القوانین التحكیمیة والأنظمة لإسلوب قوة الرمي

هذا النقاش في 'فن قوة الرمي Kowat Alrami' بدأه Haitham sadoon، ‏16 نوفمبر 2009.

  1. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    القوانین التحكیمیة والأنظمة لإسلوب قوة الرمي
    أولاً: نظام التحیة
    التحیة رمز من رموز الفنون القتالیة الریاضیة ، ولھا أشكال مختلفة تبعا للاسلوب القتالي الذي تختص بھ
    وتدل علیھ وتمیزه عن غیره من الأسالیب ... فالتحیة عند الیابانیین والصینیین مثلا تعبیرعن معتقداتھم
    وفلسفتھم البوذیة، ولھم طریقة خاصة لتأدیتھا، وتتمثل في جلوس المدرب ولاعبیھ على الأرض بشكل
    معین، ثم السجود علیھا، وھو سجود تقدیس للمكان الذي یتدربون علیھ ( الدوجو ) ثم یستدیر اللاعبون نحو
    مدربھم و یسجدون لھ تعظیما لمكانتھ.
    وھذه الصورة من التحیة وغیرھا ، من ركوع أو سجود لمكان أو لشخص تعظیما وتقدیسا، وبھذه الذلة
    والخضوع لا تكون الا رب العالمین، وأما فعلھا لغیره فھو مما لا یرضاه رب العزة ...
    وھو أمر یغفل عنھ كثیر من المدربین، وھو خطأ یجب التنبھ الیھ وعدم تعلیمھ لأبنائنا وتلامیذنا ومن ھنا
    فكان لا بد لإسلوب ( قوة الرمي ) من وجود تحیة خاصة بھ تتناسب مع تقالید وأعراف مجتمعنا العربي،
    ویكون لھا معنى جمیل ترمز الیھ، وتدل في نفس الوقت على الاحترام المتبادل بین المدرب ولاعبیھ، وبین
    المتنافسین في المباریات الریاضیة و كذلك على الانضباط و النظام الذي تتمیز بھ ھذه الفنون القتالیة.
    وبعد جھد و دراسة وجدنا أن التحیة المناسبة لھذا الاسلوب ستكون بالصورة الآتیة :
    أ * التحیة عند بدء الدرس :
    1) - یقف المدرب و لاعبیھ بوضع ( استعداد ) حیث الیدین الى أعلى بمحاذاة الفكین والقدمین متباعدتین )
    بمستوى عرض الكتفین .
    2) - یقول المدرب للاعبیھ ( تحیة ) حیث تضم الید الیمنى الى یسار الصدر ویقول الجمیع ( سلام ) ... ثم )
    ترجع الید الیمنى وكذلك القدم الیمنى الى الوضع السابق (استعداد) ویراعى عدم انحناء الرأس الى الأسفل
    عند آداء التحیة إلا قلیلاً .
    .( 3) - وعند نھایة الدرس یقف الجمیع بوضع (استعداد) الموضحة في الفقرة رقم ( 1) ثم الفقرة رقم ( 3 )
    ب * التحیة بین اللاعبین اثناء المنافسات والنزالات الریاضیة :
    .( 1) یقول الحكم للاعبین المتواجھین ( استعداد ) وھي موضحة في الفقرة أ رقم ( 1 )
    . ( 2) ثم یتبعھا بكلمة ( تحیة ) فیؤدي اللاعبین ما وضح في الفقرة أ رقم ( 3 )
    ج * التحیة من اللاعب للمدرب أو لمن ھوأعلى درجة منھ:
    یتبع في ھذه التحیة ما سبق أن وضح في الفقرة أ رقم ( 3) دون الحاجة الى أن یقول المدرب للاعبھ
    (تحیة) بل یؤدیھا اللاعب بشكل تلقائي .
    ملاحظة :
    حركة ضم الید الى الصدر والموضحة في الفقرة أ رقم ( 3) ترمز و تعني الى أنھا تحیة من القلب مع كل
    المحبة والأخوة والتسامح، ولفظة كلمة ( سلام ) تشیر الى أننا نتدرب ونقاتل ان تحتم علینا ذلك، من أجل
    تحقیق السلام بكل ما تحملھ ھذه الكلمة من معان سامیة .


