التأمل

هذا النقاش في 'الطاقة والقوة الداخلية' بدأه King Ebra، ‏12 أبريل 2008.

  1. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    ان التأكيد على اهمية التأمل لتنشيط العقل و الجسم هي من مميزات جميع فنون القتال في الشرق الاقصى و لا يوجد فن ادق من النينجوتسو ...الطريق الصامت.ان النينجا يلعب دورا مهما في الجوانب الروحية و العقلية من هذه الفنون مثل الجانب الجسدي .القدرة على التفكير و التبرير و التذكر لها منزلة رفيعة في المجتمع حيث يشكل العقل السلاح الجوهري.و من هنا يطور النينجا تمارين متعددة ليزيد من حدة إدراكه الحسي و نظرته النفسية .و هذه الاساليب كذلك تجدد شباب الجسم و تهديء العقل و تشجع القوة الداخلية . وقد قيل سابقا ان مقاتلي النينجا القدماء كانوا يتمتعون بقدرة على تحسس الاعداء المختبئين و توقع الموت الوشيك لشخص مريض او طاعن في السن و كذلك التنبؤ بقطع العلاقة الزوجية.و هذا ليس لانهم خارقين للطبيعة او وسطاء روحيين بل لانهم عملوا جاهدين على تطوير قدرتهم على الملاحظة وسرعة البديهة و الحدس ليصلوا بها إلى درجة عالية من خلال التأمل و تمارين اخرى خاصة.
    كيف نتأمل
    قبل أن تحاول عمل أي شيء مع الكي عليك أولا أن تتعلم كيف تتأمل و سيكون من المفيد أيضا أن تتقن هذه المهارة. حسنا, أولا أحب إن أقول أن عليك أن تتأمل كل يوم لتحصل على التأثير التام ومن المفيد لك أيضا أن تحدد وقتا معينا لكل يوم لكي تتأمل وان استطعت حاول أن يكون هو الوقت عينه كل يوم.حسنا, والآن لننتقل لكيفية التأمل.
    لتتأمل اجلس على كرسي أو على الأرض. إن جلست على كرسي اجعل قدماك مسطحتان على الأرض وان جلست على الأرض اثني ساقك بحيث تكون بطة ساقك اليمنى فوق بطة ساقك اليسرى.أي اجلس و اثن ساقيك. معظم الناس يطلقون عليها "الأسلوب الهندي" و الآن ضع قدمك اليمنى على ركبتك اليسرى.هذه هي الطريقة التي ينبغي أن تجلس عليها.و الآن تأكد من أن ظهرك مستقيما و لا تحنيه آو تدفعه للامام كثيرا, وان كنت تستمع للموسيقى الهادئة فهذا من شانه أن يساعدك كثيرا بشرط أن لا تكون عالية الصوت.أن إشعال بعض البخور يساعدني كثيرا فما رأيك أن تجربه.يمكنك أن تغلق عينيك أن أردت لأنها تيسر الموضوع.ثم حاول أن تصفي ذهنك وترخي كل عضلات جسمك ابتدأ بقدميك وصولا إلى رأسك ثم استرخ لعدة ثواني و استنشق الهواء من خلال انفك و أطلقه من فمك (الزفير) و لا تنسى أن تعد من ال10 حتى الصفر ثم من ال9 حتى الصفر ثم من الى حتى الصفر وتستمر تنازليا حتى تصل للصفر.تهانينا. كل مرة تصل فيها للصفر قل محدثا نفسك:"اهدأ و استرخ" و الآن ستكون مسترخيا تماما و لا تفكر في أي شيء....تهانينا.....الآن أنت تتأمل.و لتستيقظ و تخرج من هذه الوضعية ما عليك سوى أن تعد من الصفر للواحد ومن الصفر للاثنين ومن الصفر للثلاثة حتى تصل للعشرة وفي كل مرة تعد تصاعديا حتى تصل لأعلى رقم مثلا العد من الصفر للخمسة و عندما تصل للخمسة قل محدثا نفسك:"استيقظ أكثر و أكثر" و سينتهي بك الحال وأنت في قمة الانتباه والنشاط و هذا من شانه أن يشعرك بالتحسن.و الآن يمكنك فتح عينيك أن كانتا مغمضتين.
