رسالة مهمة لمقاتلي ومتدربي ومدربي الجو-جيتسو- بقلم أ/أحمد الهولي

هذا النقاش في 'فن الجيوجتسو Jiu Jitsu' بدأه Ahmed، ‏19 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    لا شك بأن غالب ممارسي فن الجيو-جيتسو ينسبون القتال الأرضي بطريقة مطورة وفعالة جدا للبرازيليين وأنهم يجزمون بأن البرازيليين قاموا بتأليف ووضع عدة حركات وتكنيكات فعالة أكثر من السابق ، وأن اليابانيين يمارسون القتال الأرضي بطريقة جزئية وتركيزهم اكثر على الاشتباك من فوق بالاضافة إلى الرمي والقذف مع الانهاء بالسابمشن ، إلا أن هذا الإستنتاج خاطأ جدا بحد ذاته !!
    اليابانيين متمرسين جدا في القتال الأرضي (الني وازا) ولكن المشكلة الكبرى انهم احتفظوا هذه الأشياء لهم ولا يعلمون أي أحد فقد أصبح تركيزهم فقط على من يريدون ولأعداد محدوده جدا قد لا تتجاوز اربعة أشخاص ! بعكس البرازيليين الذين فجروا ثروتهم العلمية القتالية وبدوا يعلمون الكل دون استثناء وطبعا كما ذكرت بالسابق فهي عوامل الفقر والحاجة لرياضة تخدمهم معيشيا (لفقرهم) وصحيا وبدنيا(لحبهم وعشقهم للرياضة) بعكس اليابانيين، وطبعا يعود الفضل لتوصيل فن القتال الارضي لهم بهذه الصورة هو الكاونت كوما (المهاجر الياباني الذي عاش بالبرازيل) . أما دليل قولي فهو الآتي :-
    1- رؤيتي لفيلم ياباني قديم جدا استعراض حركات “الني وازا” سجل بأواخر السبعينيات للماستر الراحل كيمورا (الذي هزم إيليو غريسي عام 1951) ، فلو يراه مقاتلي الجيو-جيتسو سوف يصابون بالذهول والصدمة لأن جميع الحركات الحديثة في الجيو-جيتسو البرازيلية موجودة وتمارس عند اليابانيين منذ عهود قديمة ! كالقارد المفتوح والسويب من القارد المفتوح والباس قارد والهالف باس قارد !! كما أني قرأت مقالة لشخص يحمل الحزام االبني في الجيو-جيتسو البرازيلية يقول فيها ان الفيلم فاجأني جدا و(لزقت) بالشاشة من الذهول وجلست اسجل نوت ما أرى ، لأن كثير ما تعلمته من الجيو-جيتسو البرازيلية يقولون لي بأنه جديد ، ولكن اذهلت بأن ما قيل عنه جديد يمارسونه هؤلاء (الشيبان كيمورا وربعه الماسترات الآخرين) قديم جدا جدا !
    2- وثائق قديمة وصور تاريخية في أرشيف معلمي المؤرخ (ريزاليانو “روس” آينوكارو) حركات وتكنيكات الني وازا كما يستخدمها البرازيليين حديثا منها ما يعود لأكثر من 100 عام بالإضافة لبعض الكتب التاريخية التي عندي والكتب القديمة .
    3- استغراب البرازيليين أصدقائي في البرازيل عندما أقوم بلفظ كلمة برازيليان جيو-جيتسو ، فيقولون لي هي جيو-جيتسو فقط ونطلق عليها جابانيز جيو-جيتسو !! (شهادة منهم)
    4- مطلق كلمة برازيليين جيو-جيتسو استخدمها أبناء عائلة غريسي لتمييز مدرستهم في أمريكا عندما هاجروا هناك لأن هناك العديد من مدارس الجيو-جيتسو .
    لا يفهم كلامي بأني انكر فضل البرازيليين ! بل بل عكس هم حافظوا على هذا الفن من الضياع ، لأنه ضاع في اليابان بعد رحيل ووفاة الكثير من الماسترات اليابانيين واندثر ، اما البرازيليين فقد أثروه وطوروه وحافظوا على كيانه ووجوده .
     
  2. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكوووووووووووووور
     
  3. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

  4. عاشق الخيل

    عاشق الخيل عضو جديد

  5. اليمان

    اليمان عضو جديد

  6. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    شكرا جزيلا كابتن أبو سهيل
     

شارك هذه الصفحة