1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.
Amazighesport
آخر نشاط:
‏22 يوليو 2015
تاريخ التسجيل:
‏19 يوليو 2015
المشاركات:
2
الإعجابات المستلمة:
2
نقاط الأوسمة:
3

يتابع 1

الجنس:
ذكر
تاريخ الميلاد:
‏4 سبتمبر 1980 (العمر: 40)
مكان الإقامة:
المغرب
الوظيفة:
باحث في الفنون القتالية الثراتية لشمال افربقبا

شارك هذه الصفحة

Amazighesport

عضو جديد, ذكر, 40, من المغرب

شوهد Amazighesport للمرة الأخيرة:
‏22 يوليو 2015
    1. لا توجد أي رسائل في الملف الشخصي لـ Amazighesport حتى الآن.
  • جاري التحميل...
  • جاري التحميل...
  • حول

    الجنس:
    ذكر
    تاريخ الميلاد:
    ‏4 سبتمبر 1980 (العمر: 40)
    مكان الإقامة:
    المغرب
    الوظيفة:
    باحث في الفنون القتالية الثراتية لشمال افربقبا
    الاسم الحقيقي:
    foudmasje
    الجنسية:
    مغربية
    الفن القتالي:
    الملاكمة الامازيغية
    تاريخ بداية ممارسة الفن القتالي:
    01/2001
    الرتبة في الفن القتالي:
    مدرب حزام اسود
    فنون قتالية أخرى مارستها أو تقوم بممارستها:
    الكونغ فو
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نافدة على الجمعية المغربية للملاكمة الأمازيغية والألعاب التراثية

    تأسست الجمعية المغربية للملاكمة الأمازيغية والألعاب التراثية بفاس في 002نونبر 2004 . بعد رحلة بحث معمق ومضني قام به رئيس الجمعية الأستاذ سعيد جابر .انطلاقا من المملكة المغربية إلى جل دول شمال إفريقيا للبحث الميداني ،في مادة الفنون القتالية لشمال إفريقيا .ودام هذا البحث سبع سنوات ،توج بإحياء وتأسيس أول رياضة قتالية بشمال إفريقيا تعتمد على أول لكمة في التاريخ .وكانت رحلة البحث جد شاقة وتخللتها عدت أحداث مؤلمة كالاعتقال .ومحاولة الاغتيال ... بعدت دول . وكانت البداية من المغرب حيث رفضت كل الجهات تمويل أو دعم هذا البحث .مما اضطر السيد سعيد جابر إلى بيع منزله وكل أغراضه لتمويل بحثه .

    الملاكمة الأمازيغية

    الملاكمة الأمازيغية هو أسلوب قتالي عسكري استعمله المحارب الأمازيغي في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ،حينما اخترق أول كومنود في العالم مكون من مقاتلين من أمازيغ ليبيا الوحدات الدفاعية لأعظم إمبراطورية اندك وهي الإمبراطورية الفرعونية .وعلى اثر هذا الاختراق استوطنت قبائل أمازيغية عدت مناطق بوادي النيل .وأصبحت تمد الجيوش الفرعونية بالمقاتلين والأساليب القتالية والخطط العسكرية . و تقلدوا المقاتلون الأمازيغ مناصب عليا بالدولة الفرعونية .ثم استيلاء الزعيم الأمازيغي شيشونغ على عرش الإمبراطورية الفرعونية ،سنة 935ق.م ودشن بذلك عهد الأسرة الفرعونية الثالثة والعشرين .

    وتؤكد الرسوم والمنحوتات التي عثر عليها بعدة مناطق بشمال إفريقيا ،وبعد الفحوصات الكربونية عليها أن هذا الأسلوب أقدم بكثير من هذا التاريخ . ثم تحول هذا الأسلوب القتالي إلى رياضة بعدما أخد الأطفال والرعاة يقلدون المقاتلين .للتسلية .ثم أخده عنهم التجار والحرفيين .ونزعوا منه بعض الحركات العنيفة . وأصبحت كل منطقة بشمال إفريقيا لها رياضة دفاعية خاصة بها .وضعت لها قوانين .وآخر هذه الرياضات التي تاسست ثم اندثرت هي رياضة (لمشاوشة ).

    أما اندثار هذه الرياضات فهو راجع لعدت أسباب منها نمط عيش المغاربة والمغاربيون .ثم تطور السلاح وأساليب القتال .بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية التي لم ينزل بها أي كتاب .وأهم سبب في اندثارها .وفي المقابل استمرار وتطور باقي الرياضات الدفاعية العالمية خاصة الشرق آسيوية منها.هو الدين والعقيدة بحيث تمارس الفنون الدفاعية الأسيوية في طقوس دينية للحفاظ عليها بينما تركت الفنون الدفاعية المغاربية .كنوع من اللهو .بالإضافة عدم اهتمام المسؤولين المغاربة بهذا التراث إلى بعد المبادرة الملكية .وتبقى هذه الاهتمامات جد ضئيلة ومحاولات خجولة للتعريف بها .وأهم انجاز تحقق في سنة 2013 بتنظيم المهرجان الأول والاخير للألعاب التراثية (العربية ).

