الأحذية الرياضية - مهم جدا للرياضيين

هذا النقاش في 'الحميات، والمكملات الغذائية (الصحة والغذاء)' بدأه Ahmed، ‏1 أبريل 2008.

  1. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    انتشرت موضة الأحذية الرياضية الجديدة بألوانها الغريبة بين لاعبي كرة القدم العالميين مؤخراً ، وانتقلت الموضة الى الكثير من لاعبينا الذين وقع بعضهم عقوداً دعائية مع الشركات العالمية المصنعة للبس أحذيتها لعدة سنوات .
    ونصيحتي للاعبينا قبل أن يوقعو مع أي شركة أن يضمنوا العقد شرطاً جزائياً يضمن حقوق اللاعب المادية في حال اصابته باصابة يثبت علمياً أنها بسبب مواصفات الحذاء الجديد.
    ولا زلنا نقرأ عن القضية العالقة بين نجمة التنس العالمية مارتينا هينجز وشركة ملبوسات ايطالية وقعت معها لمدة 5 سنوات والتي طالبت من خلالها اللاعبة بتعويض يصل الى 40 مليون دولار اثر اصابتها عام 1998 بسبب الحذاء الرياضي التي ارتدته اللاعبة كما تقول .


    لماذا الحذاء الرياضي ؟؟


    من المعلوم أن اختيار الحذاء الرياضي جزء مهم جداً قبل ممارسة أي لعبة ، وأن عدم اختيار الحذاء المناسب لرياضة كالمشي مثلاً قد يسبب اصابة في الظهر ، وعلى ذلك فقس .

    ولكل نوع من أنواع الرياضات نوع معين من الأحذية الرياضية التي تناسبه، فهناك حذاء كما تعلمون لرياضة المشي وآخر لكرة التنس وآخر لكرة السلة ورابع لكرة القدم ..الخ . والسبب في ذلك أن آلية وميكانيكية حركة الجهاز الحركي السفلي وأجزاء القدم أثناء ممارسة نوع معين من الرياضة ككرة السلة تختلف عنها في كرة القدم مثلاً فهناك ضغط أكبر على الكاحل في كرة السلة بسبب القفز المتكرر ينبغي مراعاته عند صنع حذاء كرة السلة لحماية الكاحل وهكذا مما يستدعي وضع مواصفات ومقاييس عالمية لكل حذاء رياضي بحسب نوع الرياضة الممارسة وميكانيكية حركة الجسم أثناءها .

    وما دمنا نتحدث عن اصابة الرباط الصليبي هنا ودور الأحذية الرياضية الجديدة في هذه الاصابة فمن الضروري والمنهجي قبل رمي هذا النوع من الأحذية بالتهمة أن نعود الى الدراسات العلمية والطبية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة بهذا الشأن والتشاور مع أخصائي جراحة العظام والاصابات الرياضية المتابعين لمثل هذه الأبحاث .

    الفيفا – حسب علمي المتواضع – لم يشر الى دور هذه الأحذية الجديدة في اصابات كرة القدم ، وما وجدته شخصياً هو تقرير نشرته رويتر والبي بي سي عن دراسة استرالية تثبت ضلوع الأحذية الرياضية الجديدة في اصابة الكاحل – وليس الرباط- عند لاعبي كرة السلة ،
    بل ان تقرير ال bbc ذكر أن هذه الأحذية الجديدة صممت لتقليل اصابات الركبة ، واليكم تقرير رويتر :

    لندن ـ رويترز: قال باحثون أستراليون أن لاعبي كرة السلة عرضة للإصابة في كاحل القدم، وان الأحذية الرياضية الحديثة التي تشتمل في تركيبها على الوسائد الهوائية، قد تكون أضرارها اكثر من مزاياها. وأظهرت نتائج دراسة شملت عشرة آلاف من الهواة في كرة السلة باستراليا، أن نصف إصابات اللاعبين حدثت خلال الوثب أو التواء القدم.
    ووجد الباحثون في جامعة لاتروب في فيكتوريا باستراليا، أن من بين العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة في القدم والكاحل عدم اكتمال نشاطات الإحماء، ووجود وسائد هوائية في اسفل الحذاء الرياضي. وقال جيلين مكاي من مدرسة الطب الرياضي في الجامعة "اللاعبون الذين يستخدمون أحذية ذات وسائد هوائية اكثر عرضة بواقع 4.3 مرة للإصابة في الكاحل، عمن يستخدمون الأحذية الرياضية العادية".
    إلا أن متحدثة باسم شركة "نايك" للأحذية والمستلزمات الرياضية التي تتضمن منتجاتها من الأحذية الوسائد الهوائية منذ 24 عاما، قالت أن هذه ليست حقيقة بل مجرد افتراض. وقالت كاترين رايث لرويترز في اتصال هاتفي "أنها ليست علاقة تتضمن السبب والنتيجة. (فالعلماء) لم يوضحوا لماذا يحدث هذا، وهناك كم هائل من الأسباب لا صلة لها البتة بالأحذية الرياضية قد تكون وراء معدلات الإصابة".
    وفي دراسة نشرتها المجلة البريطانية للطب الرياضي قال مكاي وفريق من الباحثين أن 37 لاعبا من بين اكثر من عشرة آلاف لاعب كرة سلة معظمهم من الهواة باستراليا أصيبوا أثناء إجراء الدراسة. إلا أن مكاي قال "الأمر يتطلب إجراء مزيد من الدراسة لإثبات هذه الفرضية القائلة بان الوسائد الهوائية تقلل استقرار الجزء الخلفي من القدم وتؤدي بالتالي إلى زيادة مخاطر إصابة الكاحل".


