أشهر إصابات الفنون القتالية وكيفية تجنبها

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه King Ebra، ‏12 أبريل 2008.

  1. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    تعد ممارسة الفنون القتاليه والتدريب عليها طريقه مثاليه للمحافظه على رشاقة جسدك و توازنه ومرونته. وبالنظر للفنون القتاليه وفوائدها، يجد المهتمين بها أن فوائدها لا تقتصر فقط على تنمية القدرات الجسديه ، بل تتخطى المرحله الجسديه والماديه لتنمى التركيز و سرعة البديهه لدى ممارسيها.

    فضلاً عن دور هذه الفنون فى تنمية قدرات المتدرب على أن يكون أكثر انتباهاً كما يحدث أثناء تسديد لكمه أو تفادى ركله أو لكمه مفاجئه يحاول تسديدها خصمه خلال التدريب أو أثناء القتال الفعلى.

    وكالعديد من الرياضات الشهيره وتمارين اللياقه المتعارف عليها، تحتفظ ممارسة الفنون القتاليه بنسبه من المخاطره تتعلق بالإصابات الشائعه، الأمر الذى يجعلها تشترك مع تلك الرياضات و التمارين الشهيره فى أهمية ممارسة تمارين الإحماء قبل الشروع فى التدريب بهدف زيادة مرونة الجسم وتسخين عضلاته لتقليل خطر الإصابه.

    وعلى الرغم من أهمية تمرينات الإحماء وقدرتها على تقليل احتمالات الإصابه بالجروح والكسور أثناء التدريب، إلا أن التعرف على أكثر الإصابات شيوعاً فى عالم الفنون القتاليه وكيفية التعامل معها يبقى ضرورياً لتحقيق قدراً أكبر من الحمايه المبنيه على المعرفه السليمه والواقعيه، كما أنه ينبغى التعريف بالاحتياطات اللازمه والواجب اتخاذها أثناء التدريب لتفادى هذه الإصابات.

    إصابات الرأس :

    إصابات الرأس تمثل جزءاً كبيراً من الإصابات الشائعه بين متدربى الفنون القتاليه، والتى يمكن أن تصبح إصابات خطيره فى بعض الأحيان. و تعد الإصابه بالارتجاج أحد أهم إصابات الرأس وأكثرها خطوره أيضاً، والتى عادةً مايصاب بها الممارس أثناء التدريب و أثناء خوض
    أشهر إصابات الفنون القتاليه وكيفية تجنبها(1)
    الخوذه قد تساعدك على
    تفادى حدوث الإصابه
    معظم المسابقات.

    ويرى معظم المتخصصين فى عدم الاعتياد على التزود بالتجهيزات اللازمه وارتداء معدات الوقايه لهذا الغرض، كالخوذه على سبيل المثال، سبباً رئيسياً فى الإصابه بالارتجاج. لذا فإن أول الاحتياطات الواجبه لحماية الرأس والفك وتجنب إصابة أياً منهما تتمثل فى ارتداء الخوذه أثناء التدريب أو المشاركه فى مسابقات الفن القتالى الذى تمارسه.

    التواءات الكاحل والمرفق :

    الإصابه بالالتواءات أيضاً فى أنحاء متفرقه من الجسم تمثل جانباً آخر من إصابات هذه الرياضات.و تمثل التواءات الكاحل والمرفق وأصابع القدمين أكثر صور الالتواءت شيوعاً والتى عادةً ما يصاب بها ممارسى الفنون القتاليه أثناء التدريب على الركل أو الجرى على أسطح ناعمه جداً كالحشيه القديمه فى بعض أماكن التدريب ، أو التدريب على أسطح غير مستويه كالتمرين على حشيات غير مستويه تتميز بتفاوت الفراغات فيما بينها.

    كذلك فإن معظم التواءات الكاحل التى تحدث أثناء التمرين تكون نتيجة التوزيع الخاطى لوزن الجسم أثناء تسديد بعض الركلات. لذلك فإنه من المفضل الحفاظ على التوازن والاستقرار أثناء تأدية أى تمرين ، كما يجب التأكد من سلامة حشية التدريب وكونها فى حاله جيده قبل بدء الممارسه.

    أما التواء المرفق فعادةً ما يحدث نتيجة التمديد المفرط والمفاجىء أو نتيجة تنفيذ إحدى تقنيات التلاعب بالمفاصل والعمل على شلها من خلال الإمساك المحكم و هو ما يتم تنفيذه عادةً عن طريق تضفير يد أو رجل الممارس حول يد أو رجل خصمه أو العكس مما يمكن أن يؤدى لالتواء أحد المرافق أو الكسر على الأسوء فى حال مقاومة الممارس الذى يتعرض لمثل هذا الاعتراض البدنى القوى.

    من هنا، فإنه يجب الاحتياط أثناء تنفيذ هذه التقنيات والاحتفاظ بانحناءه بسيطه للمفصل الذى يستخدم لتنفيذ إحدى تقنيات اللكم أو الركل معظم الوقت لتفادى الالتواء أو الكسر، كما يلزم عدم التمادى فى مقاومة الإمساك بالمرافق ومحاولة الفرار دون الالتفات لاحتمالات الكسر أو الالتواء التى يمكن أن تحدث للمرفق الممسك به والذى من الممكن جداً ألا يكون قوياً أو مرناً بشكل كافى لاحتمال الضغط أو محاولة اللى فى عكس اتجاهه الطبيعى.