    ثانیا : القوانین المنظمة لمباریات اسلوب ( قوة الرمي ) .
    أ * القوانین العامة :
    * حلبة النزال ( أبعادھا - أرضیتھا - حبالھا ) .
    6 )م حیث تحدد مساحة X 1) - الأبعاد : تستخدم حلبة مربعة الشكل لا یقل ضلعھا عن ستة أمتار ( 6 )
    النزال داخل حدود الحبال .
    2) - الأرضیة : تكون أرضیة الحلبة عبارة عن بساط مرن أو قطع محشوة و تمتد حوالي 50 سنتم خارج )
    حدود الحبال و ذلك لتحقیق ما یكفل سلامة اللاعبین ، على أن تكون الأرضیة مستویة وثابتة بما یضمن
    عدم انزلاق اللاعبین أثناء المباریات.
    3) - الحبال : یجب أن تكون الحبال مشدودة ، غیر مرخیة، و مغطاة بمادة ناعمة تمنع التخدش وتشد )
    بأعمدة الأركان بطریقة محكمة . و تحد الحلبة من كل ضلع ثلاثة حبال ترتفع عن أرض الحلبة بالتسلسل
    130 سنتم ، وتكون مثبتة بزوایا الحلبة ومغطاة بدروع للحمایة ، و تربط الحبال بواسطة -80- التالي : 40
    لاصقین على كل جانب من الحلبة و ذلك لمنعھا من الانزلاق أو التباعد عن بعضھا البعض .
    التجھیزات المساعدة :
    1) - كرسیان عند زاویتي الحلبة . )
    2) - وعاءان یحتویان على سائل معقم أو ماء . )
    3) - اناءان لغسل الفم ، و تبعد ھذه التجھیزات المساعدة عن الحلبة أثناء النزال. )
    * الملابس و التجھیزات الأساسیة :
    1) - الملابس : تم اعتماد بدلة خاصة لإسلوب ( قوة الرمي ) رعي في تصمیمھا ادخال بعض الأمور )
    المستوحاة من الزي العربي وتتناسب مع القتال في المباریات .
    2) - التجھیزات : یجب على جمیع اللاعبین المشاركین في المباریات ارتداء الواقیات الآتیة : )
    * - قفازات مفتوحة من الأصابع و ذلك لسھولة المسك على أن لاینقص وزنھا عن ( 8 أونسات ) و
    یشترط أن تكون من نفس النوع والوزن لكل لاعب .
    * - واقي للجھاز التناسلي وحسب ما تعتمده اللجنة الفنیة، على أن تتوفر فیھ شروط المتانة والخفة لوقایة
    اللاعب .
    * - واقي القصبة و القدم لتقلیل أثر صدمة الركلة على اللاعب الآخر و لحمایة القدمین وعلى ألا تحتوي
    أیة مواد صلبة و تثبت باحكام لمنع انزلاقھا أثناء المباراة .
    * - واقي للرأس ویمكن الاستغناء عنھ في حال ارتداء واقي القصبة، وذلك حسب قرار اللجنة .


    * - نظام الجولات :
    تعتمد المباریات أو النزالات على نظام الثلاث جولات، حیث تكون مدة كل جولة دقیقتین وراحة دقیقة
    واحدة بین الجولة والأخرى .
    * - الفحص الطبي :
    یجب خضوع اللاعبین للفحص الطبي قبل بدء المباریات لتحدید مدى أھلیتھم للمشاركة في المباریات من
    ناحیة طبیة ، على أن یؤخذ ضغط الدم وفحص الرئتین من ضمن الفحص ... كذلك فلا بد من وجود طبیب
    معتمد وعدة اسعاف كاملة أثناء المباریات .
    ب - قوانین المشاركة في البطولات الریاضیة :
    1) - لا یحق لأي لاعب المشاركة في المباریات ما لم یصل الى درجة القمر، كحد أدنى، والمعتمدة في )
    نظام الرموز من قبل أسلوب ( قوة الرمي ) .
    2) - لا یحق للاعب المشاركة في المباریات في حال فشلھ في الفحص الطبي . )
    3) - لا یحق للاعب الخاسر بالضربة القاضیة ، في آخر مباراة شارك فیھا ، المشاركة في المباریات الا )
    بعد مرور فترة شھر على الأقل من تاریخ المباراة التي خسر فیھا .
    4) - یجب أن یرشح اللاعب من قبل أحد المدربین المعتمدین من اسلوب ( قوة الرمي) للمشاركة في )
    المباریات ..
    5)- یحق للاعبین الممارسین لمدارس قتالیة أخرى المشاركة في المباریات في حالة اقرار ذلك من قبل )
    اللجنة الفنیة المنظمة للبطولة .
    ج - الأوزان :
    الأوزان المعتمدة في اسلوب ( قوة الرمي ) ھي :
    75 كلغ - أدنى من - 50 كلغ 70
    80 كلغ - 55 - 50 كلغ 75
    85 كلغ - 60 - 55 كلغ 80
    90 كلغ - 65 - 60 كلغ 85
    70 - 65 كلغ ما فوق 90 كلغ


