مواي تاي تطور المواي تاي

هذا النقاش في 'الكيك بوكسينغ والمواي تاي Kickboxing & Muay Thai' بدأه عمار النعيمي، ‏8 أبريل 2008.

  1. على الرغم من التحسينات التي طرأت على فن المواي تاي مثل شكل الحلبة وتقسيم الجولاتواستخدام اسلوب التوقية واسلوب القفازات الا ان هناك خاصية واحدة فقط هي التي بقيتفي اسلوب المواي تاي وهي” حزام اللباس التقليدي “ الذي يتكون من وسادة مثلثة الشكلمربوطة بالوسط مع حزام آخر مربوط من الخلف مارا بينالساقين ويكون لون الوسادة ازرق او احمر وحسب مكان الملاكم فيالحلبة وهذه الفكرة جاءت عندما رحل الملاكم التايلندي الى ماليزيا وشاهد هناك بعضالملاكمين الاجانب يرتدونها ثم جلب هذه الفكرة عند عودته الى تايلند .
    خلالفترة حكم الملك” راما السابع “ واثناء قيام الثورات اقيمت حلبات مؤقتة في كل بانكوكوبعض الاقاليم وتدريجيا بدأت تتلاشى بسبب قيام الحرب العالمية الثانية من عام” 1942م وبعد انتهاء الحرب ظهرت العديد من الحلبات واقيمت العديد من البطولات بصورةسريعة جدا حتى ان الكثير من الملاكمين الموهوبين سافروا الى بانكوك ليشاركوا فيالمباريات . وتم تأسيس اول ملعب رسمي للمواي تاي عام” 1945 “ وهو ملعب” راجدا ميرنفي بانكوك .
    وتم وضع قوانين ومنها ان تكون المباراة من خمس جوالات وكل جولةمدتها ثلاث دقائق مع تخصيص دقيقة واحدة للراحة ما بين الجولات كما ان وزن المتنافسكان يقاس بالاحجار ثم تطور الى الكيلو غرامات. وفي البداية كان تنظيم المبارياتيقوم على ان ينظم مسؤولوا الملاعب المباريات وتجهيز الميداليات والجوائز الثمينة ،والمباريات لم تكن مصنفة حسب مجموعة الاوزان الا بعد سنوات عديدة حيث استخدام نظامالباوند عوضا عن الاحجار والكيلو غرامات وقد دخلت مسميات عالمية اطلقت على كلمجموعة وزنية مثل الذبابة ووزن الريشة .. الخ ، ورتبت المباريات لاختيار البطل فيكل وزن طبقا للاسلوب العالمي . ولا تزال المواي تاي في تطور مستمر ولكن الذي بقيمحافظا على روح اللعبة وشخصيتها هي الموسيقى المصاحبة للمباريات والتي يستخدم فيهاالمزمار والطبول والفلوت ، حيث انها تلعب دورا مهما الى جانب التسلية وان كل لاعبترافقه آلة معينة تلازمه او ايقاعا خاصا به ، ويعمد العازفون الى زيادة سرعةالايقاع الموسيقي كلما تباطأ المتباريان ليزداد الايقاع الحركي القتالي سرعة . وادخلت على المواي تاي الكثير من الشروط والضوابط القانونية كان الهدف منها التخفيفمن خطورة وشدة هذه الرياضة والمحافظة على سلامة اللاعبين من خلال اجبارهم علىارتداء واقيات الحماية للجسم وكذلك تحريم الضرب على المناطق الحساسة في الجسم ،وتحريم اية طريقة للعب الخاطئ في الهجوم لانه يتنافى مع مبادئ الفن النبيل والجميللرياضة التاي بوكسنغ . وعند دخول اللاعب الى الحلبة ينشد اغنية سرية خاصة به اوتعويذة سحرية ليملأ الحلبة بطيفه او مجاله الروحي حسب اعتقاده . ويسيطر على منافسيهثم يؤدي رقصة خاصة به على الحلبة ، ثم يركع على ركبتيه متجها الى مكان مسقط رأسهويغطي عينيه ثم ينحني ثلاث مرات برفق ليستمد القوة والعزيمة وطلبا لتحقيق الفوز ،ثم يتحرك المقاتل مع مرافقة الايقاع الموسيقي متجها الى زوايا الحلبة الاربع اوالاتجاهات بالبوصلة محركا ساعديه وملوحا بقبضتيه ضاربا بقدمه ارض الحلبة ويصفقبقفازيه لابعاد الارواح الشريرة” حسب معتقده “ وبعد اكمال المباراة يطوف المقاتلحول الحلبة معلنا لنفسه انتهاء المباراة وبقاؤه صامداً حتى النهاية ويقف في كل ركنمن اركان الحلبة ويدق بقدميه الارض او يمس كل حبل . وهذه الرقصة القتالية تكوناجبارية قبل المباريات الرسمية للمتبارين الذين يمثلون تايلند فقط اما باقي الدولفيكون اداء هذه الرقصة القتالية اختيارياً .
    وبرغم جميع المساعدات الدولية لدعمهذه الرياضة وتقديمها بشكل متطور الا انها لا تزال الهوية الرسمية لتايلند .
     
    آخر تعديل بواسطة مشرف: ‏18 سبتمبر 2009
  2. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    الله يجزيك الخير يا كابتن على الموضوع ، اتضحت لي الصورة كثيرا عن هذا الفن
    ألف شكر
    :)
     
  3. جايا

    جايا عضو جديد


    الماي موي شايا ارث تايلاند وليست الملاكمة الحالية
    وهي التي تطورت وتفرع منها ...
     
  4. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور استاذ عمار على الموضوع
     
  5. جايا

    جايا عضو جديد


    تحياتي للجميع .

    لاحظ عندما تقراء اي مقال عن تاريخ الموي تاي تجد في السطر يقولك ان الموي تاى الحالية كانت زمان موي تاى بوران يقصد ماي موي جاي بوران

    خاصتنا في الكتب الانجلزية التي كنت اقرئها من قبل عشر سنوات تقريبا .
     
  6. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    شكرا لك منى اجمل تحية
     
  7. كرم صلاح

    كرم صلاح مشرف

    رائعة جديدة من روائعك ياأستاذنا جزاك الله خيرا
     
  8. عمر النعيمي

    عمر النعيمي عضو جديد

    مشاءالله عليك يااستاذ عمار شكرا جدا
     
  9. مشاري3

    مشاري3 عضو جديد

    مشكوووووووووووووووور
     
  10. hummer

    hummer عضو

  11. الصقر

    الصقر عضو جديد

    موضوع رائع مشكور يا كابتن
     
  12. achtare2000

    achtare2000 عضو جديد

    مشكووووووووووووووووووووور استادي الغالي عمار النعيمي
    وجزاك الله الف خير على التوضيحات والمواضيع الرائعة والجيدة
    تسلم يارب
     

شارك هذه الصفحة