جميع قوانين الجودو(مهم)

هذا النقاش في 'فن الجودو Judo' بدأه عاشق الجودو، ‏24 أغسطس 2008.

  1. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    سوف اكتب بإذن الله قوانين الاتحاد الدولى للجودو وانا اتمنى اذا كان هناك اي تعديل ان يفيدنا الاخوه الاعزاء في كتابه هذا التعديل وانا اسف اذ سأجعله على مراحل

    توكلت على الله

    المادة (1) - مساحه الملعب :

    # ستكون مساحه الملعب 14م * 14م كحد ادنى و16م * 16م كحد اقصى وستغطي بقطع التاتامي او اي ماده مشابهه مقبوله يكون لونها اخضر بشكل عام .

    # تنقسم مساحه الملعب الى منطقتين يدعى الخط الفاصل بينهما بالمنطقه الخطره وتظهر عاده ملونه حمراء اللون وعرضها 1م مشكلا قسما من البساط وموازيا جوانب ساحه الملعب الاربعه.

    # اما النطقه التى تقع داخلا بما فيه المنطقه الخطره فتسمى منطقه المباريات وتكون 9م * 9م كحد ادني و 10م * 10م كحد اقصى اما المنطقه التى تقع خارج المنطقه الخطره فتدعى بمنطقه الامان التى يكون عرضها ثلاثه امتار تقريبا .

    # كما سيثبت شريط احمر لاصق واخر ابيض عرض كل واحد منهما 6سم وطول كل واحد 25سم تقريبا في وسط ساحه المباريات على بعد 4م لأظهار المكان الذي سيبدأ منه المتسابقين المباراهوسيقع الشريط الاحمر على يمين الحكم والابيض على يساره .

    المادة (2) - المعدات والتجهيزات :

    1- كرسيي وعلمي القاضيين :
    يجب وضع كرسيين خفيفي الوزن في منطقه الامان بشكل قطري على زاويتين متواجهتين بمكان لا يحجب رؤيه القاضيين والمسجلين على لوحه التسجيل ويثبت على كل كرسي علم احمر واخر ابيض .

    2-لوحه التسجيل :
    ستوضع لوحات التسجيل بشكل قطري/ مائل خارج منطقه اللعب في مكان يتسني للقاضيين منه الرؤيا الجيده .
    وعندما تستخدم لوحات التسجيل الالكترونيه يجب توفير لوحات تسجيل عاديه وذلك لأجل التدقيق والضبط والاحتياط

    3- ساعات التوقيت:
    يجب تجهيز لجنه المسابقات بالاتي:
    - ((1)) ساعه لتوقيت مده المباراة
    - ((2)) ساعتان للتبيت
    - ((2)) ساعتان للأصابه واحد للاعب الاحمر واخرى للابيض
    - ((1)) ساعه للأحتياط
    وعندما تستخدم ساعات التوقيت الكهربائيه يجب ان تكون ساعات التوقيت اليدويه جاهزه للتدقيق والضبط والاحتياط

    4- اعلام الميقاتيين :
    سيستخدم الميقاتيون اعلامهم على الشكل التالى:::-
    العلم الاصفر ؛ لتوقيت مده المباراة
    العلم الازرق؛ للتثبيت
    العلم الاخضر ؛ للأصابه
    وليس من الضروري استخدامها في حاله وجود لوحات تسجيل الكترونيه وعلى كل يجب ترفير هذه الاعلام للأحتياط

    5- اشارة انتهاء الوقت :
    سيكون هناك جرس او اي وسيله مسموعه مماثله لتنبيه الحكم بان المده المخصصه للمباراه قد انتهت

    6- الاشرطه الحمراء والبيضاء:
    سيرتدي المتسابق شريطا احمر او ابيض اللون بطول يكفي لفه حول وسط المتسابق وحزامه الاصلى وعند ربطه يجب ان يبقى منه 20سم الى 30 سم متدليا من كل طرف ويرتدي من ينادي عليه اولا من اللاعبين الشريط الاحمر والاخر الابيض

    *التعليق على المادة (2):
    =اماكن مسجلين النقاط ,المباراة والميقاتيين:
    سيتمركز مسجلين النقاط والميقاتيين بعيدا عن الحكم ومواجهين له ويجب ان يكونوا مرئيين ومنظورين من قبل مسجلين نتيجه المباراة

    =ابتعاد الجماهير عن البساط :
    يجب ان يكون الجمهور بعيدا بشكل عام ثلاثه امتار عن البساط ولا يسمح لهم بالاقتراب اكثر من ذلك

    =ساعات التوقيت اليدويه الاحتياطيه :
    يجب ان تكون الساعات متوفرة لدى الميقاتيين الذين سيقومون بضبط دقتها قبل بدايه المباريات

    =لوحات التسجيل اليدويه الاحتياطيه :
    يجب ات تتوفر في لوحات التسجيل اليدويه الاحتياطيه جميع المواصفات الموضوعه من قبل الاتحاد الدولى للجودو ويجب ان تكون جاهزة تحت تصرف الحكام في حاله الحاجه الماسه اليها .
    المادة (3) - ملابس الجودو :
    يرتدي المتنافسين في لعبه الجودو زي خاص يسمي (( جودوجي)) ويجب ان يكون مطابق للمواصفات التاليه :
    1) مصنوعه صناعه جيده من القطن او من مادة مشابهه وان تكون في حاله جيده (لاباليه ولا ممزقه ولا مثقوبه)
    2) بيضاء او مائله للبياض بدون علامات زائده اضافيه
    *ملاحظه يسمح القانون الان بان يرتدي اللاعبيين بدله زرقاء وفي هذه الحاله لن يضطروا الى ارتدا الاحزمه الحمراء او البيضاء
    3) ان تكون الستره طويله بشكل يكفى لتغطيه اكثر من نصف فخذي المتسابق
    4) ان تكون الاكمام طويله بشكل يكفى لتغطيه اكثر من نصف الساعدين وبدون تغطيه مفاصل المعصمين ويجب ات تكون هنالك فتحه قياسها من 5 - 8 سم بين الكم والساعده على الطول الكامل للساعد
    5) ان يكون السروال بدون ايه علامات طويلا بشكل يكفى لتغطيه اكثر من نصف بطه الساق وبدون تجاوز الكاحل كما يجب ان تكون هناك فتحه قياسها 5 - 8 سم بين ساق المتسابق وبين السروال
    6) يجب ارتداء حزام قوي يتراوح عرضه من 4 الى 5 سم ويتلائم لونه مع درجه المتسابق ويربط فوق السترة عند وسط الاعب مشكلا عقده مربعه قويه بحيث تمنع الستره من الانفلات اثناء اللعب كما يجب ان يكون طويلا بشكل يكفى ليلف حول وسط المتسابق ويبقى منه من 20 الى 30 سم من كل طرف
    7) يجب على المتسابقيات الاناث ارتداء قميصا لونه ابيض او مائل للبياض ذو اكمام قصيره تحت الستره وان يكون طويلا بشكل يكفى وضعه تحت البنطال