    خصوصيا ت الملاكمة الأمازيغية

    تنفرد الملاكمة الأمازيغية بعدت خصوصيات .فهي رياضة قائمة بذاتها وغير مقتبسة من أي رياضة أخرى .وتختلف عن باقي الرياضات الدفاعية في باقي أنحاء العالم .وأول ما تنفرد به هذه الرياضة بذلتها فهي عبارة عن جلباب قصير يحمل أول زخرفة في العالم ،وهي زخرفة أمازيغية عبارة عن مستقيمات عمودية وهي التي نجدها على الجلباب المغربي . وتعتمد الملاكمة الأمازيغية تحية ملؤها التضامن والتلاحم بين مكونات شعوب شمال إفريقيا ،ونكران الذات وخدمة المصلحة العليا للأوطان . كما أن الملاكمة الأمازيغية تنفرد .وتعتمد على أول لكمة في التاريخ . ابتكرت حينما كان القتال في كل بقاع العالم عبارة حركات دفع ومصارعة بسيطة . وكان لهذه اللكمة الأثر الكبير على أداء ومعنويات المقاتل الأمازيغي . كما أن حلبة الملاكمة الأمازيغية . تختلف عن باقي حلبات الفنون القتالية .ويمكن رسمها على بساط رياضي ،أو على أرضية معشوشبة ،أو على أرضية رملية . ومبارياتها تنفرد بأسلوب يمنع على اللاعب أن يتراجع للخلف . وأي خطوة يخطوها اللاعب إلى الخلف تسحب منه نقطة ثم نقطتين ...إلى نهاية المبارة .وهذا الأسلوب اعتمده المقاتل الأمازيغي على مر العصور .ورياضة الملاكمة الأمازيغية غنية بالحركات والتقنيات الفعالة في الدفاع والهجوم .ويمكن للمرأة والمعاق والطفل أن يعتمده كأسلوب فعال في الدفاع عن النفس .

    رئيس الجمعية المغربية للملاكمة الأمازيغية والألعاب التراثية .

    هو الأستاذ الباحث والخبير في فنون القتال .الذي كرس حياته للبحث ودراسة الفنون القتالية بشمال إفريقيا ، ويعتبر أول باحث في الفنون القتالية الأمازيغية .الحاصل على الحزام الأسود الدرجة الخامسة في (الكونغ فو) وشهادة الكفاءة العليا ، ولدية ثلاث أرقام قياسية عالمية في رياضة التحدي ، وعدت ألقاب كممارس وكمدرب .ومجازف و مصمم مجازفات ومعارك سينمائية لعشرات الأعمال السينمائية داخل وخارج المغرب .ومؤلف عدت كتب رياضية للرياضات التراثية .ومدرب وحدات خاصة وحراس شخصيين بعدت أقطار ...

    انجازات الجمعية المغربية للملاكمة الأمازيغية والألعاب التراثية .

    مند تأسيس الجمعية على يد السيد سعيد جابر عملت الجمعية على إحياء والتعريف بالرياضات والألعاب التراثية الدفاعية بشمال إفريقيا ، والتعريف بها داخل وخارج المملكة .فنظمت عدت تداريب وندوات ، ومحاضرات ... بعدت دول .كما قامت الجمعية بتكوين عدت فرق رياضية استعراضية لهذه الرياضات للمشاركة في المهرجانات العالمية للفنون الدفاعية ،وتمثيل المغرب في المحافل الدولية .كما أن الجمعية نظمت عدت تداريب في فن القتال السينمائي بأسلوب الملاكمة الأمازيغية ،وكونت خزان من الكفاءات السينمائية في مجال المجازفة السينمائية بأسلوب الملاكمة الأمازيغيةوالألعاب التراثية . وكان للجمعية الدور الأكبر في نجاح شريط (موسم لمشاوشة) للمخرج محمد عهد بنسودة .حيث قام السيد سعيد جابر بمراجعة السيناريو ،وتصميم معارك هذا الشريط . كما أن للجمعية سيناريو تحت عنوان(البحث عن الملاكمة الأمازيغية ) يتطرق لرحلة البحث التي قام بها السيد سعيد جابر وما تخللتها من أحداث وطرائف ... وتبحث الجمعية عن مخرج لتحويل هذا العمل إلى عمل سينمائي أو تلفزي . ويعتكف السيد سعيد جابر على كتابة سيناريو تحت عنوان (شيشونغ) يتضمن الأحداث والوقائع الاجتماعية والسياسية والعسكرية ...التي أهلته إلى التربع عل عرش مصر .

    وتعمل الجمعية على ربط اتفاقيات شراكة مع الجمعيات داخل وخارج المغرب من اجل تقديم تداريب وندوات وعروض...لأبناء الجالية المقيمة بالخارج للتعريف بالثقافة الأمازيغية المغربية ونشر هذه الفنون .وتحفيز الشباب واليافعين على ممارستها باعتبارها تراث لامادي وتضاهي باقي الرياضات العالمية . كما تعمل الجمعية على تأسيس فروع داخل وخارج المملكة ، وتسعى لتأسيس الجامعة الملكية المغربية للملاكمة الأمازيغية والألعاب التراثية .

    ورغم المجهود الذي قام به الاستاذ سعيد جابر وجمعيته للتعريف بهذا الفن على ما يزيد من عشر سنوات على تاسيسه .لا تزال كل أبواب المؤسسات المغربية موصدة في وجهه .رغم الحاضنة الشعبية لهذه الرياضة وانتشارها بين الشباب واليافعين ،رغم كل هذا يبقى التهميش وعدم الاستجابة للمطالب المشروعة للجمعية ومن بينها المشاركة في المهرجانات الثقافية والرياضية الوطنية والمساعدة في المشاركة في المهرجانات الرياضية والملتقيات الدولية في سلة مهملات المسؤولين المغاربة .حيث قامت الجمعية بعدت مراسلات للوزارات المختصة والادارات والمكاتب المغربية المسؤولة عن الشؤون الثقافية والرياضية والفنية ... دون أي رد .ودون اي مبرر لعدم الرد على المراسلات .

    Facebook :BOXE AMAZIGHE



    مكتب الجمعية المغربية للملاكمة الأمازيغية والألعاب التراثية