عناصر غذائية معززه للمناعة

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه Ahmed، ‏20 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تنشأ أغلب الأمراض من نقص المناعة ولهذا لا بد من الاهتمام بتقوية المناعة لمكافحة المرض قبل حدوثه ، وهنا اطرح أهم النقاط التي تساعدك لتقوية مناعة جسمك .

    تشير الدراسات إلى أن زيادة الألياف تساعد على تخليص الجسم من السموم والرواسب ، كما أن تجنب الدهون الحبوانية وتناول بعض العناصر المهمة لتعزيز المناعة وزيادة مضادات الأكسدة ، كل ذلك مهم لتقوية المناعة في الجسم .

    في الجانب الاخر لا بد من التخلص من المواد التي تحطم المناعة مثل الاعتماد على الأغذية المصنعة وزيادة تناول المواد الحافظة .

    من أخطر مايؤثر سلبا على مناعة الجسم هو الطريق السيئة لتحضير الطعام ، فالأغذية المقلية والمشوية على الفحم لدرجة اسوداد او احتراق الطبقة الخارجية من اللحم هذه من أسوء المثرات السلبية على جهاز المناعة .


    هناك فيتامينات ومعادن تعزز المناعة ومن أهمها مضادات الأكسدة وأخص منها:-

    • بيتاكاروتين (أحد مركبات فيتامين أ): موجود في الخضار والفواكه الطازجة صفراء او داكنة اللون مثلا الجزر والقرع والسبانخ والقشدة والحليب كامل الدسم والجبن وزيت كبد السمك ومح البيض والنخاع، فلاحظوا أن القاسم المشترك هو اللون الأصفر ، ولهذا جاء اسم هذا الفيتامين.

    • فيتامين ج: يؤدي فيتامين C أكثر من اثني عشر دوراَ أساسياً في تعزيز جهاز المناعة ، ومنها القدرة على زيادة إنتاج مضادات الأجسام وتسريع معدل نضوج خلايا المناعة ويتوفر في الأغذية الحمضية والفلفل الأخضر والجوافة

    • فيتامين هـ: في جنين القمح (يباع في الاسواق بهذا الاسم) وجنين القمح موجود في البر او النخالة، كذلك يوجد في التمر والزيوت النباتية والمكسرات

    • فيتامين ب6: موجود أيضا في الحبوب الكاملة بالذات قشرة الحبوب لهذا يفضل تناول الرز الأسمر عن الرز الأبيض العادي ، وموجود في البطاطس والمكسرات والدواجن.

    • حمض الفوليك: الكبد والكلى واللحم الأحمر والخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والحبوب والخميرة والمكسرات.
    ومن المعادن

    • السيلينيوم والزنك والبروتين وكلها موجوده في اللحوم الحمراء والكبد والسمك وصفار البيض ، والموز

    • الحديد: في الكبد واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة.

    • النحاس: في البقول والحبوب الكاملة والبطاطس والكبد والمحاريات.

    • الزنك أساسي لإنتاج خلايا المناعة وعملها وقد أثبتت الدراسات أن مستويات الزنك المنخفضة في الجسم قد تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة . يوجد الزنك بكثرة في ثمار البحر والحبوب الكاملة .



    ومن الأحماض الدهنية :-


    • الحمض الدهني اميقا 3: في السمك والجوز وبذور الكتان وزيتها وبعض الخضروات الورقية.

    • الحمض الدهني اوميقا 6: في زيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت القرطم (مدري تعرفونه والا لا) والبذور وبعض المكسرات والمارجرين (السمن النباتي).

    ربما تقول أخي القارئ أن تلك العناصر ومصادرها المتنوعة مما يسبب تشويشاً ، فأختصر لك أهم 10 أغذية تزيد المناعة...

    الحبوب الكاملة – الاسماك – اللحوم الحمراء - البرقوق – التوت الطازج والعليق – الكرنب (الملفوف) – الفراولة – البرتقال – البخارى – العنب الاحمر


    منقول من موقع جامعة الملك سعود ​
     

شارك هذه الصفحة