    * التعليق على المادة (3) - ملابس الجودو :
    = اذا حدث وتعين على متسابقه من الاناث تغيير قسم من ملابس الجودو خارج حلبه الصراع ولم يكن القاضيين اثناءها من الاناث فيجب تعيين اداريه من قبل اللجنه المنظمه مصاحبه الاعبه خارج حلبه الصراع لتغيير ملابسها .
    = اذا لم تكن ملابس الجودو مطابقه لجميع المواصفات المذكوره فعلى الحكم امر المتسابق بتغيير ملابس الجودو وباقرب وقت ممكن الى ملابس تتوافق فيها الشروط التى جاءت في هذه الماده .
    = اذا اعتقد الحكم بان اكمام المتسابق قصيره او ضيقه فعليه اصدار التعليمات للمتسابق برفع ذراعيه الى الامام بارتفاع الكتفين وعندها يقوم بالتدقيق .
    = واذا اخل اي متسابق بما جاء فيالمادتين 3 . 4 فلن يسمح له بالاشتراك في المباراة .


    المادة (4) - النظافه والصحه العامه :
    1) يجب ان تكون بدله الجودو بشكل عام نظيفه غير رطبه وبدون ايه رائحه كريهه .
    2) يجب ان تكون اظافر اليدين والقدمين مقلنه .
    3) يجب ان تكون نظافه المتسابق الصحيه مقبوله للصالح العام
    4) يجب ربط الشعر الطويل حتى لا يحدث ازعاجا الى المتسابق الاخر

    * التعليق على المادة (4) - النظافه والصحه العامه :
    يحرم ويمنع اي متسابق الاشتراك في المنافسات اذا لم يطبق جميع المتطلبات التى جاءت في المادتين 3 . 4
    المادة (5 ) - الاداريون :

    تدار المباراة بشكل عام بواسطه حكم وقاضيين اثنين يساعدهم مسجلين للمباراة للنقاط والميقاتيين .

    * التعليق على المادة (5 ) - الاداريون :

    = يجب ان تكون اعمار العاملين في اللجنتين الفنيه للمسابقات كحد ادني 21 سنه مثل الميقاتيين ، مسجلين المباراة والنقاط والمساعدين الفنيين .
    = كما يطلب من العاملين في اللجان الفنيه او لجان المسابقات خبرة ثلاث سنوات على الاقل في مجال التحكيم من الدرجه الاولى وفهم جيد كامل لجميع قوانين المباريات وفقا لما جاء في القانون الدولي للأتحاد الدولى للجودو
    = على اللجنه المنظمه العليا التأكد قبل اختيار واستخدام لجان المسابقات من تدريبها التدريب الجيد التام قبل الشروع في المباريات الرسميه ,
    اما لجنه المسابقات فتتألف من : - (1) ميقاتي عام لضبط مده المباراة
    - (1) ميقاتي متخصص لضبط مده التثبيت
    واذا امكن ميقاتي ثالث للأشراف على الميقاتيين لتجنب ايه اخطاء او سهو يمكن حدوثه
    = سيبدأ الميقاتي العام ( المتخصص في الوقت المحدد للمباراة ) الوقت عند سماعه اعلان (( هاجمي )) اي ابدأ او (( يوشي )) استمر في اللعب
    = كما سيوقف الميقاتي العام الوقت عند سماعه اعلان الحكم (( ماته )) انتظر او (( سونوماما )) توقف في مكانك لا تتحرك
    = اما ميقاتي التثبيت فسيبدأ بالتوقيت لدي سماعه (( اوسايكومي )) اي التثبيت صالح وقائم وسيوقف التوقيت لدى سماعه (( سونوماما )) توقف وسيبدأ التوقيت ثانيه لدى سماعه (( يوشي )) استمر في اللعب
    = كما سيوقف ميقاتي التثبيت الوقت عندما :-
    1- يسمع (( توكيتا )) وتعني التثبيت ملغي او غير صالح ويشير الحكم بعدد الثواني التى سجلت
    2- ينتهي وقت التثبيت ويشير الى الميقاتي عن طريق استخدام وسيله مسموعه
    3- كما سيوقف ميقاتيون التثبيت لدى سماعهم (( سونوماما )) اي توقف مكانك لاتتحرك , ويبدأ التوقيت ثانيه عند سماعهم (( يوشي )) استمر في اللعب
    4- عندما ينتهي الوقت المخصص للمباراة سيشعر الميقاتيون الحكم بانتهاء الوقت عن طريق اعلان وسيله مسموعه
    = يجب ان يتأكد مسجل المباراة من انه يعرف تماما جميع الاشارات والعلامات المعمول بها لتمكنه من اعلان نتيجه المباراة
    = بالاضافه الى العاملين المذكورين آنفا يجب وجود كاتب لتسجيل النتائج النهائيه للمباريات
    = سيشار الى وقت الاصابه بنفس الطريقه المشروحه لميقاتي التثبيت
    = اذا استخدمت لوحات تسجيل الالكترونيه فستكون الاجراءات نفسها كما شرحت , كما يجب التأكد من ان لوحه التسجيل اليدويه جاهزة ومتوفرة للأستعمال
    = اذا لم يتواجد المتسابق في ساحه الملعب بعد اعلان اسمه ثلاث مرات متعاقبه وفي خلال دقيقه فانه سيخسر المباراة
     
    هذه المشاركة أعجبت Mohammed Sameh.
  2. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    المادة (6) - مكان ووظيفه الحكم :

    سيتمركز الحكم بوجه عام داخل منطقه اللعب ليدير ويضبط المباراة وهو مسئول مسؤوليه كامله عن صنع القرارات كما يجب عليه التأكد من صحه جميع القرارات التى اتخذت وسجلت لدى المسجلين ( اي مراجعه القرارات والنقاط المسجله على لوحه التسجيل من حين لأخر )

    * التعليق على المادة (6) - مكان ووظيفه الحكم :

    = عندما يعلن الحكم عن قرار ما عليه اعطاء الاشاره المناسبه لذلك بمتابعه المتسابقين من مكان يستطيع منه رؤيه القاضي القريب منه لمساعدته في اتخاذ القرار الافضل اذا كان في ذلك الوقت اختلاف في الرأي .
    = عندما يكون المتسابقين على وشك الخروج من المنطقه الخطرة في حاله اللعب الارضي يستطيع الحكم عندها متابعه وملاحظه اللعب من منطقه الامان .
    = يجب على الحكم والقاضيين قبل الشروع في التحكيم التعرف على نوعيه صوت الجرس او الوسيله التى ستستعمل لانهاء المباراه على منطقه البساط الخاصه بهما المقامه عليها المباريات .
    = عندما يختار الحكم مع مساعديه بإداره مباراة ما عليهم التأكد من التالى :
    1- نظافه جودة البساط ,يعني عدم وجود ثغرات بين قطع البساط .
    2- وجود كرسي القاضيين في المكانين المحددين .
    3- تطبيق المتسابقين المادتين 3 , 4 من قوانين المباريات .
    4- التأكد من عدم اقتراب الجمهور ,المشجعين او المصورين من البساط بحيث يحدث ذلك ازعاجا او يسبب خطورة لأصابه المتنافسين .





