شواي جياو القواعد الأساسية في الشواي جياو

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه Ahmed، ‏18 مايو 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    القواعد الأساسية في الشواي جياو

    بسبب التطور الذي طرأ على الشواي جياو خلال الفترة الكبيرة التي تطور خلالها وخاصة في الثلاثمائة سنة الأخيرة، فإن أساسيات الشواي جياو حتى وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا.
    الشواي جياو يعتبر مهارة رمي أو مهارة في الرمي ، حيث الشخص يرمي خصمه إلى الأرض ليربح اللعبة. مهارة الرمي الواحدة والكاملة تدعى Ban أو Ban Zi. كل Ban أو مهارة رمي في الشواي جياو مكونة من جزئين:
    الأول: الإختلال أو الإخلال ( الإخلال بتوازن الخصم ).
    الثاني: نصب الفخ ( أي جعل الخصم يتعثر بالفخ ، غالبا بالقدم ).

    في العادة لا يمكن إسقاط الخصم المدرب جيدا مباشرة عندما يكون في متمكن في وضعيته وفي وضعية ثابتة. لهذا يجب عليك أن تحركه أولا لتجعله غير ثابت وغير مستقر. عندما تحرك خصمك ، أن تحرك مركز توازنه أو نقطة ارتكازه. عليك أن تجعل كل جسمه غير مرتاح أو غير مستقر لكي يقحم قدميه في الحركة. فقط حينما تحرك مركز ثباته وجاذبيته ستكون لديك الفرصة لكي تخل ثباته وتوازنه وتجعله غير ثابت أو غير مستقر. وفقط حينما تكون وضعية جسمه غير صحيحة وغير مريحة يحتاج إلى أن يغير ويعدل وضعيته ومكانه. وعندما يرتكب بعض الأخطاء أثناء محاولاته للثبات أو أثناء تعديل وضعيته ، حينها يعطي خصمه المتدرب فرصة لكي يستخدم الخطأ ضده ويجعله غير ثابت وغير مستقر. وفقط حينما تكون قدميه مختلة التوازن سيواجه صعوبة في المحافظة على ثباته.
    عندما يكون الخصم غير مستقر وغير ثابت ، حركته يتكون بطيئة وهناك سيكون لديك فرصة لتحافظ على عدم استقراره وثباته. وعندما يحدث ذلك ، تستطيع الإخلال بتوازنه. وهناك الكثير من التكنيكات الخاصة بإخلال التوازن أكثرها يرتبط بتقنيات يدوية وحركة القدمين.
    تقنيات نصب الأفخاخ في الشواي جياو تهدف إلى جعل الخصم يتعثر لكي تتمكن من رمي خصمك. أكثر هذه الأفخاخ تكون عادة بالساق أو بالقدم. لكن المفتاح دائما يتعلق بكيفية استعال يديك لكي تتعاون وبتوافق وانسجام تام مع قدميك.

    بشكل عام على الرغم من إن الإخلال ونصب الفخ يعتبران جزآن اثنان من المهارة ، إلا أن هذين الجزئين متلازمان ولا يمكن تقسيمها وفصلهما عن بعضهما بوضوح ، ففي أغلب الأحيان يجب العمل بهما معا ، وتطبيقهما معا. فالتوافق والتعاون بين كل حركات الجسم مهم جدا ، أي أن حركات الجزء الأعلى من الجسم والتي تشمل حركات الذراعين واليدين والرأس والجذع تتوافق مع حركات الجزء الأدنى من الجسم والتي تشمل الفخذين والوركين والساقين والقدمين.

    كل التمارين الأساسية والمهارات التدريبية في الشواي جياو تتعلق بهذه القدرة وبهذه المهارة. فلتتعلم مهارات الرمي ، أولا عليك أن تفهم تقنيات اليد الأساسية ، وحركات الأرجل وطريقة عملها ، وحركات الجسم ، وأيضاً كيف تنصف الأفخاخ لخصمك ليتعثر بها.
     
    آخر تعديل بواسطة مشرف: ‏18 مايو 2008
  2. ahmed zeaad

    ahmed zeaad عضو جديد

    شكرا أحمد علي المعلومات

    شكرا علي مساعدتنا لمعرفه كافة الفنون القتاليه


    تحياتي
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جزاك الله خيرا كابتن احمد على معلوماتك الجميله
     
  4. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    مشكورين ياالأحباب على مروركم ومشاركاتكم

    يسعدني أن أفيد ولو بالقليل
     
  5. Kungfuman

    Kungfuman عضو جديد

    ما شاء الله تبارك الله
    ابدعت اخي
    جزاك الله خير
     
  6. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    مشكور للمرور أخي

    كل الودّ
     
  7. عبد الرحمن

    عبد الرحمن عضو جديد

    مشكور على المعلومات
     
  8. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    مشكور على المرور أخي الكريم
     
  9. اليمان

    اليمان عضو جديد

  10. مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر:clap:
     
  11. limonaa

    limonaa عضو

    مشكووووووووووووووور
     
  12. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap:
    مشكور استاذ احمد على الموضوع
     

شارك هذه الصفحة