1. شفافية الروح

    شفافية الروح عضو جديد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    Ayurveda

    [​IMG]

    الأيروفيدا علاج هندي للأمراض العضوية والذهنية معتمد علمياً :

    تعد الأيروفيدا من أقدم وسائل العلاج الطبيعية من بين الكثير من الأنظمة الطبية المعتمدة عالمياً فهي تُدرس في جامعات متخصصة في علم الأيروفيدا بدرجة طبيب وتعكس دراسات معمقة للجسم والعقل والروح.

    وتمتاز الأيروفيدا بتراثها الغني في علاج الكثير من الأمراض، ويتم العلاج بناءاً على بنية الجسم من قبل أطباء العلاج الأيروفيدي.

    وتستخدم في العلاج توليفة من زيوت الأعشاب الخاصة والأدوية العشبية إضافة إلى أساليب مختلفة من التدليك وحمامات البخار ، هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، لعلاج كافة الأمراض وفقاً لقواعد طبيعية يعود استخدامها لأكثر من 5 آلاف سنة في الهند.

    [​IMG]

    الأيروفيدا علاج صحي شعبي:-

    يعود تاريخ العلاج الطبي الهندي الأيروفيدا إلى أكثر من 5 آلاف عام مما يجعل هذا العلاج الأكثر ثراءاً فيما يتعلق بالعلاج الطبي التقليدي في العالم.

    وتشير الوثائق إلى أن نصوص الأيروفيدا ، مثل الشاراك سافيتا، والسوسروثا سافيتا تعود لأكثر من ألف عام قبل الميلاد.

    وتعالج الآيروفيدا الصحة بصورة متقدمة لتكريس حياة صحية طيبة خلال جميع الفترات المختلفة لحياة الإنسان، كما طورت الأيروفيدا خلال سنوات طويلة كثيرا من الطرق العلاجية ذات الصلة بصحة الكائن البشري البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية وكل ذلك فإن الأيروفيدا تتعامل مع كل من جانبي الحياة الوقائي والعلاجي بطريقة تعد الأكثر شمولية وتمثل أيضا تشابها ًوثيق الصلة بالمفاهيم الصحيــة التي تروج لها منظمة الصحة العالمية حيث تعترف الأيروفيدا الهندي أكثر من 300 ألف طبيب ايروفيدا مما يجعل المؤتمر أكثر منظمة طبية في العالم. كما يوجد في الهند 108 كليات تدرس الأيروفيدا تمنح درجات في هذا التخصص بعد دراسة تستغرق خمس سنوات.

    وتعني كلمة «أيروفيدا»، وهي منسوبة للغة السنسكريتية القديمة «علوم الحياة أو حكمة الحياة» وتعتمد على الفهم العميق للحقائق الأزلية الخاصة بالجسم والروح والعقل، وتعد هذه ركائز أساسية وتقر أن الإنسان لا يكون سليماً وجسمه صحيحا في غياب المرض فقط، بل في وجود توازن دقيق بين هذه الأعمدة المهمة بصيغة متوازنة ولهذا الصدد تعد الأيروفيدا النظام الطبي للعقل والجسم،

    وتمتلك نظرية المرض والشفاء قاعدة علمية قوية جداً، وترى أن العالم يتكون من عناصر خمسة هي الأرض والماء والنار والهواء والأثير. وهي متوفرة في كل كائن، بدءاً من الكواكب إلى الكيانات الذرية الدقيقة. وأما الحياة في الأيروفيدا فهي تجسد وحدة الجسم والأحاسيس والدماغ والروح. والرجل الحي هو مجموع هذه الأشياء

    الثلاثة التالية :-

    1- يطلق على قوى الطاقة الثلاث فاثا، بيتا، كافا: وتتحكم الفاثا بوظائف الجهاز العصبي العاطفي والمركزي. وتتحكم البيتا بالنشاط الأبيض وبالإنتاج الحراري وتشمل الهضم وتشكل عملية الهضم وتشكل الإفرازات المختلفة والتبرز أو طرح الفضلات من الجسم أما الكافا، فهي تتحكم بالحرارية وتربط بين الأنسجة والمفاصل.

    2- المكونات السبعة الأساسية: (الغذاء، والدم، والعضلات،والدهون والعظام ومخ العظام والبييضة والمني.

    3-منتجات وفضلات الجسم: البراز، البول، العرق.
    وعلى ذلك فإن الجسم يتكون من الدوشا الثلاثة المذكورة آنفاً ومن 7 أنسجة وثلاث فضلات وهكذا فإن نمو وتبدد مادة الجسم تدور حول الغذاء الذي تتم معالجته في الجسم للوصول إلى الأنسجة ويتحول إلى فضلات. وتتداخل عملية عسر الهضم والهضم والامتصاص والتمثل والحركة الايضية للغذاء في عنصري الصحة والمرض وهما يتأثران تأثراً كبيراً بالآليات النفسية والنار الحيوية أيضاً (Aqni).




