الملاكمة ... تعريف وتاريخ...

هذا النقاش في 'فن الملاكمة Boxing' بدأه Ahmed، ‏9 مارس 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك"، هي رياضة يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات". في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم. النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن. إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO)

    تاريخ

    الملاكمه رياضة قديمة العهد،ولدت قبل الألعاب الأولمبية القديمة بقرون عديدة.
    وعرفت عندما وجد إنسان ماقبل التاريخ نفسه في مواجهة حيوان شرس مفترس. وقد ظهر ذلك في نفوس ماقبل التاريخ نفسه في مواجهة حيوان شرس مفترس . وقد ظهر ذلك في نقوش هيرو غليفية على جدران معابد ومقابر ترجع عل أكثر من أربعة آلاف سنة ق.م . كما يلف حول اليد والساعد حتى المرفق كما تدل الرسوم القديمه .

    يقترح الدليل الأسبق بأن الملاكمة كانت سائدة في شمال أفريقيا منذ 4000 قبل الميلاد، وفي البحر الأبيض المتوسط في 1500 قبل الميلاد.

    حاكم يوناني يسمى ذيسوس، الذي حكم حول العام 900 قبل الميلاد، كان يتسلى بمشاهدة الرجال الذين يجلسون أمام بعضهم البعض ويضربون بقبضاتهم حتى يقتل أحدهم. مع مرور الوقت، واصل المقاتلون الكفاح على أقدامهم ولبسوا القفازات (ليست مبطنة). قبلت الملاكمة أولاً كرياضة أوليمبية (اليونانيون القدماء كانوا يدعونها "بيجم" أو "بيجماتشيا") في 688 قبل الميلاد، والمشاركون في الألعاب القديمة كانوا يتدربون على ضرب الحقائب (التي كانت تسمى "korykos"). كان المقاتلين يبقون أصابعهم محررة، ولبسوا أشرطة جلدية (دعت "himantes") على أيديهم، وأرساغهم، وأحياناً على أذرعتهم، لحمايتهم من الجروح.
    [​IMG]
    في روما القديمة، المقاتلون كانوا عادة مجرمين وعبيد. تمنوا أن يصبحوا أبطالاً وينالون حريتهم. على أية حال، الرجال الأحرار كانوا يقاتلون أيضاً. في النهاية، الملاكمة أصبحت شعبية جداً بحيث حتى الأرستوقراطيين بدأوا بممارستها، ولكنها منعت من قبل الحاكم أوغسطس. في 500 بعد الميلاد، الرياضة منعت من قبل ثيودوريك الأكبر.

    يقال بأن الملاكمة قد انتقلت من مصر القديمة إلى بلاد الإغريق عن طريق جزيرت كريت.
    فمرسها الإريق في ألعبهم الاولمبية ابتداء من الدورة الثالثة والعشرين أ سنة 698 ق.م.
    جرت ممارستها بقضبة عادية بادئ ذي بدء ثم ارتدى اللاعبون القفازات ما حولَ هذه اللعبة إلى رياضة عنيفة قد تؤدي إلى الموت.
    تلقت الملاكمة قوة دفعها من المسابقه الأولمبية ، من ثم في عالم المعروف كله آنذاك خاصة عن طريق الإمبراطورية الرومانية وجيوشها.
    إن ماقدمته الألعاب الأولمبية القديمة للملاكمة بقيت بدون تطوير يسير حتى في أيامنا هذه. وفي القرن الخامس قبل الميلاد كان الملاكمون يتدربون في الصالات المغطاة- الجمبازات – كما يحصل اليوم، ويستعملون أكياسا للضرب مصنوعة من الجلد ومحشوة ببذور التين والرمال.

    وقد توصل الهواة اليوم إلى وضع واق للرأس مصنوع من الجلد ومواد مناسبة لتفادي إصابات الوجه أو إحداث فرطحة في الآذان عدا إصابات الرأس الخطيره . كما ان واقي الاسنان كان يعمل , وكان يصنع من الجلد , وليس من المطاط كما هو الشأن الان . الا ان التنظيم والدقه اصبحتا اكثر ممارستا اليوم من الماضي وتبدو فوارق عدت في هذا النطاق .
    تجلت الروح الرياضيه قديما بالملاكمه . كان الضرب تحت الحزام خطأ وكانت هذه القاعده تحترم بدقه لدي الاغريغ , ولم يضعو واقيا له . رغم ان جزيره كريت استعملت واقيا لذالك حتى ان ضرب تحت الحزام صدفة لم يكن واردا لان القواعد بالالعاب الاولمبيه القديمه كانت تقضي بان لرأس هو الهدف الوحيد لضرب


    ب ) تاريخ الملاكمه الحديث :