    د * قوانین تحكیم المباریات .
    * اقرار نتائج المباریات :
    یتم اقرار نتیجة النزالات من قبل ھیئة القضاة حیث یعتبر قرارھا نھائیا وتحسم النزالات في الحالات التالیة:
    1) الضربة القاضیة : وذلك عندما یتلقى أحد اللاعبین ضربة مسموحة مؤثرة، ولایتمكن من النھوض أو )
    .( مواصلة النزال بعد انتھاء الحكم من العد من ( 1 10
    2) الضربة القاضیة الفنیة : وتكون بقرار الحكم انھاء النزال نتیجة أحد الأسباب التالیة : )
    عدم تمكن اللاعب من مواصلة النزال .
    عدم تكافؤ اللاعبین، وقناعة الحكم أن مواصلة النزال ستعرض أحدھما لخطورة الاصابات القویة لعدم
    امكانیتھ الدفاع عن نفسھ بشكل صحیح .
    3) الفوز بالنقاط : حیث تعلن النتیجة من قبل ھیئة القضاة وحسب نظام التنقیط المعتمد من قبل اسلوب )
    (قوة الرمي ) وتحتسب النتیجة للاعب الذي سجل نقاط أكثر على العدادات المعتمدة في للقضاة .
    4) الانسحاب : عندما ینسحب اللاعب، أو سحبھ من قبل المسوؤل عن رعایتھ في زاویة الحلبة. )
    اصابة أحد اللاعبین بجرح مؤثر یستدعي انھاء النزال للحفاظ على سلامتھ وبعد ان یقرر الطبیب
    المتواجد عدم أھلیتھ لاكمال المباراة .
    5) الطرد : عندما یطرد الحكم أحد اللاعبین لارتكابھ طرق ممنوعة في النزال، وكما ھو مقرر من قبل )
    اسلوب (قوة الرمي ) وبعد التشاور مع رئیس لجنة التحكیم والقضاة لیبلغھم أنھ یرید طرد اللاعب.
    6) انھاء النزال بالتثبیت : ویكون في الحالات التالیة :- )
    * - اذا رمى اللاعب خصمھ بحركة فنیة سریعة وقویة وباسلوب جید مع تثبیتھ لمدة ( 30 ثانیة ) وعدم
    تمكن الآخر من الحراك أو التخلص، ینتھي النزال لصالح الرامي .
    *- یحصل اللاعب على نقطتین اذا قام برمي خصمھ على الارض وبحركة فنیة فیھا سرعة وقوة ومھارة
    وتثبیتھ لمدة ( 20 ثانیة ) ثم تخلصبعدھا اللاعب الآخر من التثبیت قبل وصول العد الى ( 30 ثانیة ) .
    *- یحصل اللاعب على نقطة واحدة اذا رمى خصمھ بحركة فنیة وثبتھ لمدة ( 10 ثوان).
    *- وفي حالة الضغط على مفاصل الید أو القدم، تحتسب نفس طریقة التنقیط وتوقیت التثبیت على الأرض
    في إعطاء النقاط.
    *- وفي حالة الضغط على المفاصل أو عند التثبیت إذا طرق اللاعب المثبت على الأرض بمعناه الإستسلام
    أو الإنسحاب تنتھي المباراة بالإنسحاب أو الإستسلام.
    -7 كیفیة إحتساب النقاط : تحتسب النقاط للاعب الذي أدى الضربات والحركات الفنیة الصحیحة كالتالي :
    *- تحتسب نقطة واحدة على العداد للكمة الصحیحة على الوجھ أو الجسم.


    *- تحتسب نقطة واحدة على العداد للركلة الصحیحة على الجسم .
    *- تحتسب نقطة واحدة على العداد عند إخلال التوازن ورمي الخصم على الأرض بحركة فنیة سریعة
    والتثبیت لمدة 10 ثوان .
    *- تحتسب نقطتان للركلة الصحیحة على الوجھ أو الركلة مع القفز على الوجھ.
    *- تحتسب نقطتان للرمیة على الأرض والتثبیت لمدة 20 ثانیة.
    *- وممكن التثبیت على الواقف في حال الضغط على المفاصل وتطبق بنفس طریقة التثبیت على الأرض
    وحسب الثوان المعتمدة.
    - توجیھ الضربات :
    *- الضربات المسموحة في النزال :
    1) - جمیع ضربات الیدین من جھة القبضة والموجھة للأماكن المسموح الضرب علیھا: *- اللكمة )
    اللكمة المقلوبة * - UPPERCUT اللكمة التصاعدیة - * HOOK اللكمة الخطافیة *- JAB المستقیمة
    BACK FIST
    2) - جمیع ضربات القدمین والموجھة للأماكن المسموح الضرب علیھا : )
    SIDE KICK الرفسة الجانبیة -* FRONT KICK *- الرفسة الأمامیة
    الضرب -* HOOK KICK الرفسة الخطافیة بالكعب -* ROUNDHOUSE KICK *- الرفسة الدائریة
    . JUMPING KICK الرفسات الطائرة KNEE KICK بالركبة
    3)- حركات رمي الخصم على الأرض: )
    لاخلال التوازن . LOW THROW الرفسات المنخفضة * SWEEP KICK *- حركة الكنس
    *- مسك الخصم من الیدین أو الرجلین أو الجسم واسقاطھ أرضا مع الضغط على المفاصل .
    ملاحظة : یجب على اللاعب استخدام ضربات الأیدي والأرجل معا ورمي الخصم أرضا في حالة التلاحم
    عن قرب.
    تھدیف الضربات الى الأماكن المسموحة مثل :
    الوجھ (أماما وجانبا )، الجذع (أماما وجانبا ) الأقدام في حالة الكنس لاخلال التوازن أو للمسك والتثبیت .
    * - الأمور غیر المسموح بھا في النزال :
    1) - الضرب على الجھاز التناسلي . )
    2) - توجیھ الضربات خلف الرأس أو مسك الرأس .. )
    3) - توجیھ الضربات الى الرقبة أو محاولة الخنق . )


