الجزء الثانى من كتاب الأيكيدو بالترتيب الصحيح - فتابعونا

هذا النقاش في 'فن الآيكيدو Aikido' بدأه محمد فوزى كامل، ‏27 أبريل 2009.

  1. الدفاع في الأیكیدو

    كفن من فنون الدفاع عن النفس فإن الأیكیدو یؤكد الحق في دفاع الفرد لنفسه إذا ھوجم من قبل شخص أخر ( ھذا بالطبع غریزة فطریة) لیدافع عن نفسھ رداً على ذلك الاعتداء.
    لكن كیف یَحْمي نفسھ؟ یعتمد ھذا على درج ةِ تَطَوّره الشّخصي . حیث انه ما زالَ على مستوىِ بدائيِ من الناحیة العقلیة أو الجسمیة أو معاً وبالتالي سوف یَرْدُّ بشكل طائش ( غالباً بشكل غیر
    فعال )؛ ومن قلة الإعداد سوف یقعُ بشكل أخرق مھما كان عدوه . أو إذا كان ماھراً في بعض الفنون القتالیة الممیتة فإنه ربما یقوم بالتأثیر على خصمه بشكل خطیر وقاتل، وفي الحقیقة ربما
    ھو لا یرید قتل ھذا الخصم. استخدام الأیكیدو بالشكل الصحیح وعلى حسب الأصول یقوم بقیادة الاعتداء العنیف و الظالم بسرعة قابلة للثبات فوق كلّ حالات الاعتداء و الحمایة . لِكَي یُصْبِحُ الدفاع عن النفس الفعليّ ممكنا بدون الضرورة لتوجیه الإصابة الجادّة للمعتدي. وبطریقة أخرى الأیكیدو تخبرك بأنّك یَجِبُ أَنْ تَحْمي نفسك، وتجھزھا بالممارسةِ الشاملةِ التي تمكنك بأن تصبح ذو كفاءة قصوى ٠ ویخبرك الأیكیدو أیضا انك یَجِبُ أن تَكُونَ مسئولا عن عدم توجیه الضرر الغیر مطلوب للمعتدي . والرغبة للوصول إلى المستوى الرفیع الذي یمدك بالثقة بالنفس والحصول على التقنیة الجیدة التي تؤھلك للدفاع عن نفسك دون اللجوء إلى الطرق الوحشیة التي تكون غالباً لیست الوسائل الشرعیة للدفاع عن النفس. ھذا بلا شك عملیة في منتھى الصعوبة والأكثر من ذلك المفھوم الرفیع عن عملیة الدفاع عن النفس والتحكم المترابط الذي یجب أن یطور لیصبح ملموساً عند الممارسة لعرض القتال في أرض الاختبار لشخصیة الأیكیدو المتطورة لیدلل على وجوده . أن كلمة الحمایة ھنا تختلف اختلافاً كبیراً عن غیرھا من الفنون العسكریة الأخرى . سوف یتبین لك في أجزاء أخرى من ھذا الكتاب المعنى الحقیقي للمھارات الأخلاقیة لھذا الفن.

    ما هى "Ki"التركیز

    وغرباً من المشرق قد جَاءَ العدید من الحكایات للأشكال الغریبة من القدرة و للقوّة ((حشد الماء والھواء)) وإزاحة كل شيء أمامه . سمیت ھذه القوة بالعدید من الأسماء لكن في الیابان سمیت. (hara) أو القوة المركزیة "Ki" بقوة تقریباً كلّ الفنون العسكریّة تشیر إلى نقطة تطوّر ھذه القوة و الوسائل المتعدّدة من خلال التركیز. إنّه ملزوم ب "طاقَة جوھریّة " أو "طاقَة داخلیّة" والموجودة عند الجمیع والقلیل جداً ھم الذین طوروھا.

