مختصر تعريف الفاليتودو للمبتدئين والغير متخصصين-بقلم أ/ أحمد الهولي

هذا النقاش في 'منتدى نقاشات الفنون القتالية' بدأه Ahmed، ‏19 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    تعريف الفاليتودو: كلمة لاتينية تعني كل شيء مسموح (في القتال) ، وكلمة نو-هولد بار بالإنجليزي تعني دون قوانين مقيدة وقتال مفتوح باللغة العربية يشمل الكلمتان.
    يطلق على أسلوب الفاليتودو في الجو-جيتسو اليابانية جو كوميتيه بالياباني وقرابل آند سترايك بالإنجليزية .
    يطلق على أسلوب الفاليتودو في الجيو-جيتسو البرازيلية فاليتودو وهي كلمة برتقالية .
    إذن نفهم من هذا صياغ بأن التعريف للكلمة واحد مع اختلاف الألفاظ حسب اللغة .

    على ماذا تشمل الفاليتودو: 1- ملاكمة الركل 2- الرميات أو القذف 3- المصارعة الأرضية 4- الضرب بالأطراف الأخرى
    فهذه اللأساليب مجتمعة في فن الفاليتودو ، فعندما يتعلم الطالب على الفاليتودو فإنه يتعلم تلك الأساليب جميعها .

    تعريف ملاكمة الركل: يتعلم الطالب أسس الملاكمة الحديثة كالضربة المستقيمة والدائرية والخطافية والجانبية أو العكسية والمطرقة بالإضافة إلى اسلوب المراوغة والدفاع . أما الركل فإنه يتعلم الركلة الامامية والدائرية والجانبية والخلفية والخلفية الدائرية ولكن يحرص المتعلم على التركيز بالضرب أسفل الحوض (على الأفخاذ والركب والسيقان ) ، أما الركلات العالية فلابأس بها ولكن الركلات السفلية أفضل وأسلم . وتكون الركلات بالقدم أو بالساق ، كما يوجد دفاع بالأرجل أيضا .

    تعريف الرميات أو القذف: يتعلم الطالب كيفية إسقاط الخصوم أرضا أثناء القتال سواء بطريقة اخلال التوازن أو باستخدام الحوض لرفعه ورميه أرضا ، كما أن هناك طرق تعلم الدخول على الخصم وكيفية تفادي ضرباته .كما أن هناك رميات قاتلة كإسقاطه على أماكن معنية من العنق أو الرقبة تودي بحياة الخصم .

    تعريف المصارعة الأرضية: يتعلم الطالب كيفية الاشتباك وتثبيت الخصم مع طرق لي المفاصل وكسرها ككسر مفصل الكتف والكوع والساعد والركبة والكاحل بالإضافة إلى تعلم طرق الخنق ، وهذا في حال تماسك الخصمين .

    تعريف الضرب بالاطراف الأخرى: يتعلم الطالب أسس الضرب بالكوع والركبة والكف ظاهره وباطنه وذلك على جميع أجزاء الجسم الضعيفة للخصم كالأضلاع ورؤوس العضلات والمفاصل الكبيرة والصغيرة والوجه وأعضائه كالانف والعين والحنجرة والفك والأذن والفم .

    تعريف استراتيجية الفاليتودو : جمع تلك الأساليب القتالية التي ذكرت في القتال حيث من الممكن استخدام الضرب في الأرض وليس واقفا فقط ، كما أن الاشتباك من الممكن أن يكون من فوق وليس فقط أرضا .
    إذن نستنتج بأن الفاليتودو عبارة عن قتال حر وفعال وحقيقي وواقعي ومختصر للمسائل القتالية الحقيقية .

    احتياجات متدربي الفاليتودو من معدات وأدوات:
    1- أكياس ملاكمة 2- أهداف للركل واللكم ثقيلة لتفريغ القوة 3- أهداف للركل واللكم صغيرة للسرعات وطرق تركيب التكنيك أو الخطط 4- قفازات فاليتودو 5- قفازات ملاكمة 6- أوقية سيقان 7- واقي راس (إن أمكن) 8- واقي اسنان

    احتياجات متدربي الفاليتودو الأساسية والمهمة:
    1- معلم خبير ومتخصص 2- شريك في التدريب متفاهم معه تقريبا 3- المواظبة على التدريبات ومجالسة المعلم وسؤاله 4- المشاركة في أي دورات أو حلق دراسية ينظمها المعلم مع محترفين او أخصائيين آخرين .5- عدم التشتت والتركيز على ما هو مهم للقتال الحقيقي والواقعي .6- التركيز على التكرار والاساسيات 7- التواضع ومعرفة مقدار النفس 8- عدم الخوض في نقاشات في نوع من المجادلة مع لاعبين من العاب قتالية أخرى والاكتفاء بالتجربة الميدانية معهم أو السكوت .عدا السائلين باحترام كامل وبتواضع جم فهؤلاء يوضح لهم مفاهيم القتال دون اللجوء للتجربة الميدانية .

    البطولات التي تستخدم هذا النوع من القتال:
    هي بطولات الهواة الاوروبية والامريكية وبطولات المحترفين كاليو أف سي والبرايد والكنج اوف كيج والهيت والفاليتودو الياباني والفاليتودو البرازيلي .. الخ من البطولات والمنظمات الكثيرة لهذا النوع من القتال.
     
  2. إبداعShop

    إبداعShop عضو جديد

    اول مرة اسمع عن هذا الفن......شكرا لك يا كابتن على المعلومات
     
  3. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    قد لا نستطيع أن نقول عنه أنه فن ، بل هي طريقة قتالية قد يتبعها أي لاعب من أي فن

    أي إن كنت تمارس أي لعبة وخضت مباراة مع أي شخص آخر من أي فن آخر وكان كل شيء مسموح به في القتال بينكما ، فهذا يعتبر فاليتيودو ( أي قتال بدون قوانين )

    ألف شكر على مرورك كاتبن إبداع
     
  4. رجا

    رجا عضو جديد

    جزيت ابو سهيل براك الله فيك
     
  5. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك اخى الفاضل
     
  6. اليمان

    اليمان عضو جديد

    جزاك الله خيرا
     
  7. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور وجزيت خيرا[/SIZE]
     

شارك هذه الصفحة