    4) - توجیھ الضربات الى الظھر ( العمود الفقري ). )
    5) - الضرب بالمرفق . )
    6) - الضرب بالركبة الى الرأس أو الرقبة أو الظھر . )
    7) - توجیھ الضربات الى المفاصل (الركبة مثلا) . )
    8) - المسك لغرض الاعاقة وتفادي اللعب . )
    9) - استخدام الرأس في الضرب . )
    10 )- مھاجمة العیون . )
    11 ) - العض والبصاق والصراخ أو استخدام كلام بذيء أثناء النزال . )
    12 )- الاستدارة ومواجھة الخصم بالظھر . )
    13 )- استخدام الوسائل غیر الفنیة في محاولة رمي الخصم أرضا . )
    14 )- مھاجمة الخصم بالضرب عند سقوطھ أرضا، وملامسة الأرض بأي جزء من أجزاء الجسم عدا )
    القدمین
    15 )- یمنع مسك الملابس في حالة رمي الخصم على الأرض، ولا یكون المسك الا بأعضاء الجسم فقط . )
    16 )- یمنع البدء بمھاجمة الخصم بالمسك عند قول الحكم ( ابدأ )، بل علیھ أن یطبق مجموعة مھارات )
    قتالیة بالأیدي والأرجل وبعدھا یحق لھ المسك والرمي في حالة التلاحم .
    17 )- یمنع الضرب بالأیدي من أعلى الى أسفل كالمطرقة ، وبحرف وباطن الید . )
    18 )- یمنع مھاجمة المنافس العالق بین الحبال . )
    19 )- یمنع المسك بالحبال أثناء الضرب بالید أو القدم ، أو استمرار الوقوع على الحبال اثناء النزال . )
    20 )- یحظر مبارحة الحلبة الا بأمر الحكم . )
    21 )- لا یجوز الاستمرار بالقتال بعد اصدار أمر ( قف ) من الحكم أو نھایة الجولة . )
    ملاحظة : مخالفة القوانین والقواعد تؤدي وفقا لحجمھا، الى انذار اللاعب، أو احتساب نقاط سلبیة أو
    حرمانھ من الاشتراك لعدم الأھلیة.


    * - نظام التنقیط :
    حیث یفوز ( Points Counter ) یحسم النزال بالنقاط باتباع طریقة التنقیط بالعداد أو بوسائل أخرى
    بالمباراة من سجل لھ القضاة النقاط الأكثرعلى استمارة التحكیم .
    ویقوم القضاة النزال باستمرار ولكل جولة . وبعد انتھاء الثلاث جولات یتم اعلان النتیجة من قبل الاداري
    المختص ( المرجع أو أي اداري تعینھ اللجنة الفنیة ) وبعد فحص استمارات التحكیم المقومة من قبل
    القضاة.
    ویتم احتساب النقاط لكل جولة كما یلي :
    1) - الفائز بالجولة من حقق نقاط أكثر من الأخر وبفارق نقطتین على الأقل . )
    2) - الخاسر للجولة من أخذ نقاط أقل من الآخر وبفارق نقطتین على الأقل . )
    في الجولة الواحدة أو في ( KD 3) - الخاسر ( بالضربة القاضیة الفنیة) ( مثال : تعرض لثلاث سقطات )
    كامل المباراة ینھى النزال وتعتبر ضربة قاضیة فنیة، أو یخسر اللاعب لعدم كفاءتھ أو بالضربة القاضیة
    أثناء العد للعشرة، أو بالتثبیت لمدة ( 30 ثانیة ).
    * - العوامل التي یجب مراعاتھا عند منح النقاط :
    1) - الضرب بالطرق المسموح بھا في اسلوب (قوة الرمي )، حیث یأخذ القاضي بعین الاعتبار فاعلیة )
    الضربة، قوتھا ، تھدیفھا ، ومدى تأثیرھا على اللاعب الآخر.
    2) - فاعلیة الھجوم والمستوى الفني في آداء الضربات. )
    3) - فاعلیة الدفاع والقابلیة على تفادي ضربات الخصم بالطرق الفنیة (ولیس بالھروب المستمر من ھجوم )
    الخصم).
    4) - الحركات الفنیة الجیدة في حالة المسك ورمي الخصم أرضا شرط توفر السرعة، القوة، والفن في أداء )
    الحركة (ولیس بالتأخیر في محاولة رمي الخصم أرضا وتثبیتھ ).
    5) - أولویة التقییم تكون حسب الترتیب التالي : )
    ضربات الأرجل الفعالة ، لكمات الأیدي الصحیحة ، الرمي أرضا السریع ، محاولة التثبیت على
    الأرض أو بالضغط على المفاصل .
    * - التعادل : في حال التعادل یتم حسم النتیجة لصالح أحد اللاعبین حیث یؤخذ بنظر الاعتبار ما یلي
    وحسب التسلسل الآتي :
    1) - اللاعب الذي استخدم ضربات الأرجل ( الرفسات المؤثرة ) و بعدد أ كثر من خصمھ . )
    2) - اللاعب الذي تمیز أداؤه الھجومي بالفاعلیة . )
    3) - اللاعب الذي تمیز أداؤه الدفاعي بالفاعلیة . )
    4) - اللاعب الذي أداؤه للحركات والمھارات الفنیة بالمھارة والاتقان . )
    5) - اللاعب الذي أبدى روحا ریاضیة أفضل على حلبة النزال وخارجھا . )