    إن السر في التأمل هو الممارسة المستمرة و المواظبة و المثابرة و الاجتهاد و لا ننسى العزم فهو مهم جدا.و إن مارسته على اسس يومية فتوقع تقدم وتطور مستمر.ان التأمل ليس عملية تستطيع ان تتحكم بسرعتها فلا تتوقع نتائج جاهزة.و لكن ببطء و هدوء و بعد اسابيع قليلة ستلاحظ ان الاصابة القديمة لن تتفاقم وليس هذا فقط بل ستنعم بنوم هاديء كذلك. ثم ستحس حتى بالاصوات الدقيقة و الحساسة.و ان شعرت بالخفة و الوخز الخفيف اعلى العمود الفقري و صوت نبضات قلبك فهذه كلها دلائل و إشارات على التقدم الثابت و الراسخ.و من المنصوح به ممارسته على فترتين في اليوم الواحد, مرة بعد شروق الشمس و مرة قبل الذهاب للنوم.و يجب ممارسة التمرين في غرفة هادئة مظلمة و ليست بالدافئة جدا او الباردة جدا ,وتكون الملابس فضفاضة و مريحة و لا بد من وجود وسيلة تهوية ملائمة لتسمح بدخول الهواء النقي ولا تنسى ان تتجنب الاصوات المزعجة و كل ما يلفت الانتباه.
    ان التحكم بالتنفس هو المفتاح لتأمل دقيق و الذي يمكن ان نعرفه بفن تبديل حالة العقل ولكن بوعي وُإدراك.و لتحقق ذلك عليك ان تعدل عامل ( Ph) وهو عامل ( توازن حامض اللاكلاين الموجود في الدم ) و ذلك عن طريق تنظيم معدل التنفس. ان هذا التمرين ليس غرضه اكتساب او استغلال او التلاعب بالقوة.ولا يجب عليك ان تمارسه و هذه الاهداف مرسوخة في عقلك لان ذلك من شأنه ان يعيق التقدم الصحيح.ان التامل عبارة عن تهدئة العقل و معالجة الجسد و تطوير النفس لتكون متناغمة مع تدفق الكون و لتكون مثلا يقتدى به من قبل جميع االناس.
    ان التامل و الجلوس بهدوء و الاصغاء لنفسك وأنت تتنفس يعتبر اول تمارين اختفاء مقاتلي النينجا.
    و ان اردت ان تتعلم المزيد عن التأمل و تعالج الكي الخاص بك فراجع باب الكي الموجود بهذا الكتاب.
    تطهير الروح
    ان تطهير الروح شئ غريب سواء أكنت تؤمن به ام لا ، إذا كنت تؤمن به ، فستزيد طاقتك الداخلية بسرعة ، وإن لم تكن مؤمناً به فسيكون الطريق طويلاً وصعبا ( لكن ليس مستحيلاً ) فيما يلي سأعطيك تعليمات لتزيد من طاقتك الداخلية ( تشي ) و ( كي ) قبل أن تبدأ هذه التمارين لابد ان تتأكد من عدم إزعاجك ( سيصبح هذا الشئ غير مهماً لاحقا ) يعني في بداياتك يجب ان توفر الجو الهادئ والمستقر يجب ان تسترخي ولاتشعر بضغط الوقت . تستغرق التمارين الأولى ( خمس دقائق فقط ) . ( ولكنها ستبدو وكما لو انها خمس ساعات )
    الاسبوعين الأولين : هذه فقط طريقة لممارسة التمرين حتى تشعر بالإسترخاء والراحة معه اجلس مرتاحاً على الأرض ، بإمكانك استخدام حصيرة أو وسادة إذا أردت ولكن يجب ان يكون ظهرك مستقيما . بإمكانك ان تغلق عينيك أو تتركها مفتوحة ضع يدك أمامك والكف بإتجاهك واجعل اصابع اليد اليسرى مرتاحة على كف يدك اليمنى ، واضغط اطراف ابهاميك بشكل خفيف . هذه الوضعية تسمى ( زن ) وهي الكوجي التاسع من قوى النينجا .
    الان فكر في أشياء جميلة حصلت لك ضع لسانك في سقف فمك تنفس من أنفك واخرج الهواء من فمك .
    تنفس ببط يستغرق كل شهيق حوالي 7 ثواني ، احبس انفاسك لمدة 7 ثواني ثم اطلق الهواء بحيث يستغرق الزفير 7 ثواني ايضا .
    كرر هذا التمرين لمدة خمس دقائق . قد تجد من الصعب اتقان هذا التمرين في خمس دقائق ولكن ابذل مافي وسعك وستجد في كل مرة انه يصبح اسهل . وقد تلاحظ ايضا وجود رطوبة زائدة في فمك ويصعب عليك ابقاء لسانك في سقف فمك ، ولكن هذا طبيعي جداً . فمع نهاية الأسبوع الثاني ستشعر بالإسترخاء مع هذا التمرين وبأنك ازدت طولا اثناء المشي وبأن تفكيرك غير مشوش وستشعر بتحسن كبير بداخلك .