    المادة (7) - مكان ووظيفه القاضيين :

    - يجب على القاضيين مساعده الحكم بالجلوس في زاويتين متقابلتين خارج منطقه اللعب ويحق لكل قاض الاعراب عن رأيه باتخاذ الاشارة الرسميه المناسبه عندما يختلف بقراره عند تقويم نقطه فنيه او عقوبه اعلنها الحكم .
    - اذا اتخذ الحكم قرارا اعلى او اقوي من قرار القاضيين المختلفين حول نتيجه فنيه او عقوبه ما عليه تعديل قراره وموافقه القاضي الذي اتخذ قرارا اعلى او اقوي من قرار القاضي الاخر .
    - اذا اتخذ الحكم قرارا اقل من قرار القاضيين المتخلفين حول نتيجه فنيه او عقوبه ما عليه تعديل قراره وموافقه القاضي الذي اتخذ القرار الاوفي / الاقل من قرار القاضي الاخر .
    - اذا اتخذ القاضي قرارا اعلى من قرار الحكم واتخذ القاضي الاخر قرارا اقل من قرار الحكم فسيستكيع الحكم عندها المحافظه على قراره وسيعتبر الاقوى .
    - اذا اتخذ القاضيين قرارا موحدا يختلف عن رأي الحكم ولم يلاحظهما الحكم عند اداء اشارتهما فعليهما الوقوف مشيرين بذلك حتى يلتفت ويبلغ الحكم ليعدل قراره حسب رأي القاضيين .
    - واذا لم ينتبه الحكم لوقوف القاضيين بعد مرور عدة ثواني يجب على القاضي الاقرب مسافه من الحكم التوجه اليه فورا وابلاغه بقرار الاغلبيه .
    - على القاضي الادلاء برأيه باعطاء الاشاره المناسبه بخصوص صلاحيه اي فن او حركه كانت قد نفذت داخل او خارج الملعب , ويمكن النفاش ويعتبر ضروريا فقط اذا رأى الحكم او احد القاضيين حركه فنيه او عقوبه لم يرها الاثنين معا ( نعني اما الحكم وقاضي او القاضيين ) والتى بواسطتها يمكن تغيير النتيجه .
    - ولكن على الحكم او احد القاضيين الذي يطرح على بساط البحث رأيه الضعيف التأكد من ذلك قبل الشروع ويتجنب مناقشات غير ضروريه , كما يجب على القاضيين مراقبه لوحه التسجيل من قبل المسجل والتأكد من صحه النقاط التى اعلنها الحكم .
    - اذا اضطر المتسابق الخروج لمده مؤقته من منطقه اللعب لسبب يعتبره الحكم ضروري , فسيعتبر احد القاضيين ملزما باصطحاب المتسابق نفسه , وذلك ليمنع حدوث اي شئ خارج عن القانون ويعطي هذا التصريح ( بالخروج خارج البساط ) فقط في الاحوال الاستثنائيه لتغيير بدله الجودو والتى لا تتوافق مع قوانين اللعب .


    * التعليق على الماده (7) - مكان ووظيفه القاضيين :

    = يجب على القضاء والحكام مغادره منطقه اللعب اثناء اداء العروض او اي تأخير يطرأ على برنامج المباريات .
    = يجب على الاقضي الجلوس وقدميه متباعدتين على البساط امام كرسيه واضعا يديه / باطن اليدين على ركبته .
    = لا يحق للقاضي اجراء اي تغيير على لوحه التسجيل ما لم يوجه ذلك من قبل الحكم - وعلى كل حال , اذا وجد احد القاضيين خطأ ما على لوحه التسجيل فيجب عليهم لفت نظر الحكم الى ذلك لتصحيحه .
    = يجب على القاضي التصرف والتحرك السريع من مكانه حاملا كرسيه اذا اعتقد بان المتسابقين متوجهين نحوه لتجنب اي خطر .
    = اذا اختلف القاضي برأيه عن رأي الحكم او اذا لم يعلن الحكم عن اي رأي كان ( بخصوص حركه , فن او عقوبه ) فعلى القاضي المختلف معه بالرأي الاشاره والاعلان عن رأيه فورا وبدون اي تأخير .
    = يجب على القاضي ان لا يستبق الحكم في اعلان ايه نتيجه او نقطه .
    = وفي حاله تطبيق الفنون على حافه الملعب ( الخط الاحمر ) فيجب على القاضي الاشاره اولا والتأكد فيما اذا خرج المتسابقين من منطقه اللعب ( داخلا ام خارجا ) ويعلن بعدها القاضي مشيرا اذا كان ذلك ضروريا فيما اذا كانت الحركه داخلا صالحه او خارج الملعب غير صالحه .
    = اذا وجب على متسابقه ما تبديل احد اجزاء بدله الجودو وخارج منطقه اللعب ولم يكن القاضيين عندها من الاناث فعلى الاداريه الانثى المعينه خصيصا من قبل اللجنه المنظمه مصاحبه المتسابقه لتلك المهمه .
    = اذا كان القاضي في مكانه والمباراة متوقفه لسبب ما على بساطه ولكن المباراة في الملعب المجاور مستمره فعليه لذلك التصرف والتحرك السريع من مكانه حاملا كرسيه اذا اعتقد بان المتسابقين متوجهين نحوه من البساط المجاور لتجنب اي خطر .
    = اذا اشار القاضي بأن المتسابق قد نفذ فنا خارج الملعب , واعلن الحكم عن نفس الفن بنقطه ايبون ثم اشار القاضي الاخر بنفس الوقت عن نفس الفن بنقطه تقل عن ايبون فعندها يجب عمل الاتي :
    1- التشاور واخذ رأي الاغلبيه فيما اذا كان تنفيذ الفن داخل او خارج منطقه اللعب .
    2- اذا قرر الحكم مع القاضيين بأن المتسابق نفذ الفن من داخل منطقه اللعب فيجب اعلان النقطه المناسبه حسب قانون اغلبيه الثلاثه .

    === اضافه ===
    * هيئه التحكيم العليا :---

    تتألف من اعضاء لجنه التحكيم في الاتحاد الدولي للجودو والمسئوله عن ادارة مسابقات البطولات

    * مهامها :----

    1- يقوم الحكام بالتشاور معها لأعطاء رأيها
    2- تقوم بالتشاور مع الحكام لأعطاء رأيها
    ويجب ان تتم المشاوره في كلتي الحالتين باقصر وقت ممكن وفي الحالات المعقده جدا

    * القرار :---

    وفي كل الحالات فان القرار النهائي سيتم اعلانه من قبل القاضيين وحكم المباراة .

