1. تنويه:
    تم إيقاف التسجيل في المنتدى مؤقتا، للتواصل أو طلب الانضمام للمنتدى، نرجو التواصل معنا.
    الأعضاء السابقون ما يزال بإمكانهم تسجيل الدخول.

ابن عمى اتضرب قدامى

هذا النقاش في 'فن الووشو - كونفو Wushu - Kung fu' بدأه thebodybuilder، ‏2 يونيو 2011.

1. السلام عليكم
    انا حصلى موقف انهارده هيفضل وصمة عار
    كنت ماشى مع ابن عمى وفى واحد شد معاه تقريبا كان متعارك معاه قبل كده المهم سلكناهم وكده وكل واحد راح لحاله
    واحنا واقفين بقى فى امان الله لقينى الواد ده جاى وجايب معاه 3 صحابه وجايين يتعاركوا مع ابن عمى ورغم ان حجمى ممكن يكون قد اتين منهم لانى لاعب كمال اجسام (اللعبه مافادتنيش فى حاجه غير شكلى وبس لان اللعبه بصراحه عملالى جسم جامد وعضلات وكده ) ورغم ان المفروض ان البوكس منى يكون جامد وادخل بقلب وادافع عن ابن عمى بس محصلش
    طول الخناقه انا بحاول اسلك مش عارف ليه مضربتش فى العيال دى بحس انى خايف اضرب مش عارف ليه
    وطبعا كانوا اربعه عليه وانا بحاول اشد اى حد فيهم بس فى الوقت ده حسيت انى قليل اوى اوى
    يعنى انا جسم عالفاضى
    اى حد مكانى كان المفروض دخل وضرب مش يسلك
    الموضوع ده عملى عقده شكله ونزلت من نظر نفسى واكيد من نظر ابن عمى
    حد يقدر ينصحنى اعمل ايه انا دلوقتى عندى عضلات بس مش قادر استفيد منها
    لو حد من حضراتكم وانتوا بتلعبوا كونغ فو حصلوا موقف كده هيعمل ايه ؟
    اسف طولت عليكم

2. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

حبيب قلبي الوضوع ليس عضلات او فنون قتال قوة القلب هي المهم الشجاعه يجب ان توجد لدى الشخص وثقة النفس ايضا مهمه فانصحك اذا صادفك مثل هذا الموقف توكل على واحكم عقلك واذا كان لامفر من الضرب والدفاع عن النفس فلا تتردد لانك قليل الحيلة بل الحيله معك لانك تحسب نفسك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر ثق بنفسك ودائما حاول ان تمارس فن قتالي يزيد من ثقتك بمهارة دفاعيه افضل لك ومنها سوف تنال الثقة ولكن اقول واقول قوة القلب هي الالساس وتاتي من خلال ممارسه مستمره لنزالات تدريبية

3. Mr.Maohob

Mr.Maohob عضو جديد

جزاك الله خير اخوي هيثم

4. شكرا لك اخى
    اذن لو مارست فن قتالى هقدر استخدم عضلاتى دى كويس وهتقوى قلبى ؟؟؟؟؟
    هل الساندا تنفع فى الحاله دى لانها المتاحه امامى حاليا ؟

5. martil arts

martil arts عضو

أتفق مع الكابتن هيثم كثرة النزالات سوف تزيد من ثقتك بنفسك و ممارس الفن الذي تميل إليه فإذا كان الساندا فمارسها وإذا لم تكن فبحث عن الفن الذي تميل إليه وشكرا

6. Haitham sadoon

Haitham sadoon مشرف

الساندا فن قتالي ان كنت تحبه فابداءبممارسته

7. و الله كلام الأخ هيثم و الأخ مارتيل ارتس إجابات كاملة و مقنعة و بها كل النصائح و الحلول و أريد أن أخبرك بأنني أنا شخصيا واجهت هذا الموقف و مواقف مشابهة له عدّة مرات و لكنني لست في كل المواقف تصرفت بالقتال أو العراك فكما قال الأخ هيثم "توكل على واحكم عقلك واذا كان لامفر من الضرب والدفاع عن النفس فلا تتردد لانك قليل الحيلة بل الحيله معك لانك تحسب نفسك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر" و تذكر بأن تنزع الخوف من قلبك و أن لا تخشى شيئا طلما لم تظلم أحد و لم تجد حل آخر و الله أعلم بك ...