    أو المركز، في نقطة تبعد مسافة بُوصتین تحت السُرّة تقریباً. ،hara إن موضع ھذه الطاقَة، وھذا یدل على نقطة التوازن الطبیعي لجسم الإنسان الذي یدعى مركز الثقل.
    في الأیكیدو یتم التركیز على ھذه النقطة والطاقة الجوھریة (التي تختلف عن الطاقة الطبیعیة للجسم والطاقة العضلیة) فھي النواة والمركز وأساس لھذا المنھج.
    من الصعوبة محاولة شرح وتحدید ھذه القوة شرحاً مقبولا من خلال المصطلحات الأخرى. ما نعنیه ھنا بالضبط ھو دمج العقل والجسم فمثلا عندما تحاول أن تفتح ید طفل رضیع مغلقة بسھولة فإنك لن تنجح وھذه مثالاً على عملیة الاندماج. وھذا الرضیع یكون في وضع الاسترخاء حتى انه من المحتمل لا یدرك بما تقوم به ومع ذلك تبقى یده مغلقة .فالرضیع یعود بشكل فطري إلى طبیعته ولكن عندما ینمو ویطور من إدراكه المنطقي ومن ثقافاته تتواجد في ھذه الحالة الثغرات بین العقل والجسم فنلاحظ التردد الواضح بین القرار و الفعل . كما لو أن العقل راجع ثم قرر وبعد ذلك ترك الجسم یقوم بالنشاط الطبیعي سوف یعتمد بالتالي على قوة وإنتاج العضلات.

    ولكن إن أمكن سد ھذه الثغرات فسوف یقترب العقل والجسم من خلال القوة والقرار حیث یتوجه العقل مباشرة ومن غیر تردد خلال جمیع القنوات وجمیع المواضع الداخلیة للجسم. فعند دمج العقل والجسم وسیتبین ذلك من خلال الفصول القادمة ستحصل على سھولة تحقیق النتائج العظیمة الأكثر بكثیر عندما یكونا منفصلین.

    العدید من التلامیذ و مَمَارِسون الفنون العسكریّة، و كذلك الرھبان و رجال الطب اكتَشَفُو ا عن ھذه الطاقَة الداخلیّة في أوقات أعطیت نتائج لا تصدق من التطوّر و والاستعمال.

    احد ھؤلاء ذَكرَ طریقة بشكل متكرر ومتطور عن ھذه الطّاقةِ الدّاخلیةِ مِن قِبل الممارسة یرتبط بمفھوم التَنَفُّسِ عن قرب وندد " ki" المنتظمةِ وھو الُتَنفِّسِ العمیقِ أو البطنيِ، حیث أن بذلك حتى سماه " نفس الحیاةِ " ( وھذه طریقة مشابھة لم اوصّى ب ھ مِن قِبل السید . توھي .(( للممارسةِ المُتَنفِّسةِ تَتضمّنُ في فصلِ

    كل مبتدئ یبد أ بخطوة على قاعة الممارسة في الأیكیدو سوف یصادف أمثلة تبین وتقرب له ماھیة الطاقة الداخلیة. المتعارف في التمارین "الذراع المستحیلة الثني" حیث یخبر بأنھا عبارة عند مد الذراع مع إمالة بسیطة نصف دائرة في جھة الأصابع الممدودة . ثمّ یُخْبَرناُ أن نَسْتَرْخِيَ أي بمعنى عدم شد العضلات أن یكون التركیز عند النقطة الخلفیة لأصابعه الممتدّة . شخص ما سیُحَاوِلُ أن یَحْنِيَ یده. إذا أدرك فكرة " النطاق العقلي " ولا یُقاوم ھذا الانحناء بشكل عضلي، ذراعه لنْیَحني .

    المؤلفون قَدْ رَأوا ھذه الظاھرةِ المؤكّدةِ لنطاقِ الطّاقةِ العقلیةِ أو الدّاخلیةِ لعدة مرات فكانت النّتیجة دائما نفسھا: بغض النظر عن إذا كان ھناك قلة أو نقِص في قوةِ العضلةِ للشخص فالذراع الممتدة لا یُمكنُ أَنْ تنُحني.

    فالذراع المستحیلة الثني على أیة حال مثالاً یوضح التصور العقلي . أن ذلك یتعلق بالمفھوم الأساسي لممارسة الأیكیدو .في الحقیقة أن السید. توھي یَقُولُ أن الطالبَ الذي لا یجعل ذراعه مستحیلة الثني لَنْ یَكُونَ قادراً على أَنْ یُؤدّي التّقنیات بشكل صحیح .و سوف یتبین لنا ذلك من خلال الشرح بالتفصیل مع التوضیحات والتفسیرات لھذه
    التقنیات في (فصل ( ٨)).
    ھناك العدید من الطّرقِ الأخرىِ للمُمَارَسَةِ والاختبار لفكرة "نطاق تركیز العقل " بالتفصیل في جزء التّمارینِ الأساسیةِ. بشكل قریب جدا مع فكرة مركز "hara" من المحتمل أن یكون ھناك ربط بین فكرة التركیز الثقل أو نقطة الوزن للشخص للوصول إلى تركیز ورصد عملیة التوازن في الھندسة البنیویة تحت أوراكه ورجلیه .