    المادة (8) - الاشارات :

    1- اشارات الحكم :::::::


    سيقوم الحكم باداء الاشارات التاليه عند اعلانه النقاط التاليه :

    # (( ايبون )) وتعني نقطه كامله
    سيرفع الحكم ذراعه موجها باطن يده الى الامام عاليا فوق رأسه

    # (( وازاري او استه ايبون )) وتعني (2) اثنان من وازاري تعادل نقطه كامله
    سيرفع الحكم مشيرا بوازاري ثم يحولها الى اشارة نقطه الايبون

    # (( يوكو )) وتعني تقريبا وازاري
    سيرفع الحكم احد ذراعيه موجها باطن اليد نحو الاسفل مشكلا زاويه 45 درجه عن جسمه

    # (( كوكا )) وتعني تقريبا يوكو
    سيرفع الحكم احد ذراعيه موجها ابهام يده نحو كتفه ومرفقه الى جانب جسمه

    # (( اوسايكومي )) وتعني التثبيت
    سيشير الحكم بذراعه بعيدا عن جسمه الى الامام نحو المتسابقين حانيا جسمه نحوهم

    # (( اوسايكومي توكيتا )) وتعني التثبيت غير صالح
    سيرفع الحكم احد ذراعيه الى امامه ويلوح بها يمنه ويسرى بسرعه مرتين او ثلاث مرات معلنا توكيتا

    # (( هيكي واكي )) وتعني التعادل
    سيرفع الحكم احدى يديه عاليا في الهواء وينزلها امام جسمه ( الابهام الى الاعلى ) ويستقر بها امام جسمه لفتره وجيزه

    # (( ماته )) وتعني انتظر
    سيرفع الحكم احدى يديه الى ارتفاع كتفه وذراعه تقريبا متوازيه مع البساط وموجها باطن كفه ( جميع اصابع يده ) الى الاعلى و نحو الميقاتي

    # (( سونوماما )) لا تتحرك
    سينحني الحكم الى الامام ويلمس كلا المتسابقين بباطن يديه الاثنين

    # (( يوشي )) وتعني استمر في اللعب
    سيلمس الحكم كلا المتسابقين بباطن يديه بقوه

    # الغاء فن او اعتبار حركه ما غير صحيحه
    سيرفع الحكم احدى يديه فوق رأسه للأمام ويلوح بها يمنه ويسرى مرتين او ثلاث مرات

    # الاشارة بالغاء قرار خاطئ
    شيشير الحكم مكررا بيد واحدة نفس القرار الخاطئ ويرفع اليد الاخرى فوق رأسه للأمام ملوحا بها يمنه ويسرى مرتين او ثلاث مرات

    # (( هانتي )) استشارة القاضيين في صنع القرار
    سيرفع الحكم احدى ذراعيه موجها باطن اليد للداخل عاليا فوق رأسه

    # اعلان الفوز ( بواسطه (( يوسي جاتشي )) اي الفوز بالتفوق
    (( كيكن جاتشي )) اي الفوز بالانسحاب
    (( فوسن جاتشي )) اي الفوز بالغياب
    (( سوجو جاتشي )) اي الفوز المركب
    سيرفع الحكم يدا واحدة باطنها للداخل وفوق كتفه موجها نحو الفائز

    * التعليق على المادة (8) - الاشارات :

    = اذا حصل التباس في اعطاء النقطه المسجله للاعب الاحمر او الابيض بعد اعلانها فعلى الحكم الاشارة الى الشريط الاحمر او الابيض الملصق على البساط وهو المكان الذي بدأ منه المتسابقين المباراة وذلك ليؤكد الحكم من هو المتسابق الذي سجل النقطه وايهما قد عوقب
    = في حاله توقف المباراة لمدة طويله فسيشير الحكم الى المتسابق / المتسابقين بالجلوس متربعين في المكان الذي بدأ / بدؤا منه المباراة بيد مفتوحه وباطن اليد الى الاعلى
    = يجب ان تبدأ اشارتي يوكو و وازاري بالذراع عبر الصدر وبعدها الى الجانب نحو اتمام الوضع الصحيح
    = يجب استقرار اشارات كوكا , يوكو , وازاري مشكله زاويه 90 درجه عند الدوران للتأكد من اظهار النقطه المشار اليها من قبل الحكم والقاضيين وعلى كل حال يجب توخي الحرص عند الدوران بمتابعه النظر الى المتسابقين
    = اذا قرر الحكم تحذير المتسابقين بعدم اللعب الجدي فعليه عمل ذلك كل على حده مشيرا بالسبابه اليسرى نحو المتسابق الذي يقف على يساره وبالسبابه اليمنى نحو المتسابق الذي يقف على يمينه
    = اذا تطلب الامر تعديل اشاره او نقطه ما يجب القيام بذلك بسرعه بعد الغاء الاشاره
    = يجب عدم لفظ النقطه او العقوبه الملغاة
    = يجب يجب الحفاظ على جميع الاشارات لمدة ثلاثه ثواني على الاقل
    = للاشارة للاعب الفائز سيرجع الحكم الى مكانه الذي بدأ منه المباراة يتقدم بخطوة الى الامام ويشير الى الفائز وبعدها يرجه خطوة الى الوراء


    2- اشارات القاضيين :::::::

    # لكي يشير القاضي بأن المتسابق ما يزال داخل الملعب ( اي على الخط الاحمر وليس خارجه ) فعليه رفع احدى يديه في الهواء وينزلها الى ارتفاع كتفيه موجها الابهام الى الاعلى ومادا ذراعيه على طول الخط الاحمر ( الخط الفاصل لحدود منطقه اللعب ) ويبقيها لمدة لحظات

    # لكي يشير القاضي بأن المتسابق قد خرج من منطقه اللعب فعليه رفع احدى يديه في الهواء بارتفاع كتفه الابهام للاعلى ومادا ذراعه على طول الخط الاحمر وملوحا به من اليمين الى اليسار او بالعكس عدة مرات

    # لكي يشير القاضي بأنه لايوافق الحكم بخصوص ( نقطه , نتيجه , عقوبه ) اتخذها او اعلنها فيرفع القاضي يده فوق رأسه ويلوح بها يمنه ويسري مرتين او ثلاثة

    # لكي يشير القاضي / القاضيين بإختلاف الرأي مع الحكم فعليهما اداء الاشارات المعمول بها في الماده 8 فقرة 1

    # بعد اعلان الحكم (( هانتي )) ( اي استشارة القاضيين في صنع القرار ) فيجب على القاضيين رفع اما الرايه البيضاء او الحمراء فوق رأسيهما مباشرة وبسرعه لكي يشيرا الى المتسابق الذي يستحق قرار الفوز

