خمسة أسباب لممارسة الفنون القتالية

هذا النقاش في 'منتدى نقاشات الفنون القتالية' بدأه Ahmed، ‏13 مايو 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    تحديد الهدف من التدريب على الفنون القتالية:

    أول شيء يجب أخذه في الإعتبار حين البدء بأخذ دروس في الفنون القتالية هو أن تحدد ما الذي تأمل بالحصول عليه من خلال ممارستك للفنون القتالية.
    كل شخص له سبب لممارسته الفنون القتالية ، وكل شخص له هدف يسعى لتحقيقه من خلال ممارسته للفنون القتالية. ومن المهم جدا لتعرف خياراتك وأهدافك من ممارستك لفنك القتالي لكي تستطيع الحصول على أكثر فائدة وأفضل نتيجة من خلال التدريب ولكي تحصل على خبرة إيجابية.
    فمايلي بعض أهم الأسباب لممارسة والتدرب على الفنون القتالية وأيضا بعض الأمثلة من الفنون القتالية التي تناسب هذه الأسباب:

    1- الصحة والمتعة واكتساب القوة:

    أكثر سبب شائع للتدرب على الفنون القتالية والذي يقوله أكثر من يمارس الفنون القتالية هو للمتعة و الحصول على جسد صحيح وسليم وأفضل وأجمل ، سواء كان ذلك بفقدان الوزن والتنحيف ، او باكتساب الوزن للحصول على الجسم المرغوب به القوي أو حتى الجذاب.
    الفنون القتالية هي طريقة مثالية للحصول على جسم جميل ومثالي ، وأيضا فيها متعة كبيرة حين ممارستها. بالإضافة إلى أنها سوف تكسب ممارسها القدرة على التحمل ، والقوة ، المرونة ، والسرعة ، والتنسيق ، والتوازن ، وتساعد على تفادي مشاكل الضغط النفسي.

    التدرب على الفنون القتالية كلها يتطلب بذل جهد بدني كبير ، ولكن الفنون القتالية التالية تعتبر جيدة ولها أولوية أكثر من غيرها في تحقيق هدف اللياقة البدنية أو الحصول على جسم صحي وسليم وجذاب:
    التايكواندو.
    الجيوجتسو البرازيلية وفنون الجرابلينغ الأخرى.
    الكابوييرا.
    الووشو.
    الفنون القتالي الغير تقليدية والتي من خصائصها الإعتناء بالجسم كجزء كبير من أهدافها.

    2- الدفاع عن النفس:
    السبب الثاني والذي يعتبر ثاني أكبر سبب شائع لممارسة الفنون القتالية هو الدفاع عن النفس. وهذا السبب هو يعتبر دافع قوي ومهم جدا جدا في للتدرب على الفنون القتالية.
    الفنون القتالية التالية ليست الوحدية التي تركز الدفاع عن النفس لكنها معروفة بأنها أو أن هدفها الأساسي والأول هو الدفاع عن النفس ، وهذه الفنون هي:
    الهابكيدو.
    الكراف ماغا.
    أنظمة قتالية متنوعة غير تقليدية والتي نظمت بصورة مستقلة لغرض الدفاع عن النفس والمخصصة لضعيفي التدريب والأجسام ، أو للنساء. أكثر هذه البرامج تُقدّم عن طريقة مدارس الفنون القتالية كإضافة ضمن برامجهم الخاصة بالفنون القتالية.

    3- الاهتمام في ثقافات وتقاليد الفنون المختلفة والقديمة:
    الكثير من الناس لديهم اهتمام كبير جدا في الثقافات أو التقاليد القديمة في جانب الفنون القتالية. حيث وأنهم يستمتعون بنظام وطرق تدريب الفنون القتالية التقليدية جدا. الأساليب القديمة تتميز ببنيتها التدريبية القوية والعميقة ، ولهذا كثير من الناس يفضلون هذا الجانب.
    هناك الكثير من الأساليب القتالية التقليدية ، وكثير منها منتشر في أرجاء المعمورة. ومن هذه الأساليب والفنون:
    كونفو الشاولين
    كاراتيه الشوتوكان
    الكوك سول ون
    اللادو
    الوينج تشن
    الوجينكان
    وغيرها...

