نقص فيتامين بي يسبب فقدان الذاكرة

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه محمد عبد الله العنزي، ‏24 مارس 2009.

  1. الفيتمينات متوفرة في الأطعمة التي نتناولها كل يوم..

    من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين يفتقرون إلى فيتامين بي اثني عشر أو فيتامين الفوليك، معرضين أكثر من غيرهم لمرض فقدان الذاكرة-الزهايمر
    ويقول العلماء إن أربعة وستين مريضا، من مجموع ثمانية وسبعين أخضعوا للفحص، كان لهم مستوى منخفض من الفيتامينين المذكورين

    ويعتقد العلماء بأن نقص الفيتامينين المذكورين ربما يؤثر على مستوى المواد الكيمياوية التي تلعب دورا حيويا في نقل الإشارات داخل الدماغ

    وقد يساهم نقص الفيتامين في زيادة المواد الكيمياوية المعروفة بـ هوموسيستين التي تعمل على تسميم الخلايا العصبية

    ويقول الباحث الدكتور هويزين وانج إنه اكتشف في هذه الدراسة أن انخفاض مستوى هذين الفيتامينين له علاقة بالإصابة بمرض ألزهايمر

    ويضيف الدكتور وانج أن مراقبة مستوى هذين الفيتامينين مهم جدا لتجنب العواقب المرضية التي يخلفها نقصهما على النواحي المعرفية عند الإنسان، بالأخص الذاكرة

    وقال الدكتور وانج إن الباحثين سجلوا انخفاضا في مستويات الفيتامينات عند المسنين منذ أكثر من ثلاثين عاما، وقد ربط الباحثون في السابق بين انخفاض مستوى الفيتامينات والاختلالات العقلية أو العصبية، لكنهم لم يربطوا بين نقص هذه الفيتامينات ومرض ألزهايمر

    b>نتائج مماثلة

    وقال البروفيسور ديفيد سميث، من مؤسسة أبحاث الزهايمر، إن نتائج البحث الجديد أكدت ما توصلت إليه دراسات سابقة أشارت إلى وجود علاقة مماثلة لنقص الفيتامينات بالإصابة بمرض ألزهايمر

    غير أن معظم الدراسات المنشورة حتى الآن لم تؤكد أن انخفاض مستوى الفيتامينين المذكورين يسبب الإصابة بمرض ألزهايمر

    ويقول البروفيسور سميث إن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث بما في ذلك المحاولات السريرية على أقراص فيتامينات بهدف اختبار هذا الافتراض

    ويضيف أنه لا يوجد في الوقت الحاضر أي تبرير أو داع لتناول أي كميات إضافية من هذه الفيتامينات على أمل أن ذلك يقوي الذاكرة ويمنع الإصابة بألزهايمر، إلا إذا اكن ذلك ضمن نصيحة الأباء المختصين

    ويقول البروفيسور سميث إن أبحاثا تجرى حاليا في العديد من البلدان حول الموضوع، بما فيها بريطانيا

    ويوجد فيتامين بي اثني عشر في المنتجات الحيوانية مثل الحليب ومشتقاته والبيض واللحوم والدجاج وكذلك في السمك

    أما فيتامين الفوليك فيوجد في السبانغ والخضروات واللفت والحبوب ومنتجاتها، بينما تعتبر بعض الفواكه والخضروات مصادر مهمة لفيتامين الفوليك

    ويذكر أن الدراسة الجديدة منشورة في مجلة نيورولوجي وهي المجلة العلمية للأكاديمية الأمريكية للأعصاب، وهي متخصصة بالأمراض العصبية
    أخبار بي بي سي..
     
  2. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    مشكوووور على المعلومات المفيدة صديقي محمد
     
  3. نورة الموضوع حبيب قلبي كابتن وسيم الحربي
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكووووووووووووور حبيب قلبى كابتن محمد عبد الله
     
  5. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    الله يجزيك الخير ويبارك فيك كابتن محمد عبدالله على الموضوع المفيد جدا
    كل الودّ
     
  6. شكرا جزيلا أحبائي كابتن محمد عبدالوهاب وكابتن أبوسهيل
     
  7. killuaz

    killuaz عضو جديد

    thxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
     
  8. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap:
    مشكور استاذ محمد عبد الله على الموضوع الجميل
     
  9. asuka ninja

    asuka ninja عضو جديد

    يسبب الكثير
     
  10. العفو اخي احمد
     
  11. بارك الله فيك استاذ هيثم سعدون على المرور الكريم
     
  12. مشكور على مرورك الكريم
     
  13. السيف والرقعة

    السيف والرقعة عضو جديد

    اهلا هلا محمد
    جميل جداا محمد معلومات قيمة
    عندي سؤال اين يوجد فيتامين بي
     
  14. مشكور على مرورك الكريم

    يوجد في بعض الفواكه
    لكن افضل مصدر هو اشعة الشمس
     
  15. السيف والرقعة

    السيف والرقعة عضو جديد

    الف شكر الك يا صديقي محمد
    cool
    :clap::clap::clap::clap::clap:
     
  16. حياك الله
    حنى في اخدمة
    :shiny01:
     
  17. حياك الله
    حنى في اخدمة
    :shiny01:
     

شارك هذه الصفحة