الجميع بين القولين يجعل اصل الكاراتيه من مصر
    اذا كانت الكاراتيه التي اصلها من مصر لا تتوافق مع الكاراتيه التي هي يابانية وغير مطابقة لها فكيف يكون اصل الكاراتيه مصري؟
    ثم هناك نقطة اخرى
    ربما كانت الرسوم عبارة عن صور لما يشبه اللكمات او الركلات ومتاكد انه ليس هناك ملابس كاراتيه واضحة في تلك الرسوم ولا احزمة ولا كاتات كاملة
    فكيف تعرف ان هذه كاراتيه وليست كونغ فو او موتاي او ملاكمة او اي فن قتالي اخر؟

انا طلبت من الكابتن علي عبد العزيز ان يضع لنا الصور التي تم اكتشافها ولكنه لم يات بذلك
    وعندي شك في ان الصور التي تحدث عنها تشير الى ان اصل الكاراتيه مصر (وهذا حقي في ان اشك في حقيقة شيئ او لا...اليس كذلك؟!!)

اتمنى ان تكون قد فهمت وجهة نظري واتمنى من لجميع المشاركة

4. أبو نورالدين

أبو نورالدين عضو نشط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى الحبيب لِمَ أتعصب

أنا لم أقل أبداً أن الكراتيه أصله مصرى ولا يعنينى البتة أنه مصرى ولكن قلت من الممكن أن تكون النقوش هى البداية والشكل الحقيقى الموجود الآن من الصين ومن الممكن أن يكون الأمر كما قلت أنت أنها نقوش للملاكمة أو المصارعة أو غيرها وما فعلته أنا هو محاولة الجمع بين الكلام حتى لا يحدث نزاع

وأحب أخى الحبيب أن أبين لك أمراً وهو أنى لا أتكلم أبداً بنعرة قومية فأنا لا أنظر على أننى مصرى وغيرى ليس مصرى ولكننى أنظر على أننا مسلمون فأنا لا أتعصب لقول شخص سوى شخص النبى "صلى الله عليه وسلم" ولا لجماعة سوى جماعة المسلمين وهذا من باب التوضيح فقط لا غير

الأمر الآخر الذى يعنينى هو تفوق العرب والمسلمين فى المجال بعيداً عن كونهم هم من أخترعوه أم غيرهم فأنت ترى الكثير والكثير من الأمور التى أخترعناها ولا نملك منها سوى ذكريات الماضى والبكاء على الأطلال

5. martil arts

martil arts عضو

أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جوابي على الموضوع بااختصار هو أنه ربما اختلط عليهم الأمر لأن أغلب فنون الدفاع عن النفس متشابه في بعض الحركات مثلا ضربات الكوع تجدها في الموي تاي والكونغ فو والكالي وغيرها ذالك يعني أن النقوش ليست الدليل الكافي ربما فقط تشابه لا أكثر وشكرا

6. يعني (والعفو من اخي) استنتاجك خاطئ ومتناقض مع نفسه تماما واتمنى ان لا يكون ذلك مجرد تعصب اعمى مثل الموضوع الاصلي نفسه
    للاسف ده مش تعصب اعمى لكن لما يكون ده تعصب اعمى ورينا انت معلوماتك اللى مش تعصب اعمى
    رغم انى لا اعرف ايه داخلى فى الحديث مع ابو نور الدين

مش حنبطل قلة ادب شويه بقه

ياريت بس نعرف احنا بنكلم مين يعنى ؟
    احد الخبراء المتعصبين لليابان
    ولا مثلا مستر فوناكوشي ولا مستر ناكاياما ولا خبير دولى بيرغى فى اى حاجه هو اصلا مش فاهمها

7. للاسف ده مش تعصب اعمى لكن لما يكون ده تعصب اعمى ورينا انت معلوماتك اللى مش تعصب اعمى
    رغم انى لا اعرف ايه داخلى فى الحديث مع ابو نور الدين

مش حنبطل قلة ادب شويه بقه

ياريت بس نعرف احنا بنكلم مين يعنى ؟
    احد الخبراء المتعصبين لليابان
    ولا مثلا مستر فنواكوشي ولا مستر ناكاياما ولا خبير دولى بيرغى فى اى حاجه هو اصلا مش فاهمها

8. مستر قاسم

مستر قاسم عضو جديد

باسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكريم أصل الكراتيه يابانية.

أصل الكاراتيه في اليابان من جزيرة أوكيناوا. و نشأ فيها فن قتالي إسمه (( تيه )) te .