    الأسابيع : الثالث والرابع : كرر في الاسبوعين التاليين . التمرين الأول فقط ولكن حاول ان تصفي ذهنك من كل شئ بدلاً من التفكير في الأشياء الجميلة . حاول ان تزيد من وقت تأملك الى (10 أو 15 دقيقة ) تخيل انك تنظر الى سماء ليل سوداء ، لربما ترى النجوم أو السوداء فقط . تفكر في الأشياء الكثرة التي يتضمنها اللاشئ . انظر الى جمال السواد . اشعر بطريقة تنفسك اثناء انتقاله من خلال انفك الى أسفل ظهرك وتحت جسمك ثم الى صدرك وخروجاً من فمك . آخذاً معه كل الطاقة الكونية للكون . وفي هذا الوقت ستجد ان لسانك يذهب الى سقف فمك بصورة آلية . وبأن فمك جافاً .
    الاسبوعين : الخامس والسادس : حان الوقت لزيادة قواك الداخلية بشكل تام وبدون خوف . في هذا الوقت سيكون بمقدورك ان تصفي ذهنك ولن تتشوش بأفكار أو مشاعر غير ضرورية . حان الوقت للشعور بداخلك . ستتمكن من التركيز على روحك عندما يكون ذهنك صافياً .
    داخل كل منا هناك نار تشتعل ، كرة من النور والحرارة . ستركز الان على هذه النار وستجعلها تشتعل بدفء وتزيد من تألقها خلال الجسم . حاول اثناء تأملك ان تتخيل هذه الكرة النارية في داخلك ، وهذا شعور مختلف لكل شخص . ومع تنفسك سيكون الهواء مثل هواء المنفاخ الذي يهوي النار ويجعلها تتوهج . وستبدأ هذه الحرارة بالتوسع خارجا من كرة النار في جسمك ، قليلاً في البداية ولكنها ستزيد وتزيد حتى تصل الى اطراف اصابعك . قد يستغرق ذلك عدة اسابيع ولكنك ستشعر بشئ خلال ايام من بداية تمرينك . وقريبا ستجد انه بامكانك ان تؤدي تمرين التنفس بدون الحاجة للجلوس وفي اية بيئة مثل تأديته في السيارة أو في العمل ستشعر بأنك اكثر دفئاً ولن تحتاج لارتداء ملابس كثيرة في الشتاء . ستشعر بالثقة واليقظة . قد تشعر يديك بالدفء وقد يخبرك الأخرون بذلك عندما تلمسهم وقد تزيد مقاومتك للأمراض .
    ولزيادة سرعة تنمية مهارة ( تشي ) أو ( كي ) لديك هناك طريقة اخرى . وبدلاً من تأدية هذا التمرين في 15 دقيقة عندما تؤدي تمرين التنفس في خمس دقائق غطي أذنك اليسرى بيدك اليمنى وفي الخمس دقائق التالية غطي أذنك اليمنى بيدك اليسرى . وفي الخمس دقائق الأخيرة غطي أذنك اليسرى بيدك اليمنى وأذنك اليمنى بيدك اليسرى . وسيزيد ذلك من تدفق الطاقة في جسمك . لابد من تأدية هذا التمرين 3 مرات كل اسبوعين للحصول على التأثير المناسب مع ان مرة واحدة في الاسبوع ستفي بالغرض . عندما تتمكن من اتقان هذا التمرين تستطيع فعل أشياء خياليه لايستطيع غيرك تصديقها .
    التصور والخيال
    أن التصور يساعدك على استخدام عقلك بشكل أفضل.وهذا شيء لابد من القيام به أن أردت أن تكون قادرا على التخيل الوهمي وسأشرح لاحقا معنى هذه العبارة و لننتقل الآن للتصور و الخيال.
    في البداية تحتاج أن تتقن فن التأمل و عندها فقط ستجيد التخيل.أولا ابدأ باالتامل وعندما تشعر أن وضعية الاسترخاء متاحة لك تخيل شكل التفاحة وتصور انك تحملها و تلمسها ثم اقضمها و تذوقها ولاحظ كيف يصغر حجمها كلما أكلت منها.اشعر نفسك بالشبع مع كل قطعة تتناولها و عندما تنتهي من تناولها فكر كيف أن مذاقها كان طيبا و حاول أن تتذكر كيف كانت وبعد أن تتقن أسلوب التفاحة حاول أن تجرب مع مشهد أخر مثلا حاول أن تتخيل انك تسبح في بحيرة و اشعر بنفسك وأنت تحبس أنفاسك و الماء يجري بعكس التيار.هل الماء ساخن أم بارد ؟ تحسس السمك وهو يسبح بجانبك و تخيل وجود قرش.هل أنت خائف؟ أحس الذعر ثم تخيله وهو يتلاشى إلا أن أردته أن يستمر....تهانينا أنت تتخيل اللا موجود.حاول أن تتقن هذه المهارة قبل أن تنتقل للمهارات التالية.
     