    وهذا هو تقرير بي بي سي اونلاين المشابه :

    أظهر بحث علمي أن الأحذية الرياضية ذات الوسادات الهوائية يمكن أن تؤدي لإصابة مرتديها. وقد نشر البحث في جريدة الطب الرياضي البريطانية وكشف أن لاعبي كرة السلة الذين يرتدون هذا النوع من الأحذية يصل احتمال تعرضهم لإصابات مفصل الكاحل إلى أربعة أضعاف احتمال الإصابة بين مستخدمي الأحذية الرياضية العادية.

    يذكر أن الأحذية ذات الوسادات الهوائية صممت بهدف امتصاص الصدمات أثناء العدو والقفز لتقليل احتمالات إصابة الركب.


    لكن الباحثين الأستراليين الذين أجروا هذا البحث وجدوا أن أكثر فئة من الناس عرضة للإصابة في مفصل الكاحل هم من تعرضوا في الماضي لهذه الإصابة, ويليهم مباشرة مستخدمو الأحذية ذات الوسادات الهوائية.

    وقد أظهر البحث أن الوسادات الهوائية تقلل من ثبات القدم على الأرض, وبالتالي يزداد احتمال التواء الكاحل عند القفز أو القيام بحركات مفاجئة.

    وصرحت خبيرة بريطانية في الطب الرياضي بأن الشكوك كانت تساورها لفترة طويلة حول مخاطر الأحذية ذات الوسادات الهوائية.

    وقد درس الباحثون الأستراليون عينة قوامها أكثر من عشرة آلاف لاعب كرة سلة أثناء أداء كل منهم لمباراة كاملة.
    وأظهرت النتائج أن 3.85 في الألف من اللاعبين محل الدراسة تعرضوا لإصابات في مفصل الكاحل.
    (بي. بي.سي. أونلاين)


    كيف تختار حذاء كرة القدم المناسب



    قد يجهل الكثيرون أن هناك مواصفات عالمية لأحذية كرة القدم اقترحتها بعض جمعيات واتحادات الطب الرياضي العالمية ، ومن أشهر هذه الجمعيات الأكاديمية الأمريكية للطب الرياضي والتي تقوم كجزء من نشاطاتها بتقييم الأحذية الرياضية لمعظم الرياضات وتحديد مدى ملائمتها وسلامتها طبياً .
    وتقوم الأكاديمية باختبار حذاء أو موديل معين لكبرى الشركات المصنعة قبل اعتماده لديها في قائمتها التي تنشر وتحدث على موقع الشركة على الويب ، وهذه قائمة بالموديلات التي قيمتها الأكاديمية واقترحت سلامتها الطبية بالنسبة لأحذية كرة القدم.
     
  2. Princess Smar

    Princess Smar عضو جديد

    انا بصراحة ما عندي اكثر من زوج احذية رياضية مع اني اموت في الكعب العالي بس من وقت لوقت البس واحد من هذول الرياضية وخاصة لما امارس رياضة المشي
     
  3. المقاتل النبيل

    المقاتل النبيل عضو جديد

    اشكرك اخي ابو سهيل على هذا الموضوع المفيد والمهم جدا وارجو ان تداوم على كتابة مثل هذه المواضيع القيمة والمفيدة

    اطيب التمنيات
    المقاتل النبيل
     
  4. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    مشكوووووووووووووور جدا على الموضوع المهم
     
  5. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    مشكور اخي ابو سهيل الموضوع مهم
     
  6. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

  7. shaolin

    shaolin عضو جديد

    ما هو حذاء الكونغ فو المناسب
     
  8. سارية الجزائري

    سارية الجزائري عضو جديد

    اشكرك كابتن ابو سهيل عالموضوع المميز
     
  9. لاعبة

    لاعبة عضو جديد

  10. kmoog

    kmoog عضو جديد

    مشكـــــــــ:n20063:ــــــور على الموضوع
     
  11. allahham

    allahham عضو

    مشكوووووور على الموضوع المهم والمفيد
     
  12. مشكوووووووووووووور جدا على الموضوع المهم
     

شارك هذه الصفحة