8. mohamedali

mohamedali مشرف عام

بارك الله فيك

9. wing chun egypt

wing chun egypt عضو جديد

الموضوع ده كله انا شيفه فى مصلحتك لانك عرفت فين المشكله ( انك جسم على الفاضى ) واحمد ربنا ان ابن خالتك هو ال اضرب
    مش انت ال اضربت قدام مراتك او اختك .
    المهم دلوقتى لزم تكون اجابى واتعلم فن قتالى جيد
    ولو انت بهذا الحجم ال انا متصوره العب ( ملاكمه او ساندا) بس انا شايف ان الملاكمه افيد و النتائج هتظهر بسرعه
    ولكن يجب ان تستمر فى التدريب
    اخوك عمرو

10. hfn

hfn عضو جديد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

في البداية أعرفكم بنفسي ،،، أنا أخوكم / هاشم فتحي ، مدرب كونج فو في المملكة العربية السعودية بجدة و حاصل على الحزام الأسود 4 دان في نظام الروتشوان ( و سمي بنظام لأنه يضم أكثر من 7 مدراس مهمة للكنونج فو - مثل الشاولين و الوودانج ... - بالإضافة الى وجود أكثر من 17 أسلوب ضمن هذا النظام).....

عموماً ،، لقد لفت إنتباهي هذا الموضوع المهم و الحقيقة حبيت أشارك معكم في هذا الموضوع من واقع خبرتي التي تمتد لعدد 22 سنة (و مازلت أرى أن العلم الذي أكتسبته بسيط) ...

أخي العزيز ،،، مسألة القتال الواقعي و الحقيقي مسألة مثيرة للجدل ،،،
    ما تم كتابته هنا من قبل أخواني صحيح و قد لا أستطيع أن أزيد عليه الا القليل

القتال عبارة عن مهارة تحتاج لأن يتعلمها المقاتل ،،، مثلها مثل أي مهارة يدوية (نجار - حداد - دكتور ... الخ) الإحتمال وارد بأن يكون هناك أحد لاعبي الفنون القتالية و تجد لديه مرونة و سرعة و قوة و تطبيق حركي مميز و لكن يفتقر للمهارة القتالية (و هذه حاله ضئيلة و لكن الإحتمال بها وارد)...

لكي ينمى الشخص هذه المهارة فلابد أن يمارسها (كما قال أحد الأخوة أعلاه) لكن الممارسة وحدها لاتكفي فلابد أن يقوم أحد المختصين بالشرح النظري و التطبيقي حتى يوصل مفهم معين في القتال

للقتال عدة مفاهيم و تقنيات (قد تجد أن بعضها متشابه في عدة فنون مختلفة) ....

و لكن من واقع خبرتي و فهمي لموضوع المهارة القتالية ،،، أكاد أجزم بأن كل ما ذكرته أعلاه لن يفيدك في القتال لو أنك أصبت بالمرض الذي يصيب أغلب المقاتلين ( و هو مرض الخوف )

في الحقيقة أن الخوف هو عدو المقاتل الأول و عندما تدخل في جدل أو مضاربه فأنت محتاج الى أن تتغلب على هذا العدو أولاًً ،،، و هنا مزيد من المعلومات الفلسفية عن الخوف و لكن مهم معرفتها

هو أن الخوف ممكن يحصل لك بشكل عكسي (يعني بدل ما تخاف من الشخص اللي أمامك ، ممكن تحاف عليه) و أنت ممكن يكون أصابك هذا النوع من الخوف لأنك كما قلت أنت بتساوي 2 منهم ...
    كما أن الخوف هو شعور و أحساس (يعني شيء غير ملموس) ،، فمن الممكن أن تصاب بهذا المرض فقط لأنك خايف من ألم الضرب (يعني أنت شجاع و دخلت تضرب - بس أصابك الخوف من ناحية خوفك من ألم الضرب)
    أو أنه أصابك الخوف من النتائج المترتبة عليك بعد المضاربة (يعني عقلك راح يفكر و إنت غير متحكم فيه في أمور ما بعد المضاربة - مثل لو جات الشرطة - طيب راح أدخل السجن - طيب أولادي إيش يصير فيهم - طيب الواد داه مات أعمل إيه انا _ طيب طيب طيب ...الخ) كل هذه الأمور عبارة عن أنواع مختلفة من الخوف و الشجاعة ليس لها علاقة بموضوع الخوف ،، حيث ممكن تلاقي واحد شجاع لكن خايف ...