    # بعد اعلان الحكم (( هانتي )) ( اي استشارة القاضيين في صنع القرار ) فيجب على القاضيين رفع الرايات الحمراء و البيضاء بنفس الوقت للاشارة لنتيجه التعادل (( هيكي واكي ))



    المادة (9) - المباراة وموقعها , قرارها وضبطها :

    سيدور ويقام النزال على منطقه اللعب ( ارجع الى الماده 1 ) , وتضبط وتحكم وفقا لجميع القوانين والشروط التى جاءت في جميع المواد

    المادة (10) - الموقع ومناطق اللعب القانونيه :

    ستقام المباراة داخل منطقه اللعب ولن يحتسب تسجيل ايه حركه لأي من المتسابقين اذا طبقت خارج منطقه اللعب.
    وبعبارة اخرى يمكننا القول بانه اذا خرج المتسابق بقدمه ,بيده او ركبته خارج منطقه اللعب من وضع الوقوف او خرج ايضا باكثر من نصف جسمه خارج المنطقه اثناء تطبيق فنون القذف الخلفي او اللعب الارضي ( سوتيمي وازا او ني وازا ) فيعتبر المتسابق هنا خارج اللعب حسب ماجاء في قانون المباريات .

    *** الاستثناءات :
    1- اذا رمى المتسابق خصمه خارج منطقه اللعب بينما بقى هو داخل منطقه اللعب مده كافيه ليظهر فعاليه الحركه فعندها تعتبر الحركه صالحه وتحتسب وتسجل لصالحه
    2- وعندما يعلن الحكم ( اوسايكومي ) التثبيت قائم فستستمر المباراة حتى ينتهي وقت التثبيت المحدد /المتعارف عليه , او يستسلم احد المتسابقين او تعلن ( توكيتا ) اي التثبيت غير صالح كما يعابر التثبيت صالحا طول مدة ملامسه اي عضو من جسمي المتسابقين لمنطقه اللعب ( اي الخط الاحمر )
    3- اما اثناء القيام بهجوم فنون مثل او اوتشي جاري , او كوأتشي جاري فنود توضيح الاتي :-
    * * اذا خرج المتسابق بقدمه او بساقه اثناء تأديه مثل تلك الفنون وتحركت فوق البساط في منطقه الامان فان الحركه تعتبر صحيحه ( من حيث تسجيل النقاط ) اي تحتسب مادام لايوجد هناك اي ارتكاز واضح لقدم / لساق المتسابق اثناء تنفيذ مثل تلك الفنون خارج منطقه اللعب

    * التعليق على المادة ( 10) - الموقع ومناطق اللعب القانونيه :

    = يحق للمنفذ به ( اوكه ) تطبيق فنون الخنق ( شيمي وازا ) او فنون اطباق المفاصل ( كانستسوازا ) اذ كان التثبيت قائم على البساط حتى اذا كان اكثر من نصف جسمه خارج منطقه اللعب القانونيه وعلى كل حال , يجب على الحكم اعلان ( ماته ) اذا فك التثبيت او غادر المتسابقين منطقه اللعب تماما
    = اذا اعلن الحكم ( اوسايكومي ) التثبيت تماما على حافه منطقه اللعب وحصل بان جسم المتسابق الممسوك مازال ملامسا منطقه اللعب ( ولكنه استطاع رفع جسمه بحيث انه فقد الاتصال بالبساط ) فعلى الحكم عندها اعلان ( توكيتا ) التثبيت غير صالح وبعدها ( ماته ) توقف
    = واذا قام ( توري )المهاجم بتنفيذ حركه ما ( وطار كليا من على البساط مع خصمه ( اوكه ) ) الى خارج منطقه اللعب فستحتسب وتسجل النقطه هنا فقط اذا هبط ووقع الخصم ( اوكه ) قبل ان يلمس اس قسم من جسم ( توري ) المهاجم البساط خارج منطقه اللعب
    = مادامت المنطقه الكونه ( الحمراء ) الخطرة تحدد وتفصل منطقه اللعب عن منطقه الامان ( كما تعتبر المنطقه الخطرة الحمراء مرتبطه مباشرة داخل حدود منطقه اللعب ) فسيعتبر اي متسابق يلمس بقدميه الخط الاحمر المنطقه الخطرة من وضع الوقوف كما لو انه داخل منطقه اللعب
    اداء فنون القذف او التضحيه الخلفيه مثل سوتيمي وازا على الخط الاحمر تعتبر اذاء هذه الفنون صحيحه وتسجل اذا كان نصف او اكثر من نصف جسم المهاجم داخل منطقه اللعب ( ولذلك لن يحتسب تسجيل ايه نقطه اذا خرج المهاجم باحدى قدميه خارج منطقه اللعب قبل ان يلمس ظهره او قاعدته البساط
    = (ني وازا ) اللعب الارضي على حدود الخط الاحمر:
    يعتبر اللعب الارضي صالحا مادام اكثر من نصف جسمي المتسابقين على الاقل داخل منطقه اللعب
    = اداء فنون أو اتشي جاري أو كواوتشي جاري على الخط الاحمر :
    اذا خرج المتسابق بقدمه او بساقه اثناء تأديه هذه الفنون من على الخط الاحمر وتحركت فوق البساط في منطقه الامان فتعتبر الحركه صحيحه من حيث تسجيل النقاط اي تحتسب مادام لايوجد هناك اي ارتكاز واضح لقدم / او ساق المتسابق اثناء تنفيذ هذه الفنون خارج منطقه اللعب
    = مغادرة البساط:
    بمجرد ابتداء المباراة فلن يسمح ابدا للمتسابقين مغادرة البساط الا بإذن من الحكم ويعطي اذن مغادرة البساط فقط في حالات استثنائيه مثل ضرورة تغيير بدله الجودو التي لا تتوافق موافاتها مع المادة 3 ( مثال اذا تمزقت او اتسخت ...)
     
  3. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    المادة (11) – مدة المباراة :

    تحدد مدة المباراة لبطولات العالم والالعاب الاولمبية تمشيا مع قانون العرف الرياضي للإتحاد الدولي للجودو

    مدة المباريات :
    الرجال : خمس دقائق لعب
    الناشئون ( تحت 21 سنه ) : خمس دقائق لعب
    النساء : اربع دقائق لعب
    • يجب على الحكم ان يكون حريصا في معرفه مدة المباراة قبل الشروع والقدوم الى منطقه اللعب للتحكيم , كما يجب عليه معرفه جميع التغيرات التى تطرأ على مدة التصفيات التمهيديه , قبل النهائيه والنهائيه .
    • تنتهي المباراة عند نهاية الوقت المخصص لها وليس عند اعلان الحكم (( سوري مادي )) أي انتهت المباراة .
    • سيحدد وقت ونوعيه المباريات وفقا لشروط الدورات او البطولات .
    • يحق لكل متسابق ان يأخذ قسط من الراحه بين المباريات لمدة تعادل نفس مدة المباراة المحددة القادمه التي سيشترك فيها




    المادة (12) – الوقت الضائع :

    لا يحتسب الوقت المستغرق بين اعلان ( ماته ) انتظر , و ( هاجمي ) ابدأ اللعب وبين ( سونوماما ) توقف لا تتحرك و ( يوشي ) تابع التثبيت او اللعب الأرضي من الوقت الاصلي للمباراة.


