1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

تاي تشي تشوان ( Tai chi chuan)

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه su'dad awni، ‏26 يوليو 2014.

  1. su'dad awni

    su'dad awni عضو جديد

    تاي تشي تشوان



    تاي تشي تشوان ( Tai chi chuan) هو عبارة عن فن عسكري دفاعي صيني قديم مشابه لملاكمة الظل يمتد عدة قرون في الصين، بقي تاي تشي ميراثاً سرياً بين الناس وكان كل جيل يعلمه للجيل الذي يليه، تزايدت شعبيته خلال القرن العشرين ومورس على مستوى العالم. ومن خلال التاي تشي أنت تتبع سلسلة من الحركات البطيئة، الرشيقة التي تحاكي الحركات التي تؤديها في حياتك اليومية.

    تعريفه


    تاي تشي يقوم على نظرية تنص على أن التمرين المستمر يساعد على تدريب الجسد على الاستجابة السريعة في حالة وقوع أزمة ولما كانت الحركات تركز على الاسترخاء التام والتركيز السلبي، فإنه يمكن مقارنتها " بالتأمل أثناء الحركة " الذي يقال أنه علاج للجهاز العصبي. والحركات الرقيقة الرشيقة مع أنماط التنفس العميق، ويقال إنها تخفض كلاً من ضغط الدم وسرعة النبض .

    فوائد التاي تشي

    يقال أنها تسرع من خطى الشفاء وتحسن كفاءة الدورة الدموية وتقوي الوظائف المناعية وتقلل حدة التوتر. فالحركات الانسيابية المفعمة بالنشاط تستخدم بدلاً من التصرفات العنيفة. والتمرين يركز على التنفس العميق من البطن الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على أداء أفضل للرئتين. وباعتباره تمريناً منخفض الشدة فإنه ملائم لكبار السن أو لأولئك الذين يعانون من صعوبات حادة في التنفس. وهو يحسن من معدل نبض القلب والوظائف العامة للجهاز الدوري. طبقاً للبحوث الاكلينيكية، قد يقدم التاي تشي ميزة اضافية بقضائه على مشكلات التنفس المرتبطة بالتقدم في العمر، وخاصة لدى المسنين. وفي دراسة وردت بمجلة جميعة طب المسنين الأمريكيين عام 1995م، تبين أن التاي تشي يساعد في تحسين الوظائف الرئوية لدى المسنين. وقد أظهرت دراسات أخرى أن ممارسة التاي تشي قد تساعد الأشخاص الأكبر سناً على تحسين توازنهم وتقليل عدد مرات سقوطهم أيضاً. ففي إحدى تلك الدراسات تبين أن المسنين المشاركين فيها الذين مارسوا التاي تشي بانتظام صرحوا أن تلك الرياضة قد ساعدتهم على تحقيق القدرة على التوازن بما يماثل قدرة من يصغرونهم بثلاث إلى عشر سنوات. وهذه الدراسة التي شملت مئتي مسنّ في سن السبعين وما فوقها قد نشرت في مجلة جمعية طب المسنين الأمريكيين (1996)، وورد فيها أن أولئك الذين شاركوا في برنامج تاي تشي لمدة 15 أسبوعاً قد قل معدل سقوطهم أرضاً بنسبة 47,5%.

    تاي تشي و الثقافة الصينية

    على مدى قرون كان فن التاي تشي أحد أهم مقومات الثقافة الصينية ولكن مؤخرا بدأ هذا الفن يكتسب شعبية عالية في الغرب حيث ينصح الأطباء بتطبيقه كإحدى الطرق الفعالة للوقاية من الضغط الذي يعاني منه الإنسان في المجتمعات الحديثة. ويعني مصطلح تاي تشي في اللغة الصينية "القوة العليا المطلقة " وفي الثقافة الصينية ارتبط مفهوم القوة العليا المطلقة بمفهوم ين يانج الذي يقول إن المرء يمكنه أن يرى ازدواجية ديناميكية في كل الأشياء المحيطة به مثل أن يرى الإيجابي والسلبي والنور والظلام. وترجع أصول التاي تشي إلى الفنون القتالية الصينية التقليدية ولكنها كما تمارس اليوم في الغرب أقرب إلى مزيج بين اليوجا والتأمل. ويتألف التاي تشي من مجموعة من الحركات تؤدى ببطء وسلاسة بترتيب معين وهي مستوحاة من حركة الطيور والحيوانات. ولهذا فإن شعار معلمي التاي تشي في الغرب "كن قويا كالدب، سريعا كالظبي، سريع الحركة كالقرد، ورشيقا كطائر الكركي ". ويقول معلم التاي تشي دتلف كلوسو من معهد وشو في دوسلدورف "إن التركيز ليس على العضلات أو القوة بل على الروح والقلب ، على الطاقة الداخلية التي تحرك أجسادنا".. وطبقا للفلسفة الصينية فإن التاي تشي يجعل طاقة الجسد تفيض ويعيد الانسجام بين الجسد والطبيعة من حوله. ويقول كلوسو إن الطب الغربي أثبت الآثار الصحية الايجابية للتاي تشي . ويشرح كلوسو هذه الاثار بالتفصيل فيقول "إن ممارسة التاي تشي تؤدي إلى تنظيم عملية الضخ إلى القلب وذلك عن طريق تغيرات إيقاعية في منطقة المعدة. أما التنفس المنتظم فله تأثير إيجابي على الجهاز العصبي المركزي. ويساعد هذا الفن على شد عضلات الرقبة والارداف". وفي الآونة الأخيرة ازداد عدد شركات التأمين التي أصبحت تعي الآثار الإيجابية للتاي تشي حتى أصبحت توصي به عملاءها. وفي ألمانيا تسهم عدد من شركات التأمين في دفع مصاريف دورات تدريب التاي تشي لعملائها. ويساعد التاي تشي في تدريب الجسد على كيفية الاسترخاء. وخلال الدورة التدريبية يتعلم الناس عدم الاستجابة إلى المصاعب التي تواجههم في الحياة بالمقاومة ولكن النظر إليها أولا بوعي وتفهم ثم الاستجابة. يقول كلوسو "إذا ما عشنا حياتنا بعناد وبعقلية صلبة فسوف نفقد القدرة على السباحة مع التيار" .

     
  2. محمود قصب

    محمود قصب عضو جديد

    بارك الله فيك يا كابتن
     

شارك هذه الصفحة