قتال الرشاقة ورشاقة القتال

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه King Ebra، ‏12 أبريل 2008.

  1. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    تتفاوت رغبات الرشاقه بين زيادة الوزن، وتقليل الوزن ، والتخلص من الدهون الزائده، وشد عضلات الجسم ، وتحسين المظهر الخارجى، والحصول على جسد أكثر رشاقه ومرونه والتى تعد كلها أهداف يسعى معظم البشر لتحقيقها بكل الوسائل المتاحه وغيرها في صوره أشبه ما تكون بالقتال المستمر لتحقيق حلم الرشاقه المنشود!

    وفى ظل توافر العديد من الخيارات على اختلاف أشكالها وصورها للحصول على جسم صحى ورشيق بدءاً من تمرينات القوى و اليوجا و الأيروبكس وتمارين اللياقه البدنيه المعروفه و حتى الأيروبكس المائيه ؛ فإن المرء قد يتساءل: لما قد يستبدل كل هذه الوسائل ويعتمد فنون الدفاع عن النفس كطريقه لها الأفضليه فى تحقيق ذلك الهدف؟ وما الذى يميز فنون القتال ويجعلها طريقه أفضل للحصول على تلك الرشاقه؟

    وعلى الرغم من وجود ما يبرر أفضلية و تميز الفنون القتاليه فى هذا الشأن، إلا أن شعبيتها كفنون تعنى بتطوير مهارات الفرد الدفاعيه تغلب على دورها فى تحسين الصحه الجسديه أو الشكل الخارجى للجسم وصورته . و بغض النظر عن فوائد هذه الأساليب فى تعزيز القدرات القتاليه و خلق التوازن و الانضباط وتحسين المرونه و تقويم أخلاق الممارسين لها بوجهٍ عام، فإن الكثيرين يغفلون كونها طريقه مثاليه و ممتعه للحفاظ على رشاقة الجسم بجانب دورها فى زيادة القوه الدفاعيه لمن يمارسونها.

    فأثناء أداء هذه التدريبات القتاليه، يقوم الجسد بتحريك معظم أجزاءه فى تمرين متكامل للجسم بشكل عام وهو ما يشمل الجزء العلوى والسفلى من الجسم بل ويمتد أيضاُ لتمرين الأعضاء الداخليه. فالبطن و الصدر والظهر جميعها مناطق تظهر تحسناً رائعاً مع استمرار التمرين. ليس ذلك فحسب بل إن الأثر التدريبى و الصحى لفنون الدفاع عن النفس يمتد ليشمل تحسين وتقوية العضلات من خلال تحريكها وتدريبها فى العديد من تقنيات الركل واللكم والرمى والتى تمثل فى مجملها جزءاً كبيراً من تدريبات معظم أساليب القتال.

    وبغض النظر عن أسلوب القتال الذى تتبعه أو تتدرب عليه فإن أياً من التقنيات الدفاعيه التى تؤديها سوف يكون بمثابة تمرين شامل وفعال لجميع أجزاء الجسم. ولمحاولة التعرف على كيفية فعل ذلك فلتلاحظ ما يحدث أثناء محاولة أحد المتدربين القيام بتسديد إحدى اللكمات. فخلال فعل ذلك، يقوم الممارس باستخدام عدد كبير من العضلات ليسدد الضربه بقوه وفعاليه ، بينما يعمل باقى الجسم على حفظ توازنه أثناء اللكم مما يعد تدريباً غايه فى التميز لتعزيز قدرات المتدرب الدفاعيه و الاحتفاظ بتوازنه أثناء القتال ، كما يعمل ذلك على زيادة قدرات التحمل لدى المتدرب.

    من هنا تبدو مساهمات فنون القتال فى تحقيق اللياقه البدنيه و الرشاقه المطلوبه لامتناهيه، حيث تمثل أيضاً تدريبات الدفاع عن النفس صوره واضحه للتدريبات المتفاوته حيث تتميز معظم التقنيات والأساليب بحركات تتفاوت فى قوتها وحدتها مع تطلب بعض الحركات لمجهود أقل مقارنةً بحركات أخرى يقوم الممارس بأدائها لاحقاً خلال التمرين والتى عادةً ما تتطلب قدراً أكبر من الصلابه و القوه والحده أحياناً لضمان تنفيذها بشكل سليم.