    4- التنافس ، النزالات ، الفنون القتالية الخليطة:
    مع نجاح UFC و Pride وكذلك K1 ، أصبح هناك اهتمام كبير جامح لخوض هذا المجال والإنغماس في طبيعة هذه المنافسات.
    الفنون القتالية التالية فيها ما يتطلع إليه عشاقها أو من يتخذون هذا السبب كدافعا وهدفا لممارسة الفنون القتالية حيث تتمتع هذه الفنون القتالية بالتركيز على النزالات التنافسية ، وهي ليست بالضرورة فنون تقليدية قديمة أسيوية ، لكنها قد تكون خليطا تجمع بين أكثر من طريقة وفن في القتال. ومن هذه الأساليب:

    السان شو أو السان دا.
    المواي ثاي.
    الكيك بوكسينغ.
    الكاراتيه كوميتيه.
    المدارس التي تركز على MMA أو الفنون القتالية الخليطة. هذه المدارس تعلم خليطا من القتال الأرضي والمصارعة مثل الجيوجتسو البرازيلية ، أو فنون الرمي ، وكذلك القتال من وضعيات الوقوف مثل الملاكمة والكيك بوكسينغ وما إلى ذلك.
    وغيرها...

    5- رياضة ، مهارة وتنافس ، فنون قتالية خطيرة ومثيرة:
    وهنا نعزو الفضل لانتشار الأفلام والتلفزيون التي أشهرت الفنون القتالية وخاصة المثيرة منها والتي جعلت الكثيرين من الممارسين يبحثون عن الفنون القتالية لما فيها من إثارة ومخاطرة ومغامرة ، وخاصة الفنون القتالية التي تعتمد على الحركات البهلوانية والحركات الصعبة من ركلات وقفزات ودورانات وسرعة في الأيدي والأرجل وغيرها.
    كثير من الفنون القتالية تركز على الجانب الإستعراضي كجزء لا تجزأ من برنامجها التدريبي ومتوازن مع الجانب القتالي لهذا الفنون ، وهناك الكثير من العشاق والراغبين في تعلم هذا الجانب في الفنون القتالية والتركيز عليه أكثر من غيره. وقد لا يكون القتال أو الجانب القتالي من اهتماماتهم. حتى أنه أصبح هناك منافسات في هذا المجال. حيث تتم المنافسات من خلال أداء مجموعات مركبات من هذه الحركات الفنية والصعبة على شكل أسلوب أو كاتا أو بومزا أو مهما كانت التسمية لهذه التكنيكات المركبة والتي تؤدى في المنافسات.
    ومن هذه الفنون:
    التاولو
    التايكواندو
    الكثير من المدارس التقليدية ، مدارس الكاراتيه الشعبية
    مداس مولودة حديثة أنشئت خصيصا لتعليم رياضة الفنون القتالية ، وتكون بقيادة أبطال أو خبراء في مجال الفنون القتالية. هذا النوع قد يكون نادر ومن الصعب العثور عليه لكنه موجود.
    وغيرها....

    عندما تعرف ما تريد أن تجنيه من تدربك على الفنون القتالية ، وعندما تقوم بتحديد أهدافك من ممارسة الفنون القتالية ، سيكون من السهل عليك أن تختار أسلوبا أو فنا مناسب يلبي رغبتك ويحقق لك ما تطمح إليه ، ولن تكون مشوشا أو مرتبكا بشأن أي فن يجدر بك أن تتدرب عليه ، وستتمكن من اتخاذ القرار المناسب الذي سيجعلك راضيا وسعيدا به في حياتك.

    هذه بالتأكيد ليست كل الأسباب ، ولكنها أكثرها شعبية ، وهناك أسباب لم يتم التطرق إليها في هذه الموضوع

    تحياتي للجميع

    وإلى لقاء آخر في مواضيع آخرى

    كل الودّ
     
    هذه المشاركة أعجبت ahmad shwayyat.
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جزاك الله خيرا على معلوماتك الجميله يا كابتن احمد
     
  3. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    وأشكر لك مرورك الجميل أيضا كابتن محمد
     
  4. ابو اصيل

    ابو اصيل عضو جديد

    يعطيك العافية
     
  5. sa_wa_ta

    sa_wa_ta عضو جديد

    اهم حاجه في نظري 1 و 2

    صراحه يعني

    مشكووووووووووورين
     
  6. lorddrigo

    lorddrigo عضو جديد

    شكراااااااااااااااااااااااا جزيلا على هذا الموضوع الرائع
    و احب ان اضيف سببا آخر ممكن يكون شخصى بس هو
    " انى بمارس الفن القتالى " البوكس" عشان ارفع اسم بلدى و مدربى فى السماء حتى لا يقول الغرب اننا متخلفون فى الرياضة وفى كل و ان بلاد الاسلام بها اسود رابضة مثل "امير خان و غيره "
    و شكرا
     
  7. saadi1979

    saadi1979 عضو جديد

    مشكور اخي والله يعطيك الف عافيه
     
  8. sungladiator1

    sungladiator1 عضو جديد

    :clap::clap::clap::clap::clap:
    بارك الله فيك
     
  9. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    :clap::clap::clap::clap:
     
  10. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap:
    مشكور اخي العزيز ابو سهيل
     

شارك هذه الصفحة