    المادة (13) ــ اشارة انتهاء الوقت :

    سيشار الى الحكم انتهاء الوقت المحدد للمباراة بقرع جرس او ايه طريقه مماثله مسموعه اخري


    • التعليق على المادة (13) – اشارة انتهاء الوقت :

    عند استخدام اكثر من منطقه لعب ( بساط ) لاقامة المباريات فمن الافضل استعمال وسائل مختلفه مسموعة لانهاء الوقت , ويجب ان تكون وسيله انهاء الوقت مسموعة جدا بحيث تغطي على ضجيج جمهور المتفرجين .


    المادة (14) – وقت الاوسايكومي ( التثبيت ) :

    • ايبون : تحتسب النقطه الكاملة , عند تسجيل اجمالي (( 30 )) ثلاثين ثانية.
    • وازاري : تحتسب النقطه التقريبية عند تسجيل اجمالي (( 25 )) ثانيه او اكثر لكن اقل من (( 30 )) ثانيه .
    • يوكو : تحتسب يوكو ( تقريبا وازاري ) عند تسجيل (( 20 )) ثانيه او اكثر لكن اقل من (( 25 )) ثانيه .
    • كوكا : تحتسب كوكا ( تقريبا يوكو ) عند تسجيل (( 10 )) ثواني او اكثر لكن اقل من (( 20 )) ثانيه .
    اذا سجل الاعب تثبيتا اقل من (( 10 )) ثواني فيعتبر ذلك كما لو انه هجوما .

    * التعليق على المادة (14) – وقت الاوسايكومي ( التثبيت ) :

    عندما يعلن التثبيت بنفس وقت اعلان جرس انتهاء الوقت , فسيمدد الوقت المخصص للمباراة حتى يسجل المتسابق نقطه كامله ( او مايعادلها ) , او يعلن الحكم ( توكيتا ) التثبيت غير صالح , او كلمة ( ماته ) انتظر .



    المادة ( 15) – اداء الفنون مع انتهاء الوقت :

    يسجل ويعتبر كل فن صالحا اذا بدأ او صادف تنفيذه تماما مع اعلان انتهاء وقت المباراة .
    واذا اعلن التثبيت ( اوسايكومي ) عند انتهاء الوقت المحدد لمباراة فسيمدد الوقت المخصص للمباراة حتى تسجل النقطه الكاملة ( ليبون ) او يعلن الحكم ( توكيتا ) التثبيت غير صالح .

    * التعليق على المادة (15) – اداء الفنون مع انتهاء الوقت :

    = أي فن يطبق بعد قرع الجرس او ايه وسيله اخرى للاشارة بانتهاء الوقت لن يسجل ويعتبر لاغيا حتى اذا لم يعلن الحكم ( سوري مادي ) انتهى الوقت .
    = وبالرغم من تنفيذ فن من فنون الرمي بنفس وقت قرع الجرس فاذا أرتأى الحكم بأن الفن غير فعال بشكل مباشر , عندها يجب عليه اعلان ( سوري مادي ) لنتهى الوقت

    المادة(16) – بدأ المباراة :
    سيقف المتسابقان وجها لوجه في منطقه النزال في المكان المخصص لكل منهما الاعب ذو الحزام الاحمر على الشريط الاحمر والاعب ذو الحزام الابيض على الشريط الابيض.
    كما سيعلن الحكم بدأ المباراة بعد تحيه المتسابقين لبعضهما البعض وان يخطو كل منهما خطوة الى الامام .
    كما ستبدأ المباراة دائما من وضع الوقوف ( ويجب ان يكون كل شيء على مايرام قبل بدأ المباراة)
    سيقف الحكم والقاضيان في وسط حلبه الصراع قبل بداية المباراة داخل حدود منطقه الصراع وسيؤدوا التحية الى المنصه قبل اخذ اماكنهم المخصصه لهم.



    * التعليق على المادة (16) – بدأ المباراة :
    • يجب على الحكم والقاضيين التواجد في الاماكن المخصصه لهم داخل الحلبه قبل وصول المتنافسيين اليها .
    • يجب على الحكم الوقوف في الوسط , بعيدا مسافه المترين عن الخط الموجود بين المتسابقيين وعليه مواجهه طاوله تسجيل الوقت ( لجنه المسابقات ).
    • اذا لم يقم المتسابقان بأداء التحيه , فعلى الحكم توجيههما لأدائها ومن ثم بدء المباراة , باعلان (( هاجمي )) ابدأ اللعب .
    • يجب على الحكم ان لا ينحني مع او الى المتسابقين عند اداء التحيه قبل بدأ المباراة .
    • يجب على المتسابقيين اداء التحيه لبعضهما عند بدء وانتهاء المباراة .
    • على الحكم التأكد التام بأن كل شىء على ما يرام قبل بدء المباراة , فعلى سبيل المثال :جودة حلبه المصارعه , جميع التجهيزات , بدل الجودو , الصحه العامة والنظافة , الاداريون .



    المادة (17) - حالات الدخول الى اللعب الارضي ( ني وازا) :

    يمكن للمتسابقين التغيير من اللعب واقفا ( ناجي وازا ) الى اللعب الارضي ( ني وازا ) في الحالات التالية : ولكن اذا لم تكن الفنون مستمرة فسيوجه الحكم تعليماته بايقاف اللعب واستمراره من جديد من وضع الوقوف .
    - عندما يستطيع المتسابق رمي خصمه بفن من فنون الرمي ويغير ويباشر بدون انقطاع الى اللعب الارضي اخذا زمام المباراة .
    - عندما يقع احد المتسابقيين الى الارض نتيجه تطبيق فن غير ناجح قيحق للمتسابق الاخر المتابعه الى الارض والشروع في اللعب الارضي , او عندما يفقد احد المتسابقيين توازنه وعلى وشك السقوط على الارض من جراء تطبيق فن من الفنون الرمي فبحق للمتسابق الاخر الاستفادة من وضع خصمه المهزوز والشروع والدخول الى اللعب الارضي .
    - عندما يطبق احد المتسابقيين احد فنون الخنق ( شيمي وازا ) او فنون اطباق المفاصل من وضع الوقوف ( كانستسوا وازا ) ويكون فعالا جدا مما يمكنه من الدخول والتغيير مباشره الى اللعب الارضي ( ني وازا ) .
    - عندما يستطيع المتسابق اجبار المتسابق الاخر للنزول ارضا للعب الارضي ( ني وازا ) عن طريق تطبيق حركه فنيه خاصه ومع انها تشبه فنا من فنون الرمي فاننا لا نستطيع اعتبارها كذلك .
    - في ايه حاله اخرى لم تذكر في فقرات هذه المادة – يكون فيها المتسابق على وشك السقوط او معرض للسقوط – يحق للمتسابق الاخر الاستفادة من وضع خصمه للشروع في اللعب الارضي ( ني وازا ) .

