العمل التطوعي "الجانب الذي يغفل عنه الكثيرين"

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه kawazaki، ‏30 يوليو 2012.

  1. kawazaki

    kawazaki مشرف عام


    إن التكاتف بين أفراد المجتمع بمختلف فئاتهـم هو الضمانة الحقيقية لتماسك هذا المجتمع هذه حقيقة ووعتها كل المجتمعات في فترات قوتها وحضارتها ودعت إليها كل الديانات السماوية حتى يسدد كل فرد الدين الذي عليه للمجتمع وتعمر الأرض .

    * ما هو العمل التطوعي ؟

    العمل التطوعي هو مجهود يقوم به الفرد بشكل منتظم وبمحض إرادته لمساعدة الآخرين أو لتقديم الآخرين أو لتقديم اى خدمة تصب في صالح المجتمع دون أن ينتظر مقابلا ماديا .

    لماذا نتطوع؟

    يجب
    على كل واحد أن يتطوع و لو بشكل جزئي لكي يحدث تغييراً إيجابياً في هذا
    العالم أساسه المحبة و الشفقة و الكرم و التواضع و الاهتمام بالغير.

    ما فائدة العمل التطوعي؟

    للعمل التطوعي فوائد ضخمة تجعل من يجربونه مرة يجعلونه أسلوب حياة ففائدته لا تعود على المجتمع فحسب أو على متلقي المساعدة فقط بل على القائم به بشكل أكثر وضوحا وعلى أكثر من مستوى .



    1- وسيلة للقرب من الله

    إن العمل التطوعي عمل صالح و يكون له نفس التأثير الايجابي الذي يشعر به الإنسان بعد أداء العبادات فهذه الروحانية العالية تنعكس عليك هدوءا ورضا وإحساسا بالأمان .



    2- إذا ساعدت غيرك فستجد من يساعدك

    أن مساعدة الآخرين استثمار على المدى البعيد وسواء كانت العاقبة سريعة أو بطيئة فانك تؤثر في حياة الآخرين وتغيير في شكل المجتمع للأفضل وبالتالي فان الفائدة ستعود عليك بالتأكيد في حال احتياجك للمساعدة في يوم من الأيام .



    3- تهذيب السلوك وترويض النفس .

    يوصى خبراء علم النفس بقدر من العمل التطوعي كنوع من العلاج السلوكي في حالات الجنوح البسيطة كالعنف أو تعاطي المكيفات والمخدرات والمسكرات لأنك لن تلجأ لتدمير ما تعبت فيه كما لن تلجأ لتغيب عقلك إذا كان عليك التزام يحقق لك إشباعا نفسيا .

    4- الشعور بالأهـمية والانجاز الشخصي :

    في ظل الحياة المعاصرة أصبح الشعور بعدم أهـمية الفرد أو بأنه مجرد ترس في اله كبيرة أو انه عالة على هذا العالم ليس له تأثير فيه وانه لا فائدة ولا معنى لاى شخص واى شئ إحساسا واسع الانتشار خاصة في أوساط الشباب .

    إن ارتباطك بعمل تطوعي منتظم يسمح لك أن تحقق انجازات شخصية بسيطة تزيد مع الأيام لتسمح لك بالشعور بقيمتك الحقيقة وتأثيرك في الحياة خاصة إذا عنى العمل التطوعي اعتماد آخرين عليك بشكل يجعلك شخصيا شديد الأهـمية ترتبط به حياتهـم مما يعطى حياتك عمقا ايجابيا يمسح عنك السلبية والرؤى التشاؤمية .



    5- صنع صداقات جديدة وغير تقليدية

    فئ العمل التطوعي تلتقي بأفراد جدد قد لا تتلقى بهـم في حياتك اليومية أذا سارت كما تسير عادة مما يفتح لك أبوابا لا نهائية تدخل فيها علاقات جديدة تقوم على الاحترام والود والصداقة سواء في أوساط المستفيدين من مساعدتك آو الشركاء الذين يعاونوك في تقديم هذه الخدمة التطوعية مما يعد حلا جذريا للذين يواجهون صعوبات في التواصل مع الاخرين والانطوائيين هو ببساطه للذين يحتاجون إلى جديد في حياتهـم .



    6- اكتساب الخبرة :-

    للعمل التطوعي طريقة في اكتساب الأفراد المزيد من الخبرة ذلك انك تجد في كل يوم جديدا تلتقي أشخاصا جددا أو تصنع صداقات و تتعلم أشياء جديدة فتمر بتجارب مختلفة وتتابع التطورات الحادثة في حياة آخرين وفى كل الأحوال تكشف المزيد من نفسك وعن العالم وربما تجد طرقا أخرى لتبدأ حياتك بشكل غير الذي كنت ترسمه لنفسك في البداية .

    إذن سواء كنت متفرغا كربة المنزل أو شاب أو فتاة لم تعمل بعد ، أو كنت منشغلا كطالب أو معلم أو طبيب أو محامى الخ ... فان بإمكانك دائما أن تجد وقتا ولو حتى ساعتين أسبوعيا لكن بشكل ثابت لتساعد جيرانك أو التطوع في الجمعيات القريبة وأبواب المساعدة لا تنتهي مثلا .

    مساعدة كبار السن في صرف معاش آو دواء أو في دفع فاتورة .

    القراءة لطالب يعانى مشكلة في الإبصار

    مد يد العون في دار الأيتام أو المكتبة القريبة .

    مساعدة الطلبة غير القادرين في الدراسة .

    جعل جزء من نشاطك المهني مجانيا موجها لغير القادرين

    الآن فرضنا انك اقتنعت بما قلناه وقررت تغيير حياتك وممارسة العمل التطوعي .


     
    هذه المشاركة أعجبت Ahmed.
  2. Karate Dragon

    Karate Dragon عضو جديد

    شكرا على تنبيه , الموضوع رائع
     
    هذه المشاركة أعجبت kawazaki.
  3. allahham

    allahham عضو

    جزاك الله خيرا على الموضوع
     
  4. بسنت برنالت

    بسنت برنالت عضو جديد

    شكرا للعضو الكريم ونتمنى منك المزيد
    واللهم صلى على سيدنا محمد
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
     
  5. ابراهيم ابوعلى

    ابراهيم ابوعلى عضو جديد

    مشكوررررررر على هذا الموضوع
     
  6. reem

    reem مشرفة

    جزاك الله خيرا اخي محمد على هذا الموضوع الرائع
     
    هذه المشاركة أعجبت kawazaki.
  7. رواء الاسلام

    رواء الاسلام عضو جديد

    شكرااا على الموضوع
     
  8. ossama jamal

    ossama jamal عضو جديد

    ما شاء الله وشكرا على الموضوع وبارك الله فيك ولك
     
  9. احمد الشريف

    احمد الشريف عضو جديد

    ما شاء الله تبارك الله لقد تمكنت من ايصال مفهوم العمل التطوعي بأبسط صوره اتمنى ان ندرك اننا في حاجة ماسة لممارسة العمل التطوعي في جميع المجالات ومن اهمها الحماية بجميع صورها المعنوية والمادية وبما ان هذا المنتدى متخصص في علوم القتال وفنونه فأني اذكر كل من يتقن هذه الفنون ان لا يتأخر عن الدفاع عن المستضعفين عندما يتعرضون للخطر في جميع الحالات فهم في حاجتهم كما انت في حاجة للطبيب عند مرضك وللإقتصادي عند فقرك وللمستشار عند حالجتك لمشورة في حياتك
     

شارك هذه الصفحة