أقول لك :
    أولاً : لا تعتقد أنه في أحد في الدنيا هذه ما جرب طعم نوع من انواع الخوف اللي ذكرتها أعلاه إلا من رحم ربي - و إحتمال يكون هناك أنواع أخرى .
    ثانياً : عندما تتعلم المهارة القتالية بشكلها الصحيح ، سوف تتعلم كيف تضرب و أين تضرب و متى تضرب.
    ثالثاً : لا تنسى قول الرسول صلى الله عليه و سلم (ليس الشديد منا بالصرعة و لكن الشديد من تمالك نفسه عند الغضب) ، أخي العزيز أن رسولنا الكريم أوتي جوامع الكلم (يعني بكلمة واحدة منه يعطيك حمع من التفسيرات) و لو إنك حاولت تفسر هذا الحديث لوجدت أنه فعلاً ينطبق على الشجاع و القوي ( و ليس على الجبناء ). هل تعلم بأنك إذا تمالكت نفسك عند الغضب سوف ترى الأمور بشكل مختلف (و كأنك دخلت في بعد زمني جديد ) علشان تتمالك نفسك أنت محتاج أنك تتدرب على ذلك ،، كما أنك سوف تتمالك نفسك عندما تكون واثق تماماً بنفسك (و ليس العكس – يعني واثق من نفسك يعني تروح تدخل معركة – طبعاً غلط) طبعاً أستثني من هذا الموضوع موقف واحد و هو أنك تدافع عن حياتك أو حياة أفراد أسرتك من المجرمين و غيرهم .
    رابعاً: لو أستطعت أن تتمالك غضبك بشكل صحيح (مش أنك تكون متوتر و تقول للي قدامك يابني روح أنا مش عايز أعورك) تمسك غضبك يعني تمنع أي شعور مثير عندك ، يعني لازم تكون في حالة هادية جداً جداً (على فكرة اللي راح يشوفك من بره حيقول عنك خواف – بس مش مهم) لأنك ما رح توصل لهذه المرحلة إلا إذا كنت واثق تماما بأنك قادر تسحق الشخص اللي أمامك – في هذه المرحلة بس أنت راح تقدر تشوف الوضع بزاوية مختلفة.
    خامساً: لا تنسى أن عنصر المفاجأة دائماً هو أحد الأمور التي لابد أن تكسبها عن القتال فمثلاً : تلاقي الشخص اللي أمامك شايفك هادي و بالتالي هو راح يحس بالثقة أنه قوي ،، لكن راح يتفاجأ عندما تقرر أنك تضربه بأنه ما راح يلحق يفهم هو أيش اللي صار فيه (طبعاً انا بتكلم عن المقاتل اللي عرف كيف ينمي مهارته القتالية).
    سادساً : في مثل صيني بنعرفه بينقال عن هذا الموضوع (تقريباً هذا المثل ممكن يتوافق نوعاً ما مع حديث الرسول أعلاه) المثل يقول :
    عندما تكون في موقف قتال خيلك بخيل الضرب ، لكن إذا قررت أن تضرب فخليك كريم
    يعني لو قررت أنك ما تضارب إذا لا تضرب لكن في اللحظة اللي راح تقرر فيها الضرب خليك كريم و لا توقف الضرب حتى تلاقي الشخص اللي قدامك مرمي على الأرض مو قادر يتحرك ...

أنا اعتذر على الإطالة ،، و لكن الموضوع فعلاً شيق و يكاد لا ينتهي فيه الكلام

مع خالص التحية و التقدير ،،،

هذه المشاركة أعجبت kawazaki.
  11. المثابر

المثابر عضو جديد

السلام عليكم
    الأخين الكريمين Haitham sadoon وhfn شكرا على الفائدة العظيمة
    لاني كنت دائم التفكير عرفت شيئا عن مثل ما قلتم غير انكم قد ثبتم المعلومات عندي
    وفقكم الله لما يحب ويرضى