    أيضاً يجب التأكد من موازنة سرعة الأداء مقارنةً بسرعة الخصم، كما يجب على الممارس عدم الإصرار على مجابهة الخصم أو محاولة التملص من أى اشتباك حال شعوره بالألم أثناء فعله ذلك لمحاولة تفادى الإصابه.

    سحق اصابع اليد و القدم :

    تحدث هذه الإصابات عادةً أثناء قيام أحد الممارسين بتسديد ركله أو لكمه للخصم الذى يرد بدوره باعتراض الضربه الموجهه إليه و أثناء فعل ذلك يقوم الأخير بممارسة ضغط شديد على أصابع القدمين أو اليدين، ويمكن أيضاًأن تحدث تلك الإصابه أثناء التمرين المنفرد على ضرب الأكياس.

    ويتعين فى الحاله الأولى أثناء
    أشهر إصابات الفنون القتاليه وكيفية تجنبها(2)
    إصابات الأصابع قد تكون نتيجة
    الممارسه الخاطئه أو
    التعرض للالتواء
    اللكم أو تأدية إحدى تقنيات اليد المفتوحه الاحتفاظ بقبضه قويه مع الإبقاء على سلامة وضع الأصابع ، أو الإبقاء على راحة اليد مفتوحه بشكل كامل مع ضمان ضغط الأصابع معاً بشكل جيد ومستقيم جنباً إلى جنب. والحفاظ على وضع مناسب وسليم لقبضة اليد والأصابع لا يهدف فقط لتجنب الأصابات، بل يضمن أيضاً تنفيذ التقنيه التى يؤديهاالممارس بشكل سليم وبالتالى أكثر فعاليه.

    الجروح و الكدمات :

    تتشارك إصابات الجروح و الكدمات و إصابات الرأس السبب الرئيسى وهو عدم اتخاذ الحتياطات اللازمه وارتداء المعدات اللازمه أثناء التدريب وخاصةً أثناء تبادل اللكمات . وتتفاوت أسباب الإصابه بالجروح والكدمات بين اتباع البعض العنف كأسلوب للقتال أكثر مما ينبغى أو عدم التركيز فيما يقومون به من تقنيات أو ضربات يحاولون تسديدها بشكل خاطىء يفتقر للتركيز بشكل أساسى. من هنا فإنه يتعين على المتدربين مراعاة التركيز أثناء الممارسه و الانتباه لمستوى الاحتكاك بالخصم بحيث يتم تجنب الإصابه بقدر المستطاع.

    وعلى الرغم من خطر التعرض الذى يمكن أن يواجهه ممارس فنون الدفاع عن النفس شأنه شأن أى رياضى آخر، فإن ممارسة الفنون القتاليه تتميز بالكثير من الفوائد والأمور الممتعه وعلى رأسها تنمية الشعور بالثقه بالنفس والقوه والتركيز وغيرها، لذلك فإنه من الذكاء الحفاظ على هذا الجانب الممتع لتلك الرياضات من خلال تجنب الإصابات بمساعدة الإحماء قبل بدء التدريب و كذلك اتخاذ الاحتياطات اللازمه أثناء التدريب أوأثناء اللعب فى المسابقات.
     
  2. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    عزيزي إبراهيم
    بارك الله فيك على مشاركتك المميزة والمهمة بالفعل لكل لاعب فنون قتالية خاصة ولاعب رياضي عامة
    وفي انتظار المزيد من ابداعاتك
     
  3. King Ebra

    King Ebra عضو جديد

    مشكور يا كابتن أحمد على المرور المشرف
    تحياتي
     
  4. akira

    akira عضو جديد

  5. طالب علم

    طالب علم عضو جديد

    مشكور أخي
     
  6. MTH

    MTH عضو جديد

    الف شكر اخي
     
  7. اليمان

    اليمان عضو جديد

  8. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي العزيز
     
  9. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكوووووووووووووور على الموضوع الرائع
     
  10. wanted

    wanted عضو جديد

    بارك الله فيك أخي على المعلومات
     
  11. medo20099

    medo20099 عضو جديد

    مشكور على المعلومات
     
  12. xeious

    xeious مشرف

    shokran 3ala el ma3loomat , fe3lan kollo lazem yakhod balo 3ashan ana gatly esaba fe edy , ba2alha 6 shohoor
     
  13. أبوعمر

    أبوعمر عضو جديد

    مشكوووووور أخي العزيز
     
  14. KARATE`KA

    KARATE`KA عضو جديد

    جزاك الله خيرا , سؤال عن اصابات فصبة الساق , هل يكفي الثلج بعد التمرين ؟ كيف العلاج , شكرا جزيلا لك
     
  15. shaolin

    shaolin عضو جديد

    مشكور:clap:
     
  16. سارية الجزائري

    سارية الجزائري عضو جديد

    شكرا الك اخي الكريم عالموضوع المميز
     
  17. الشيهم

    الشيهم عضو جديد

    بالنسبه لأصابات الركبه هي خطيره والأفضل قبل عمل أي تمرين عمل تمارين للركبه لكي تكون مستعده للتحرك لا سيما تمرين الليونه
     

شارك هذه الصفحة