    * - التحكیم : تتكون ھیئة الحكام من :
    1) - حكم وسط : یدیر النزال، ویعلن الانذارات والتنبیھات، ویستخدم الوسائل التأدیبیة اللازمة أثناء )
    النزال.
    ولكنھ لا یملك سلطة منح النقاط للاعبین وإنما العد بنظام الثوان أثناء التثبیت أو عند حدوث الضربة الضربة
    القویة .
    2) - القضاة : ویعتمد ثلاثة قضاة حیث یتم جلوسھم حول الحلبة وفي وسط كل جانب من الجوانب الثلاثة )
    التي یستقرون فیھا، ویستخدمون استمارات التحكیم الرسمیة والقوانین والقواعد المتبعة من قبل اسلوب ( قوة
    الرمي ) لاعلان النتائج التي تكون نھائیة.
    : The Supervisor 3) - المرجع أو محكم الخلافات )
    * - یرجع لھ الحكام في حالة حصول حالات غیر متوقعة في النزال .
    * - یستأنس برأیھ النھائي في اعلان نتیجة النزالات التي تم الاعتراض علیھا .
    * - تقدم لھ الاعتراضات ویحسمھا بشكل نھائي .
    4) - أمور یجب مراعاتھا من قبل حكم الوسط : )
    یتصرف الحكم الذي یدیر النزال عند سقوط احد اللاعبین أو كلاھما وكما یلي :
    1)- عند سقوط أحد اللاعبین ، یأمر الحكم اللاعب الآخر بالتوجھ فورا الى أبعد ركن في الحلبة :ثم یباشر )
    . ( 10 - بالعدّ ، بعد التأكد من عدّ المیقاتي ویكون العدّ من ( 1
    2)- اذا لم ینصاع اللاعب الآخر في التوجھ الى الركن المثبت في توجیھ الحكم ، یأمر الحكم بایقاف العدّ ، )
    لحین تنفیذ أمره .
    3)- في حالة نھوض اللاعب قبل وصول العدّ الى ثمانیة، یستمر العدّ الى الثمانیة، ثم یتأكد الحكم من قابلیة )
    وأھلیة اللاعب على مواصلة النزال قبل الاشارة الى الاستمرار بالنزال .
    4)- في حالة عدم تمكن أحد اللاعبین من مواصلة النزال یتم منح النتیجة لخصمھ بالضربة القاضیة . )
    5)- في حالة نھوض اللاعب الذي سقط أرضا قبل وصول العدّ الى عشرة ثم سقوطھ مرة أخرى بدون )
    تدخل اللاعب الآخر، یستمر الحكم بالعدّ الى عشرة .
    6)- في حالة سقوط كلا اللاعبین ونھوض أحدھما یستمر الحكم بالعدّ الى العدّ العاشر للاعب الذي لا یزال )
    طریحا.ً وعندما یبلغ العدّ الى عشرة یتم منح النزال للاعب الذي استطاع النھوض، ولا یزال قادرا على
    مواصلة النزال .
    7)- في حالة سقوط كلا اللاعبین، ودق جرس التوقیت قبل وصول العدّ الى عشرة، یستمرالعدّ الى عشرة، )
    وفي حالة نھوض اللاعب قبل ذلك یتوجھ الى ركنھ المخصص.
    8)- في حالة سقوط كلا اللاعبین ووصول العدّ الى العدّ العاشر ولم یستطع أي من اللاعبین النھوض، )
    تعتبر النتیجة تعادل بینھما.
    9)- في حالة رمي أحد اللاعبین أرضا بحركة فنیة جیدة مع محاولة التثبیت، یبدأ الحكم بالعد بداخلھ مع )
    اعطاء اشارة للمیقاتي بالعدّ معھ على الساعة الثانیة التي یجب توفرھا لھ