    ويعتمد مفهوم الأيروفيدا لإعادة التوازن للدوشا وتستهدف دائماً العناصر المسببة ويبدأ علاج الأيروفيدا بقيام الطبيب الممارس بمقابلة المريض والتحدث إليه بدقة عن تفاصيل حياة المريض الصحية والأعراض التي يشكو منها وتحديد نوع الجسم والحالة الذهنية والخوض أيضاً في تفاصيل الحياة الصحية ويمكن تصنيف علاج المرض على النحو التالي:

    * علاج التطهير (التنقية) أو (علاجات البانشاكارما)
    * تخفيف الأعراض المرضية.
    * وصف نوعية الوجبات الغذائية والنشاط.
    * تجنب مسببات المرض والعناصر المسببة في تصاعد الحالة المرضية.
    * العلاج النفسي.
    * استخدام العقاقير المنشطة لجهاز المناعة وتجديد الجسم.

    وينظر إلى عملية تطهير أو تنقية الجسم على أنها من العلاجات القوية التي ينصح

    بها حسب حالة المريض الصحية وما تستدعيه. وتوفر للجسم المنافع الكثيرة التالية:

    تنقية الجسم مما علق به من سموم والتخلص من الدوشات الفائضة واستعادة توازن الجسم وتعزيز الصحة والحيوية ومضاعفة مناعة جهاز المناعة والمساعدة في تقوية العناصر المضادة للشيخوخة.



    بعض علاجات الايروفيدا بالأعشاب وهي كالتالي:

    * ابهيانف: تدليك كامل للجسم بإستخدام زيوت عشبية معينة لتغذية وتنشيط الأنسجة بالإضافة إلى إزالة السموم من الخلايا. (مدة التدليك 45 دقيقة يتبع ذلك حمام بخار، زيادة قوة الأنسجة وتحسين الدورة الدموية.


    * بيزيشيل: تجربة فريدة يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتدليك جسمك وتحميمه بإستخدام زيت عطري دافئ وبذلك يتم التخلص من الأوجاع والآلام والقلق والتوتر بسهولة (مدة العلاج (60 دقيقة ) .

    * كايتفاشي ـ سيروفاستي: زيوت طبيعية تستعمل على مناطق معينة في الجسم، فإذا استعملت على الظهر يزول ألم الظهر الناتج عن الأربطة العضلية والمفاصل ويضاعف المرونة في بعض الحالات مثل التهاب الفقرات.

    * شيرودهار: تدليك للاسترخاء يزيل التوتر الذهني والبدني من خلال سيل مستمر من الزيوت العطرية، ينسكب بصورة إيقاعية على الجبهة، مما يؤدي إلى تهدئة الذهن والجهاز العصبي مدة العلاج (30 دقيقة).

    * نيتراتادبان: لعلاج العيون، تغسل بنوع خاص من الزبدة، يقلل العلاج الإجهاد الناتج عن استخدام الكمبيوتر ومشاهدة التليفزيون، مفيد لالتهابات القرنية المزمن.

    * تدليك الرأس: يوضع الزيت على الرأس وتدلك فروة الرأس بلطف. ومن فوائده تهدئة فروة الرأس واسترخاء العضلات والأعصاب في كل من الرقبة والدماغ ويمنع تساقط الشعر والقشرة. (مدة العلاج 30 دقيقة )..

    * تدليك القدمين: يتم تدليك القدمين عند نقاط تحفيز معينة من أجل استرخاء كامل. (مدة العلاج 30 دقيقة)

    * علاج أيروفيدا للوجه: يساعد على الاسترخاء، وتستخدم في العلاج أعشاب طبيعية ومنتجات طازجة تنتقى بعد دراسة بنية البشرة. يهدئ الحواس ويتم العلاج بتوليفة الزيوت الأساسية ويشمل عبوة ايروفيدا للتنظيف والتبخير وعلاج الوجه. مدة العلاج 45 دقيقة .

    وتشمل أنواع العلاج الأخرى إزالة التوتر والرعاية الصحية العامة للمرأة والحمل والولادة والعناية بالرقبة والظهر والتنقية وإزالة السموم والعناية بالمفاصل والعناية بقدم السكري .



    قامت مؤسسة ابعاد الأفق قسم البرامج الخارجية بالتعاون مع إحدى المؤسسات الهندية المعتمدة في هذا المجال وذلك بإرسال الحالات للحصول على الكشوفات والعلاج في إحدى مراكز الآيروفيدا والتي توجد في جزيرة ومنتجع بوفار الهنديةحيث تعتبر من أجمل المنتجعات حيث تحيط بها نهر بوفار من ثلاث جهات وتلتحم مع بحر العرب من الجهة الغربية بمساحة 100 متر فقط وبهذا نحصل على الاحتياجات المهمة لتحقيق أهداف الرحلات وخاصة الرحلات السنوية الجماعية والتي تنفذ عادة في شهر يوليو وأغسطس من كل عام .

    منقوول
     
  2. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    مشكور أختي على الموضوع والمعلومات التي بصراحة أعرفها لأول مرة

    الله يجزيك الخير

    كل الودّ
     

شارك هذه الصفحة