  2. KAMEL84

    KAMEL84 عضو جديد

    برك الله فيك
     
  3. شفافية الروح

    شفافية الروح عضو جديد

    انا ساعات لما اكون لوحدي واحس بملل امارس بعض التامل وهالموضوع استفدت منو كثير
    يسلو ايديك ولك مني انعم تحية
     
  4. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    الغالي Kamel84
    الفاضلة شفافية الروح/
    مروركم اسعدني كثير
    الله لا يحرمني منكم
    تقبلوا اطيب تحية
     
  5. ahmed zeaad

    ahmed zeaad عضو جديد

    شكرا حبيبي

    والله مجهودك رائع


    ويستحق التقدير


    سلامي أخي
     
  6. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    الف الف شكر اخي وحبيبي كابتن احمد زياد
    ردك هنا اعتز به كثيرا
    تقبل مني احر تحية
     
  7. لالي

    لالي عضو جديد

    بالحقيقة موضوع التأمل موضع اتعبني كل ما حاولت ما بشوف حالي الا شردان
     
  8. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    السر يكمن في ماهية الشيء الذي تتأمل فيه
    :)
     
  9. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    اهلا اخي لالي
    وفعلا كما قال الكابتن سهيل
    السر يكمن في ماهية الشيء الذي تتامل فيه
     
  10. الاسطوره

    الاسطوره عضو جديد

    الف شكر لك اخوي King Ebra هلى النقل الرائع

    الله يعطيك العافيه
     
  11. akira

    akira عضو جديد

    شكرا حبيبي :clap:
     
  12. عبد الرحمن

    عبد الرحمن عضو جديد

    لله يعطك العافيه
     
  13. The Sniper

    The Sniper عضو جديد

    يعطيك ألف عافية على هذ ا المجهود
    الأكثر من رائع
     
  14. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    يعطيك ألف عافية على هذ ا المجهود
     
  15. المراقب

    المراقب عضو جديد

    شكر لك على نقله من موقع النينجا العربي وعلى فكرة بس المذوقين بينقوا هيك مواضيع:clap:
     
  16. niceasd

    niceasd عضو جديد

    معلومات جميلة وعبارات الشكر لا تكفى

    جزاك الله خيرا
    اللهم اجعلها فى طاعة
     
  17. tatume

    tatume عضو جديد

    شكرا حبيبي

    والله مجهودك رائع


    ويستحق التقدير


    سلامي أخي
    :clap:
     
  18. محمود رشاد

    محمود رشاد عضو جديد

    لكم منى اجمل تحية
     

شارك هذه الصفحة