    * - مخالفات القوانین:
    1)- اللاعب الذي یخالف قوانین المباریات بتعمد ویمارس الأعمال غیرالمسموح بھا أثناء النزال، ولكنھ لا )
    یعرض خصمھ للاصابة أو یؤثر على قابلیتھ القتالیة، یحصل على انذار من قبل حكم الوسط، ویعطى
    للاعب الآخر نقطة واحدة على العداد . واذا كرر المخالفة مرة ثانیة یعطى للاعب الآخر نقطتین على
    العداد، وفي تكرار المخالفة ثلاث مرات یطرد من النزال ویعتبرخصمھ فائزا لعدم الأھلیة.
    2)- في حالة ارتكاب أحد اللاعبین لمخالفات غیر متعمدة ولا یتعرض خصمھ للاصابة أو یؤثر على )
    قابلیتھ القتالبة، ینبھ من قبل الحكم لتفادي ھذه المخالفات .
    3)- في حالة ارتكاب أحد اللاعبین لمخالفة غیر متعمدة ، بحیث یؤثرعلى خصمھ للحد الذي یمنعھ من )
    مواصلة النزال . یتوقف النزال ویمنح الفوز للاعب الذي حصل على نقاط أعلى وحسب قناعة القضاة
    والمرجع وبعد المداولة مع الحكم .
    * - الاعتراضات : یحق للمسؤول الاداري استئناف القرار اذا شعر بأن القرار كان مجحفا یحق لاعبھ ویتم
    الاعتراض بالطریقة التالیة :
    تقدیم الاعتراضات :
    1)- لا یقبل الاعتراض الا من قبل الاداري المسؤول عن اللاعب . )
    2)- لا یجوز الاعتراض أثناء سیر المباراة ، وانما یقدم بعد انتھائھا . )
    3)- یتم تقدیم الاعتراضبعد المباراة وبشكل خطي مصحوبا برسم مالي تحدده اللجنة الفنیة . )
    *- القرار :
    ینظر المرجع أو محكم الخلافات في الاعتراض ویحق لھ التداول مع القضاة وحكم النزال قبل اصدار قراره
    الذي یعتبر نھائیا.
    *- الاداریین والمساعدین :
    1)- المسجل : یتم تسجیل سیر المباریات وتفاصیل النزالات من قبل مسجل تعینھ اللجنة الفنیة ویقدم سجل )
    النزالات الى الھیئة الفنیة والاداري المسؤول بعد انتھاء المباریات .
    2) - المیقاتي : یتم توقیت سیر المباریات من قبل میقاتي والذي یستعین بساعة للوقت وتوفر لھ ساعة )
    أخرى احتیاطیة لادارة توقیت النزالات ویقوم بما یلي :
    *- یوقت الجولات والاستراحات وینبھ مساعدي اللاعب بأشارة صوتیة لاخلاء الحلبة قبل بضع ثوان من
    بدء الجولة القادمة.
    *- یوقت الجولات والعدّ ویباشر في العدّ فورا، في حالة سقوط أحد اللاعبین وینبھ الحكم الى العدّ الذي
    وصلھ .
    *- في حالة توقف اللعب لأي سبب كان عدا انتھاء الجولة على المیقاتي أن یتصرف في تسجیل الوقت
    الاضافي وحسب توجیھات حكم الحلبة .
    * - التابعین ومساعدي اللاعب :
    یساعد كل لاعب مدرب ومساعد لھ یدیرون شؤونھ أثناء فترات الاستراحة وعلیھم الالتزام بالأمور التالیة :
    1) - یسمح للمدرب فقط دخول الحلبة أثناء فترة الاستراحة ، واعطاء اللاعب الارشادات والنصائح . )
    2) - لا یحق للمدرب أو مساعده التشجیع أو اعطاء النصائح أثناء النزال وبصوت عالي، ویحق لحكم )
    الحلبة تنبیھ اللاعب أو انذاره أو طرده نتیجة ارتكاب المدرب أو المساعد للمخالفات .
    3) - لا یجوز للمدرب أو مساعده البقاء عند حافة الحلبة وعلیھم اخلاء جمیع الأدوات من على حافة الحلبة )
    وقبل بدء كل جولة.


    * - ملاحظات وشروط عامة :
    1)- عندما یقول الحكم ( ابدء ) لا یحق للاعب مسك الخصم ورمیھ أرضا بھدف تثبیتھ، بل یجب علیھ )
    تقدیم مجموعة مھارات قتالیة بالأیدي والأرجل .
    2)- یحق للاعب مسك الخصم ورمیھ أرضا في حالة التلاحم وبعد تأدیة مجموعة مھارات قتالیة مع توفر )
    شروط الرمي وھي ( السرعة ، والقوة ، والفن ) كما لا یسمح الضرب على مفاصل الجسم بل الضغط
    علیھا .
    3)- في حالة محاولة كلا اللاعبین رمي خصمھ، ولم یستطع أحدھم رمي الآخر بسرعة، یوقف الحكم )
    اللاعبان بعبارة ( قف ) لیبعدا عن بعضھما البعض، ثم یحاولا من جدید مع تقدیم مجموعة مھارات كما
    ذكرنا سابقا .
    4)- عندما یرمي أحد اللاعبین خصمھ ارضا وبسرعة، یمنع الرامي من ضرب خصمھ وھو ملقى على )
    الأرض كما یمنع المطروح أرضا من ضرب الرامي أیضا في محاولة منھ للتخلص من التثبیت .
    5)- في حالة سقوط أحد اللاعبین على الأرض، یحق للرامي تثبیت خصمھ فقط ، دون ضربھ وھو ملقى . )
    6)- في حالة التثبیت یأخذ اللاعب النقاط كالتالي : - التثبیت لمدة ( 10 ثوان ) بعد الرمي یحصل على )
    نقطة ، التثبیت لمدة ( 20 ثانیة ) یحصل على نقطتان ، التثبیت لمدة ( 30 ثانیة ) تنتھي المباراة .
    7)- على اللاعب المثبت على الأرض محاولة التخلص بحركات فنیة ولا یحق لھ استخدام حركات مؤذیة )
    قد تسبب الأذى لزمیلھ .
    8)- لایحق للاعب أن یمسك خصمھ بید ثم یضربھ بالأحرى، بل علیھ في حالة المسك رمي خصمھ )
    ومحاولة تثبیتھ فقط .
    9)- في حالة ارتكاب أحد اللاعبین لخطأ متكرر یعطى من الحكم وحسب الترتیب : (أولا)ً لفت نظر )
    وتحذیر (ثانیا)ً إنذار رسمي (ثالثا)ً انذار رسمي ثاني (رابعا)ً شطب أو طرد .
    10 )- بعد الانذار الأول الرسمي وعند توجیھھ للاعب الذي عمل المخالفة یوجھ الحكم إصبعھ نحو )
    المخالف، عندھا یسجل القضاة نقطة للاعب الآخر على العداد والإنذار الرسمي الثاني یسجل القضاة
    نقطتان للاعب الآخر على العداد وعند تكرارالخطأ ثلاث مرات ، یطرد اللاعب لعدم الكفاءة .
    ثالثا:ً نظام الدرجات والترقیة.
    وسنتبع في ھذا الصدد نظام الرموز الدالة على الدرجة التي وصل أوحصل علیھا المتدرب وھو المعروف
    بنظام الأحزمة المطبق الآن في جمیع الفنون القتالیة، وقد التمسنا ھذه الرموز الفلكیة وغیرھا من الطرق
    التي كان یھتدي بھا العرب, والمسلمون قدیما في أسفارھم وفي شھورھم وأعیادھم ...الخ.