12. Alucard

Alucard عضو جديد

التدريب هو الحل
    بارك الله في كل من شارك وافاد في هذا الموضوع المهم

13. shadow_85

shadow_85 عضو جديد

السلام عليكم اخواني
    شخصيا لا احب الشجار والعراك ، لكن احيانا اجد نفسي مضطرا لذلك ،رغم اني اكون قد تجنبت ذلك، فاليوم وقع لي موقف مشابه من احد الجوانب، فاليوم تناقشت مع شخص اعرفه جيدا ، بعد رجوعنا من تدريبات كرة القدم ، وكنا على متن سيارته، نقاشنا ادى الى العراك ،فأنا كنت جالس في الخلف ، لانه كان معنا زميل اخر قبل ان نتجادل ، المشكل هو انه بعد النقاش الحاد ، امرني زميلي بالنزول بطريقة لم تروقني، فأجبته ان هذه ليست تصرفات الرجال لاني منزلي يقع في قرية مجاورة تبعد ب 4 كيلومترات تقريبا ، والوقت كان متأخرا ، فإذا به ينزل بسرعة ويطوي كرسيه ويلكمني بسرعة ، صراحة تفاجئت بذلك ولم يخطر ببالي وارتمى علي ، دون ان اجد اين اتحرك كل هذا وقع في بضع ثواني ،رأيته هائجا ويحاول النيل مني علما انه اكبر من بدنيا ، دخلني شعور غامض ما بين الجبن والخوف ، والخوف لم يكن منه بقدر ما كان من قدوم الشرطة والمكان بحكم معرفتي للناس ، لكن بدون تردد قلت في نفسي اخرتها ايه يلا نكبرها وليحدث اي شيء، بدون شعور لكمته لكمة في وجهه رغم اني كنت شبه مقيد في المقعد الخلفي للسيارة وكان خانقني لدرجة انه مزق قميصي ، لكن بعد اللكمة التي سددتها له تجاوزت الخوف واصبحت مستعد للقتال ، فحاولت ان ادفعه واجد مخرجا للخارج فازدادت الامور تعقيدا ،فإذا به يمسكني اعزكم الله من الجهاز التناسلي والخصيتين شعرت باللأم في الاول ، لكن ذلك زاد من رغبتي في المضاربة لدرجة انه لم اعد احس بأي الم ، فطلبت منه متحديا الخروج خارجا،حسيت انه راجع اوراقه كليا ، فأول شيئ فعله نهض مسرعا شبه هارب ،فتح الباب الخلفي مهددني بادات حديدية ، لكننا كنا نعلم ان الشجار سيجعلني نقضي ليلتنا في الزانزانة 1000% لان المكان مركزي وفي بلد غربي ، وكلنا بعيدين عن منازلنا، وهذا كان احد اسباب الخوف، لكن افضل يا اخوان ان ارد ولو بضرب مرتين او ثلاث و استقبل 5 او 6 معلنيا التحدي ، على الاستسلام و ان اشعر مع نفسي اني بدون قيمة وبالذل والضعف والقهر، لحظات بعد ذلك كدنا ان نقع في الشجار مرة اخرى بعد هددني وحاول ترهيبي بسوابقه السجنية واثار الخناجر على ذراعيه ومعارفه من المجرمين، لكني قبلت التحدي وقلت له اني سأموت واقفا وانا مستعد ، وفليفعل ما يستطيع، لكنه لم يفعل شيء، اهم شيء عندي في المضاربة هو ان ادافع عن نفسي و احاول ان لا اكون لقمة سهلة لاي احد ، كي لا اظل اياما منطويا ومريضا من احساسي بالضعف والهزيمة واني بدون قيمة، في صغري تعاركت مع اشخاص اكبر مني قوة وسنا بكثير ، ورغم تلقي ضربات قوية ، الا اني لم يتلون وجهي او عيني ولو مرة ، لاني كنت ادافع عن هذه الاعضاء بحرص شديد ، لهذا فإن اغلب اثار مضارباتي القديمة فهي في رأسي مازالت قائمة، واقواها اثار جرح غائر لسكين في مرفقي، والحمد لله انه في مرفقي وانا فخور بذلك لانه كان سيكون في وجهي ، فأوقفته بذراعي فجأة وبدون اي مساحة لاني كنت في زاوية واللي ضربني فاجئني من الخلف والحمد لله ايضا لتنبيه صديقي لي لان الشخص كان آتني من الخلف وربما كان يريد طعني ، مع العلم انه سكين الخروف وكان ذلك بعد العيد بأسابيع يعني ان السكين ما زال حاد حينذاك، اخي الكريم الخوف يولد الارتباك والارتباك يذهب التركيز والقوة ويأتيك بالضعف ، واقبح شيء هو الشعور بالدونية ،لذلك يا اخي حاول ان تتغلب على خوفك ، حتى وإن لم تهاجم دافع ، حتى وان لم تضرب كثير اضرب قليل وبكل القوة ، والله لما لكمني زميلي في وجهي اليوم ، صممت على ان تكون اخرى مماثلة في وجه وكان ذلك، التحدي يذهب الخوف ويساعدك بالتركيز ، وردود المدربين وباقي الاعضاء بارك الله فيهم هي لكي نستفيد منها جميعا ، ولا اخفيكم سرا ، والله لما ارتبكت اليوم فوجئت باللكمة في وجهي وانا شبه مقيد وعاجز عن الحركة في كرسي السيارة، دارت في ذهني عدة اشياء، والله حتى اني في ذلك الموقف الشبه المظلم من بين ما تذكرت ورأيت امامي تصميم و الوان المنتدى ، وقلت في نفسي ماذا ينفعني الدخول الى المنتدى، رغم اني قليل الدخول والمشاركات ، لكن استفدت من عدة اشياء غير القتال في هذا المنتدى الرائع ، بارك الله فيكم جميعا.

شارك هذه الصفحة