    المادة (18) – تطبيق ( ماته ) انتظر :

    سيعلن الحكم ( ماته ) انتظر لكي يوقف المباراة مؤقتا ( الى حين ) في الحالات التاليه ولاتبدأ المباراة ثانيه حتى يقول الحكم ( هاجمي ) ابدأ الللعب :

    - عندما يخرج المتسابق / المتسابقان خارج منطقه النزال .
    - عندما يقوم المتسابق / المتسابقان بأداء فعل من الافعال الممنوعه .
    - عندما يصاب / يسقط المتسابق / المتسابقان من جراء المرض .
    - عندما يكون من الضروري للمتسابق / المتسابقان ضبط زي الجودو .
    - عندما يصل اللعب الارضي الى طريق مسدود بتشابك ساقي المتسابقين ( اش جارامي ) .
    - عندما يستطيع احد المتسابقين حمل او رفع خصمه على ظهره ويكون على وشك الوقوف .
    - عندما يتعلق متسابق بخصمه في اللعب الارضي , ويستطيع المتسابق الاخر الوقوف ورفه او حمل خصمه الذي يحيط بساقيه أي جزء من جسم المتسابق الاخر الواقف على قدميه , بحيث يرتفع الاثنان من على البساط .
    - عندما يؤدي متسابق او يحاول تطبيق فنون اطباق المفاصل ( كانستسوازا ) او فنون الخنق ( شيمي وازا ) من وضع الوقوف ويصل الى طريق مسدود أي لا يوجد هناك نتيجه ايجابيه .
    - في أي حاله اخرى يرتأى الحكم بأنه من الضروري جدا استخدام ( ماتة ) .


    * التعليق على المادة (18) – تطبيق ( ماته ) انتظر :

    = يجب على الحكم متابعة النظر الى المتسابقين عند اعلان ( ماته ) وفي حاله عدم سماع المتسابقين لذلك , حيث في كثير من الحالات يستمر المتسابقان في اللعب ( ولا ينتبهان لذلك ) .
    = يجب على الحكم عدم اعلان ( ماته ) , لمنع المتسابق / المتسابقين من الخروج من منطقه اللعب فقط اذا ماتطلبت الظروف ذلك .
    = يجب على الحكم عدم اعلان ( ماته ) عندما يهرب المتسابق ؛ مثال : من حركه تثبيت (شيمي وازا ) خنق , ( كانستسو وازا ) اطباق المفاصل ويحتاج عندها المتسابق الهارب الى الراحة .
    = يجب على الحكم اعلان ( ماته ) عندما يستطيع المتسابق الذي يتمركز على الارض ووجهه باتجاه البساط ويتعلق به خصمه على ظهره بالنهوض تماما ويحرر يديه من على البساط .
    = يجب على الحكم عدم اعلان ( ماته ) في حاله يمكن ان تسبب الخطر للمتسابقين .
    = اذا اعلن الحكم ( ماته ) عن طريق الخطأ في اللعب الارضي ونتيجة لذلك تفرق المتسابقان فعندها سيقوم الحكم والقاضيان بارجاع المتسابقين الى اقرب وضع صحيح كانا فيه بالاصل وبعدها تستمر المباراة وهذا الاجاء يعتبر بمثابه تصحيح الظلم واعطاء العدل الى المتسابقين .
    = على المتسابقين الرجوع بسرعه الى المكان الذي بدأ منه المباراة بعد اعلان ( ماته ).
    = عندما يعلن الحكم ( ماته ) للمتسابق / المتسابقين فعليهما الوقوف لتعديل ملابسهما , او الجلوس اذا كان هناك تأخير واضحا كما يسمح للمتسابق اتخاذ أي وضع اخر اذا كان اللاعب الاخر يتلقى الرعايه الطبية .
    = يمكن للحكم اعلان (ماته) في اعقاب حادث حصل للمتسابق مثال : ( نزيف في الانف , انكسار الظفر, انفكاك الرباط , مصاحبه الم لمده قصيرة .....) ويسمح للمتسابق الاهتمام ومعالجه ذلك .
    = يستطيع الحكم اعلان ( ماته ) اذا اصيب او مرض المتسابق وعندها يطلب حضور الطبيب المعتمد لفريق المتسابق المصاب الى حلبه الجودو لكي يقوم بالفحوصات الازمه السريعة .
    = يستطيع الحكم إعلان (ماته) اذا اشار المتسابق المصاب بطلب الطبيب المعتمد لفريقه , ويجب إجراء ذلك الفحص الطبي بسرعة كبيرة .
    = يستطيع الحكم اعلان ( ماته ) اذا سمحت وخولت لجنه المحلفين / اللجنه الفنيه العليا الطبيب المعتمد بناء على طلبه لاجراء الفحص الازم السريع للمتسابق المصاب .
     
  4. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    الماده (19 ) - ""سونوماما"" توقف/ لاتتحرك :

    تعلن "سونوماما"( توقف لاتتحرك) عندما يرغب الحكم في ايقاف المباراة الى حين مثل :-

    - لمخاطبه المتسابق او المتسابقين بدون احداث تغيير في وضعهما0

    - لاعطاء عقوبه و المحافظه على وضع المتسابقين ولكي لا يضيع حق المتسابق المتمكن من وضع معين 0

    - ولإعاده المباراة يجب على الحكم اعلان "يوشي" وتعني استمر 0

    - تطبق "سونوماما" توقف لا تتحرك فقط في نطاق ني وازا (( اللعب الارضي )) 0



    *التعليق على الماده (19) - "سونوماما" (توقف لاتتحرك) :

    = كلما اعلن الحكم سونوماما (توقف لاتتحرك) عليه ان يعمل جاهدا بالمحافظه على وضع المتسابقين وعدم تغيير التماسك الاصلي لهما.

    = اذا حدث خلال اللعب الارضي (ني وازا) اصابه لاحد المتسابقين يستطيع الحكم عندها اعلان سونوماما ويسمح بتسجيل الاصابه للعلاج اذا كان ذلك ضروريا, كما يعيد الحكم المتسابقين بعدها الى وضعهما الاصلي الذي كانا عليه قبل اعلان سونوماما ويجب على الحكم اعلان "يوشي"(استمر) بعدها لمتابعه المباراة.

