النوم والرياضة والفاكهة أفضل علاج للقلب

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه Ahmed، ‏19 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    الدكتور:جمال أنور



    تسبب كثير من العوامل في الدورة الدموية في الإصابة بأمراض القلب (الجلطة الدموية، الأزمة القلبية، ضيق الشريان التاجي أو انسداده) من بينها: العمر، الوراثة، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بالسكري، ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، السمنة، قلة ممارسة الرياضة، التدخين، الغذاء غير الصحي.

    حول تأثير هذه العوامل على القلب كان هذا اللقاء مع د. جمال أنور (استشاري الباطنة والقلب والأوعية الدموية).

    كيف يؤدي القلب وظيفته خلال النوم؟ وما تأثير اضطرابات النوم عليه؟

    وظيفة القلب في أثناء النوم تمامًا كوظيفته في النهار والتي تكمن في ضخ الدم، لكن خلال النوم يضخ الدم بنسبة أقل لأن ضربات القلب فيزيولوجيًا تكون قليلة حينذاك ولأننا لا نحتاج إلى مجهود كبير غير مجهود التنفس.

    عمومًا يريح النوم الجسم وهذا ما يحفز المخ لتجديد خلاياه، بمعنى أن النوم يحسن التمثيل الغذائي للمخ والجسم، وبالتالي يبدأ المرء يومه وخلايا جسمه مستعدة لبذل مجهود جديد. وإذا حدث اضطراب في النوم يضطرب التمثيل الغذائي ويستيقظ المرء مجهدًا وتفكيره مشوشًا وعاجزًا عن التركيز فتتسارع ضربات قلبه ويحدث خلل خفيف فيها.

    ما هو عدد ساعات النوم المثالي؟

    يختلف العدد من فرد الى اخر، ويتراوح متوسطه بين 7 و 8 ساعات.

    قد لا تزيد مدة نوم البعض عن 3 ساعات مع ذلك هي كافية لراحة الجسم. في المقابل يحتاج آخرون إلى 12 أو 13 ساعة من النوم، إذاً لا بد ان يتناسب عدد ساعات النوم مع طبيعة الجسم وساعته البيولوجية للجسم.

    ما تأثير السهر والنوم خلال النهار على صحة الجسم؟

    النوم ليلاً أفضل بكثير من النوم نهارًا، لأن في الليل يفرز الجسم هرمون الميلاتونين الذي يساعد على حيوية الخلايا وحيوية الجسم وتحسين التمثيل الغذائي ويهييء الجسم لبداية يوم جديد.

    يعتبر نوم النهار مؤقتًا حتى وإن في غرفة مظلمة. كما ان السهر ليلاً والنوم في النهار يجعلان ساعة الجسم البيولوجية غير منتظمة، من هنا قد يصبح الشخص الذي يعمل في الليل وينام في النهار عصبيًا ومجهدًا وتقل قدرته على التحمل ومناعته ويتعرض للإصابة بالأمراض ومنها أمراض القلب.

    ماذا يحدث إذا زادت ساعات نوم المرء عن المدة المعتاد عليها؟

    يشعر بالخمول والاجهاد، لكن أحيانًا عندما يكون المرء مرهقًا يحتاج الجسم إلى عدد ساعات نوم أكثر مما اعتاد عليها كي يستعيد نشاطه.

    ما عدد ساعات النوم الكافية بالنسبة الى كل من الاطفال والمراهقين وكبار السن؟

    يحتاج الطفل إلى عدد ساعات نوم كثيرة. ففي شهوره الأولى يحتاج تقريبًا إلى 21 ساعة نوم، بعد ذلك تقل هذه المدة لتتراوح ما بين 10 و12 ساعة، وكلما كبر يقل عدد ساعات النوم لديه.

    أما المراهق فيحتاج إلى عدد ساعات نوم أكثر من الطفل (حوالي 10 ساعات)، في حين يكون عدد ساعات نوم متوسطي العمر بين 7 أو 8 ساعات، بينما يحتاج كبار السن إلى نوم أقل بمعنى انه يمكنهم النوم 4 أو 5 ساعات وهم يفضلون النوم في النهار والاكتفاء بساعتين أو ثلاث من النوم خلال الليل بسبب تغير طبيعة المرء عند بلوغه الشيخوخة.

    ما هي فائدة الرياضة بالنسبة الى القلب؟

    الرياضة مفيدة جدًا للقلب فهي تقوي عضلته كأي عضلة في الجسم.مع الركض والمجهود ينبض القلب أكثر وتنقبض عضلة القلب والشرايين التاجية فتدفع الدم بصورة أكبر، كما ان شرايين الجسم كلها تنقبض وتنبسط فتدبّ فيها الحيوية وتزداد طاقة الجسم فيشعر المرء بالنشاط في أجزاء جسمه كلها.

    وبالنسبة إلى مريض القلب الذي يلتزم بعلاج محدد ننصحه بالمشي لنصف ساعة في اليوم لتنشيط دورته الدموية وبالتالي تنشيط عضلة القلب وتحسين فزيولوجة الجسم وتحسين الخلايا والذهن، لكن عليه الانتباه من الاجهاد وفي حال شعوره بالتعب لا بد من تقليله من مدة المشي إلى الحد الذي لا يشعره بالتعب.

    ما اهمية الخضار والفاكهة في نظامنا الغذائي؟

    الفاكهة والخضار مفيدة جدًا للصحة فهي تعمل كمضادات للأكسدة.

    ذكرت إحدى الدراسات في هذا المجال ان مركبات الفلافونيدات وهي المادة الملونة الموجودة في الخضار والفاكهة كالعنب الأحمر والبرقوق والمشمش والبرتقال وغيرها تحتوي على مضادات للأكسدة، بالإضافة إلى أنها تنشط الأوعية الدموية والشرايين وتقلل من التجلطات أو الانسداد في الشرايين أو ترسب الدهون، فعندما يكون الوعاء الدموي سليمًا يجعل من عملية تكيّف الشرايين مع ضغط الدم المرتفع وضغط الدم المنخفض سهلة.

    بمعنى آخر تساعد الفاكهة والخضار على حيوية الغشاء المبطن للشرايين ومنها الشرايين التاجية في القلب وتقلل من فرص حدوث مشاكل تؤدي إلى التجلطات أو الذبحات.

    ما هي الفاكهة والخضراوات التي تقوي عضلة القلب؟

    البصل والثوم والعنب الأحمر والطماطم والتفاح وغيرها من الفاكهة والخضار التي تحتوي على مضادات للأكسدة، كلها تساعد على تقوية عضلة القلب عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي لها وتنشيط إنزيمات وظيفتها الأساسية وتحفيز عضلة القلب ومساعدته على آداء وظيفته بشكل سليم.


    • ينصح مريض القلب بالمشي مدّة نصف ساعة يومياً.
    • ينشّط العنب الأحمر الأوعية الدموية والشرايين.
    • يحتاج الطفل بين 10 و12 ساعة من النوم
    • يقوّي الثوم عضلة القلب.
     

شارك هذه الصفحة