    السید. توھي یُحذّرُ مراراً وتكراراً بشكل خاصً بأنك لن تستطیع أن تحافظ على ھذه النقطة أو تبقى متمركزاً ما لم تحافظ على توازنك و ربما قد جاز لن ا أن نقول بأنه اقترب من فكرة الطاقة الداخلیة في علم النفس الحدیث. وسوف نناقش ھذا الموضوع .(V) بشكل من التفصیل في الفصل


    ونود أرائكم فى تكملة الكتاب أم لا ؟؟؟

    وأهم ما فى الموضوع أن لاتنسونا من صالح دعائكم بالغيب وأسأل الله أن ينفعنا وإياكم بهذا العلم
     
  2. عيد ساموراى

    عيد ساموراى عضو جديد

    السلام عليكم
    مشكور كابتن محمد فوزى على معلوماتك القيمة
    والله يا اخوانى الكابتن محمد نموذج مثالى للمدرب المحترم ربنا يوفق الجميع
    السلام عليكم
     
  3. عيد ساموراى

    عيد ساموراى عضو جديد

    االسلام عليكم
    مشكور كابتن محمد فوزى على معلوماتك القيمة
    والله يا اخوانى الكابتن محمد نموذج مثالى للمدرب المحترم ربنا يوفق الجميع
    السلام عليكم
    :clap:
     
  4. جزاكم الله خيرا الكابتن العزيز الفاضل كابتن / عيد خبير الأيكيدو والكونج فو على المرور الطيب العطر فهذه شهادة أعتز بها من مدرب ذو خبرة عالية فى فنون القتال مثلك وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيذك من شتات الأمر ووساوس الصدر وأن يعيذك من عذاب النار وعذاب القبر
     
  5. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكور كابتن محمد فوزى على معلوماتك القيمة
     
  6. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور كابتن محمد على هذا الابداع ومتشوقين لقراءة المتبقي جزاك الله خيرا
     
  7. د/ أحمد

    د/ أحمد عضو جديد

    اكيد كمل الكتاب يا كابتن محمد
    فالكتاب وموضوعاته مهمة جدا جدا ومفيدة للكثير
    وجزاك الله خير
    في انتظار البقية على احر من الجمر
    تحياتي
     
  8. جزاكم الله خيرا كابتن محمد عبد الوهاب على الرد القيم وربنا يطمنا عليك ويبارك لنا فيك
     
  9. جزاكم الله خيرا كابتن / هيثم سعدون على مرورك الطيب العطر وإن شاء الله نكمل الكتاب
     
  10. جزاكم الله خيرا د / أحمد على المرور الجمييل وإن شاء الله ربنا يعينا ونكمل الكتاب عشان محبى الأيكيدو وفنون القتال - ولا تنسونا من صالح دعائكم
     
  11. aikidoka

    aikidoka عضو جديد

    جزاك الله افضل جزاء بارك الله فيك ياخي:clap:
     
  12. أبو نورالدين

    أبو نورالدين عضو نشط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​


    جزاك الله كل خير كابتن محمد فوزى على مجهودك الطيب


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
     
  13. جزاكم الله خير الأخوة الأعزاء الأفاضل كابتن / أيكيدوكا وكابتن أبونور الدين على المرور الطيب العطر والرد المميز الفعال
     
  14. محمود رشاد

    محمود رشاد عضو جديد

    اللهم عافه واعف عنه
     
  15. آمين وجزاكم الله خيرا أخى محمود رشاد وآسف على التأخير عن الرد
     
  16. كتاب قيم لايستغني عنه ممارس الايكيدو .. مشكور محمد فوزي
     
  17. جزاكم الله خيرا على المرور وإبداء الرأى .... مشكور أخى
     
  18. عبدالكافي خالد

    عبدالكافي خالد عضو جديد

    شكراً لك أستاذ محمد وبارك الله فيك وزاد الرجال من أمثالك
     
  19. جزاكم الله خيرا أخونا الحبيب عبد الكافى على مرورك الطيب العطر وبارك الله فيك
     
  20. ذبذبات

    ذبذبات عضو جديد

    مموفقين لكل خير يارائعين:surrender:
     

شارك هذه الصفحة