    ومن اللافت للنظر أن تدريبات الدفاع عن النفس قد تمثل فرصه رائعه للقيام بهذه التمارين المختلطه والمتفاوته والتى تعد بمثابة التمارين المثاليه لحرق الدهون و إعادة هيكلة الشكل الجسمانى وإعادة التوازن بداخله من وجهة نظر خبراء الرشاقه ، حيث تستمر معظم جلسات التمرين على الفنون القتاليه لفترات تتراوح بين 45 دقيقه وقد تمتد لساعتين فى بعض الأحيان.

    ويجب ألا ننسى تفرد هذه التدريبات القتاليه بتعزيز المهارات الدفاعيه لدى ممارسيها والتى تمكنهم من الدفاع عن أنفسهم أو الآخرين إذا لزم الأمر أو فى حال تعرضهم للخطرواضطرارهم للقتال دفاعاً عن النفس وليس تعذيب وإهانة الآخرين، وهو ما يعتبر هدفاّ أخلاقياً تعمل الفنون القتاليه على إرساءه بداخل الممارس بحيث يحترم الآخر دائماً خارج ساحة التدريب كما بداخلها.

    كذلك يجب الانتباه لحقيقه غايه فى الإمتاع، حيث تساعد هذه التدريبات فى إلهاء الممارس عن هدف حرق الدهون وهو ما يقلل من الضغط العصبى الذى يشعر به معظم المهتمين يإنقاص وزنهم أثناء ممارسة التمارين المعروفه . فالتركيز يكون بشكل أكبر على تنفيذ التقنيات الدفاعيه بشكل فعال وسليم أثناء حرق أكبر قدر من الدهون دون أن ينتبه الممارس لذلك.

    وعلى الجانب الآخر، فإنه لا يجب إغفال دور تمارين اللياقه البدنيه التى يقوم بها الممارس لهذه الفنون والتى تعمل بعضهاكتمارين للإحماء تساعد على زيادة اللياقه البدنيه والمرونه الجسديه لدى للاعب وهو مايساعده بشكل تلقائى على تجنب الإصابه، كما يمكنه من تنفيذ التقنيات الصعبه والمجهده بشكل أكثر انسيابيه وفعاليه دون التعرض للضغط أو الإصابه أثناء التدريب.

    الرشاقه أيضا تساعد الفرد على أن يكون أكثر قدره على الحركه بخفه وسهوله وهو ما يمكنه من تسديد أقوى الضربات والتغلب على خصومه ومفاجئتهم بمجهود أقل وذكاء جسمانى وعقلى لا يتمتع به إلا من يقاتل من أجل الرشاقه ويبحث عن الرشاقه من أجل قتال أفضل!
     
  2. Princess Smar

    Princess Smar عضو جديد

    انا معك في كل اللي قلته ، الف الف شكرا كينغ
     
  3. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكوووووووووووووووووور كتير
     
  4. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    موضوع جميل ومفيد جدا
    ألف تحية وشكر على الموضوع عزيزي إبراهيم
     
  5. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    مشكورين جميعا
     
  6. aoh500

    aoh500 عضو جديد

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز جزيت خيرا
     
  8. اليمان

    اليمان عضو جديد

  9. chankari

    chankari عضو جديد

    مشكوووووووووووووووور:clap:
     
  10. bachir mansour

    bachir mansour عضو جديد

    مشكور كلام :shiny01:100/100
     
  11. allahham

    allahham عضو

    مشكووووووور على الموضوع الجميل
     
  12. NINJA AYOUB

    NINJA AYOUB عضو جديد

    مشكوووووووووووووووور :icon30:
     
  13. vampiory

    vampiory عضو جديد

    شكراااااااااااااااااااااا
     
  14. شكرا لك اخي الفاضل
     
  15. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    جزاك الله خيراً
     
  16. kawazaki

    kawazaki مشرف عام

  17. goodspeed

    goodspeed عضو جديد

    موضوع جميل شكرا يا معلم:bye1:

    :clap:

    :clap::clap:

    :clap::clap::clap:

    :clap::clap::clap::clap:

    :clap::clap::clap::clap::clap:

    :clap::clap::clap::clap::clap::clap:

    :clap::clap::clap::clap::clap::clap::clap:

    احسنت يا عسل :santa_1::santa_1::santa_1::santa_1::santa_1:

    :bye1:

    :bye1::bye1:

    :bye1::bye1::bye1:

    :bye1::bye1::bye1::bye1:

    :bye1::bye1::bye1::bye1::bye1:

    :bye1::bye1::bye1::bye1::bye1::bye1:

    :bye1::bye1::bye1::bye1::bye1::bye1::bye1:
     
    آخر تعديل بواسطة مشرف: ‏25 مايو 2010

شارك هذه الصفحة