1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

طنش تعش...!

هذا النقاش في 'المنتدى العام' بدأه Haitham sadoon، ‏13 ديسمبر 2009.

1. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

د. صالح سليمان الرشيد

هناك قصص خيالية ولكنها تقدم لنا حكمة غالية على طبق من ذهب، من بين هذه القصص قصة لبطتين تسبحان في غدير ماء، والبطتان كانت تربطهما صداقة مع سلحفاة، وفي مرة من المرات نقص الماء في الغدير ولذا اتفقت البطتان على ترك الغدير والبحث عن مكان آخر به ماء وفير، استأذنت البطتان السلحفاة في الذهاب إلى مكان آخر، قالت لهما السلحفاة " أنتما تستطيعان العيش في أي مكان أما أنا فليس لي عن الماء بديلا خذوني معكما فأنا لن أستطيع العيش هنا". وافقت البطتان على طلب السلحفاة ولكن المشكلة كانت في نقل السلحفاة، اقترحت بطة منهما أن تأخذ عودا بينها وبين البطة الأخرى وتتعلق السلحفاة بفمها بوسط العود وتطير البطتان بالسلحفاة في الجو، وطلبت البطتان من السلحفاة ألا تنطق بشيء عندما تسمع الناس وهم يتكلمون عنهم، وبالفعل طارت البطتان بالسلحفاة وإذا بالناس يرون هذا المشهد ويتعجبون قائلون "يا للعجب، بطتان تحملان سلحفاة وتطيران بها" هنا لم تستطع السلحفاة أن تصمت كما طلبت منها البطتان وقالت بانزعاج "فقأ الله أعينكم أيها الناس" فسقطت السلحفاة وماتت في الحال. المقصد من القصة هو عدم الالتفات لكلام الناس في جميع الأحوال، الشاهد في حياتنا أن الناس يتكلمون وينتقدون ويتعجبون وفي أغلب الأحيان فإن كلامهم يضر أكثر مما يفيد، من منا لم يسمع انتقادات من الآخرين، ومن منا نجح في الحصول على رضا كل من يتعامل معهم؟! أحيانا نتشبث بالمثالية في التعامل مع الناس، نتأثر بكل ما يقولون فنجد أنفسنا ندور في دائرة مغلقة مليئة بمشاعر الإحباط والألم. وبما أن كلام الناس لا ينتهي فإن شعورنا بالإحباط يستمر بلا نهاية. إذن كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة التي ربما تشكل واحدة من أهم المشكلات التي يعانيها كثيرون في هذا العصر الذي يشهد تعقدا ملحوظا في العلاقات بين الناس ونشوء متغيرات جديدة جعلت تلك العلاقات لا تسير بنفس البساطة والسهولة التي كانت تتسم بها في الأمس، فاحتياجات الناس الآن من بعضهم بعضا تزداد بشكل مستمر، وتوقعاتهم أيضاً تزداد وفي ذات الوقت فإن مساحة التسامح في حياتنا تتضاءل رويداً رويداً، ليس هذا فقط بل إن التحامل على الآخرين لأسباب عدة جعلنا أكثر استعداداً للهجوم على الآخرين، وبالطبع أيضاً فإن زيادة حدة الضغوط على الناس أصابهم بالعشوائية في التعامل وإدارة العلاقات ومن ثم فإن حديثهم عن غيرهم أصبح لا يخلو من تجن وحسد ورغبة في تشويه صورة الآخرين. وتتفاقم المشكلة مع وجود رغبة لدى البعض في الوصول إلى المثالية وإرضاء الآخرين بأي شكل من الأشكال. المفتاح الأساسي للحل هو "التطنيش" و"التطنيش" يعني هنا عدم الاهتمام بما يقوله الآخرون أو عدم المبالاة بانتقادات الآخرين خاصة إذا كانت بالفعل انتقادات غير موضوعية أو تتدخل فيها أهواء شخصية. لإيجاد حل أبدي لهذه المشكلة، نحن مطالبون بتطنيش الاهتمام الزائد بآراء الآخرين والاهتمام بأقوالهم وأحكامهم وانتقاداتهم المتواصلة بحق ودون حق، ومطالبون بتطنيش المثالية التي تسيطر على توقعاتنا من أنفسنا أو من الآخرين، نحن مطالبون بتطنيش الحساسية الزائدة لدينا تجاه انتقادات وأفعال وأقوال الآخرين. وهنا يبرز سؤال كيف تحدث عملية التطنيش؟ والإجابة مفادها أن "التطنيش" هو عبارة عن نشاط ذهني تستبعد من خلاله التفكير في مواقف أو تصرفات أو أحداث لتحل محلها مواقف وأحداث واهتمامات أخرى، إذن مطلوب أن تشغل ذهنك بموضوع آخر أو تركز أكثر في الطريق الذي تسير فيه وأن تطرد وبشكل فوري أي خواطر ترجع بك إلى التفكير فيما يقوله الآخرون أو يقررونه. في البداية لن تتم هذه العملية بسهولة بل وفي الغالب ستفشل وسيجد الإنسان نفسه يسير بصفة تلقائية إلى الاهتمام بأقوال الآخرين أو انتقاداتهم ولكن مع مزيد من الإصرار وضبط النفس سيتمكن من غرس طبع جيد في نفسه، ولكن يجب الحذر بالطبع من أن يتضخم هذا الطبع ويتحول إلى الإهمال التام للناس وعدم الاكتراث بهم في جميع الأحوال، فليس هذا هو المقصد ولكن المقصد هو عدم الاكتراث بمشاعر الناس وتصرفاتهم وأقوالهم وانتقاداتهم غير الموضوعية وغير الملائمة تجاهنا. هناك داعم أساسي أيضاً في هذا الشأن وهو التركيز دائماً على ما يرضي الله وليس ما يرضي الناس، وهذا مقياس متاح ويسهل استخدامه، فأنت تفعل الفعل الذي يرضي الله في المقام الأول وليس الذي يرضي الناس وفي حياتنا فإن الحصول على رضا الله أسهل بكثير من الحصول على رضا الناس. عزيزي القارئ اجعل شعارك في الحياة "طنش تعش "وأخيرا لا تنس أنك أيضا حر في أن تطنش هذا المقال..!