انقسم هذا الفن الى 3 مدارس منسوبة الى أسماء القرى : ناها * توماري * شوري
    فكان إسم الفنون : شوري تي* ناها تي * توماري تي

كان لهم اسم مشترك و هو أوكيناوا تي

و تدريجيا*عام 1800 انقسمت الكاراتيه الى قسمين باندماج التوماري تي و الشوري تي لتكون مدرسة الشورين ريو
    و بقت مدرسة الناها منفردة و سميت شوراي ريو

كانت المسافة بين تلك القرى بسيطة جدا. و لذلك لم يكن هنالك فرق كبير بين تلك الأساليب
    إلا أن جينشن فوناكوشي ((مؤسس الشوتوكان)) كانت له ملاحظات دقيقة على تلكم الفروق من ناحية السرعة و تنظيم النفس و طريقة الحركة

المدربين من أوكيناوا إستخدموا المصطلح kara كارا أي (( الصيني ))
    و سموا الأسلوب ( kara te jutsu ) كارا تي جيتسو أي ((طريقة اليد الصينية))

الى أن قام فوناكوشي بتغيير معنى المصطلح كارا الى (( الخالية ))
    و وضع إسم كاراتيدو karatedo أي اليد الفارغة

ذهب ماتسومورا و هو من كبار مدربي الأوكيناوا تي* الى الصين و تعلم فنون القتال في معبد الشاولين
    تعلم الشاولين كيمبو بالأحرى
    عندما عاد* قام بتدريب أسلوبه في قرية شوري و الذي كان دمج بين الشاولين كيمبو و الأوكيناوا تي

برز تحت يديه عدة أعلام للكاراتيه و منهم ياسوتسون إيتوسو

الباساي شو و الباساي داي و غيرها ترجع الى إيتوسو
    ملاحظة: الرجل المذكور بإسم bushi بوشي إسمه سوكين أيضا....

*نقلت بعض المعلومات في هذا الموضوع قصد أن يستفيد كل الأعضاء

9. مشكور للمعلومات كابتن قاسم

10. Alucard

Alucard عضو جديد

جزاك الله خير يا كابتن علي لان موضوع الادب فعلا مهم
    لكن هل هي قلة ادب ان تنتاقش حول معلومة مشبوهة بغرض الوصول الى حقيقتها ومدى صدقها؟
    ام هل تعتبر قلة الادب هي ان ان لا نوافق الاخري حتى وان كانوا اكبر منا سنا؟
    ارجو ان تجيبني على اسالتي
    انت تريد ان تعرف من انا؟
    لست احد الخبراء ولا ادعي الخبرة ولست مستر فنواكوشي ولا مستر ناكاياما
    يا سيدي الفاضل ما انا الا مجرد عضو بسيط في المنتدى يقرا مواضيع المنتدى فيجد بعضها غير منطقي فيتساءل عن مدى صحتها وعن اصلها

هل الكاراتيه فعلا مصرية؟ واين الدليل؟ اين هي الصور التي تدل على ان الكاراتيه اصلها فعلا من مصر؟
    بالمناسبة يا كابتن
    انا لاحظت ان مشاركاتي التي تحتوي رابط الى هذا الموضع في الموضوع الاصلي في منتدى الكاراتيه قد تم حذفها مع العلم انه لا يوجد فيها اي شيء يخالف قوانين المنتدى
    لكن من الجيد ان ننقل النقاش الى هنا حتى يكون متاحا للجميع بدون حذف اي مشاركات طالما وانها لا تخالف قوانين المنتدى

----------

ولكن ما رايك في الصور التي تدل كما يزعم البعض على ان الكاراتيه اصلها مصري؟

11. يا سيدي الفاضل ما انا الا مجرد عضو بسيط في المنتدى يقرا مواضيع المنتدى فيجد بعضها غير منطقي فيتساءل عن مدى صحتها وعن اصلها
    واذا كنت لا تعتقد اني لا افهم فارجو ان تفهمني يا كابتن وتجيب عن اسالتي في الموضوع الاصلي