    والرموز التي اعتمدناھا في ھذا النظام ھي وحسب الترتیب كالتالي :
    1 النجمة 2 الھلال 3 القمر
    4 الشمس 5 السیف 6 القبضة
    الشكل التالي یوضح نظام القبضة المعتمد، والتي تحمل الرموز جمیعھا وتدل على اتمام المتدرب للدرجات
    جمیعھا، حتى وصل الى درجة القبضة والتي تمثل القوة الكاملة، وھو ما یعادل في نظام الأحزمة درجة
    الحزام الاسود .
    درجة القبضة

    نظم وأسس التدریب والترقیة المتبعة في نظام الرموز .
    ب * درجة الھلال : ومدتھا خمسة أشھر :
    1) تمارین اللیونة (الوارد ذكرھا في درجة النجمة ). )
    2) تمارین اللیاقة البدنیة المتنوعة . )
    3) أسا سیات الملاكمة ( اللكمات ،حركات الھروب والتفادي ، الدفاعات )... )
    4) الدفاعات المطلوبة والأساسیات المطلوبة ضد ضربات الأیدي والأرجل . )
    5) تعلم القفزات بأنواعھا . )
    6) التدرب على نزال التلاحم الخفیف ( كما ورد ذكره في درجة النجمة ) . )
    ج* درجة القمر : ومدتھا سبعة أشھر :
    1) تمارین اللیونة واللیاقة البدنیة وقدرة التحمل . )
    2) جمیع التدریبات السابق ذكرھا في درجتي : النجمة والھلال . )
    3) تعلم مبادئ المسك، واخلال التوازن والرمي والتثبیت والمعروفة في اساسیات المصارعة والآیكیدو )
    والجوجتسو، والسیلات .
    واسلوب التلاحم الخفیف (NON CONTACT ) 4) تعلم تكنیك ومھارات القتال على اسلوب عدم اللمس )
    (SEMI CONTACT
    (LIGHT CONTACT ) 5) تعلم النزال واللعب باسلوب التلاحم المتوسط )
    د* درجة الشمس : ومدتھا تسعة اشھر :
    1) جمیع التمارین والتدریبات التي ورد ذكرھا في الدرجات السابقة . )
    ( FULL CONTACT ) 2) تعلم تكنیك وفنیات النزال على اسلوب التلاحم الكامل )
    3) تعلم فن المراوغة أثناء القتال . )
    4) تمارین التركیز الذھني ، وتدربیات قوة التحمل الجسدیة . )
    ( FULL CONTACT) 5) النزال باسلوب التلاحم الكامل )