2. بارك الله فيك استاذ هيثم سعدون على الموضوع الرائع

3. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

الرائع هو مرورك الجميل استاذ محمد عبد الله

4. المقاتل الحر

المقاتل الحر عضو جديد

مشكور اخي عالموضوع
    تقبل مروري
    القاتل الحر.

5. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

مشكور مرورك الجميل اخي العزيز

6. mohamedali

mohamedali مشرف عام

موضوع رائع ومميز من مشرف مميز جدا

7. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

مشكور مرورك الجميل استاذ محمد عبد الوهاب المتابع المتميز

8. لاعبة كاراتية

لاعبة كاراتية عضو جديد

مقالة رائعة جدا وهادفة والكثير الكثير في أمس الحاجة إلى قراءة هذه المقالة والأقتناع التام بها فيها تلخص واقع مجتمعنا العربي في الانتقادات والتدخلت ،،،أشكرك كابتن هيثم جزيل الشكر على هذه المقالة الرائعة
    الكاتب وضح من هذه القصة رسالة خفية لإستنتاج أن كلام الناس لا يجلب إلى الوقوع في السلبية التامة والتشويش والضغط النفسي الفائض عن الضغوط الشخصية
    كما أن الكاتب عرف التنطيش بأسلوب لطيف وعلمي في نفس الوقت وهو التحكم في التفكير من السلبية إلى الإيجابية وهذا كفيل لتفادي الكثير من المشاكل النفسية والصحية أيضا في حالة تفادي كلام الناس ،،،وأنا من مؤيدي ومطبقي التطنيش بشدة
    زي مايقول المثل عندنا "فلها وربك يحلها ،،طنش تعش تنتعش "
    تفادي كلام الناس هو الطريق الإيجابي للتفكير المنطقي البعيد عن تأثير الأخرين وهناك جانب أخر ممكن أن ننصت "ننصت وليس نسمع " أي توجد حالة واحدة إلى الإنصات إلى كلام الآخرين وهوأن ننصت إلى نصائح الخبراء في توجية النصح والإرشاد يعني في حالة الحيرة والرغبة في الإنصات إلى كلام أخر يجب أن يكون خبير وكما جاء في السنة النبوية أستخيروا واستشيروا
    لو طبقنا هذه القواعد البسيطة وهي :
    1-الاستشارة من الخبراء والأشخاص الأكبر منا عمرا وخبرة
    2-الاستخارة
    3- أفعل ماهو في صالحك وترغبة بعد أن تخطو الخطوتين السابقتين ثم
    3-التنطيش ثم التنطيش
    أكيد سوف نعيش أشخاص سعداء من الداخل وسوف نتمتع براحة بال لا توصف

9. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

:clap::clap::clap::clap:
    رائعة دائما بمشاركاتك تضيفين اللمحة المفيده تستخرجين الفكره من الموضوع وتقدميها سلسه من دون صعوبه قرائة المشاركة تغني عن الموضوع في كثير من الاحيان كلمة الشكر قليله
    ولكن اعتقد ان الوقوف احتراما لهذه المشاركات هو ما يمكنني ان افعله
    مشكوره استاذه لاعبة كاراتية

10. الفنان القتال

الفنان القتال عضو جديد

مشكور أخي الغالي على الموضوع الجميل

11. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

مشكور مرورك الجميل اخي لعزيز

12. achtare2000

achtare2000 عضو جديد

مشكووور اخي الطيب هيثم سعدون على المواضيع الرائعة جدااا جدااا
    والهادفة