مش ده كلامك يبقي المفروض ان اللى مايعرفش يسأل اللى بيعرف مش يشكك فى كلام الناس
    وكيف اجيب على اسألتك وانت اساسا ترفض انك تصدقها ( انعدمت هنا الثقه )
    كمان انا قلت لك ان الكلام ده مش كلامى ده كلام الناس الكبيره المحترمه وهذه الصور موجوده فى الاتحاد المصرى للكاراتيه
    والمره اللى جايه ان شاء الله هقولهم فيه واحد معرفوش مش مصدق الكلام ده وياريت تعطونى الصور عشان اوريهالو !!!
    ياخى الفاضل
    هذه معلومه عايز تصدق والله خير مش عايز براحتك هذه واحده
    اما مسألة انك تبقى مستفز فى كلامك وترد ردود مش كويسه لازم الاول اعرف انت مين؟ وبكلم مين ؟عشان اعرف ممكن اكون بكلم راجل ذو خبره كبيره ويعرف شئ انا ما اعرفوش ونتعلم من حضرتك !!!مش نتعامل مع واحد مبهم لانعرف من هو؟او عقليه كبيره ولا صغيره ؟عنده كام سنه ؟ او بيلعيب ايه؟ او حتى عنده فكره عن رياضة ايه ؟
    اما عنى انا فانا راجل خبرتى على قدى عندى 36 سنه كاراتيه وخبير دولى ودكتوراه فى رياضة الكاراتيه وعندى ستون عاما وكفاية عليك تفهم ده يعنى حياتى كلها كاراتيه ولست غامض ولكنى كتابا مفتوح للجميع افيد من يريد ان يستفيد وفاهم كل اللى انت عايز تقوله
    بصرف النظر عن المعلومه اللى مش عايز تصدقها هذه ثانيه
    3/واتمنى ان لا يكون ذلك مجرد تعصب اعمى مثل الموضوع الاصلي نفسه
    هل هذه قلة ادب وشتيمه ولا لاء؟
    وهل انا متعصب لمين يا ابو النصاحه؟ وتعصب اعمى طيب هات انت بقه التعصب المفتح
    وبدلا من تضييع الوقع في سب الناس والتهكم عليهم ارجو ان تركز وقتك ومجهودك في افادتنا حول اصل الموضوع الحقيقي
    عيب عيب عيب ومش انت اللى هتعلمنى اضيع الوقت فى ايه؟ وبرضه انا لااتهكم على احد او اسبه او اشتمه زى حضرتك
    يا بابا يمكن انا عندى تلاميذ اكبر منك سننا واساتذه فى هذا الفن ولكن كلامك هو اللى استفزاز وشتيمه وردود مش محترمه
    يضطر الانسان انه يفهمه بالاسلوب الذى يفهمه
    بعدين تعالى هنا
    هو ايه المشكله فى المعلومه ديه؟ انت المفروض تفرح لذلك لكونك عربى مش تشكك فيه !!!
    وبعدين انا اعرفك منين عشان اكذب عليك او اشتمك او اسبك اسأل نفسك السؤال ده ؟
    وبالنسبه لانك ترجونى انى اركز وقتى ومجهودى فى افادة سيادتك حول الموضوع الاصلى
    انت اصلا رافض تستفيد وعايز براهين ومبررات ومعطيات ومعنى هذا انك لا تثق بالمعلومات الموجوده او بالخبراء والاساتذه الموجوده فى
    موقع منتديات القتال الاحترافيه
    يا أخى انت مش عجبك الكلام ده شكرا من غير اى استفزاز او تهكم او ردود مش محترمه

انت قاعد على النت من اجل ان تستفيد مش من اجل ان تستفذ الناس وتسبهم وتتهكم عليهم عشان يفيدوك
    ولما تستفذ الناس تفتكر حيفيدوك زى ما انت عايز ؟ لا اعتقد
    بس خلاص كفايه عليك كده

12. Alucard

Alucard عضو جديد

ما زلت في انتظار الصور التي تدل على ان الكاراتيه فعلا مصرية
    فهل تستطيع احضارها لنا يا كابتن علي حتى نراها ونطلع على حقيقتها؟
    ساكون فلا شاكر لك جدا جدا لو احضرتها لنا وللاخوة الكرام وخاصة ان كانت تدل فعلا على ان الكاراتيه اصلها فعلا مصري
    تحياتي

13. أبو نورالدين

أبو نورالدين عضو نشط

أخوتى فى الله طرفى النقاش الأساسى أعتقد أن النقاش بلغ مبلغ يجب أن نقف عنده ولا نتعداه وأنا لا أقف فى صف أحد دون الآخر ولكنى أريد منكم أن تتدبروا معنى هذه الآيه جيداً وتبحثوا عن تفسيرها قال تعالى

( وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم )

ومن ثَم ستسألون أمام الله عز وجل إن لم تعملوا بها ووالله لن ينفعنا يوم القيامة أن الكراتيه مصرى أم يابانى ولكن الذى ينفعنا ما تصدره ألسنتنا من كلام وجوارحنا من أفعال وقلوبنا من حب وبغض

وأذكركم بقول النبى "صلى الله عليه وسلم" ( لا تباغضوا ، ولا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخواناً كما أمركم الله ، ولا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام ) رواه البخاري ومسلم

وقوله "صلى الله عليه وسلم" ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ،كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم

وأذكركم بمدى النعمة التى يمن الله بها علينا يوم القيامة والتى تتجلى فى قوله تعالى

( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ )

والله أسأل أن يجد كلامى هذا صدى عند أحدكم بل أرجوه سبحانه أن يكون الصدى منكم أنتم الأثنين

14. mohamedali

mohamedali مشرف عام

بـــــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــــــــــــــــــــك​

15. Deadly End

Deadly End مراقب

بناء على طلب صاحب الموضوع الاصلي فقد تم اعادة نقل الموضوع من شتات الى القسم العام
    ارجو من الجميع التحلي باداب الحوار والنقاش والابتعاد عن الهجمات الشخصية والا فسيكون هناك حذف للمشاركات وتحذيرات للمشاركين

16. Alucard

Alucard عضو جديد

أولا اشكر الاخ deadly end مراقب المنتدى على الاستجابة لطلبي في اعادة فتح الموضوع لان لدي ما اقوله بعد ان قرات رد اخي في الله ابو نور الدين

حياك الله اخي ابو نور الدين واشكرك على التنبيه والتذكير ومن لا يستمع لكلام الله وكلام نبيه فانه ليس مسلما حقا
    ولكن لتوضيح بعض النقاط
    انا لم ابدأ ابدا بالتهجم على الكابتن علي وانما قلت رايي في الموضوع الاصلي ولكني واجهت هجوما مباشرا من الكابتن علي عبد العزيز في ذلك الموضوع وكاني قلت شيء خطا او كانه شعر بالاهانه لاني لم اوافقه الراي ومن هنا بدات الحكاية وكما يقولون والبادئ اظلم
    اليس من حقي ان ابدي رايي؟ ام انه يجب علي ان اقول ما يعجب الناس حتى وان كان ذلك خطأ؟ لم اتربى على ذلك ولم اتعلم على ذلك
    وانما تربيت وتعلمت على ان اقول الحق وان اقول ما افكر به دون خوف او تردد بغض النظر عن ان كان قولي سيغضب او يزعل اي شخص فقول الحق لا يعجب الناس كلهم دائما
    بالنسبة للردود التي فيها بعض التجاوز فساقوم بتعديلها وذلك استجابة لطلب اخي ابو نور الدين ولقول الله تعالى في اياته ولاحاديث حبيبنا الكريم لكني احتفظ بحقي بان يظل الموضوع مفتوحا ليتم مناقشته من قبل الجميع
    واظن ان ذلك ليس خطا

تحياتي للجميع

17. Alucard

Alucard عضو جديد

ما زلت في انتظار الصور والادلة التي تثبت ان الكاراتيه اصلها مصري
    واريد من اي شخص يعرف عنوان الاتحاد الدولي للكاراتيه ان يرسله لي حتى اراسلهم واتاكد من الموضوع بنفسي منهم
    تحياتي للجميع

18. أبو نورالدين

أبو نورالدين عضو نشط

جزاك الله كل الخير أخى الحبيب Alucard مع أنى كنت أتمنى أن أخاطبك بإسمك الحقيقى

أخى لك الحق فى إبداء رأيك كما تريد ولكن كما قلت أنت يجب ألا تحتوى على تجاوزات سواء منك أو من أى عضو مشارك

وأعتقد لو أنك راسلت الأستاذ (على) على الخاص كان الوضع سيكون أفضل

عموماً جزاك الله كل الخير على استجابتك المتوقعة لكلام الله عز وجل وكلام رسوله "صلى الله عليه وسلم"

19. B-Zokka

B-Zokka عضو جديد

على الرغم اني مصر وبحب مصر الا اني شايف ان في الكلام ده مبالغة
    يعني ايه لو كان في شوية صور لشوية لكمات او ركلات. ما هي يمكن تكون تابعة لاي فن قتالي اخر
    كمان ممكن خاصة بناس تانية من بلاد تانية مش بالضرورة من مصر
    ممكن لو كنا شفنا الصور كنا نقدر نحكم

20. معتصم

معتصم عضو جديد

السلام عليكم
    مع احترامي للجميع والاختلاف في الاراء
    حسب ما ذكر الكابتن على من خبرة في مجال الكاراتيه
    فانه لا يشارك بكلمة الا اذا كان متاكد منها
    وانه قال ان الصور موجوده في الاتحاد المصري
    وهذا مكان موثوق به
    والمفروض احنا كعرب سواء مصريين او غير ذلك
    نفخر به ونعتز بذلك
    وعندما يتم تبادل الاراء مع من هم اكبر منا سنا وخبرة .. يتم ذلك بكل احترام و تقدير
    وليس بالتشكيك بهم ومحاوله النقد للظهور ليس الا
    واخيرا فان الاختلاف في الرائ لا يفسد من الود قضيه

شارك هذه الصفحة