    الماده (20) - انتهاء المباراة

    سيعلن الحكم سوري مادي ( انتهى ) وينهي المباراة اذا حصل التالي :

    1- اذا احرز المتسابق ايبون ( نقطه كامله ) او وازاري او اوسته ايبون ( 2 وازاري يعادل ايبون) .
    2- في حاله سوجوجاتشي ( الربح المركب) .
    3- في حاله فوسن جاتشي ( الفوز نتيجه الغياب ) او كيكن جاتشي ( الفوز بالانسحاب) .
    4- في حاله هانسوكوماكي ( الشطب و الطرد لعدم الكفاءة) .
    5- عندما لا يستطيع احد المتسابقين الاستمرار بسبب الاصابه .
    6- عندما ينتهي الوقت المخصص للمباراة .

    ** يرجع المتسابقان الى مكان بدايه المباراة عند سماعهم سوري مادي ( انتهى ) من الحكم .

    * وسيعلن الحكم قراره على النحو التالى :-

    1- عندما يحصل المتسابق على نقطه كامله ( ايبون ) او مايعادلها فعندها يقوم الحكم باعلان الفائز.
    2- عندما لا يكون هناك تسجيل نقطه ( ايبون) او مايعادلها , فسيعلن الحكم عن المتسابق الفائز وفقا للاتي:-
    أ - تفوق وازاري ( النقطه التقريبيه ) على اي عدد من نقاط يوكو.
    ب- تفوق يوكو ( تقريبا وازاري ) على اي عدد من نقاط كوكا.
    ج- عندما لا يوجد اي نقاط على لوحه التسجيل , او ما يتعادل المتسابقان في النقاط على لوحه التسجيل ( حسب التدريج , وازاري , يوكو , كوكا) يعلن الحكم عندها هانتي ( استشاره القضاة في اعلان النتيجه).

    ** قبل اعلان هانتي ( استشاره القضاة في اعلان النتيجه)

    = يجب على الحكم و القاضيين الانتباه الكامل الى تقويم المتسابقين اخذين بعين الاعتبار الاختلاف المميز في الوضعيه , ومهارة وفاعليه الفنون لكل متسابق.
    = وسيضيف الحكم رأيه الى راي القاضيين (( بعد اعلان هانتي)) وسيعلن عن النتيجه طبقا ( لقانون اغلبيه الثلاثه) . واذا اختلف القاضيان في الراي فسيتخذ الحكم القرار.
    = عندما يختلف الحكم برايه عن القاضيين بعد ان اعلن ( هانتي) يستطيع عندها تاخير اعطاء قراره لكي يناقش مع القاضيين . ما هي حجتهم وتبريرهم لقرارهما , وبعد ذلك يعلن الحكم (هانتي) مره اخرى ليتخذ ويعطى عندها قراره المبني و المتمشي مع ( قانون اغلبيه الثلاثه).
    = عندما ينتهى الحكم من اعلان نتيجه المباراه , لن يكون ممكنا للحكم ولا باي حال من الاحوال اعاده او تغيير قراره اذا ما غادر حلبه المصارعه .
    = اذا اعطى الحكم قرار الفوز الى المتسابق الخاسر عن طريق الخطأ فعلى القاضيين التاكد من تغيير الحكم لقراره قبل مغادرته حلبه المصارعه.

    د- سيعطي قرار هيكي واكي ( التعادل) عندما لا يوجد هناك تسجيل ايه نقاط على لوحه التسجيل وعندما يكون غير ممكن لاتخاذ قرار من هو المتسابق الافضل او المتفوق على الاخر- طبقا لما جاء في هذه الماده- خلال المده المقررة والمخصصه للمباراة.

    وبعد اعلان الحكم نتيجه المباراة , يرجع كل المتسابقين خطوة الى الوراء الى مكان بدايه المباراة ( الشريط الاحمر والابيض) ليؤديا التحيه ويغادرا حلبه المصارعه.


    * التعليق على الماده (20) - انتهاء المباراة:

    = عندما ينتهى الحكم من اعلان سوري مادي ( انتهى) عليه متابعه مراقبه المتسابقين خشيه ان لا يسمعه المتسابقين ويتابعا النزال.
    = يجب على الحكم اصدار التعليمات للمتسابقين بتعديل زي الجودو اذا تطلب الامر ذلك قبل اعطاء نتيجه المباراة.
    = ومع انه من الممكن تصادف تنفيذ فن او حركه تماما مع انتهاء قرع الجرس , فيجب على الحكم اعلان سوري مادي (انتهى) اذا ارتأى واعتقد بان هذا الفن لا يتصف بالفاعليه المباشرة ( اي لا يحتسب ).

    وشكرا
     
  5. د/ أحمد

    د/ أحمد عضو جديد

    موضوع ممتاز :icon30:
    لم اقراه كله لانه طويل ولان اكثره لا افهم منه شي لاني غير ممارس للجودو بس حبيت اشكرك
    جزاك الله خير
     
  6. Ahmed

    Ahmed واحد من الناس

    ما شاء الله
    موضوع متكامل
    جزاك الله خير وبارك فيك على مجهوداتك في المنتدى

    كل الودّ
     
  7. mohamedali

    mohamedali مشرف عام

    بارك الله فيك اخى كابتن وسيم على هذه المعلوملت الجميله و المفيده
     
  8. ما شاء الله لا قوة إلا بالله على هذا الموضوع المتكامل اللممتاز يا ك / وسيم
     
  9. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    مروركم جميل جدا اخواني في الله
     
  10. rima

    rima عضو جديد

    السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته
    بارك الله فبك يا اخي على هذا الموضوع
    و الله الموضوع مفيد بزااااااااااااااااف
    و مشكور مرة اخرى
     
  11. بارك الله فيك كابتن وسيم
     
  12. عاشق الجودو

    عاشق الجودو عضو شرف

    كابتن سيفو
    لاتحرمني من ردودك الجميلة
     
  13. kawanamido

    kawanamido عضو جديد

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    :clap::clap::clap::clap::clap::clap::clap::clap::clap:
     
  14. AHMEDZEE

    AHMEDZEE عضو جديد

    الشرح جامد جدا كل العاده :showoff: عند الالتحام خارج التدريب يجب المحافظه على هدؤ اعصاب اللعيب وعدم التهور لانه اللعيب يكون فى حاله قوى مفرطه
     
  15. mohammad koga

    mohammad koga عضو جديد

    مشكور موضوع منسق وجميل ولاكن للأسف طويـــــــــل:icon30:
     
  16. Haitham sadoon

    Haitham sadoon مشرف

    :clap::clap::clap::clap:
    مشكور استاذ وسيم الحربي
     
  17. The_Wolf

    The_Wolf عضو جديد

    مشككوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على المجهود الطيب وامنى المزيد من هذه المواضيع




    تقبل ممروري
     
  18. hummer

    hummer عضو

  19. مشكور اخي العزيز
    :icon30::icon30::bye1:
     
  20. عبدالله الفيصل

    عبدالله الفيصل عضو جديد

    موضوع جميل جدا غاية الرو:clap:عه
     

شارك هذه الصفحة