    ھ * درجة السیف : ومدتھا احد عشر شھرا :
    1) جمیع التمرینات المأخوذة في الدرجات السابقة مع التركیز على تطویر السرعة والقوة. والتركیز في )
    الأداء مع رفع درجة قدرة التحمل لدى اللاعب وتنمیة كافة المھارات والفنیات بصورة متمیزة .
    2) التدرب على قواعد استعمال السیف والترث العربي، وبعض انواع الاسلحة البیضاء، احیاء للتراث )
    العربي الأصیل .
    3) التدرب على مواجھة وقتال من یتسلح بالأسلحة المذكورة آنفا . )
    4) التدرب على نزال ومواجھة عدة أشخاص في آن واحد . )
    ( FULL CONTACT ) . 5) تطویر النزال باسلوب التلاحم الكامل والقوي )
    و* درجة القبضة : وتشمل كافة الدرجات السابقة :
    ویستغرق الوصول الى ھذه الدرجة ثلاث سنوات من التدریب المتواصل والمنتظم والفعال .بحیث یظھر
    المتدرب خلالھا كفاءة كبیرة للحصول على درجة القوة الكاملة (القبضة ) ...
    ومن مواصفات لاعب ھذه الدرجة ما یلي :
    1) النزال باسالیب القتال الخفیف ،والمتوسط ، والقوي، أو الكامل ... )
    2) اظھار مقدرة كبیرة لنزال أي لاعب ومھما كان اسلوبھ القتالي ... )
    3) قدرتھ الدفاع عن نفسھ بمھارة كبیرة . )
    وتتطلب ھذه الدرجة التركیز في التدریب على الأمور التالیة :
    1) تطویر الآداء في ممارسة كافة تمارین الدرجات السابقة . )
    2) التدرب على فنیات قتالیة جدیدة ومتطورة وأكثر فعالیة مما سبق . )
    3) تطویر امكانات اللاعب الفنیة والمھاریة وبشكل یؤھلھ لیصبح القدوة أو المثل لمدرب المستقبل . )
    4) یتعلم اسالیب التدریب للاعبین الجدد ، من حیث المھارات والفنیات القتالیة ، والاخلاق الطیبة التي )
    تدعو الى المحبة والتسامح ومساعدة الضعیف والتعاون والتوجیھ الصحیح لكیفیة التحلي بالروح والأخلاق
    الریاضیة .
    5) دراسة قانون ونظام ادارة المباریات وبشكل جید، لیتمكن بدوره من نقلھا الى اللاعبین الممارسین )
    لاسلوب ( قوة الرمي ) أو تھیئتھ لیكون حكما في ھذا الاسلوب.
    6) تطویر وتنمیة معلومات اللاعب باطلاعھ على كل ما یستجد بھذه الریاضة وتدریبھ علیھا لینقلھا )
    بدوره للاعبي المستقبل .


    7) الدراسة والاضطلاع على القوانین الخاصة ببعض الاسالیب القتالیة الأخرى وذلك من باب رفع )
    مستوى الثقافة القتالیة الریاضیة العامة، وأیضا لمعرفة قوانین المباریات فیما اذا شارك ھو أو تلامیذه في
    المستقبل في بطولات ریاضیة لتلك الاسالیب، على ان یتم ھذا بعد أن یكون قد فھم وأتقن قانون ریاضة (قوة
    الرمي ).
    بعد ان یصبح اللاعب الممارس لاسلوب ( قوة الرمي ) مقاتلا جیدا ، وبعد مشاركتھ في العدید من
    البطولات الریاضیة، واتقانھ لكافة الفنیات والمھارات القتالیة ودراستھ المتمكنة لقانون ھذه الریاضة،
    ولقوانین الریاضات القتالیة الأخرى وحصولھ على المام و ثقافة جیدة بالاسالیب القتالیة المتنوعة وبعد أن
    یكون قد أمضى ما یقارب ست سنوات متتالبة في اسلوب ( قوة الرمي ) وأظھر خلالھا كفاءة عالیة واتقان
    متمیز . فیحق لھ أن یصبح مدربا معتمدا في ھذا الاسلوب الجدید بعد انخراطھ بدورة خاصة للمدربین
    ونجاحھ فیھا واظھاره كفاءة عالیة، ومواصفات خلقیة، حیث یكون بعدھا مؤھلا لنقل وتدریب ھذا الاسلوب
    الى أشخاص آخرین واعدادھم لیصبحوا أبطال المستقبل الذین یفتخر الوطن العربي بانجازاتھم وقدراتھم
    وانتمائھم لھذا الاسلوب العربي ( قوة الرمي ) ومن ثم رفع شأن الأمة العربیة ریاضیا بین سائر الدول
    والشعوب الأخرى ذات الأسالیب المتنوعة والعدیدة .
     
  2. الله يعطيك العافية استاذ هيثم ننتظر منك الكثير
     
  3. بارك الله فيك استاذ هيثم سعدون
     
  4. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

  5. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شكرا على الموضوع
     
  6. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    اشكرك حبيبي استاذ اسماعيل رضوان وكثيري هو قليل بمقابل ما تقدمه اخي العزيز
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الله
     
  8. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل استاذ وسيم الحربي
     
  9. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الوهاب
     
  10. محمدغانم

    محمدغانم عضو جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماشاءالله بارك الله لكم انه لفخر لكل عربى هذاالابتكار الرائع والمميز الذى خرج من عقول عربية واعية مدركة جزاكم الله خيرا واتمنى الانضمام لرجال هذاالفن جزاكم الله خيرا مع خالص تحياتى فى امان الله:bye1:
     
  11. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور مرورك الجميل اخي العزيز محمد غانم ويسعدنا انضمامك الى هذا الفن ويمكنك الاتصال ومراسلة الدكتور وليد قصاص وهو رجيل طيب ومتواضع وكريم وسوف تسعد بمعرفته
     

شارك هذه الصفحة