    أماتاريخ الملاكمة الحديث فيبدأ مع بداية القرن الثامن عشر عندما طور الإنكليز هذه اللعبة ، وأعطوها الجدد . فكان من أوائل أبطال ملاكمات المحترفين بدون قفاز في إنكلترا : جيمس فيج وجون بروتون إذ ساهما في تطوير ونمو هذه الرياضة الجديدة ويعتبر توم فكيز1719 أول بطل حديث في تاريخ هذه الرياضة . أما واضع قوانينها الأولى فهو جاك براوتن عام 1730 ، وقد عرف بلقب (( أبو الملاكمة الحديثة )).
    استمرت هذه اللعبة بالنمو والتطور والانتشار ، فاخترعت لها قفازات الحالية ، ومالبث ان تأسس الاتحاد الإنكليزي لهذه الرياضة سنة 1884 والاتحاد الأمريكي عام 1888 . وفي سنة 1891 أقر الماركيز ( لونيز باري ) القانون الحالي للعبة والذي بقى ساري المفعول في المنافسات والمباريات في لعبة الملاكمة مع بعض التعديلات الطفيفة عليه .
    في أوربا عامة انتشرت هذه اللعبة مع مطلع القرن العشرين ، فتم تصنيفها في برنامج الألعاب الأولمبيه في الدورة الثالثة سنة 1904 التي أقيمت في سانت لويس الولايات الامريكية ، وأقيمت بطولتها الأوربية الأولى عام 1911 ، ففاز بالبطولة جورج كارباتيه البطل الشعبي في اوربا.
    تم تأسس الإتحاد الدولي للهواة عام 1923. أما المحترفون فلهم اتحادهم الخاص .



    ج) الملاكمة في الدول العربية

    يفتقر الملاكمين العرب إلى مدربيين محترين كما أن هذه اللعبة ليست ذات شعبية كبيرة عند العرب فهي مهملة من قبل النوادي ومن قبل الإعلام أيضا ، وليصبح اللاعب بطلا عالميا في هذه اللعبة بالذات يجب أن يكون متفرغا لها ولكن للأسف ليس بالدول العربية مايسمى بالتفرغ الرياضي ونادرا ما تقام مباراة بين دولتين وإن قامت فالإعلام يهملها مما يبعد هذه اللعبة العظيمة عن الأضواء.



    د) الملاكمة ليست لعبة فردية:

    من الخطأ أن يقال أن الملاكمة لعبة فردية فهي أكثر لعبة في العالم يحتاج اللاعب فيا إلى أكثر من شريك في التدريب ، والمدرب دائما يشكل فريقا من الملاكمين فيه كل لاعب يلعب تحت وزن مختلف وأحيا نا قد يشكل المدرب أكثر من فريق واحد إذا أمكن.



    هـ) لاتعتمد الملاكمة على القوة :

    كثير من الناس من ظن أن الملاكمة لعبة تعتمد على الدقة ومجرد شخصين يقفان أمام بعض ليسمح أحدهم للآخر بضربه ولكن حقيقة الملاكمة غير ذلك فهي لعبة تعتمد على المرونة واللياقه العالية وسرعة الحركة والخداع وكذلك قوة الجميع العضلات خاصة المعدة والقدمي والكتف والسواعد ، ولكل ملاكم أسلوب في القتال والملاكم البارع من يدرس أسلوب خصمه قبل أن يقاتله .



    و) الملاكمة لعبة نزيهة :

    ليست الملاكم كما يصفها أغلب الناس بل هي لعبة ذكاء وسرعة وتحمل وهي لعبة نزيهة وبعيدة كل البعد عما يصفونها ، أما مايتكلم عن الناس ويصفونه بالوحشية فهي ملاكمة المحترفين التي تقام عليها مراهنات ففيها لاتكون اللعبة نقية نظيفة كما هي ملاكمة الهواة ذات القوانين السامية الخالية من المصلحة المادية .
    لهذه اللعبة شعبية كبيرة في العالم يمارسها الهواة من الرجال والسيدات وهي رياضة شعبية في الولايات الأمريكية ، وقد توصل التنظيم فيها إلى قيام مباريات التنافس على ألقاب البطولات في الأوزان المختلفة .



     
  2. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

  3. BOXER-X

    BOXER-X عضو جديد

    معلومات مهمة ومفيدة
    الف شكر
    تحياتي
     
  4. hummer

    hummer عضو

    تحياتي
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap::clap::clap:
    مشكور استاذ ابو سهيل على الموضوع الرائع
     
  6. مشكور اخي العزيز
    :icon30::icon30::bye1:
     
  7. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شكرررررررررررررررررررررا
     
  8. khilou_b13 boxer

    khilou_b13 boxer عضو جديد

    :clap: مشكور أخي أبو سهيل هذا أول موضوع لي أشاهده لأنني عضو جديد معكم :bye1: أرجو أن أكون في حسن ظنكم
    تحياتي:icon30:
     
  9. يسلموووووووووووووووووووووووووا:clap::clap::clap:
     
  10. :showoff::showoff::showoff:
     
  11. jehad kawasme

    jehad kawasme عضو

    الف شكرليك يا باشا
     

شارك هذه الصفحة